الأحد، 26 سبتمبر 2021

كتاب الرثاء في شعر البارودي وشوقي وحافظ - الفصل الأول - 09 - التجربة الشعورية


الفصل الأول
(الرثاء في شعر شوقي) 

9- التجربة الشعورية:

     كانت شخصية شوقي شخصية عميقة الغور، ليس من اليسير معرفة مكنونها وعاطفتها، وقد تعمق هذا الأمر فيه من طول عمله الرسمي مع الخديوي عباس حيث يضطر الموظف خاصة إذا كان كبيراً وقريباً من قيادة الدولة إلى أن يكيف نفسه مع التوجه العام لها، ويوظف اهتمامه وعواطفه في الوجهة التي تنسجم مع ذلك، فهو حين يفكر أو يقترح أو يبدي رأياً أو ينفعل، يفعل كل ذلك بحساب دقيق، خلافاً للإنسان البعيد عن هذه الأجواء الذي يكون أقرب إلى العفوية والتلقائية إزاء ما يعرض له. وحتى حين زالت دولة عباس وزالت دولة شوقي السياسية معها، لم تزل عنه قيوده القديمة إلا بمقدار، ولعله كان يقصد نفسه حين قال:

من يخلع النير يعش برهة     في أثر النير وفي ندبه[1]

     وقد وصفه الأستاذ أحمد محفوظ، بأنه كان ذا مزاج خاص يدل على الأثرة، وهو مزاج كان يتحكم به، بحيث لو كان أخوه في حاجة أو مجاملة تثقل عليه لما قام بها[2].

     أما الأستاذ العقاد فقد وصفه بأنه لم ينصر مذهباً من مذاهب السياسة الوطنية إلا في إبان دولته القائمة أو في الوقت الذي يأمن فيه سوء العاقبة[3]، ورأي العقاد هذا يلتقي مع رأي الدكتور طه حسين الذي يقول عن شوقي: ((ولم يكن له في حياته اليومية عدو ظاهر، إنما الناس جميعاً أصدقاؤه وخلصاؤه، يظهر لهم صفحة واضحة نقية، ومن وراء هذه الصفحة صفحات بيض وصفحات سود))[4].

     أما الأستاذ سيد قطب فإنه يجعل طلب السلامة هدفاً ثابتاً عند شوقي، لذلك لم يكن يقوم بدور الموجه الرائد الذي يقتنع بفكرة ويتبناها حتى لو جرت عليه الأذى، وإنما كان يقوم بدور المحبذ لما آلت إليه الأمور وصارت إليه الحال. يقول: ((ونحن حين نتتبع شوقي في مواعظه التي ضمنها أماديحه لا نراه مرة واحدة قام بدور الموجه، وإنما قام دائماً بدور المحبذ للأمر الواقع ... وبذلك لم يكن شوقي واعظاً بل كان مؤيداً لكل حالة واقعة بعد وقوعها، ولقد كان من غير شك في جميع الأوقات ينفذ وصيته في مجنون ليلى:

إذا الفتنة اضطرمت في البلاد     ورمت النجــــــاة فكن إمعـــة

     فالسلامة هي التي كانت تسير شوقي في أماديحه ومواعظه كلها بحيث لا تكلفه جهداً ولا مشقة ولا تضحية من أي نوع ومن أي لون ... وأصدق ما يقال عن شوقي: إن هذه لم تكن سماحة نفس، وإنما كانت هي سمة رجل البلاط الذي عليه أن يستقبل صاحب السلطة أياً كان، بالانحناءة المحفوظة والابتسامة المعروفة، وهكذا كان يرحمه الله))[5].

     ويلاحظ الدكتور عبد القادر القط أن شوقي لم يكن يشعر بلوعة الحزن إزاء من يرثيهم في معظم الأحيان، يقول: ((لقد كان شوقي في معظم مراثيه يحاول أن يتفلسف ويخلع على من يرثيهم كثيراً من الفضائل المألوفة لأنه في معظم الأحيان لم يكن يشعر نحو من يرثيهم بلوعة الحزن التي تجعل من الرثاء فناً آخر غير فن المدح))[6].

     أما الأستاذ يحيى حقي فيرى أن الظروف المواتية لشوقي أضرت به، يقول: ((ولكن هذا التدليل الذي لقيه شوقي قد أضر به ولو قليلاً، فهو لم يسلم من أن يتحول أحيانا بسببه من شاعر يهز بقوة وجدان الشعب، إلى شاعر لا يقصد إلا التطريب، كأن الشاعر القائد انقلب إلى نديم مسامر، ولما وجد نفسه في غمرة الأضواء اتخذ شيئاً فشيئاً صورة راقص الباليه، مفتوناً هو نفسه قبل الجمهور برشاقته في حركته، وأجمل منها عنده رشاقة سكونه، كأنه تمثال، الحركة هي القصيدة والسكون هو البيت))[7].

     تلاقى هذا كله مع حب شوقي للخلود، ورغبته في أن يكون الشاعر الذي يذكر اسمه في كل مناسبة، فأكثر من النظم، وأكثر من الرثاء، فرثى من يعرف ومن لا يعرف، ومن يحب ومن يكره[8]، المهم أن يقرأ له الناس مرثية في شخصية ماتت، ويفسر الأستاذ يحيى حقي حرص شوقي على ذلك، بأنه دلالة على أن شوقي إنما هو صورة عصرية لشاعر القبيلة في عصره الذهبي، فشاعر القبيلة العربية هو المدافع عنها، والمفتخر بأمجادها، والراثي لقادتها، أي هو سجلها الدقيق الأمين، وقبيلة شوقي هنا هي مصر والعروبة والإسلام، وهذا صحيح فشوقي كانت تتداخل فيه هذه الدوائر الثلاث تداخلاً يتكامل ولا يتناقض، فهو محب لها، فإذا أضفنا إلى ذلك حب شوقي الشديد لشعره ولنفسه، وقدرته الهائلة على النظم، وتفرغه له، ورغبته في المجد والخلود، كان لنا أن نفسر كثرة مراثيه، وكان لنا أن نقبل تفسير الأستاذ يحيى حقي[9] بأنه امتداد عصري لشاعر القبيلة، والقبيلة هنا هي مصر والعروبة والإسلام.

     يقول الدكتور أحمد محمد الحوفي: ((ولا عجب في وفرة مراثي شوقي وفرة لا نظير لها في شعر أحد من شعراء العربية القدامى والمحدثين، لأن شوقي كان شاعر مصر وشاعر العروبة وشاعر الإسلام، يعبر عن أفراح المصريين والعرب والمسلمين وعن أتراحهم، فلم يكن بد من رثائه لعظمائهم وعزائه في سادتهم وقادتهم))[10]. من أجل ذلك للأستاذ يحيى حقي أن يقول بحق: ((لا نملك ونحن نستعرض باب الرثاء عند شوقي إلا أن نتخيله رجلاً لا يبلغه نبأ وفاة صديق له أو لأسرته، أو نبأ وفاة علم من الأعلام، لا في مصر وحدها، بل في العالم العربي، بل في العالم الإسلامي، بل في أوربا، إلا سارع وصاغ قصيدة في رثائه، وأحياناً لا يكتفي برثائه لأعلام مصر أيام المأتم بل ينظم قصيدة أخرى يوم الأربعين أو يوم تأبين بعد عام ... لا عجب أن مال الناس إلى اتهام شوقي بالإفراط كأنه ندابة محترفة، متطوعة، لا ترى جنازة إلا سارت خلفها تذرف الدمع، وقد بلغ هذا الاتهام مسامع شوقي أو لعله أحس به من تلقاء ذاته فدافع عن نفسه بقوله:

يقولون يرثي كل خل وصاحب     أجل إنما أقضي حقوق صحابي

     وحين رثى سعيد زغلول توقع أن يتهمه الناس أيضاً بأنه قصد من هذا الرثاء مجاملة خاله سعد زغلول، بل الأدهى من ذلك أنه قصد من هذه المجاملة أن يختاره سعد عضواً في مجلس الشيوخ فإذا به في هذه المرثية يسارع إلى نفي التهمتين عن نفسه بقوله:

سيــقولون ما رثـاه على الفضــ      ـل ولكن رثــــــاه زلفى لخـــاله
لست أرجـوه كالرجـال لصيــــد     من حرام انتخــابهم أو حــــلاله

     وحين شاع الإزراء بما يسمى شعر المناسبات كان لابد من أن يثب اسم شوقي للخاطر إذا أريد التمثيل بسبب هذه المراثي العديدة))[11].

     شوقي إذن أسير ظروف سياسية، ومالية، واجتماعية، ومزاج شخصي حاد، ورغبة عنيفة في المجد والخلود، يسارع إلى الإكثار من الرثاء، كثرة بالغة، لا نظير لها في قديم أو حديث.

     ترى ما الذي يؤدي إليه ذلك كله؟ لابد أن يؤدي إلى أن تكون العاطفة عنده في الأغلب باردة فاترة وقل أن تتوهج لتكون عاطفة حية محترقة، وهذا الأمر لاحظه غير دارس، فالدكتور شوقي ضيف الذي يشيد بخيال شوقي وموسيقاه لا يجعل للعاطفة مثل حظهما في شعره، يقول:((وهذان الركنان من الخيال والموسيقى الواضحان في صناعة شوقي، كان يسندهما ركن ثالث هو ركن العاطفة وإن لم يكن له وضوحهما ولا قوتهما، لسبب بسيط، وهو أن شوقي يكاد ينكر نفسه في شعره، فهو ليس من الشعراء الذاتيين الذين نقرأ عندهم حدة العواطف))[12].

     وبعد أن يصف الدكتور شوقي ضيف الشاعر الكبير بأنه شاعر غيري لا ذاتي، وأن عواطفه العامة تغلب عواطفه الخاصة، يعود ليقرر ((والحقيقة أن شوقي يمثل الشخص المترف، الذي أترف حسه وشعوره إلى أقصى حد، ولعله لذلك لم يستطع النهوض بالتعبير عن عواطف صارخة أو منحرفة في نفسه))[13].

     أما الأستاذ فوزي عطوي فإنه يقول معلقاً على رثاء شوقي لمصطفى كامل في نونيته الشهيرة: ((ومهما حاول شوقي التبرير والاعتذار، فإن السمة العامة لقصيدته الرثائية هي البعد عن العاطفة العميقة))[14].

     وأما الدكتور عبد الرشيد عبد العزيز سالم فإنه يقول: ((وأما شوقي فقد كان ثرياً محظوظاً في حياته وعمله وعترته، لذلك كان غالباً ما يملأ رثاءه وتأبينه للزعماء والقادة بالحكم والأمثال التي تدل على عمق فكرته وبعد نظره، وإن كانت العاطفة فيها ليست مشبوبة ملونة بالسواد والحزن كما هي عند حافظ))[15]. والأستاذ عباس حسن يقرر أن العاطفة ((فاترة خامدة في كثير من شعر شوقي، لا تتأجج ولا تتدفق إلا في النواحي الوطنية والدينية، ووصف متاعبه وما يلقى من أهوال، ورثائه لأهله وخاصة نفسه، وأصحاب نعماه، وبعض الغزليات))[16].

     وقد أدى هذا كله: طبيعته العميقة الهادئة، والتدليل الذي أضر به بسبب ما مر به من ظروف مواتية، وطول مقامه في العمل الرسمي بكل قيوده وحساباته، ومزاجه الحاد الذي يتحكم في علاقاته، وإيثاره للراحة والسلامة والعافية، ورغبته في المجد والخلود، وانتماؤه لدوائر مصر والعروبة والإسلام انتماء يتكامل ولا يتناقض، وحرصه على أن يكثر من النظم وقدرته على ذلك، إلى برود عاطفته إزاء الأحداث والأشخاص في الغالب، وهو برود يتفاوت بين مرثية وأخرى، وربما اشتد أحياناً بحيث يشعر المرء أنه أمام نعي رسمي جاف، كما نجد في قصائده في هيجو، والأمير اليمني، والأميرة فاطمة إسماعيل، والإمام محمد عبده.

     ومن أجل هذا يحاول شوقي تغطية عاطفته الباردة بالإكثار من الحكمة والأسئلة الفلسفية والفخر بنفسه وشعره، والانصراف إلى أشياء أخرى تتصل أو لا تتصل بالشاعر أو المرثي.

     ومن أجل ذلك قد تروعنا مراثي شوقي بموسيقاها الصافية وجرسها الجميل، ولغتها الطلية المصفاة وما فيها من صور وأخيلة، ومعان فلسفية أو وطنية، لكنها في الغالب لا تقع منّا الموقع الذي يؤثر في عواطفنا ويستثير أحزاننا.

     وحين يفلت شوقي من قيوده، ويتخلص من بروده، كأن يكون بينه وبين المرثي صلة مودة خاصة، أو قضايا دينية أو وطنية، أو قرابة، ترتقي مراثي شوقي وتتفوق، وذلك كقصائده في إسماعيل صبري، وأمين الرافعي، وعمر لطفي، والطيارين العثمانيين، وعمر المختار.

     في رثائه لعبد الحليم العلايلي، نشعر بملامح مودة شخصية بين الشاعر وبين المرثي في آخر القصيدة، جعلت للأبيات طابعاً حزيناً.

أخي عبدالحليم ولســــت أدري     أأدعو الصهر أم أدعــو الإخاء
وكم صح الوداد فكـــان صهراً     وكـــان كأقــرب القربى صفاء
عجيــــب تركك الدنيـا سقيـــماً     وكنـــت النحــل تملأها شفــاء
وكنـــــا حين يعضــــل كل داء     نجيء إليك نلتمس الدواء[17]

     فالشاعر محزون لفقدانه المرثي الذي كان يجمعه به الصهر والإخاء معاً، ويبدو أن المودة كانت بينهما عامرة، لذلك كانت وحدها صهراً أو كالصهر، وكان الفقيد مثابة للشاعر يلجأ إليه إذا أعضله أمر.

     وقصيدة شوقي في عمر المختار وهي من أفضل قصائده، تظهر فيها عاطفته قوية جياشة، فلقد أسرته شخصية الشهيد بجهادها ودينها ونهايتها المأساوية، فإذا بعاطفته تتحرك وتصدق وتتحد مع صوره وأخيلته وتراكيبه لنفوز في النهاية بهذه القصيدة الرائعة.

     وعاطفة شوقي في هذه القصيدة تفيض بالإعجاب بالمختار الذي أبلى أحسن البلاء ثم دفن في الصحراء لتكون مقراً له كالسيوف في أغمادها:

تلك الصحــــارى غمد كل مهنـد     أبلى فأحسن في العدو بلاء[18]

     والمختار جدير بكل إكبار فقد اختار الفقر على الغنى، والظمأ على الري، والجهاد على القعود، والجوع على الشبع، لأنه كان صاحب قضية فداها بنفسه وبكل ما يملك:

خيرت فاخترت المبيت على الطوى     لم تبــــن جــــــاهاً أو تــــلم ثــــراء
إن البطــــولة أن تمـــوت من الظمـا     ليس البطـــــولة أن تعب المــــــــاء

     والمختار مقاتل شجاع دؤوب خاض كثيراً من المعارك التي لم تبق منه إلا ما يبقى من رفات نسر أو أشلاء أسد:

لم تبق منه رحى الوقائع أعظماً     تبــــلى ولم تبق الرماح دمــــاء
كرفـــــات نسر أو بقية ضيــغم     باتـــــا وراء الســـافيات هبـــاء

     ويشتد إعجاب شوقي بالمختار لثباته أمام الموت، حيث لم يجزع ولم يلن، ذلك أنه ربط قلبه بقضاء السماء فلم يبال بقضاء الأرض، ووقف أمام القضاة يعطيهم درساً في الشجاعة كما وقف سقراط من قبل:

لبى قضاء الأرض أمس بمهجة     لم تخش إلا للســـــماء قضــــاء
وافــــــاه مرفوع الجبين كـــأنـه     سقراط جر إلى القضــــاة رداء
وأخو أمور عـــاش في سرائهـا     فتغيــــرت فتوقع الضــــــــراء

     ويأسى شوقي لنهاية البطل الذي لم تعطف سنه العالية قلوب قضاته عليه، وربما أطلق العدو إسار عدوه تقديراً لسن أو إعجاباً ببطولة، لكن ذلك فات قضاة المختار فدفعوا به إلى الحبل المهين ليقتلوه شنقاً ويحرموه ميتة القتل بالرصاص، وهو جدير بهذه الميتة لطول تمرسه بالقتل والقتال ولإكرامه حتى أعداءه.

والســــن تعطـــف كل قــــلب مهذب     عــرف الجــدود وأدرك الآبــــــــــاء
دفعــــوا إلى الجــــلاد أغلب ماجـــداً     يـــأسو الجـــراح ويطلق الأســـــراء
ويشـــــاطر الأقــران ذخر ســــلاحه     ويصـــف حــول خـوانـــه الأعـــداء
وتخيـــــــروا الحبــل المهيــن منـــية     لليــــث يلفــــظ حـوله الحوبـــــــــاء
حرموا الممات على الصوارم والقنـا     من كـــــان يعطي الطعنـة النجــــلاء

     ولما مات حافظ رثاه شوقي بقصيدة فيها حزن على المرثي ووفاء له جعله يقول في أول أبياتها:

قـــد كنت أوثر أن تقول رثـــــــائي     يا منصف الموتى من الأحياء[19]


     وجعله يخاطبه بعد أن أجاد في تصوير لقائه بالأستاذ الإمام محمد عبده، إجادة تامة، خطاباً ينضح بالصدق والمودة والحزن:

ووددت لو أني فــــداك من الردى     والكـــاذبون المرجفــــــون فدائي
النـــاطقون عن الضغينة والهـوى     الموغـــرو الموتى على الأحيــاء
من كـل هــــدام ويبـــني مجـــــده     بكـرائم الأنقـــــاض والأشـــــلاء
ما حطـــموك وإنما بك حطــــموا     من ذا ينــــازع رفرف الجــوزاء
انظــر فأنت كأمس شأنك بـــــاذخ     في الشرق واسمك أرفع الأسمـاء

     ففي هذه الأبيات تظهر عاطفة شوقي الصادقة إزاء نده وقرينه حافظ، وهي عاطفة تجعله يود لو افتداه بنفسه، وتجعله يسخر من الذين حاولوا تحطيمه ويؤكد له أن مجده باذخ وشهرته واسعة، ويحمل الوفاء شوقي على أن يتذكر بالامتنان وعرفان الجميل لحافظ قصيدته الشهيرة التي ألقاها في الحفل الذي كرم فيه شوقي وبويع أميراً للشعراء فيقول له:

بالأمس قد حليــــتني بقصيــــدة     غراء تحفـــظ كاليـــــد البيضـاء
غيظ الحسود لها وقمت بشكرها     وكــما علمت مودتي ووفــــائي
في محفــــل بشـــــرت آمالي به     لما رفعت إلى الســــــماء لوائي

     وفي رثاء شوقي لمحمد علي الزعيم الهندي المدفون في القدس الشريف، نجد أثر العاطفة الدينية واضحاً في الإعجاب بالفقيد ورثائه، ذلك أن الفقيد مجاهد إسلامي تجاوز الدائرة الهندية ليصل إلى هموم المسلمين في كل مكان ويتبناها، ولذلك لا غرابة أن يكون الحزن على الفقيد في الأرض وفي السماء ولا غرابة أن يهيئ القدس ربوة من روابيه له:

واليوم ضم النـــــاس مأتم أرضه     وحوى الملائك مهرجـــان سمائه
يـا قدس هيئ من ريــاضك ربوة     لـنزيـــل تربك واحتفل بلقــــــائه
بطل حقــــوق الشرق من أحماله     وقضية الإسلام من أعبائه[20]

     وفي رثائه لمحمد تيمور الذي مات شاباً، نجد رنة حزن صادق جعلت الشاعر يسائل المرثي في لوعة ومودة، عن تركه الدنيا شاباً منعماً متحلياً بالنبوغ والآمال:

ماذا نقــــمت من الشبـــــا     ب وأنت في نعم الشبــاب
متحـــلياً هبــــة النبـــــــو     غ مطوق المنــح الرغاب
ولم الـترحــــل عن حيـــا     ة أنت منـــها في ركـــاب
لم تعـــــد شاطئــــــها ولم     تبلغ إلى ثبج العباب[21]

     وزوجة الفقيد محزونة تبكي شبابها وشبابه:

فقــــدتك في العمر الطريـ     ــر وفي زها الدنيا الكعاب
تبــــكي وتنــــدب إلـفــــها     بيـــن الأفـــــانين الرطاب

     وأبو الفقيد ثاكل رازح تحت وطأة المصيبة، يود أن يكون له سر النبي الكريم يوشع عليه السلام ليرد شمسه عن الموت كما ردها النبي الكريم يوم حارب أعداءه:

وانظر أبـــــــاك وثكـــله     ورزوحه تحت المصـاب
لو كـــان يملك سر يـــــو     شع رد شمسك من غياب

     وفي رثاء شوقي ليعقوب صروف، نجد معالم مودة وصداقة دفعته إلى رثائه، ورثاء الصحاب دين يقضى:

يقولـــــون يرثي كل خـــل وصـــاحب
               أجــــل إنما أقضي حقوق صحــــــابي
جزيتــــهم دمعي فلما جرى المــــــدى
               جعلت عيون الشعر حسن ثوابي[22]

     ويذكر الشاعر صديقه الفقيد بالثناء الذي استحقه يوم احتفل بالعيد الفضي لمجلته المقتطف:

حملنا إليك الغار بالأمس ناضراً     وسقنــا كتاب الحمد تلو كتــــاب

     وفي مودة ظاهرة، وعاطفة إعجاب وتقدير، يبين شوقي أن الفقيد فاز من الدنيا بالثواب فيما عمله، لأنه أمضى نصف قرن فيها يعمل عملاً محترماً، نزه المجلة فيه عن الكذب وعن المهاترات، وعن اللغو والحقد والهوى، وجعلها مناراً لعلم ينفع وبيان يضيء، فانتفعت بها الناشئة والشباب على مدى جيلين من الزمان:

وما انفـــكت الدنيا وإن قل لبـثها     لســـــان ثواب أو لسان عقـــاب
ألا في سبيل العلم خمسون حجة     مضت بين تعـــليم وبين طـلاب
قطعــت طوالي ليلها ونهـــارها     بآمـــال نفس في الكمال رغـاب
رأى الله أن تـــلقى إليك صحيفة     فنزهتـــها عن هوشة وكــــذاب
ولم تتخــــذها آلة الحقد والهوى     ولا منتــــدى لغو وسوق سبـاب 
مشينـــا بنوري علمها وبيــــانها     فـلم نسر إلا في شعاع شهــــاب
وعشنا بها جيـــلين قمت عليهما     معــــلم نشء أو إمام شبـــــــاب

     وفي أواخر القصيدة يسلم شوقي على المرثي سلاماً يفيض بالمودة الصادقة والتقدير، والشوق إلى الذكريات المشتركة التي يحفظها الوفاء رغم بعد المسافة بينهما:

سلام على شيخ الشيوخ ورحــمة     تحدر من أعطاف كل سحــــــاب
ورفاف ريحان يروح ويغتـــــدي     على طيبات في الخــــلال رطاب
وذكرى وإن لم ننس عهدك ساعة     وشـــوق وإن لم نفتـــكر بإيــــاب

     وفي توجع محزون يفيض باللوعة والأسى، يتساءل عما فعلته السوافي بالفقيد الذي كان في عفته وحيائه كفتاة بتول طاهرة، وكان في نشاطه خلية نحل، وكان في الأخلاق مثلاً يحتذى:

وويح السوافي هل عرضن على البلى
               جبينــــك أم ستــــــرنه بحجــــــــــاب
وهل صـــــن مـــــاء كان فيه كـــــأنه
               حيـــــــاء بتول في الصـــلاة كعــــاب
ويالحيــــاة لـم تـــدع غيــر ســـــــائل
               أكــــانت حـيـــــــــاة أم خـليـــــة داب
وأين يـــد كـــــانت وكان بنــــــــــانها
               يــــراعة وشي أو يراعـــــــة غــــاب
ولهفي على الأخلاق في ركن هيـــكل
               ببطــن الثرى رث المعـــــالم خــــابي

     وتمتلئ نفس شوقي بالإعجاب بصنيع اللورد كارنافون في الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون، فتجعله يقول له في إكبار واضح:

أعـلمـــت أقـــــوام الزمـــان مكـــانه
               وحشـــــدتهم في ســـاحه ورحـــــابه
لولا بنــــانـك في طـــــــلاســـم تربه
               ما زاد في شرف على أصحابه[23]

     واللورد الميت رجل دؤوب صبور، وبهذا استطاع أن يصل إلى كنوز فرعون، ففض ختم الزمان، وحبا إلى محراب التاريخ، وطوى القرون إلى الوراء حتى ظفر:

لم يـــــأله صبـــــراً ولم ين هـــمة
               حتى انثــــنى بكنوزه ورغـــــــابه
أفضى إلى ختــــم الزمـــان ففضه
               وحبــــا إلى التـــاريخ في محرابه
وطوى القرون القهقرى حتى أتى
               فرعـــون بين طعــــامه وشــرابه

     وفي رثائه لجدته تمزار نجد عاطفة الشاعر تتدفق بحزن هادئ عليها، فقد كان لها في قلبه مكان كبير، وكانت ترعاه وتسهر عليه كثيراً، فهو يدعو لها بالرحمة، ويشيد بتقواها وفضلها حيث كانت فيهما قدوة تحتذى فكأنها أم للمؤمنين، وكأنها خلاصة الفضائل الباقية:

صـــلاة الله يا تمزار تجـــزي     ثراك عن التــــلاوة والصـلاة
وعن تسعين عـــاماً كنت فيها     مثال المحسنـــــات الفضليات
بررت المؤمنــات فقــــال كل     لعــــــلك أنت أم المؤمنـــــات
وكانت في الفضــــائل باقيات     وأنت اليوم كل الباقيات[24]

     ويختم الشاعر القصيدة بثلاثة أبيات تفيض بالحزن، فهو يسأل جدته أن تتئد في سيرها ليعتصر لحظة الوداع حتى الثمالة، وتمسك يداه بصخر القبر كما تمسك ذاكرته بصفات الفقيدة الغالية، وليتذكر حياتها الماضية فلا يجدها على طولها إلا حسو الطائر قصراً وسرعة:

هنـاك وقفت أســـألك اتئــــاداً     وأمسك بالصفـــات وبالصفاة
وأنظر في ترابــك ثم أغضي     كما يغضي الأبي على القـذاة
وأذكر من حيـــاتك ما تقضى     فكان من الغــــداة إلى الغـداة

     ورثاء شوقي لعبد العزيز جاويش يفيض بالحزن الصادق، إذ يبدو أنه كان معجباً به، وبمواقفه الوطنية والدينية، فقد شقي بالسياسة ومطاردتها، وحمل نفسه من أجل أمته وبلاده ما يتجاوز طوقه، وامتحن فإذا به يفوز فوز النضار إذا امتحن بالنار، لذلك يقول شوقي له في عاطفة إكبار واضح:

طريــد السيـــاسة منذ الشبــــاب
               لـقــــد آن أن يستــــريح الطريـد
لـقـيــــت الـدواهي من كـيــــدها
               وما كالسيـــــــاسة داه يكـيـــــــد
حمــــلت على النفس ما لا يطاق
               وجــــاوزت المستطاع الجهـــود
وقلبت في النــــار مثل النضـــار
               وغربت مثل الجمان الفريد[25]

     ويبعث شوقي بسلام من القلب إلى الفقيد، يتساءل فيه عن إمكانية المراسلة بين الحي والميت ويجيب بأنه سوف يجد سبيلاً إليها من خلال ذكريات الماضي والدموع الهاطلة، وشوارد الأفكار التي تظل تجوب وادي الموت، والنعوش التي لا تمل نقل الأحياء إلى عالم الموتى:

سلام أبا ناصر في التـراب     يعير التراب رفيف الورود
بعــــــدت وعز إليك البريد     وهل بين حي وميت بريــد
أجل بيننا رسل الذكريــات     وماض يطيف ودمع يجود
وفكر وإن عقلته الحيـــــاة     يظل بوادي المنـــايا يرود
أجل بيننا الخشب الدائبات     وإن كان راكبـــها لا يعود

     ولما رثى شوقي عبدالخالق ثروت كانت عاطفة الإعجاب بالفقيد تملؤه إكباراً له وحزناً عليه، فالحكم لم يطغ الفقيد، والعيش الرغيد لم يفتنه، ذلك أنه كان يراقب الله في كل ما يعمل، وينظر إلى التاريخ في كل ما يقدم عليه، ولذلك فهو للشاعر خير اللدات، وإذا كان الحزن على كل فقيد لابد أن يمضي، فإن الحزن على عبدالخالق ثروت باق متجدد:

لم يطغــك الحكم في شتى مظـاهره
               ولا استخفك لين العيش والرغــــــد
تغــــدو على الله والتاريخ في ثقـــة
               ترجو فتقــــدم أو تخشى فتتــــــــئد
نشــــأت في جبـهة الدنيا وفي فمها
               يدور حيث تدور المجــــد والحسـد
لكل يوم غـــــد يمضي بروعتـــــه
               وما ليومك يا خير اللدات غد[26]

     والمنية التي رمت الفقيد فصرعته منية قاسية لا قلب لها يلين ولا كبد يرحم، وقلب الفقيد الذي صرعته المنية انفجرت دماؤه عما هو أزكى من الورد عفة وخلقاً ونقاء، وليست قلوب الرجال في حال واحد صدقاً ومودة ووفاء:

رمتـك في قنوات القلب فانصدعت
               منـــــية ما لهــــا قلب ولا كبـــــــد
لما أنــاخت على تامورك انفجرت
               أزكى من الورد أو من مائه الورد
ما كل قــــلب غدا أو راح في دمه
               فيه الصديق وفيه الأهل والولـــــد

     وينهي شوقي قصيدته بأبيات تفيض حزناً ومودة، يقرئ فيها صديقه الراحل السلام من الله تعالى، ويخبره أنه صاغ فيه مرثية كان الفقيد يعرف قيمة قائلها وقيمة أشعاره، يرسلها شوقي محوطة بالدمع المتساقط حولها كما يتساقط البرد حول السوسن، متذكراً فيها ما كان بينه وبين صديقه الراحل من ود صاف لم يتغير:

أبــــا عزيز ســــــــــلام الله لا رسل
               إليـــك تحمل تســــليمي ولا بـــــرد
ونفـحة من قوافي الشعر كنت لهـــا
               في مجلس الراح والريحان تحتشــد
أرسلـتها وبعثـــت الـدمـع يكنــــفها
               كمــــا تحـــدر حول السوسن البرد
عطفت فيها إلى الماضي وراجعني
               ود من الصغر المعســـول منعقــــد
صـــاف على الدهر لم تقفر خليــته
               ولا تغيـــر في أبيـــــاتها الشهــــــد

     وفي رثائه لمحمد فريد يتوجع شوقي للسنوات التي قضاها الفقيد غريباً عن وطنه، يكابد ويقاسي، في بؤس وشدة وتشرد، يجوع ويعرى ويمرض لكنه يجد ذلك كله هيناً في سبيل بلده:

فريـــد ضحايانـــــا كثيــر وإنمـــــــا
               مجــــال الضحايـــــا أنت فيه فريـــد
فما خلف ما كابدت في الحق غايـــة
               ولا فوق ما قــــاسيت فيه مزيــــــــد
تغــــربت عشـــراً أنت فيهن بــائس
               وأنت بآفــــاق البـــــلاد شريـــــــــد
تجـــــوع ببــلدان وتعرى بغيــــرها
               وترزح تحــــت الداء وهو عتــــــيد
ألا في سبيـــــل الله والحـــق طارف
               من المــــال لم تبخــــل به وتليـــــــد
وجودك بعد المـــــال بالنفس صابراً
               إذا جزع المحضور وهو يجود[27]

     ورثاء شوقي لصديقه عمر لطفي يفيض عليه بالحزن الصادق، الذي يجعله يتساءل هل زينت له الأرض وهل عطرت له حفرة القبر، وهل قام رضوان خازن الجنة إزاءها ليرحب بالفقيد الذي كان تقياً نقياً باراً:

قفــــوا بالقبـــــور نســـائل عمر     متى كانت الأرض مثـوى القمر
ســـلوا الأرض هل زينت للعليـ     ـــم وهل أرجت كالجنــان الحفر
وهل قـــــام رضوان من خلـفها     يـــلاقي الرضي النقي الأبــــــر
فـــــلو عـــلم الجمع ممن مضى     تنــــحى له الجـــــمع حتى عبـر
إلى جنــــة خلقــــت للكـــــــريم     ومن عرف الله أو من قدر[28]

     والفقيد زين الشباب بمواقفه وأخلاقه، وهو فخار للحياة في حياته وفخار للسير الكريمة بعد وفاته، لذلك يعز على القلوب والأسماع والأبصار أن يوسد التراب:

برغــم القـــلوب وحبـــــــاتها     ورغم الســــماع ورغم البصر
نزولك في الترب زين الشباب     سنــــاء النــــدي سنــا المؤتمر
مقيـــل الصديق إذا ما هفــــــا     مقيـــل الكريم إذا ما عثـــــــر
حييــت فكنـــت فخار الحيــاة     ومـت فكنــــت فخـار السيـــر

     وفي تصوير رائع بديع يتحول إلى لوحة جميلة تعبر عن الود الصادق بين الشاعر والمرثي، يحدثنا شوقي عن سهرة سهرها الصديقان معاً طاب فيها الحديث وتنقل دون أن يمر ذكر الموت فيها، لكن القدر كان بالمرصاد فأخذ الفقيد إلى حفرة مهيأة، وأخذ بناظر الشاعر إلى حفرة تهيأ له لتكون مقراً له بعد حين، ويستبد الحزن بالشاعر استبداداً كبيراً يجعله يود لو جعل عينيه مخبأ لصديقه يحميه من الموت:

سهرنـــــا قبيل الردى ليـــــلة     وما دار ذكر الردى في السمر
فقــــمت إلى حفـــرة هيئــــت     وقــــمت إلى مثـــلها تحتفـــر
مـددت إليــــك يــــــداً للوداع     ومد يــداً للقـــــاء الـقــــــــدر
ولــو أن لي عــلم ما في غــد     خبــــأتك في مقلتي من حــذر
رثيتــك لا مالكاً خـــــــاطري     من الحـزن إلا يسيــــراً خطر
سقتـــــك الدموع فإن لم يدمن     كعـــــادتهن سقـــــــاك المطر

     ولما عاد شوقي إلى رثاء صديقه عمر لطفي مرة ثانية، كان يشعر بالمودة بينه وبين صديقه، وكان يشعر أنه منفرد بالوفاء والخلق العظيم بين الناس لذلك يلتاع لفقده ويتحسر:

يــــا من أراني الدهر صحــة وده     والود في الدنيا حديث مفتــــــرى
وسمعت بالخلق العظيـــــم رواية     فأراني الفضل العظيــــم مصورا
ماذا لقيــــت من الرقــــاد وطوله     أنا فيك ألقى لوعة وتحسرا[29]

     ويود شوقي لو سقى قبر الفقيد كما سقت دموعه مراثيه:

لما دعيت أتيـــــت أنثـــــر مدمــعي
               ولو استطعت نثرت جفني في الثرى
أبكي يمينــــك في التراب غمـــــامة
               والصدر بحراً والفــــؤاد غضنفـــرا

     وإذا كان البلى قد غير المرثي بما فعله به وغير الشاعر بحزنه على صديقه ولوعته لفقده، فإن وفاءه لم يتغير فهو حافظ للعهد حتى يلتقي مع صاحبه في الدار الآخرة:

غيرتني حزنـــاً وغيرك البلى
               وهواك يأبى في الفؤاد تغيـــرا
فعلي حفظ العهــــد حتى نلتقي
               وعليك أن ترعاه حتى نحشـرا

     ولما مر شوقي في مدينة نابولي على الدار التي كان يقيم فيها الخديوي إسماعيل بعد نفيه من مصر، حزن لما أصاب الخديوي المنفي، وقال فيه قطعة قصيرة لكنها تفيض بالصدق والحزن والوفاء:

أبكيــــك إسماعيل مصر وفي البكـا
               بعـــد التـــذكر راحة المستعبــــــــر
ومن الـقيــــام ببعــض حقـــك أنني
               أرثي لعـــزك والـنعيـــم المدبـــــــر
هذي بيـــوت الروم كيف سكنـــتهـا
               بعـــد القصور المزريـــــات بقيصر
ومن العجــــائب أن نفسك أقصـرت
               والدهــر في إحراجهــــا لم يقصــــر
ما زال يخـــلي منـــــك كل محــــلة
               حتى دفعــــت إلى المحــل الأقـفــــر
نظر الزمـــان إلى ديـــــارك كـلهــا
               نظر الرشيد إلى منازل جعفر[30]

     فالشاعر محزون حزناً صادقاً لما آل إليه أمر الخديوي إسماعيل، حيث عاش في بيت متواضع بعد القصور الرائعة، وزال عنه العز والنعيم، ومما يزيد الحزن أن الخديوي كفت نفسه وأقصرت لكن الدهر كان ماضياً في إحراجها وملاحقتها، فمازال يدفعه من موقف إلى آخر أشد صعوبة، ومازال يجرده من قوته ونفوذه حتى أذاقه النفي والموت، فإذا بداره بلقع، فتك بها الزمان كما فتك بالبرامكة من قبل يوم نكبهم الرشيد.

     وقصيدة شوقي في رثاء الشاعر إسماعيل صبري تفيض بالحزن الصادق، ويبدو منها أنه كانت بينهما مودة خاصة وثقها الشعر، ووثقها تتلمذ شوقي على صبري، ووثقها ما عرف به صبري من خلق وعلم وفضل. ومنذ الأبيات الأولى للقصيدة نشعر بحزن الشاعر على صديقه وأستاذه الذي خلت منه الدار، إذ استجاب لداعي الموت فلباه تقياً عفيفاً. فكان رزء شوقي به كبيراً يساوي رزءه بشبابه الذي افتقده، وهو رزء جلل لا تنهض بالعزاء له همم، وتسيل له عبرات أبية عزيزة:

أجل وإن طــــال الزمـــــان موافي
               أخـــلى يديــك من الخليــــل الوافي
داع إلى حـق أهـــــاب بخـــــــاشع
               لبس النذيـــر على هـدى وعفـــاف
ذهب الشبــــــاب فلم يكن رزئي به
               دون المصــــاب بصفــــوة الألاف
جـــلل من الأرزاء في أمثـــــــــاله
               هـــمم العــــزاء قليـــــلة الإسعـاف
خفـــت له العبـــــرات وهي أبيــــة
               في حادثات الدهر غير خفاف[31]

     ويتوجع شوقي لصديقه وأستاذه، ويعبر عن ذلك في صورة بديعة غنية نرى المرثي فيها وقد هان في التراب، فصارت الذئاب تنادمه بعد أن كان ينادم الملوك في قصورهم:

ومنادم الأملاك تحت قصورهم
               أمسى تنـــادمه ذئـــــــاب فيافي

     وينادي شوقي أستاذه ليبعث إليه سلاماً حاراً عاطراً يمتلئ بالحزن واللهفة منه ومن صحابه وذويه:

أأبـــا الحسين تحية لـثـراك من     روح وريحـــان وعذب نطاف
وسلام أهل وله وصحــــــــابة     حسرى على تلك الخلال لهاف

     ولا يجد شوقي ما يتقدم به إلى أستاذه إلا الشعر، وهو أكرم ما كان يحبه الفقيد، وهو قصارى ما يستطيعه شوقي، لكن الوفاء يجعل الشاعر يقر لأستاذه أن شعره فيه إنما هو ثمرة من ثمراته، ودرة من بحره الواسع، فمنه تعلم الشعر والفضل معاً:

هل في يدي سوى قريض خـالد     أزجيــــه بين يديك للإتحـــــاف
ما كان أكرمه عليك فهل تــرى     أني بعثــــت بـــأكرم الألطــاف
هـــذا هو الريحــــان إلا أنـــــه     نفحات تلك الروضة المئنـــاف
والــــدر إلا أن مهــــد يتــــيمه     بالأمس لجة بحـــــرك القـذاف
أيــــام أمرح في غبارك ناشئـاً     نهج المهار على غبار خصاف
أتعلم الغايـــــات كيف ترام في     مضمار فضل أو مجال قـواف

     وما بين الشاعر الراثي والشاعر المرثي من ود صادق وألفة وثيقة، يحمل شوقي على أن يسأل صديقه وأستاذه ومرثيه، عن الموت، في بيت رائع جميل، هو:

قل لي بســــــابقة الوداد أقاتل     هو حين ينزل بالفتى أم شافي

     ولعل هذه المرثية من أقوى الأدلة على أن عاطفة شوقي حين تتحرر من همودها، تعلي من شعره كثيراً، إذ تلتقي العاطفة الحية ببقية مزاياه الأخرى ليكون التفوق، ولذلك لا غرابة أن نجد الأستاذ أحمد محفوظ يصف رثاء شوقي لإسماعيل صبري بأنه أبلغ رثاء قاله وأعمقه عاطفة[32].

     وتظهر عاطفة الحزن الصادق في رثاء شوقي لأمين الرافعي، إذ يبدو أن مواقفه الوطنية ونزاهته وإباءه، جعلته بمكان يراه الشاعر جديراً بالإشادة والتمجيد، فهو في الحق سيف قاطع وهو سيف مؤمن مجاهد، له من البرق وميضه، ومن الرعد دويه:

أخــذ الموت من يد الحق سيـــــفاً     خــــالدي الغرار عضباً صقيـــلا
لمســــتـه يد الســــــماء فـكان الـ     ـبرق والرعد خفقة وصليلا[33]

     والفقيد أبي النفس عزيز الجانب كأنه الذهب إذا امتحن زاد صلابة ونقاء:

وإباء الرجال أمضى من السيـ     ـف على كف فارس مســــلولا
رب قلب أصاره الحق ضرغا     ماً وصدر أصاره الحق غيــلا
قيل حلله قلت عرق من التبـــ     ـــــر أراح البيان والتحليــــلا
لم يزد في الحديد والنــــار إلا     لمحـــة حرة وصبراً جميــــلاً

     وإعجاب الشاعر بالمرثي يحمله على التماس العذر له فيما اتهم به من غلو:

قيل غال في الرأي قلت هبوه     قد يكون الغلو رأياً أصيـــــلا
وقــديماً بنى الغـــــلو نفــوساً     وقديماً بنى الغــــلو عقـــــولا
وكم استنهض الشيوخ وأذكى     في الشباب الطماح والتأميــلا

    والفقيد صادق عفيف، لا يغتاب الناس، ولا يشغل نفسه بتوافه الأمور، لأنه شغل نفسه بقضية الوطن وهي أجل وأعلى:

وأرى الصدق ديــدناً لسليل الـ     ـرافعيين والعفـــــاف سبيــــلا
عاش لم يغتب الرجال ولم يجـ     ـعل شؤون النفوس قالاً وقيــلا

     والفقيد رجل من نوادر الرجال الذين وهبوا أنفسهم لقضية الوطن فحركوا الناس بما فعلوا وأيقظوا القائمين ودعوهم إلى المطالبة بحقهم:

قد فقـــدنا به بقيــــــة رهـــط     أيقظوا النيــــل وادياً ونزيـلا
حركوه وكان بالأمس كالكهـ     ـف حزونــاً وكالرقيم سهولا

     ومما يزيد إعجاب الشاعر بالفقيد أنه كان رائداً في الجهاد الوطني، جعله شغله الشاغل يترنم به باستمرار كما يترنم الحواري بالإنجيل، وهو من شجاعته لا يتردد في الجهاد، بل يمضي فيه يزن الصفوف ويقومها وما يبالي إذا هجم أكان معه من يعينه أم كان وحده يعرض نفسه للخطر:

تنشـــد الناس في القضية لحناً     كالحواري رتــــل الإنجيــــلا
ماضياً في الجهاد لم تتـــــأخر     تزن الصف أو تقيم الرعيـــلا
ما تبالي مضيت وحدك تحمي     حوزة الحق أم مضيت قبيـــلا

     ومرثية شوقي في الطيارين العثمانيين وهي من أفضل مراثيه تفيض بالحزن الصادق الذي فجره في قلب الشاعر أكثر من سبب: عاطفته الوطنية، وعاطفته الدينية، وجذوة الدم التركي في عروقه، والولاء الديني والسياسي للخلافة العثمانية، والميتة المأساوية التي قضى بها المرثيان الشهيدان، وهو ما جعله يقول لهما:

يا أيها الشــــهداء لن ينسى لــــكم     فتح أغر على السماء جميل[34]

     والعاطفة الدينية لدى شوقي تحمله على أن يجعل قبر الشهيدين في السموات العلا، مع الأنبياء والصديقين، حيث الطهر والنقاء والترفع عن الأذى:

أي الغزاة أولي الشــــــهادة قبلكم     عرض السماء ضريحهم والطول
يغــــدو عليــــكم بالتحيــــة أهلها     ويرفــــرف التسبيـــــح والتهليـل
إدريس فوق يميـــــنه ريحـــــانة     ويســــوع فوق يميــــنه إكليــــل
في عـــــالم سكـــــانه أنفــــاسهم     طيــــب وهمس حديثهم إنجيـــل

     وتجعله أيضاً يرى نعش الشهيد عالياً في الأرض والسماء، وكفن الشهيد من القرآن الكريم، أما غسله فهو بمدامع جبريل:

من كل نعـش كالثـريـــــا مجــده     في الأرض عال والسماء أصيل
فيه شهيـــــد بالكتــــاب مكــــفن     بمدامع الروح الأميـــن غسيـــل

     وتجعله أيضاً يعزي بالمصاب عاصمة الخلافة الإسلامية، والخليفة العثماني فيها، طالباً منه الصبر مشيراً إلى أن في المسلمين من يسد مسد الشهيدين:

شعري إذا جبت البحـــــار ثلاثة
               وحــــواك ظل من فروق ظليــل
وبلغت من باب الخلافة ســــــدة
               لستورها التمسيــــح والتقبيـــــل
قـل للإمــــام محـــــــــمد ولآلـه
               صبر العظام على العظيم جميـل
إن تفقـــدوا الآساد أو أشبـــــالها
               فالغــــاب من أمثــــــالها مأهول
صبراً فأجر المسلمين وأجــركم
               عند الإلـــه وإنـــه لجـــــــــزيل

     وفي رثائه لصديقه وزميله علي أبي الفتوح، نجد عاطفة صادقة تفيض بالأسى، وبالحنين للذكريات المشتركة، حيث كان الراثي والمرثي طالبين يدرسان معاً في فرنسا، وبينهما مودة وألفة وصداقة، وهو ما يصنعه النوى المشترك والزمالة المشتركة في أفضل فترة من عمر الإنسان هي فترة الشباب، يقول شوقي متحسراً على مصير الفقيد:

لهـفي على ذاك الشـبـــــــــا     ب وذلـــك المســـتقبــــــــل
وعلى المعـــــارف إذ خلت     من ركـنــــهـا والموئـــــــل
وعلى شمـــــــائل كالربــــا     بين الصبـــــا والجـــــــدول
وحيـــــاء وجه كـــــان يـــؤ     ثر عن يسوع المرسل[35]

     ويعود بذاكرته إلى أيام الدراسة فيحن لها ويأسى لانقضائها:

إني التفـت إلى الشبــا     ب الغابر المتمثــــــل
ووقفـت ما بين المحقـ     ـق منه والمتخيــــــل
فرأيت أيـاماً عجــــلن     ولـيـــتها لم تعجـــــل
كانـت موطأة المهــــا     د لنا عذاب المنــــهل
ذهبت كحــــلم بيد أن     الحـــــلم لم يتــــــأول
إذ نحن في ظل الشبـا     ب الوارف المتهـــدل
جاران في دار النوى     متقابـــــلان بمنــــزل
أيكي وأيكك ضــاحكا     ن على خمائل مونبلي

     وأبو الفقيد ثاكل محزون يفعل كل ما بوسعه لمن يقدر على رد ابنه إليه:

وأب وراءك حزنـــه     لنواك حـــزن المثكل
يهب الضياع العامرا     ت لمن يــرد له علي

     وزوجة الفقيد حزينة، هجمت على منازلها المنون، فأصابت وفتكت، فعظم الحزن على الزوجة والأسرة جميعاً، فكأنهم آل الحسين بن علي y يوم كربلاء:

دخلت منــــــازلها المنو     ن على الجريء المشبل
كســرت جنـــــاح منعم     ورمت فـــــــــؤاد مدلل
فــــكأن آلك من شـــــج     ومتــــــيم ومرمــــــــل
آل الحسيـــــن بكربـــلا     في كربــــة لا تنجــــلي

     وفي رثاء شوقي لوالدته نلمح عاطفة صادقة حارة، فالألم يستبد به لفقدان الوالدة العزيزة، خاصة أنه كان يتوقع عودته إلى مصر من المنفى بعد أن وقفت الحرب، فجاءه النبأ الدامي فكانت المصيبة عنده مضاعفة:

إلى الله أشكو من عوادي النوى ســـهما
               أصـــــاب سويــداء الفـــؤاد وما أصمى
من الهاتـكــــات القلب أول وهــــــــــلة
               وما داخـــلت لحماً ولا لامست عظـــما
تـــوارد والنـــــاعي فأوجســــــت رنة
               كلامــاً على سمعي وفي كبــــدي كـلما
فمـــا هتـفــــا حتى نزا الجنب وانزوى
               فيــــا ويح جنبي كم يسيــــل وكم يدمى
طوى الشرق نحو الغرب والماء للثرى
               إلي ولـــم يركــــب بســــاطاً ولا يمــــا
أبـــــان ولم ينـــــبس وأدى ولم يفــــــه
               وأدمى وما داوى وأوهى ومارما[36]

     والفقيدة الغالية قتيلة بسبب النوى لبعد ابنها عنها، وقتيلة بسبب الحرب التي منعتها من لقائه دون أن يكون لها إثم جنته:

لك الله من مطعــــونة بقنا النوى     شهيدة حــرب لم تقارف لها إثما
مدلهــة أزكى من النـــــار زفرة     وأنزه من دمع الحيا عبرة سحما
سقاها بشيرى وهي تبكي صبابة     فلم يقو مغناها على صوبه رسما
أست جرحها الأنباء غير رفيقـة     وكم نازع سهماً فكان هو السهما

     ولما كان الشاعر في منفاه في الأندلس وهي ما هي جمالاً وإشراقاً، لم ينس قط اثنين هما والدته الغالية، وبلده الغالي:

فما برحت من خاطري مصــر ساعة     ولا أنت في ذي الدار زايلت لي وهما
إذا جنني الليــــل اهتززت إليـــــــكما     فجنحاً إلى سعدى وجنحـــاً إلى سلمى

     ولما بدا للناس أن الحرب وقفت، وبدأ العالم يستقبل عهداً جديداً للسلام، يتواكب مع ما كان يرجوه الشاعر من عودته لمصر ولقائه بأمه المحزونة لبعده، جاءت المفاجأة لتقلب الفرح مأتماً:

فلما بـــــدا للناس صبـــح من المنى
               وأبصـــر فيه ذو البصيرة والأعمى
وقرت سيوف الهند وارتكز القنـــــا
               وأقلعـــت البلوى وأقشعــــت الغمى
وحنـــت نواقيــــس ورنت مـــــآذن
               ورفت وجوه الأرض تستقبل السلما
أتى الدهر من دون الهنــاء ولم يزل
               ولوعــاً ببنيـــــان الرجـــــاء إذا تما
إذا جــــال في الأعيـــاد حل نظامها
               أو العرس أبـــلى في معـــالمه هدما

     وفي رثاء شوقي لوالده نجد الأسى الهادئ الصادق، ينطلق في يسر وعفوية، يتحدث الشاعر فيه كما لو كان المرثي صديقاً له بينهما صحبة وألفة وذكريات مودة مشتركة، أكثر مما يتحدث عن أب يرثيه، فمقام الصداقة هنا أظهر من مقام الأبوة، وهو ما يوحي بالصدق والتلقائية، ويجعل للقصيدة طعماً مميزاً مؤثراً:

مــــــا أبي إلا أخ فــــــارقتـه     وده الصدق وود الناس ميــن
طــــالما قمنـــــــــا إلى مائدة     كانت الكسرة فيها كســـرتيـن
وشربنــــا من إنـــــــاء واحد     وغســـلنا بعد ذا فيه اليــــدين
وتمشــــــينـــا يدي في يــــده     من رآنا قال عنا أخوين[37]

     ويتوجع شوقي لأبيه، ويسأله كيف ذاق كأس الموت المرة، وكيف كانت ساعته الأخيرة التي ودع فيها الدنيا:

يــا أبي والموت كـــــــأس مرة     لا تـــذوق النفس منها مرتيـــن
كيف كـــانت ســـــاعة قضيتها     كل شيء قـبــــــلها أو بعد هين
أشــــربت الموت فيــها جرعة     أم شربت الموت فيها جرعتين

     وقصيدة شوقي في مصطفى كامل، تفيض بإعجابه بالمرثي، بنقاء سريرته وبعد همته، وبجهوده المتواصلة في خدمة الوطن، وفي تصوير بديع تظهر لنا عاطفة شوقي إزاء المرثي، عاطفة إعجاب يمتزج فيه الدين بالوطنية بالبطولة:

يزجون نعشك في السناء وفي السنا
               فكـــــأنما في نعشــــــك الـقــــمران
وكأنه نعـــش الحسيــــــن بكربـــلا
               يختـــــال بين بـكا وبيـــن حنــــــان
في ذمـــــة الله الـكريــــــم وبـــــره
               ما ضــــم من عرف ومن إحســــان
ومشى جــــــلال الموت وهو حقيقة
               وجلالك المصــــدوق يلتقيـان[38]

     والحزن على الفقيد يتجاوز الرجال ليصل إلى النساء، والناس جميعاً خاشعون صامتون كأنما يسمعون خطبة من خطب الفقيد الشهيرة:

شقت لمنظـــــرك الجيوب عقائل     وبكتـــك بالدمع الهتــــون غواني
والخلق حولك خاشعون كعـهدهم     إذ ينصتـــون لخطبة وبيــــــــان

     وجهود الفقيد الوطنية تجعل له قبراً يختلف عن قبور الناس، قبراً يدفن فيه الزعيم في جوانح الوطن أو أسماع الناس وأجفانهم، وجهوده الدينية تجعله جديراً أن يرثى في القرآن الكريم لو أن له بقية:

لـو أن أوطـــانـاً تصور هيكلاً     دفنــــوك بين جوانح الأوطـان
أو كان يحمل في الجوانح ميت     حملوك في الأسماع والأجفــان
أو كان للذكر الحكـيـم بقيــــــة     لم تــــأت بعد رثيت في القرآن

     وفي تصوير رائع بديع، تظهر فيه عاطفة الشاعر إزاء الفقيد عاطفة إعجاب بالبطولة وقوة العزيمة وبعد الهمة، يقدم لنا شوقي مشهداً متكاملاً، يأتي فيه لزيارة الزعيم المريض، فيرى الداء قد أحاط به، والطبيب عاجزاً يائساً، وساعة الفراق قد دنت والزوار يعرفون ذلك فيكادون يبكون، لكن الزعيم يسابق ما بقي له من عمره إذ يريد أن يستنفد آخر سويعاته في خدمة الوطن، فهو يكتب ويملي، بل يهش للزائرين كأنهم مرضى يعودهم وكأنه صحيح لا شيء فيه، وهو ما يجعله جديراً بأن توصف ميتته بأنها ميتة الشجعان، ومصرعه بأنه مصرع الأسود:

ولقد نظـرتك والردى بك محـدق
               والـــداء ملء معالم الجثـــــــمان
يبغي ويطغى والطبيـــب مضـلل
               قنـــط وســـاعات الرحيـل دواني
ونواظر العـــواد عنـــــك أمـالها
               دمع تعــــالج كتـــــمه وتعــــاني
تمــلي وتكتب والمشــــاغل جمة
               ويــداك في القرطاس ترتجفـــان
فهششت لي حتى كأنـــك عائدي
               وأنـــا الذي هد السقـــام كيـــاني
ورأيت كيف تموت آساد الشرى
               وعرفت كيف مصارع الشجعان

     وفي عام 1927م يموت الزعيم المصري الشهير سعد زغلول، فينظم شوقي في رثائه قصيدة هي من درر مراثيه، بل من درر شعره كله، والقصيدة متألقة فنياً وهذا لا غرابة فيه، ومتوهجة عاطفياً وهذا موضع الاستغراب، فقد كان شوقي كما روى الأستاذ أحمد محفوظ (( يكره سعد زغلول، وكان يكتم كرهه هذا إلا في مجالسه الخاصة التي كانت تضم صفوة الأصفياء، ومع ذلك نراه يرثيه ويرثي ابن أخته سعيد زغلول، ثم إنه عمل على الظفر برضا سعد ليدخل من خلاله عضواً في مجلس الشيوخ عن دائرة لم يزرها ولم يعرف عن أهلها شيئاً قط))[39].

     وموضع الاستغراب نجده في صدق عاطفة الشاعر في مرثيته هذه، ولعل السبب أن الموت يطفئ الأحقاد، ثم إن وفاة سعد زغلول، أظهرت حب الناس الشديد له، ومن كافة المستويات فأحبه شوقي، وللحب عدواه كما للكراهية عدواها، وزاد من حبه له أنه رأى أهل العلم والفضل والرأي يتحدثون عن إنجازات الفقيد الماثلة، فأعجب بها وبه، وللقلوب بشكل عام، ولقلوب الشعراء بشكل خاص تقلباتها وعجائبها.

     لقد تألق شوقي في هذه المرثية، فنياً وعاطفياً، وظهرت فيها مقدرته بأجلى صورها، كما ظهرت في مرثيته لإسماعيل صبري التي تعد هي الأخرى من أروع مراثيه وأصدقها.

     يجعل شوقي من الفقيد شمساً تغرب فيبكي عليها المشرق، ويجلل السواد الدنيا، فكأن الدجى مازال يضرب ستوره:

شيعــــوا الشمس ومالوا بضحــــاها
               وانحــــنى الـشـــرق عليها فبـــكاها
جــــلل الصبـــــح ســــــواداً يومهـا
               فكـــــأن الأرض لم تخلع دجـــــاها
انظـــروا تـلقــــوا عليها شفقـــــــــاً
               من جراحات الضحايا ودماها[40]

     ورفات الفقيد كريحان الضحى في الجنة يعلو رباها، وهو بقية بناء من كرم، وحياة ملأت الأرض بالجود:

يا رفاتاً مثل ريحان الضحى     كللت عدن به هام ربــــــاها
وبقـــــايا هيــــــكل من كرم     وحياة أترع الأرض حيــاها

     والراية التي لف بها نعش الزعيم، هي الراية التي طالما فداها وبذل نفسه من أجلها، فهي اليوم تضم الصدر الذي ضمها من قبل وحماها ووقاها:

حضنـــت نعشك والتفـــت به     رايـــة كنت من الذل فــــداها
ضمت الصدر الذي قد ضمها     وتلقى الســـهم عنها فوقــــاها

     والأمة كلها محزونة تبكي على سعد دماً، فهو الذي بناها وهو الذي جعلها صخرة صلبة لا تلين:

تسكب الدمع على سعد دماً     أمة من صخرة الحق بناها

     وفي أسى وحزن يتوجع الشاعر لصديقه الفقيد، ويتذكر لقاءاته به، وحفاوته بمقدمه، ويعود للحزن إذ لا يرى من ذلك كله شيئاً سوى الذكريات:

أيــــن من عيــــني نفس حرة     كنـــت بالأمس بعيـــني أراها
كـــلما أقبــــلت هزت نفســها     وتواصى بشـرها بي ونــداها
وجرى الماضي فماذا ادكرت     وادكار النفس شيء من وفاها
ألمح الأيــــــام فيـــــها وأرى     من وراء السن تمثال صبـاها

     هذه النماذج من مراثي شوقي، تبين أن عاطفة الشاعر حين تتحرر من برودها، لقرابة أو إعجاب بموقف أو دين أو وطنية، تتوهج وتحتل درجة عالية من الصدق، فنظفر من شوقي بشعر رائع في الرثاء يأسرنا فيه بعاطفته الحية كما يأسرنا فيه بصياغته الرائعة.

     وهذه النماذج المتألقة فناً، المتوهجة عاطفة، تذكرنا بقطعة رثاء فريدة لشوقي في مسرحيته ((مجنون ليلى)) يقولها على لسان المجنون وهو واقف على قبر ليلى، ففي هذه القطعة تشعر أن الشاعر الكبير، تحرر من كل القيود التي عابت مراثيه، فالتقى الصدق العفوي مع القدرة المتألقة. وهي تمضي على هذا النحو:

عرفت القبور بعرف الريـــاح     ودل على نفســـه الموضـــــع
كثــــكلى تلمس قبــــر ابنــــها     إلى القبــــر من نفسها تدفــــع
هـداها خيــــال ابنها فاهتـــدت     وليــــلى الخيــــال الذي أتبــع
فجعـنـــا بليــــلى ولم نك نحـــ     ــسب يا قـلــــب أنا بها نفــجع
أعيـــــني هذا مكان البـــــكاء     وهــــــذا مسيــــلك يا أدمـــــع
هنـــا جسم ليلى هنــــا رسمها     هنا رمقي في الثـــرى المودع
هنا فم ليلى الزكي الضحــوك     يكــــاد وراء البـــــلى يلـــــمع
هنا سحــــر جفن عفاه التراب     وكــــــان الرقى فيه لا تنــــفع
هنا من شبــــابي كتــاب طواه     وليـــــس بنـــــاشره البــــــلقع
هنا الحادثـات هنا الأمل الحـلـ     ـــو ياليــــل والألم الممتـــــــع
طريد المقادير هل من يجيــــر     ك منها سوى الموت أو يمنــع
تـــذل الحيـــــاة لســــــلطانهـا     وللمـوت ســلطـــانها يخضــع
طريــــد الحيــــاة ألا تسـتقـــر     ألا تستــــريح ألا تهجــــــــــع
بلى قد بلغـــت إلى مفـــــــزع     وهذا التراب هو المفـزع[41]

     إن هذه الأبيات قطعة فريدة، التقت فيها مزايا شوقي جميعاً، مع صدق فني عميق، وقدرة على تقمص شخصية المجنون، واستغراق تام في الموقف وما يحيط به، ولعل هذا ما دفع الدكتور عبدالقادر القط إلى الثناء الكبير المستطاب عليها، فقال: ((فليس في هذه الأبيات ما يلجأ إليه شوقي عادة في مراثيه حين يحاول أن يتفلسف في مطالع قصائده فيورد صوراً بيانية مختلفة لمعنى واحد مألوف هو أن كل حي غايته الفناء، وحين يخلع على من يرثيهم من الفضائل ما جرى العرف عليه من مواطن الرثاء، بل فيها حركة نفسية نابضة تمثل لوعة الإحساس بالفقد ومرارة الشعور بالضياع، ومن مظاهر صدق الإحساس فيها أن الشاعر لم يصور ما فقده قيس بموت ليلى من ماض عزيز على نحو تقليدي مليء بالسعادة الكاملة، خال من كل الهموم، بل جعله مزيجاً من ((الحادثات، والأمل الحلو، والألم الممتع)) ومع ذلك فهو عزيز على نفس قيس بكل ما كان فيه من أمل وألم.

     ويلمس شوقي في قوله ((الألم الممتع)) وتراً شجياً من أوتار الرومانسية التي تستعذب الألم وتتخذ من معاناته رمزاً للتميز وعمق الشعور وممارسة الحياة على حقيقتها، ويؤكد التفاته إلى هذا المعنى الرومانسي مرة أخرى في قوله على لسان الأموي مخاطباً قيس:

تفردت بالألم العبقـــري     وأنبغ ما في الحياة الألم

     وفي هذه الأبيات السابقة ينتهي الشاعر إلى مسحة من ((التفلسف)) عن الحياة والموت لكنها هنا نابعة من طبيعة الموقف،معبرة أصدق التعبير عن شعور قيس ... فقد تمثل طبيعته الشخصية وعاش معها بعواطفه، وتخيل كل ما يمكن أن يدور في خبايا نفسها من خلجات، فجاء تعبيره عنها صادقاً، يجمع بين كل ما يحسه الثاكل من أسى وما قد يفكر فيه أمام لغز الحياة والموت.

     ولقد كانت مرثيات شوقي التي تستغرق جزءاً كاملاً من دواوينه الأربعة موضعاً لنقد كثير ساخر من دعاة الاتجاه الوجداني الجديد، إذ رأوا فيها تمجيداً ((موضوعياً)) لكثير من قادة السياسة ووجهاء المجتمع وزعماء العصر على اختلاف نزعاتهم وأوضاعهم واختلاف صلته الاجتماعية أو الشخصية بهم، ومهما يكن من طبيعة ذلك النقد ودواعيه، فإننا قل أن نظفر من بين تلك المراثي الكثيرة بقصيدة تضارع في جمالها وشجنها ما لهذه الأبيات القليلة التي قالها على لسان المجنون وقد وقف على قبر ليلى))[42].

     لقد تفلت شوقي في هذه القطعة الفريدة من القيود التي كانت أغلالاً في معظم مراثيه، فأبدع غاية الإبداع، ولكن هذا التفلت كان الاستثناء أما الأغلال فكانت القاعدة.

     لقد ظل شوقي في معظم مراثيه أسيراً لبروده الذي غلب على حياته وهو أهم هذه الأغلال، ولذلك فإن أكثرها يظل شعراً جميل النسيج، بديع الصياغة، حلو الموسيقى، لكنه بارد لا يؤثر فينا كأنه تمثال حجري جميل الصنعة لكنه يخلو من الحياة. وهذا البرود يشتد أحياناً حتى تتحول القصيدة إلى ما يشبه النعي الرسمي الذي يعدد في بيان يتلى، آثار الفقيد وأعماله، كما هو الحال في قصائد شوقي في هيجو، والأمير اليمني، وسليمان أباظة، ومحمد عبده، وعثمان غالب، ومحمد علي باشا، ومحمد ثابت، والأميرة فاطمة إسماعيل، وسعيد زغلول، وإسماعيل أباظة، والشاعر الموسيقي فردي.

     والدارس لمراثي شوقي يلاحظ أن فيها ما يمكن تسميته بنقاط هروب، وهي تلك الاستطرادات والاستطالات الجانبية التي يلجأ إليها الشاعر ليغطي بها فتور عاطفته، أو للإشادة بنفسه، أو لاستعراض مخزونه اللغوي والثقافي، أو لأثر التراث العربي عليه، وهذه الملاحظة نجدها في عموم مراثيه، بل وفي مراثيه التي نشعر فيها بصدق عاطفته وهو ما يوحي بأن الفتور يظل يعتاده ويشده، أو أن إعجابه بنفسه، وشعره، وغزارة مخزونه اللغوي والثقافي، وأثر التراث عليه، يظل يلح عليه فيظهر في مراثيه.

     ومن أبرز نقاط الهروب في مراثي شوقي الحكمة التي أكثر منها وتوسع فيها بحيث لا تكاد تخلو منها قصيدة من قصائده.

     ومن هذه النقاط إشادته بالبنات وإشارته إلى الحرب العالمية الأولى في رثائه مصطفى فهمي[43] وحديثه عن الإسكندرية وكورنيشها في رثائه لحافظ[44]، ومبالغته في الثناء على نفسه في رثاء جدته[45]، ومبالغته في الحديث عن فتنة الأولاد ولغز القضاء والقدر في تعزيته لهيكل[46]، وفخره بشعره في أول القصيدة التي رثى بها صديقه عمر لطفي وآخرها[47]، ورثاؤه لنفسه في قصيدته في أمين الرافعي[48]، وفخره بشعره وخلقه في رثائه جرجي زيدان[49]، وفخره بنفسه وبشعره وحلفه الأيمان المغلظة أن لا يد له في الحرب العالمية الأولى في رثاء والدته[50]، والإسراف في المبالغة والحديث التاريخي في رثاء الأمير اليمني[51] وحديثه عن زحلة في رثائه سعد زغلول[52].

     وعلى كل حال على الدارس أن يتذكر أن هذا الوهن والفتور في عاطفة شوقي لا يقلل من مزاياه الأخرى المقررة في شعره التي فرض بها نفسه ظاهرة متفردة في تاريخ الشعر العربي. لقد كان شوقي – وسوف يبقى – نقطة تحول مضيئة في وجدان مصر والعروبة والإسلام، وسيظل الكلام عنه متجدداً، ولذلك يمكن أن يوصف بما وصف به أستاذه المتنبي من قبل بأنه ((مالئ الدنيا وشاغل الناس)).

     شوقي حقاً شاعر متفرد، بل هو ظاهرة متفردة في الشعر العربي، لكن كثيراً من شعره لابد أن يسقط مع الزمن لارتباطه بمناسبات لم تتجاوز ظرفها العابر في إبداع الشاعر وتفاعله مع الحدث، ذلك أنه كان حريصاً على أن لا تخلو الصحف من قصيدة له في مناسبة يتحدث عنها الناس ومنها موت هذا الشخص أو ذاك، وهو ما أفقده الصدق أحياناً، وقد لمس هذا الأمر الدكتور أحمد هيكل حين تحدث عن الأثر السلبي لشعر المناسبات فقال عن ظاهرتها: ((وقد جرت هذه الظاهرة السيئة إلى عدة ظواهر سيئة تفرعت عنها، من أهمها عدم تعبير الشعر في كثير من الأحيان عن تجارب صادقة))[53].

----------------
[1] الديوان 1/377.
[2] حياة شوقي، ص 75 – 76.
[3] شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، دار نهضة مصر، القاهرة، ص 183.
[4] حافظ وشوقي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ص 174.
[5] كتب وشخصيات، ص 262-264.
[6] الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، دار النهضة العربية، بيروت، ط2، 1981م، ص 25.
[7] د. طه وادي: شعر شوقي الغنائي والمسرحي، ص 282.
[8] ذكر الأستاذ أحمد محفوظ أن شوقي رثى أناساً يكرههم، حياة شوقي، ص 108.
[9] د. طه وادي: شعر شوقي الغنائي والمسرحي، ص 280.
[10] أضواء على الأدب الحديث، ص 153.
[11] د. طه وادي: شعر شوقي الغنائي والمسرحي، ص 276- 278.
[12] شوقي شاعر العصر الحديث، ص 050
[13] المرجع السابق، ص 54.
[14] أحمد شوقي أمير الشعراء، دار صعب، بيروت، ط3، 1973م، ص 155.
[15] شعر الرثاء العربي واستنهاض العزائم، وكالة المطبوعات، الكويت، 1982م، ص 33.
[16] المتنبي وشوقي، ص 194.
[17] الديوان 2/341.
[18] الديوان 2/344.
[19] الديوان 2/359.
[20] الديوان 2/364.
[21] الديوان 2/369.
[22] الديوان 2/373.
[23] الديوان 2/377.
[24] الديوان 2/398.
[25] الديوان 2/408.
[26] الديوان 2/427.
[27] الديوان 2/432.
[28] الديوان 2/447.
[29] الديوان 2/454.
[30] الديوان 2/467.
[31] الديوان 2/486.
[32] حياة شوقي، ص 128.
[33] الديوان 2/496.
[34] الديوان 2/503.
[35] الديوان 2/508.
[36] الديوان 2/532.
[37] الديوان 2/558.
[38] الديوان 2/574.
[39] حياة شوقي، ص 70.
[40] الديوان 2/578.
[41] مسرحية مجنون ليلى، دار مصر للطباعة، القاهرة، 1977م، ص 109 – 110.
[42] الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، ص 77 – 79.
[43] الديوان 2/354.
[44] الديوان 2/359.
[45] الديوان 2/398.
[46] الديوان 2/423.
[47] الديوان 2/454.
[48] الديوان 2/496.
[49] الديوان 2/512.
[50] الديوان 2/532.
[51] الديوان 2/555.
[52] الديوان 2/578.
[53] تطور الأدب الحديث في مصر، دار المعارف، القاهرة، ط5، 1987م، ص144.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة