الرثاء في شعر البارودي وحافظ وشوقي
مناقشة الماجستير للباحث حيدر بن عبد الكريم الغدير
في يوم الخميس، الساعة العاشرة والنصف صباحاً «20/ 12/ 1410هـ، الموافق 12/ 7/ 1990م» نوقشت رسالة الماجستير التي تقدمت بها إلى قسم اللغة العربية في كلية الآداب، جامعة القاهرة، في المدرج العريق الذي يحمل رقم 78، وكان موضوع الرسالة «الرثاء في شعر البارودي وحافظ وشوقي» وكانت بإشراف الدكتور طه وادي. وقد شارك في المناقشة مع الدكتور المشرف الأستاذان الكبيران، الدكتور شوقي ضيف، والدكتور أحمد هيكل.
وقد رأيت في تشكيل لجنة المناقشة على هذا المستوى الرفيع شرفاً كبيراً لي ووساماً أعتز به، وقلت ذلك خلال تلخيص للرسالة، وقد انتهت المناقشة بمنحي درجة الماجستير بتقدير «امتياز»، والحمد للّه عز وجل على كرمه.
وقد اعترض الدكتور شوقي ضيف، أستاذي وأستاذ الأجيال، خلال مناقشته لي، على ما قررته من أن أحمد شوقي كان من حيث العقيدة والعاطفة عميق التدين، محباً للإسلام، منافحاً عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وأن ما يؤخذ عليه هو معاصيه السلوكية، لذلك وصفت معصيته بأنها «معصية سلوك» لا «معصية معتقد»، وهذا أمر واقع من ناحية، وفيه إنصاف للشاعر وللبحث العلمي من ناحية، وأصر الدكتور شوقي ضيف على اعتراضه ودافعت عن وجهة نظري فلم يقبل، وما ذلك إلا لاعتزازه بهذا الشاعر الكبير وإعجابه الطويل العريض به.
أما الدكتور هيكل، فقد طلب مني أن أقرأ صفحة كاملة من الرسالة؛ قال: إنها ساقطة من النسخة التي بين يديه، فقرأتها كما أراد، ثم انتظرت أن يسألني فلم يفعل، ثم إني خلوت بنفسي وأعدت النظر في الصفحة المقروءة، فاستبان لي الأمر، كان في الصفحة شعر ونثر، وكلام لي ولغيري، فأراد أن يتأكد أني كاتب الرسالة، وتأكد له ذلك، حين قرأتها قراءة فصيحة دقيقة منضبطة لغة ونحواً وصرفاً ووزناً وفي ثقة تامة، ذلك لو أن أحداً كتب الرسالة نيابة عني لفضحتني هذه القراءة تماماً، وللأستاذ الجليل عذره المنطقي لأن بعض الطلبة من أصحاب العزائم الخائرة، والنيات الدنيئة صاروا يستأجرون آخرين يكتبون عنهم رسائلهم، أما الدكتور شوقي ضيف فلم يلجأ معي إلى هذا اللون من الاختبار لمعرفته بي منذ أيام البكالوريوس، وهي معرفة وثقى.
(من كتاب: بقايا ذاكرة، للمؤلف)
----------------
محتويات الكتاب بحسب النسخة المطبوعة
(روابط قـابلة للضغط تنقـلك لمواد الكتـاب)
الفصل الأول: (الرثاء في شعر شوقي) (ص 15)
الفصل الثاني : (الرثاء في شعر حافظ) (ص 261)
الفصل الثالث: (الرثاء في شعر البارودي) (ص 415)
الفصل الرابع: (موازنة بين مراثي الشعراء الثلاثة) (ص 497)
- شوقي وشعره ....................... 17
- إحصاء بمراثي شوقي ............. 22
- شوقي والموت ...................... 31
- الموقف الديني ...................... 44
- الحكمة .............................. 64
- حضور الذات ...................... 92
- أبعاد وطنية ........................ 101
- الحس التاريخي ................... 120
- التجربة الشعورية ................. 135
- لغة الشعر .......................... 171
- الصورة الشعرية ................. 178
- الموسيقى ......................... 201
- وحدة وتعدد ....................... 217
- ملحق: مراث من نوع آخر ..... 220
- حافظ وشعره ..................... 263
- إحصاء بمراثي حافظ ............ 270
- حافظ والموت .................... 274
- الموقف الديني ................... 280
- الحكمة ............................ 294
- أبعاد وطنية ....................... 299
- محور المبالغة .................... 310
- دائرة المصيبة .................... 318
- تردد واضطراب ................. 325
- النزعة الخطابية ................. 329
- التجربة الشعورية ............... 342
- لغة الشعر ........................ 363
- الصورة الشعرية ................. 371
- موسيقى الشعر .................. 394
- وحدة وتعدد ...................... 404
- ملحق: مراث من نوع آخر ..... 406
- البارودي وشعره .................. 417
- إحصاء بمراثي البارودي ........ 424
- ظاهرة الفخر ..................... 426
- رثاء النفس ........................ 431
- الموقف الديني .................... 435
- الحكمة ............................. 439
- إشارات تاريخية .................. 444
- ملامح بدوية ...................... 448
- صدق رائع ........................ 454
- لغة البارودي ..................... 468
- الصورة الشعرية ................. 474
- موسيقى الشعر ................... 485
- وحدة وتعدد ....................... 494
- ملحق: مراث من نوع آخر ...... 495
* * *
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق