السبت، 21 مايو 2022

كتاب عمر أبو ريشة عاشق المجد - القصة الشعرية

القصة الشعرية

     للقصة الشعرية عند عمر أبو ريشة قيمة فنية كبيرة تدل على مقدرته على ضبط عناصرها وتحريك أحداثها ورسم شخصياتها، بما يؤدي في النهاية إلى تحقيق الأثر الذي ينشده الشاعر لدى المتلقي. ومع أن القصة الشعرية عند الشاعر لم تأخذ حيزاً كبيراً من شعره إلا أنها تظل إحدى علاماته البارزة لا يخطئ قارئ ديوانه أن يتوقف عندها متأملاً معجباً.

     وتتباين الآراء حول قيمة الشعر القصصي تبايناً لا غرابة فيه، ذلك أن القصة تحتاج إلى عمل عقلي هادئ ويقظة فكرية وشعورية، وتخطيط للحدث ورسم للشخصية واختيار للخاتمة، وهذا كله لا ينسجم مع طبيعة الشعر الذي يقوم على العاطفة والوجدان والبارقة النفسية والفكرية السريعة الخاطفة، وشتان ما بين هذا وذاك، لذلك نجد فريقاً يشيد بالقصة الشعرية، وآخر ينكرها.

     من بين المنكرين الدكتور محمد مندور الذي يرى أن النثر وحده هو المؤهل لاستيعاب القصة، وأن القصة في الشعر هي عبث وتبديد للطاقة الشعرية، يقول: «ولكن الشيء الذي لا نستطيع أن نفهمه، ونرى فيه عبثاً وتبديداً للطاقة الشعرية، هو أن نرى شاعراً يحاول أن يكتب قصصاً ــ ولا أقول أقاصيص ــ شعراً، مع أن فن القصة قد نشأ نثراً ولا يزال فناً نثرياً في جميع الآداب، وذلك بحكم أن النثر أكثر طواعية ومرونة وقدرة على الوصف والتحليل فضلاً عن السرد والقصص»[1].

     والدكتور مندور إذ يرفض القصة في الشعر يستثني الأقاصيص، لذلك يمكن أن يكون رأيه أقرب إلى الصواب، ذلك أن الشعر إذا لم يستطع أن يستوعب القصة بكل تعقيداتها ومحاورها فإن بوسعه استيعاب الأقصوصة لأنها تركز على موقف لا شتات فيه.

     في مقابل ذلك نجد فريقاً يشيد بالظاهرة القصصية في الشعر ويعدها مظهراً من مظاهر الموضوعية حيث يبتعد الشاعر عن طابعه الغنائي، وهو يعمل في قصته الشعرية من خلال جهد أكبر يقتضي يقظة ومعاناة وقدرة أكبر على الإبداع وتقمص شخصيات الآخرين في انفعالاتها، ووعياً دقيقاً بتطور الأحداث واختيار نهايتها المناسبة. وقد أشاد الدكتور إحسان عباس بالقصة الشعرية عند إيليا أبي ماضي، موضحاً الجهد الأكبر الذي تحتاج إليه منوهاً بالقدرة التي لا تتاح بسهولة لمن يتصدى لكتابة القصة الشعرية[2].

     وتنوه الدكتورة عزيزة مريدن بالقصة الشعرية، وترى أن الإجادة فيها إجادة مضاعفة لأنها تجمع بين جنسين أدبيين هما القصة والشعر، فتقول: «ما من ريب في أن للقالب الشعري وما يرسمه من صور وأخيلة أثراً كبيراً في هذه الناحية، ولكن مما لا ريب فيه كذلك أن للقصة ذاتها كفن مفعولاً مباشراً في قوة التأثير وطبيعته ونوعه، فكيف إذا اجتمع الشكلان معاً فتضافرا واتحدا، ثم تواءما واتسقا معاً، وتولد منهما شكل جديد هو القصة الشعرية؟... إن القصة الشعرية تجمع بين شكلين لكل منهما أهمية كبرى في الأدب، وإذا كان الشعر يصور جانب الحياة كما تنعكس على نفس الشاعر، فيوحي بها ويلقي إلينا بأشعتها وظلالها، وإذا كانت القصة تصور الحياة نفسها في جميع دقائقها ولحظاتها، فإن القصة الشعرية تجمع بين هاتين الصورتين، وتجعلنا نحيا التجربة النفسية الواحدة في نطاق أوسع وأفق أرحب، إذ تطرق أبواب تفكيرنا ومشاعرنا، وتسمو بخيالنــا وتأملاتنا فنحيا التجربة مرتين، أو نحياها على نحو مــــزدوج: حياة الحادثة الواقعية وحياة الفكر العلوي والخيال السامي الذي يحملنا الشعر على أجنحته ليوصلنا إليه، ويحلق بنا في رحابه. لهذه الأسباب كلها كانت الإجادة في القصة الشعرية إجادة مضاعفة مزدوجة تقتضي عبقرية خاصة، قادرة على تصوير الأحداث، وإبداع الشخصيات المناسبة، كما تقتضي براعة في الأسلوب الذي يفسح المجال للقارئ كي يطوف في مرابع النفس وحنايا الوجدان، ويمكنه من الغوص على أسرار الحياة الإنسانية، والإلمام بمذاهبها ومثلها، كل هذا في إطار من الأوزان والأنغام»[3].

     ويعلي الدكتور مختار الوكيل من قيمة القصة الشعرية لجمعها بين مزايا القص والشعر معاً فيقول: «والحق الذي لا سبيل إلى إنكاره أن القصصي فنان واسع الخيال، بعيد مدى التصور، فكل شاعر قصاص واسع الخيال بعيد مدى التصور ما في ذلك شك، والشعر القصصي عظيمة فوائده، فهو إلى جانب أنه قصة تشرح بعض العواطف والمعاملات، وتقف المرء على شيء من أزمات القلب والعقـــل، قريب إلى عقـــول الجماهير، حبيب إلى قلوبهم، ولا يستطيع المــــرء أن يغفــل مزايـــا القصة المنثورة وفضلها على الروح الإنسانية، فإذا سكبت هـــذه القصة فـــي أوزان موسيقية وخيالات شعرية، فهي حرية بأن تنساب إلى القلوب دون وعـــي أو شعور»[4].

     أما الأستاذ سيد قطب فيرى أن بين القصة والشعر تشابهاً في «تتبع جزئيات التجربة الشعورية، وتصوير الخواطر والانفعالات المصاحبة لها خطوة خطوة، ليشارك الآخرون صاحبها انفعالاته وجوه الشعري العام»[5].

     وعلى كل حال فالقصة والشعر يعمل كلاهما من خلال الكلمة، فهي أداة الفنان قاصاً أو شاعراً لإيصال ما يريد إلى الناس. ولا ريب أن النثر أطوع من الشعر لأداء القصة، ولكن ليس لنا أن نحجر على الشاعر فنمنعه من أداء قصة ما شعراً، فإنه إذا كان مقتدراً كان بوسعه الاستفادة من الفضيلتين معاً فضيلة القص وفضيلة الشعر، والتجربة الشعرية أعقد وأوسع من أن تحصر في قالب واحد لا تعدوه، والتعويل في النهاية على الجودة، والنقد سيبقى في النهاية أضواء كاشفة لا قيوداً خانقة.
❊❊❊

     وفي العصر الحديث ومع كثرة الحديث عن التجديد من ناحية، ومع التوسع في الاتصال بالمذاهب الأدبية الغربية من ناحية، أخذت القصة الشعرية في الشعر العربي الحديث مساحة من الاهتمام لم تكن من قبل، إذ بدت لوناً من ألوان الإبداع فيه جدة وطرافة، وفيه قدرة على استيعاب بعض التجارب الوطنية والاجتماعية والذاتية مما لا يتوافر لسواها، وهناك قصائد ذائعة في هذا المجال لمعروف الرصافي، وشبلي ملاط، ونقولا فياض، وإيليا أبي ماضي، والأخطل الصغير، وخليل مطران، ولشاعرنا عمر أبو ريشة، وهو ما قرره الدكتور محمد غنيمي هلال حين قال: «على أن الشعر الغنائي ــ في العصر الحديث ــ يسري في كثير من قصائده عنصر قصصي، لأن العنصر القصصي يتوافر فيه الإيحاء، وتكتسب به العواطف الذاتية مظهر الموضوعية، ثم إن العنصر القصصي لا يتفق بطبعه مع النغمة الخطابية التي قد توجد في الشعر الغنائي غير القصصي فتضعف من قوته، هذا إلى أن الشعر الوجداني متى كان ذا طابع قصصي كانت الوحدة العضوية فيه أظهر، وبدا متماسكاً لا تستقل أبياته كما كانت مستقلة في كثير من شعرنا القديم حين لم يكن ينظر لوحدة العمل الأدبي ضرورة من ضرورات التجربة الأدبية الناجحة كما هي الحال في الشعر الحديث. وفي هذا الشعر ذي الطابع القصصي تظهر الأفكار والأحاسيس صوراً تحليلية للموقف، ينمو الموقف بنمائها، وتظهر وحدتها في ظلاله»[6].

     ويرى الدكتور عز الدين إسماعيل أن القصة الشعرية تحتاج جهداً غير عادي لأنها شعر وقصة في آن واحد وبمقدار متساو، مما يبين لنا خطورة هذا «العمل الذي يجمع في آن واحد وبنسبة متوازنة بين فنية الشعر وفنية القصة. لا بد أن يكون هذا النوع على قدر كبير من الصعوبة، ولا بد أن يتطلب شاعراً له أكثر من مقدرة الشاعر، وأكثر من مقدرة القصاص. لا بد أن يكون الشاعر بحيث يجمـــع ويوازن فـــي الوقت نفسه بين المقدرة الشعرية والمقدرة القصصية. فليس يكفي إذن أن يحسن الشاعر نظم الكلام فينظم لنا قصة كان من الممكن أن يسردها علينا نثراً، وليس يكفي كذلك أن يتقن حبك القصة ثم يصوغها في أي مستوى من مستويات التعبير. لا بد إذن أن يجعلني الشاعر في كل لحظة وفي كل كلمة أحس بالشعر وفي الوقت نفسه أحس بالقصة. وإضافة الشعر إلى القصة ليس مجرد زينة، وليس مجرد إثبات للقدرة على نظم الكلام، وإنما تستفيد القصة من الشعر التعبير الموحي المؤثر، ويستفيد الشعر من القصة التفصيلات المثيرة الحية، فهي بنية متفاعلة يستفيد كل شق فيها من الشق الآخر وينعكس عليه في الوقت نفسه»[7].

     أما الدكتوران شوقي ضيف وأحمد هيكل فيلتقيان في أن الشعر الغنائي يستوعب القصة مع شيء من التساهل في أصولها المرعية يمكن قبوله في الشعر لصرامة قيوده خلافاً للنثر الذي تتيح مرونته فرصة أكبر للتقيد بتلك الأصول.

     فحين أثنى الدكتور شوقي ضيف على الشعر المهجري جعل من أسباب هذا الثناء أن أصحابه أودعوا فيه طاقة رائعة من القصص فقال: «فالقصة مبثوثة في دواوينهم، حقاً ليس في قصتهم متممات القصة العادية من العقدة والحبكة الفنية أو من الحوار الممدود، ولكن هذا لا يضيرهم، فإن الشعر الغنائي لا يتحمل القصة بكل رسومها، إنما يتحملها على النحو المبثوث في أشعارهم»[8].

     أما الدكتور أحمد هيكل فهو إذ يقرر أن النثر هو المجال الوحيد للقصة لا يمنع أن يتسع الشعر «للأقاصيص القصار التي لا تحتاج إلى عناصر قصصية تحتم مرونة النثر، بل تبدو كخاطرة أو تجربة شعرية لا يضيق بها الشعر»[9].
❊❊❊

     وكما كان خليل مطران رائداً في الدعوة إلى وحدة القصيدة، كان رائداً في القصة الشعرية، وقد غلب على ريادته الأولى التأصيل النظري، وعلى ريادته الثانية التطبيق الفعلي، وقد أشاد الدكتور مختار الوكيل بروائع مطران القصصية الشعرية وعده بحق الرائد الأول في هذا المضمار فقال: «ولعله من الخير والإنصاف للحقيقة التاريخية أن نقول في هذا الصدد: إن أول من مهد للقصة الشعرية الحديثة في هذه اللغة إنما هو الشاعر خليل مطران، فلقد كتب كثيراً من روائعه القصصية الشعرية قبل هذا القرن الميلادي العشرين، وكان مبدعاً غاية الإبداع في أداء تلك القصص أداء صادقاً قوياً سيترك صداه للأجيال القادمة من قراء العربية... فإذا انتوينا أن نؤرخ النهضة القصصية في الشعر العربي الحديث وجب علينا أن نضع مطران في طليعة الذين خدموا هذه النهضة، وأن نقول في غير لبس أو مواربة: إنه الرائد الأول في هذا المضمار»[10].

     هذا ومن أشهر قصائد مطران القصصية: العصفور، فنجان قهوة، الجنين الشهيد، إن من البيان لسحراً، فتاة الجبل الأسود، نيرون، مقتل بزر جمهر، العقاب، حكاية عاشقين.

     وقد احتفى الشاعر خالد الجرنوسي كثيراً بالقصة الشعرية التاريخية، فله ديوان قصصي كامل اسمه «قصص إسلامية»، قدم له الأستاذ محمد طاهر الجبلاوي، وصدر عن مكتبة الأنجلو المصرية في سلسلة الألف كتاب، عام 1963م، وديوان آخر اسمه «اليواقيت» وقفه على القصة الشعرية، وصدر عن دار الفكر الحديث في القاهرة عام 1954م، كما أنه وقف جزءاً كبيراً من ديوانه «خالد» على القصص الشعرية، وقد صدر هذا الديوان عن مطبعة مطر في القاهرة[11].
❊❊❊

     إذا بدأنا بقصيدة عمر أبو ريشة «هكذا» وجدنا أنفسنا أمام قصة شعرية محكمة، ليست طويلة لكنها مؤدية لفكرتها تماماً. وتقع القصيدة في ثلاثة عشر بيتاً قدم لها بمقدمة نثرية تقول: «في ليلة واحدة أنفق أحد رعايا المحميات البريطانية ستين ألف دولار على عشيقته». ونورد الآن القصيدة كاملة لأنها نموذج متكامل للقصة عند الشاعر، ولبعض خصائصه الشعرية أيضاً:

صاح يا عبد فـــرف الطيــــــب     واستعر الكأس وضـج المضجع
منـــتهى دنيـــاه نهد شــــــــرس     وفم سمح وخصـــــــــر طيــــع
بدوي أورق الصخــــــــر لـــــه     وجرى بالسلســـــــبيل البــــلقـع
فإذا النخـــــوة والكــــــــبر على     ترف الأيام جــــــــرح موجـــع
هانت الخيـــــل على فرسانهــــا     وانطوت تلك السيــــوف القطـع
والخيام الشم مالت وهـــــــــوت     وعوت فيها الريـــــاح الأربـــع
قال يا حسـناء ما شئــــت اطلبي     فكلانـــا بالغوالــــــي مولـــــــع
أختــــك الشقــراء مـــدت كفهـا     فـاكتسى من كل نجـــــــم إصبع
فانتـقى أكرم ما يهفـــــــو لـــــه     معصم غــــض وجيـــــد أتـلــع
وتلاشى الطيب مــــن مخـدعـه     وتــولاه السبــــــــــــات الممتـع
والذليل العبـد دون البــــــاب لا     يغـمض الطــرف ولا يضطـجع
والبطــولات على غربتهــــــــا     في مغــانينا جيـــــــــــاع خشـع
هكذا تقــتحــــــم القدس علــــى     غاصبيــها هكــــــــــذا تسترجع

     منذ البيت الأول نلج مع الشاعر في صلب القصة، حيث نلتقي بالسيد الآمر، والعبد المطيع، والعناصر التي تكون مسرح القصة، من طيب يعطر المكان، وخمرة تزيد في جمرة الشهوة، وسرير يعد لها، مما يجعلنا نواجه مباشرة وبصورة حادة عالماً يضج بالغريزة العنيفة، والشهوة الآثمة.

     أما البيت الثاني فيلخص لنا آمال السيد في أنها في أقصى طموحاتها تتوقف عند عالم الشهوة فلا تتجاوزه لاهتمامات أعلى شخصية أو دينية أو اجتماعية، فهي منحصرة بالمرأة التي تبيع جسدها في عرام واستجابة تتمثل في النهد الظامئ، والفم المشرئب، والخصر المواتي.

     في الأبيات الأربعة التالية نجد أنفسنا أمام مصدر الثراء المفاجئ للسيد، وهو ثراء حطم في نفسه فضائل العروبة في باديتها من نخوة وبطولة وإباء وفروسية.

     بعد ذلك نجد ثلاثة أبيات يحاور فيها السيد عشيقته حواراً يدل على سفاهته في الإنفاق، وعلى سوابقه المماثلة، وعلى خضوعه لرغباتها، وعلى تلمظ شهوته.

     ثم نجد أنفسنا أمام بيت واحد يصور مشهداً مكثفاً لا يفصِّل في لحظة الإثم، وإنما ينقلنا إلى ما وراءها حيث نجد السيد مستغرقاً في نوم ممتع بعد أن أشبع نهمه. يلي ذلك بيت يصور العبد الذليل واقفاً في انتباه ويقظة وذلة. أما البطولات المأمولة فهي حزينة غريبة في مسرح الإثم، وهو ما يصوره البيت التالي. أما البيت الأخير من القصيدة فهو نقلة بعيدة فيها سخرية مرة يقرر فيها الشاعر أن الطريق إلى استرجاع القدس يمر بهذا العمل وما يماثله!

     وفي القصة بعد اجتماعي يتمثل في المفارقة البعيدة بين القادر السفيه وبين العبد والعشيقة، فهما ضعيفان أمام تفوقه المادي عليهما، بل هما عبدان عنده خاضعان لما يريد بقطع النظر عن نوع العبودية لدى كل منهما، وإذا كانا عبدين عنده فهو الآخر عبد لأهوائه العارمة التي تجعله يفعل ما يفعل محكوماً بشهواته، ومحكوماً بطريقته في التفكير التي اعتاد عليها، وهي أن الناس كالأشياء هي مجرد سلع تقتنى بالمال.

     وفي القصة بُعْد وطني حيث يبكي الشاعر مروءات العربي التي تجد نفسها غريبة في الجو الآثم، ويبكي القدس الضائعة التي لا يمكن أن تسترد مادامت أهواء الشهوة والبذخ والسفاه والتفكير الخاطئ هي السائدة.

     هذه القصة الشعرية كتبها الشاعر عام 1954م في أعقاب قيام دولة إسرائيل والجرح العربي لا يزال جديداً، والرغبة في الثأر لا تزال حية، مما يجعل حجم المفارقة والسخرية والنقد اجتماعياً ووطنياً حجماً كبيراً، وفق الشاعر في تقديمه لنا في أبيات قلائل محكمة متوالية محبوكة، صورت الحدث، ورسمت الشخصيات، وانتهت بالعبرة الساخرة التي نقلتنا نقلة بعيدة، حين وظفت الحادثة توظيفاً وطنياً عاماً خرج بها من خصوصيتها وفرديتها.

     لم تركز القصيدة كثيراً على تفاصيل الحدث، ولم تلاحق لحظة الإثم ملاحقة تستقصي فيها التفاصيل، ولو فعلت لأخذت نحواً آخر، يخفف درجة التوتر الوطني والاجتماعي والأخلاقي، ولأحلت محل هذا التوتر المحمود نوعاً من الاسترخاء اللذيذ الذي ربما أشاع الرضا والسرور، ولذلك يشكر عمر أبو ريشة فنياً كما يشكر وطنياً واجتماعياً وأخلاقياً. أما الشكر الفني فلأنه نجا من الإغراء الذي كان سيقع فيه، في التركيز على لحظة الضعف، مما يجعل في قصيدته استطالة لا لزوم لها تفقدها وحدتها وتماسكها، وأما الشكر الآخر فلأنه استطاع أن يختم القصيدة ببيت يلخص المفارقة، ويستفز الغضب، ويثير السخط، ويجعلنا في مواجهة الموعظة التي لم يطل فيها، فنجا من التقريرية والمباشرة والتكلف.

     وإذا كان أبطال القصيدة ثلاثة هم الرجل الفاسد، والمرأة الفاجرة، والعبد الذليل، فإن الرجل هو الشخصية المحورية، ولذلك ركز الشاعر عليه، واستطاع أن يصور عالمه الداخلي، ويغوص على أعماقه، فبدا لنا على حقيقته عبداً لأهوائه أسيراً لتفاهته، وأن سيطرته على المرأة والعبد سيطرة كاذبة، وأن ربقة العبودية حكمته كما حكمت سواه. سقط وهم السيادة عنه كما سقطت مروءته ووطنيته وأخلاقه.

     وللشاعر قصة أخرى نلتقي فيها بالجانب الوطني الذي يشده دائماً الى أمجاد أمته قديماً، ويجعله يتحسر على حالها الآن، القصيدة القصة عنوانها «في طائرة» قدم لها بالمقدمة النثرية التالية التي توضح مناسبتها «كان في رحلة إلى الشيلي، وكان إلى جانبه حسناء إسبانيولية، تحدثه عن أمجاد أجدادها القدامى العرب، دون أن تعرف جنسية من تحدث»، وهذه هي القصيدة:

وثبت تستقرب النجــــــم مجالا     وتهادت تسحب الذيــــل اختيالا
وحيالي غادة تلعــــــــب فــــي     شعرها المائج غنجــــــاً ودلالا
طلعـــة ريا وشـــــيء باهــــــر    أجمال جـــل أن يسمى جمــــالا
فتبسمت لهـــــا فابتسمــــــــــت     وأجالت فـــيَّ ألحاظاً كسالــــى
وتجاذبنا الأحاديـــــــث فمــــــا     انخفضت حساً ولا سفـت خيالا
كل حرف زل عن مرشفهــــــا     نثر الطيب يمينـــــــاً وشمـــالا
قلت: يا حسناء من أنت؟ ومــن     أي دوح أفـرع الغصن وطالا؟
فرنــــت شامخـــــة أحسبهـــــا     فـــوق أنســـاب البرايـا تتعـالى
وأجابــت: أنـــا من أندلـــــــس     جنـــة الدنيـــا سهــولاً وجبــالا
وجدودي ألمـــح الدهــــر على     ذكرهم يطوي جناحيـــه جـلالا
بوركت صحراؤهم كم زخرت     بالمــروءات رياحــــاً ورمــالا
حملوا الشـرق سنـــــــاء وسنى     وتخطوا ملعـب الغـرب نضـالا
فنما المجــد علــــــى آثارهــــم     وتحدى بعدمـــا زالوا الـــزوالا
هؤلاء الصيد قومـــي فانتســب     إن تجد أكرم من قومــي رجالا
أطرق القلب وغامـــــت أعيني     برؤاها وتجاهلـــــت الســــؤالا

     تقع القصيدة في خمسة عشر بيتاً، البيت الأول يصف لنا الشاعر فيه الطائرة، ثم يقسم ما بقي من الأبيات قسمين: يصف في القسم الأول جارته الحسناء في الطائرة، ويصف لنا في القسم الثاني اعتزاز الحسناء بجذورها الأندلسية، لتنتهي القصيدة وقد وظفها الشاعر توظيفاً وطنيا حميداً.

     منذ البيت الأول نجد أنفسنا في جو القصة ومسرحها الذي تعين على تمثله المقدمة النثرية التي مهد بها الشاعر لقصيدته، ففي هذا البيت نلتقي بالطائرة التي يسافر عليها الشاعر، وقد قفزت إلى الفضاء لتسير متهادية مختالة. أما الأبيات الستة التالية فهي وصف للحسناء الأندلسية التي تجاور الشاعر في رحلته، وهو وصف جميل يجمع إلى وصف حسنها وصفاً آخر هو اعتزازها بجذورها وثقتها بنفسها، فهي متحدثة بارعة، عالية الذوق، شامخة الأنف.

     ولو لم يلتفت الشاعر إلى هدفه الوطني لاسترسل في وصف الحسناء حيث إن الحديث عنها شديد الإغراء لمثله، لكنه لم يلبث أن تحول فيما بقي من القصيدة ليفخر بالأندلس على لسان الحسناء، وليلخص موقفه وحاله بلسانه هو في البيت الأخير الذي جاء ختاماً مكثفاً مركزاً مؤدياً.

     وتصوير الشاعر للحسناء الإسبانية جمالاً وذكاء وذوقاً، لم يتحول إلى امتداد يعصف ببناء القصة ويفقدها تماسكها، ذلك أنه تصوير يقدم لنا جمال الفتاة بعيداً عن كل ما يتصل بالشهوة، فبقي الجمال في القصيدة عامل تشويق يستثير الإعجاب لا أكثر، وهو إعجاب ينتقل بعد قليل من الفتاة شكلاً؛ إلى الفتاة مضموناً، وهو ما نلقاه في فخارها بالأندلس الذي يحسن الشاعر توظيفه توظيفاً وطنياً. ومن هنا يبدو مجيء الأبيات الستة مبرراً، وكأن الشاعر أراد فيها أن يصور جمال الأندلس من خلال تصويره لجمال الحسناء، وأن يقرن جمال الأرض بجمال البشر، ولا غرابة في ذلك، فالأندلس تعني للعرب من بين ما تعنيه الذوق والحسن والجمال.

     قال الشاعر على لسان الحسناء ما شاء من اعتزاز بالأندلس، فأثنى على جمالها، ومجد أجداده الذين فتحوها، وشادوا حضارتها الزاهرة المشرفة، وأشاد بمهد العرب ومنبتهم، وختم ذلك بسؤال جاء على لسان الحسناء فيه الاستفزاز والتحدي والاعتزاز معاً:

هؤلاء الصيد قومـــي فانتسب     إن تجد أكرم من قومي رجالا

     البيت الأخير في القصيدة يأتي على لسان الشاعر، وفيه يبدو ذاهلاً معتزاً متحسراً متوجعاً في آن واحد:

أطرق القلب وغامــــت أعيني     برؤاها وتجاهلـــــــت السـؤالا

     إنه في صمته وتجاهله للسؤال متحسر حزين، ذلك أن الحسناء تتحداه بأجداده هو دون أن تدري، وهو إذ يعتز بالأجداد يسكت عن حال الأحفاد التي لا تدعو إلى الاعتزاز؛ لذلك يؤثر الصمت في ذهول وحزن وحسرة.

     القصيدة قصة محكمة لا فضول فيها تنتهي نهاية باهرة، وقد وظفت توظيفاً وطنياً حميداً. في بيت واحد وصف الشاعر الطائرة، وفي ستة أبيات تحدث عن الحسناء الإسبانية حديثاً يمهد لما تلاه من فخار بالأندلس ومجد الصفحة العربية في تاريخها، ثم أنهى القصيدة ببيت واحد حاول أن يحشد فيه كل طاقته الفنية ليحقق ختاماً بديعاً للقصيدة القصة، دون أن يورد فيها استطالات لا لزوم لها.

     ومن القصص الشعرية البديعة لعمر أبو ريشة قصيدته «جان دارك» التي نظمها عام 1935م، وهو في أول شبابه، إذ مر على متحف اللوفر في باريس، فشاهد كما يقول في مقدمته النثرية للقصيدة صورة فتاة رائعة الجمال على صهوة جواد أدهم، فاستغرب عندما علم أنها جان دارك.

     وهذه القصيدة إحدى روائع عمر أبو ريشة التي تكشف عن مقدرته الفنية المبكرة حين قالها وهو في الخامسة والعشرين من عمره.

     وجان دارك فتاة فرنسية عاشت حياة قصيرة بين عامي 1412ــ1431م، وخاضت حرباً حققت فيها نصراً على عدو بلادها، لكنها لم تلبث أن أسرت وماتت ميتة مأساوية إذ أحرقت حية من قبل أعدائها. وتختلط في سيرتها الأساطير بالحقائق، والدين بالشعور القومي، وقد كانت موضوعاً لصور وتماثيل كثيرة كتلك التي رآها الشاعر في متحف اللوفر.

     كانت جان دارك ابنة لمزارع فرنسي من مقاطعة اللورين، يقال: إنها بدأت وهي لا تزال في سن مبكرة تسمع أصوات القديسين «ميخائيل، كاترين، مارجريت» فلما بلغت السادسة عشرة من عمرها حثتها الأصوات على مساعدة «شارل الرابع» الذي كان الإنجليز يحولون بينه وبين العرش، فما كان منها إلا أن قابلت «شارل الرابع» في قلعة «شينون»، وهي ترتدي ثياب رجل، لتعرض عليه المهمة المقدسة التي انتدبتها إليها أصوات القديسين. واستطاعت بعد لأي أن تتغلب على شكوكه باجتيازها امتحاناً أجراه لها عدد من رجال اللاهوت، فجهزوا لها جيشاً خاضت به معارك ظافرة ضد الإنجليز الذين وقعت في النهاية أسيرة بين أيديهم فحاكموها بتهمة السحر والهرطقة محاكمة انتهت بإدانتها وإحراقها، فأحرقت وهي في التاسعة عشرة من عمرها. وبعد قرون من موتها بذلت جهود متنوعة لرد الاعتبار إليها، فإذا بها ترفع إلى مرتبة القداسة عام 1920م، وتصبح بالتالي بطلة دينية ووطنية في آن واحد.

     خلا عمر أبو ريشة إلى نفسه فتخيل وقائع وحوادث، وافترض أحلاماً وآمالاً، ونوعاً من الصراع والتحول في حياة جان دارك ربما لا يكون قد وقع بالفعل لكنه محتمل الوقوع، لذلك يقرأ الإنسان قصيدة الشاعر دون أن يحس بالافتعال والتكلف، ودون أن يشعر أنه يتعامل مع الأساطير، وقد قدم لنا الشاعر سيرة بطلته في أربعة مشاهد تتوالى توالياً منطقياً حتى تنتهي حياتها، وهذه المشاهد لا تغطي حياة البطلة كلها، لأنها تبدأ وهي فتاة كاملة النضج، أي أنها تغطي السنوات القلائل من آخر عمرها.

المشهد الأول:

الفجــــــــر أومــــأ والبتــو     ل بحلمها المعسـول نشوى
حتى إذا أطيافــــــــــــــــه     نفرت من الأجفـان عـــدوا
أخـــــذت تمطى والفتــــــو    ر يهزها عضواً فعضــــوا
وغطاؤهـــا المعطار يــــز     لق عن ترائبهـــا ويطـوى
وأكفهــــــا فـــي شعرهـــا     تــــزداد دغدغـــــة ولهـوا
والناهـــــــدان بصدرهـــا     يتواثبان هـــوى وشجــــوا
فـتشــــد فـوقهــــمــا وسـا     دتها وفي شغف تلـــــــوى
هيهات تروى والحيــــــــا     ء خدينها هيهات تــــروى
❊❊❊

نظـــــــرت إلـى مرآتهـــــا     والشعر مضطرب الضفائرْ
ولحــــاظهــا بثمـــــــالة الـ     أحـــــــلام ساهيـة فواتـــــر
وقميصها المحلـــــــول فــو     ق تواثــــب النهـدين حائــر
فاستعرضـــت عيشــــاً كما     شاء الهـــــوى ريان عاطــر
وتمثلـــــت خدنــــــاً يحـــلْ     لُ براحتيـــــه لهـــا المــآزر
ويضــمها شغفــــاً وتهـــــــ     ــوي فوقها القبـل المواطــر
فتلجلجت خجــــلاً وغصـــ     ـصت بالشهـي من الخواطر
وتنهــدت ألمــــــــاً وأطـــــ     ـبقت الجفون على المحاجـر

     صور الشاعر في هذا المشهد البطلة الجميلة وهي في مرحلة الأحلام الوردية والتطلعات الذاتية لفتاة مثلها، دون أي اهتمام يتجاوز ذاتها وآمالها، فالصباح يزحف ليملأ الكون، والبتول غارقة في أحلامها الجميلة، سعيدة بها، حتى إذا بدأت تستيقظ، وجدناها فاترة كسلى، شأنها شأن كل فتاة لها ظروف مواتية وليس لها هم عام أو خاص يحملها على النشاط المبكر، لذلك نراها تتمطى وتدغدغ شعرها وتعبث به، وتضغط على نهديها بوسادتها في شغف وتكسر، وهي بين نازعين متناقضين نازع الشهوة والإثم ونازع العفة والحياء، ويغلبها النازع الأعلى، فتبقى أختاً للطهر بعيدة عمــا يشين شرفها. والشرف رفيق للبتول حتى وهي تحلـــم، مما يمهد ذهن قارئ القصيدة لما سوف تقوم به من بعد من أعمال جليلة تليق بها، لذلك نراها تحلم وتتمنى، لكن أمانيها تظل في دائرة المباح إذ تتخيل زوجاً ترويه ويرويها. لكنها حتى وهي في حدود الحلم المباح تخجل وتتنهد وتطبق عينيها على أحلامها وكأنها تلوم نفسها.

المشهد الثاني:

وقفــــت تصلـــي هيبـــــــة     والنفس خاشعــــــــة كئيبـة
وصليبهـــــا القدســــــي ير     مقها بنظـــــــرات رهيبـــة
فترنحـــــــــت أجفانهـــــــا     عن دمعة القلــــــق السكيبة
وفؤادهـــــا المخذول يكــــ     تم في مخاوفــــــــه وجيبـه
فاستغفرت عن حلمه الـطــ     طاغي ولفتتــــــه المريبـــة
واستعصمــــــت بصليبهــا     من كل هاجســـــــة غريبة
وبنت له خلــــــــف الضلو     ع هياكل الحـــــب الرحيبة
وأتت على أمـــــــــل الشبا     ب وطيب زهرتـه الرطيبة

     في هذا المشهد نجد البتول في مواجهة بينها وبين دينها، فشبابها لا يزال في تطلعاته المشروعة للزواج والحياة الهانئة في ظلال الوصال والجمال والحب، ودينها ويمثله هنا الصليب يرمقها غاضباً وكأنه قد اطلع على سريرتها فيقع في داخلها الصراع الذي ينتهي بتحولها عن تطلعاتها، وتوجهها إلى واجبها الذي يمليه عليها إخلاصها لدينها، فإذا بها تبكي، وتخنق أحلامها، وتتجاوز ذاتها، وتنتقل من الهم الخاص المحدود إلى الهم العام الرحب، بآفاقه الوطنية والدينية، وإذا بها في زحمة الأحداث في حضور فاعل مرموق.

المشهـد الثالث:

مضت الليالــــي مثلمـــا الـــ     أحلام فـــــــي أجفان نائـــــم
فإذا البتول على جــــــــــــوا     د مثل جلــــــــــد الليل فاحـم
وأمامهــــــا علــــــم البـــــلا     د مموج الجنبـــــــات باســـم
ووراءها جيـــــــــش من الــ     ـفرسان مشدود العزائـــــــــم
وخيولـــــــــه مختالـــــــــــة     تحت العوالي والصــــــوارم
ينســـاب في الوادي كمــا الرْ     رَقطاء بات لهـــــا قوائــــــم
وغبـــــاره يعلــــــو علـــــى     جنبيه من عســــــف المناسم
والأفق مطـــــــروف العيـــو     ن بلفحه والصـــــــخر شاتم
❊❊❊

نادت بفيلقهـــــــا البتـــــــــو     ل وهز ساعدهـــــــا المهنــد
وعــــدت إلــى حـرم الجهــا     د السمح بالعـــــزم الموطــد
فتلاحـــم الجيشــــــــان فانــ     دلع اللظى والهــــول أرعــد
هــــذا يفـــــر وذا يكـــــــــرْ     رُ وذا يكـــــب وذاك يصعـد
والمـــــــوت يأكـــل ما تلقــ     ـقمه يد الطعـــــــن المســدد
حتى إذا نالت نــــــــــــــــوا     جذه مـــــن الأشــلاء مقصد
بدت البتـــــــــول كما بــــدا     من كوة الظلمــــــــــاء فرقد
تختال جذلــــــى بالفخـــــــا     ر وعـــزة النصـر المخلــــد

     في هذا المشهد نلتقي بالجيش الزاحف بقيادة البتول وبالنصر الذي تحققه، أما الجيش فهو ضخم كبير عتاده العدد الكبير والسلاح الكثير والعزيمة القوية، وتقوده البتول على صهوة حصانها الأسود، وأمامها علم البلاد الخفاق. وأما النصر فقد صنعته لقومها، إذ قادت الجيش بكفاءة وبطولة وعزيمة، فكان القتال المرير الذي انتهى بالنصر المؤزر وهزيمة الأعداء، فإذا البتول تختال جذلى فخوراً، وقد جمعت إلى تاج الجمال تاج البطولة.

المشهد الرابع:

نصر على نصـــر أقـــــضْــ     ضَ مضاجع الأبطال ذعــرا
حتى إذا الوطـــــــــن الأسيـ     ـر بدا من الأغـــــلال حـــرا
هوت البتــــــــول المستميـــ     ـتة في يـد الأعــداء غــــدرا
فطغـت سخائمهــــــــــم كما     لو في الهشيم قذفـت جمــــرا
ومشـوا مجوساً يحملـــــــــو     ن بتولهـــــــم للنار نكــــــرا
ومشوا بهــــا وتجمعـــــــوا     من حولهــــــا تيهاً وكــــبـرا
فتجلدت ويــــــــــد اللـظـــى     ترمي بمئزرهــا فتعــــــرى
وتهـــــزهـــا هــــــزاً فـتـعـ     ـلــــــو تارة وتخـــر أخـرى
❊❊❊

أخذت تصعــــــد روحهـــــا     في قبضة النـــــار المهيبـــة
وأمامهــــــا تمشــــي طيــــو    ف الخلـــــد فــي حلل قشيبة
فبــــدت تصـلـــى للصليـــــ     ـب صــــــلاة فـائزة طروبة
فإذا به يحنـــــــــــــــو عليــ     ــها بابتسامتــــه الحبيبــــــة

     في هذا المشهد تتوالى انتصارات البتول، ويتحرر الوطن من أغلاله. وحين تصبح أمل الناس وحديثهم تقع أسيرة بأيدي أعدائها، الذين تغلي أحقادهم عليها فيقررون إحراقها، وتحرق الأسيرة البطلة وهي متجلدة صابرة ذلك أنها اختارت ما اختارته عن وعي بخطورة العواقب المترتبة عليه، وترتفع ألسنة النار تأكل ثيابها وأعضاءها، وهي تغالب الموقف الذي آلت إليه إذ تجد نفسها تعرى وهي القديسة العفيفة، وتجد نفسها طعمة للنيران تخسر فيها شبابها وانتصارها. وتنتهي هذه المغالبة بظفرها، إذ تأخذ تصلي صلاة من رضي بالموت من أجل واجبه، فتصعد روحها للسماء وتعانقها أطياف الخلود والمجد حيث صارت رمزاً لبلدها، فيغلب عليها الإحساس بالفوز، ويغمرها الشعور بالرضا، إذ تجد صليبها الذي نظر إليها من قبل غاضباً مستنكراً، ينظر إليها الآن حانياً مبتسماً، ولا غرابة، غضب عليها من قبل إذ كانت في عالم ضيق من الاهتمامات الصغيرة المحدودة، ورضي عليها من بعد إذ تطهرت بالصلاة والنار والقتال من نزواتها وأهوائها وغرائزها، وارتفعت إلى أفق شامخ يجمع بين الدين والوطنية، فإذا بالبتول قديسة دينية وبطلة وطنية في آن واحد.

     هذه القصيدة القصة بمشاهدها الأربعة، قصيدة وطنية وظفها الشاعر توظيفاً حميداً فيما يمكن أن يسمى تقديس البطولة والتفاني في الدفاع عن الوطن والتضحية في سبيله ضد المحتل. وينبغي هنا أن نتذكر أن الشاعر نظم قصيدته عام 1935م وبلده سورية تحت حكم المستعمر الفرنسي، فكان يرى في «جان دارك» رمزاً للبطولة ينبغي أن يحتذيه السوريون، وكان يرى في انتصاراتها على الإنجليز بشريات لانتصارات يرجو أن يحققوها على من استعمروهم. وكأنه إذ يشيد بالبطولة يهيب بالسوريين أن يكونوا أبطالاً، بل يهيب بكل عربي استعمرت بلاده أن يكون بطلاً، وكأنه أيضاً يدعو شباب قومه إلى هجر الترف والميوعة والإقبال على الشدة والخشونة، ومنح الوطن ما يستحقه من فداء وتفان وإخلاص، فليست جان دارك أحسن منهم، ولا هم أقل منها، وفي وسع كل منهم أن يجد فيها نموذجاً لما يسـتحقه الوطن من بذل وعطاء ولو كانت النهاية ناراً تحرق.

     ومما يجدر ذكره هنا أن الشاعر نظم القصيدة في عنفوان شبابه، ولعله كان يتخيل نفسه قديساً في وطنه كما كانت «جان دارك» قديسة في وطنها يعينه على ذلك شباب متوقد، وطموح بالغ، واعتزاز كبير بنفسه، ونزوع إلى التمرد والمغالبة والثورة والفداء، ولعله كان يعني نفسه حين قال في عام 1941م بيته الذائع:

تقضي البطولة أن نمد جسومنا     جسراً فقل لرفاقنــا أن يعــبروا

     وقد كانت له مواقف في حياته تجعله جديراً بهذا البيت، فحسبه أنه ناضل ضد الفرنسيين، وتعرض للسجن والملاحقة.

     إذا كانت هذه القصيدة القصة تقع في صميم الشعر الوطني، وإذا كان الشاعر قد بذل جهده لتقديم جان دارك رمزاً ونموذجاً للبطولة المقدسة التي ينبغي أن يحتذي خطاها شباب العرب ضد محتلي بلادهم؛ فكيف استساغ لنفسه أن يطيل في تصوير المشاهد المثيرة للغزائز والشهوات حين صور شباب جان دارك وجمالها!؟ إننا نجد أنفسنا أمام استطالة لا لزوم لها، بل هي امتداد يصرف خيال المتلقي عن الصورة المثلى للبطلة القديسة كما أراد الشاعر أن يقدمها، ويحوله إلى التلذذ الشهواني بمفاتنها، فيضيع هدف الشاعر في غمار هذا التحول. على أننا قد نجد أنفسنا إزاء تفسيرين نفهم على ضوئهما دوافع الشاعر إلى هذه الاستطالة. أما التفسير الأول: فهو أنه أراد أن يبرز ما طرأ على جان دارك من تناقض بين فترتي حياتها حيث كانت أسيرة أحلامها الذاتية من قبل، وحيث تحررت من هذه الأحلام واستجابت لدواعي البطولة والدين من بعد. وأما التفسير الثاني: فهو أن الشاعر حين نظم قصيدته كان في وقدة شبابه حيث كان في الخامسة والعشرين من عمره، وحيث كان يعاني من تجربة حب حزينة مرت به قبل بضع سنوات فحمله عقله البــاطن على أن يمضي في هذه الاستــــطالة التي لا مـــكان لها في هذه القصيدة.

     إذا صح هذان التفسيران يمكن لنا أن نقول: إن ذات الشاعر الخاصة تداخلت مع همه الوطني العام في هذه القصيدة التي صاغها من خلال مؤثرات متنوعة وتداعيات نابعة من الشعور ومن اللاشعور. وتبقى القصيدة في النهاية عملاً فنياً متكاملاً حقق هدفه ونجا من شراك السرد النثري، وقدم حياة البطلة في مشاهد تتكامل في نسق فني جذاب اعتمد فيه الشاعر على التصوير أكثر من اعتماده على الحبكة والحدث، لذلك كثرت في القصيدة الصور المزدحمة التي أرخى الشاعر لنفسه العنان فيها وهو يرسم البطلة ومراحل حياتها مما أعطى القصيدة قيمة فنية تجعل الدارس لا يبالي كثيراً بغياب العناصر القصصية الأخرى[12].

     على أن امتداد التصوير وتطاوله، والاستطالة التي بدت نشازاً لا حاجة له، لم يفقد القصيدة توالي الوقائع فيها توالياً منطقياً مطرداً تتصاعد فيه نحو ذروتها، ثم يأتي الحل الذي يكون ختاماً مأساوياً.

     ولقد كانت جان دارك هي الشخصية الوحيدة في القصة، فهي بطلتها، وهي محور الأحداث، لذلك ركزت عليها عدسة الشاعر بكل قوتها فاستطاعت تصويرها داخلياً وخارجياً، حركة نفس وحركة حياة، حتـى انتهت حياتها النهاية التي تتسق مع الوجهتين الدينية والوطنية.
***

     وربما كانت قصيدة «كأس» خير ما يمثل شعر عمر أبو ريشة القصصي في اكتماله الفني إذ يبدو أن الشاعر بذل فيها جهداً غير عادي ونظمها وهو في أوج شبابه في عام 1940م حيث كان في الثلاثين من عمره.

     وتدور قصيدة كأس حول الحكاية المروية عن الشاعر الحمصي عبد السلام بن رغبان المعروف بديك الجن الحمصي، بطل الواقعة ومحور أحداثها، وخلاصة الواقعة أن ديك الجن أحب جارية له اسمها «ورد» حباً عنيفاً، وقد اقترن هذا الحب بغيرة حمقاء دفعت به إلى أن يقتلها حين زعم له بعض من حوله أنها خانته، فلما تبين الحقيقة بعد فوات الأوان ندم ندماً شديداً وأحرق جثة «ورد»، وجبل من رمادها كأساً كان يشـــرب بــه الخمر، وكان بين شربه وبكائــه ينشــد:

يا طلعة طلع الحمــــــام عليهــــا     وجنى لها ثمـــــر الردى بيديهـــا
رويت من دمهـــا الثرى ولطالما     روى الهـــــوى شفتي من شفتيها
قد بات سيفي في مجال وشــاحها     ومدامعــي تجري علـــى خديهـا
فوحق نعليها وما وطــئ الــثرى     شيء أعز علـي مــــن نعليهـــــا
ما كان قتليها لأنــــي لـم أكــــــن     أبكي إذا سقـــــــط الغبار عليهــا
لكن ضننت على الحسود بحسنها    وأنفت من نظــــــر الحسود إليها

     هذا هو ملخص الواقعة التي بنى عليها عمر أبو ريشة قصيدته «كأس» بعد أن وجه أحداثها توجيهاً آخر، لذلك لا حاجة لنا في عرض سيرة ديك الجن، وما شاع فيها من خلاعة ومجون، ولا حاجة لنا في عرض الروايات المختلفة عن سبب القتل.

     تتكون قصيدة «كأس» من سبعة مقاطع يختلف فيها حرف الروي، وفي كل مقطع سبعة أبيات، فأبيات القصيدة تسعة وأربعون بيتاً، تجري على لسان المتكلم بطل القصة ديك الجن الحمصي.

     لم يتقيد الشاعر بالواقعة كما جاءت في كتاب الأغاني للأصبهاني، وتاريخ دمشق لابن عساكر، وتزيين الأسواق لداود الأنطاكي، ولم يجعل للخيانة الزوجية أو الدسائس مكاناً في أسباب القتل، بـــل جعل العجـــز الجنسي الذي أصاب ديك الجن وجعلـــه جريحاً أمام شباب «ورد» الظامئ سبب الجريمة، إذ دفعه هذا العجز إلى أن يغرق في أوهامه وظنونه، وفجر فيــه نــار الغيرة الهوجاء فعاقب محبوبته بذنب لم تقترفه، وأسقط عليها خيبته ورغبته وعجــزه.

     في المقطع الأول نجد ديك الجن يحاور نفسه، والجريمة قد وقعت وكأس الخمر بين يديه، وهو بين داع يدعوه إلى الكف عن الشراب وآخر يدعوه إليه وهو ضائع بين شرابه وهذيانه، وبين صحوة ضميره الذي يؤرقه وخوفه من القصاص في الآخرة:

دعها فهـــذي الكـأس مــا     مرت علـى شفـتي نــديـمِ
لي وقفــــة معهـــــــا أمـا     م الله في ظـل الجحيــــــم
دعها فقــــد تشقيــــك فيــ     ــها لفحـة البغي الرجيـــم
وتنفـــس الشبــح الشقـــيـ     ـيُ على جذى حــب أثيـم
ما لي أراك تطيــــــل فيـ     ـيَ تـأمل الطرف الرحيـم
أتخـالني أهــذي وخمــــــ     ـري صحوة القـلب الكليم
اشــرب ولا تـترك جـــرا     ح السر تعوي في رميمي

     الصراع النفسي في هذا المقطع يتخذ شكل مونولوج داخلي يخاطب فيه البطل نفسه وهو أسير دوامة من العواطف الحادة المتأججة المتناقضة التي تنتهي بهروبه إلى الخمرة يغرق فيها أحزانه فيجرد من نفســــه شخصاً يحاوره حواراً هو أقرب إلى البوح والشكوى منه إلى أي شيء آخـــر.

     في المقطع الثاني الذي يبدأ بقول الشاعر:

كانــــت تغنيني وكنــــ     ـت أحس بالنعمى تغني

     تعود عدسة الشاعر إلى الوراء حيث نجد أنفسنا أمام شريط من الذكريات المختزنة لدى ديك الجن، نجد فيه جاريته تغمره بالنعمى، وتغريه بحسن القوام، وتحمله إلى عوالم مجنحة من الأوهام الجميلة، هو بها سعيد هانئ لكن خيطاً من القلق يظهر في هذا المقطع، وهو شعوره بشيبه مقابل شبابها، ووهنه إزاء نضرتها وحيويتها، وهذا الخيط تمهيد دقيق يشي بما سوف تتطور إليه الأحداث والمشاعر وما سوف تنتهي إليه ويهيئ أذهاننا لهذا التطور.

     في المقطع الثالث نجد أنفسنا منذ البيت الأول إزاء المشكلة وهي تستفحل، هي شابة تنادي، وهو شيخ عاجز:

نـادى هواهــــا فالتفـــتْ     تُ، وما رددت له جوابـا
وشبـابها الظمــــــآن بيــ     ـن يدي يستجدي السرابا

     فما يجد نفسه إلا هارباً إلى الخمر يداري بها عجزه ورجولته الجريحة:

فوجمت مجـــروح الرجـو    لة أخفض الطـرف اكتئابا
ورجعت للأكــــــواب أمـ     ـلأها على غصص شرابا

     في المقطع الرابع نجد ديك الجن وجاريته في وصال ميت، هي تستجدي فحولته وتقدم له كل ما لديها من فتنة وهو عاجز لا يستطيع أن يروي جوعها، فكان مثله كمثل تلك الظبية التي ماتت وهي تنوء بعبء جراحها دون أن تستطيع أن تروي خشفها الجائع:

كم ظبيـــة قعـدت بعـب     ء جراحهـــا تتوجــــــع
لما رأت في خشفهـا الـ      ـجـــــــوع الملح يروع
زحفت لترضعــــه وما     تــــت وهو بـاق يرضع

     في المقطع الخامس نرى الجارية نائمة والعاشق يرقبها ويتوهم أنها تحلم بغيره، والقلق يدفعه إلى أن يعرف سريرتها التي تخفيها:

نامت وخلــف نـدي جفـــــ     ـنيهـــــــــــا حيــــــاة تحلـم
ط،،،وراً تقــــطب حاجبيــ     ــــها تـــــــــــــارة تتبســـم
وعلى ارتعاش شفاههــا الـ     ـحمــراء بـــــــــوح مبهــم
فدنوت أصغــي علهــــــــا     في همســـــــــــــة تتلعثـــم

     لكنه لم يظفر منها بشيء يدينها أو يبرئها، فيعود القهقرى حزيناً محترقاً بنار الوهم والأمل المحطم.

     أما المقطع السادس فيدور حول ديك الجن نفسه الذي يقر بغيرته الهوجاء، وعجزه الضارب أطنابه، وخوفه من أن يموت وتكون جاريته الحسناء من بعده لسواه، فيضيق الكون الرحيب عليه وتستبد به الآلام:

نامت وجنح الليــل جـــــــنْ     نَ وغيرتي الهوجاء غضبى
أنا لن أعيش غـــداً فـــــــأر     وي قلبها الظمــــــآن حبــــا
أيضم غيري هـــــــــذه النـ     ـنُـعْمى متى وُسِّـــــدت تربـا
ويحي لقد جــــــف الرضى     رطباً وضاق الكـــون رحبا

     أما المقطع السابع والأخير فهو يصور لحظة المأساة، إذ تتدافع فيه الخواطر السوداء، والرغبة الجانحة الآثمة، فيبكي ويقتل جاريته ويجبل من رمادها كأسه، ويشعر بالفزع لجريمته ويهرب مما به بالإغراق في الشراب:

قبلتهــا والليــــــــــــــل ينـ     ـفــض عنه أسراب النجوم
ومدامعي تجـــــري وكفـــ     ـفــي فوق خنجري الأثيــم
هي وقفة رعنــــــاء ضـــا     ق بهولها حلــــم الحليـــــم
فحملت شلــــــــو ضحيتي     والنـــار حمـراء الأديـــــم
وجبلت من تلك الجــــــذى     كأسي ومن تلــــك الكلــوم
وغداً أحطمهــــــــــا أمـــا     م الله فـــــي ظـــل الجحيم
فاشرب ودعهـــــا فهي ما     مــــرت علــى شفتي نديم

     لقد روى عمر أبو ريشة حكاية ديك الجن من خلال ضمير المتكلم، فأجرى الحوار والسرد على لسان بطل القصة عبد السلام بن رغبان، في مونولوج داخلي، نجد فيه مشاعره وأشواقه وعجزه وأوهامه وبوحه وباطنه وظاهره، كما نجد فيه الذكرى المختزنة واستبطان الذات، والتناقضات التي تجمع بين الحب والأثرة، والرغبة والعجز، والإقدام والإحجام، والاتزان والهذيان، وما إلى ذلك مما يضطرب في خلده فيشل قدرته شللاً يحتاج معه إلى جرعة قوية من الرعونة التي تغلب الحلم والأناة، والنرجسية الحادة التي تحول العاشق إلى ذئب مفترس يفتك بالمعشوقة فيقدم على جريمته.

     لقد التقط عمر أبو ريشة حكاية ديك الجن من تاريخ الأدب العربي، لكنه فسرها تفسيراً آخر، وأخرجها إخراجاً مختلفاً جمع فيه بين أصل الواقعة والخيال المبدع الذي يضيف ويتصور، فإذا بنا أمام عمل فني بديع متناسق، عليه بصمات عمر أبو ريشة لا أخبار الروايات المختلفة هنا وهناك، «ولا ضير على القصاص أو الشاعر في مثل هذا التغيير مادام يفسر الأحداث من زاوية جديدة تخدم الناحية الفنية»[13]. يبقى في نهاية هذه الوقفة مع قصيدة كأس أن نشيد بقدرة الشاعر على الربط بين أجزاء القصة وتطوير اتجاه الأحداث فيها، لنجدها ما بين نهايتها وبدايتها بناء متسقاً متكاملاً، ووحدة فنية مترابطة. لذلك ربما كانت أكمل أعماله الشعرية في باب القصة.
***

     وفي ميدان المرأة نجد لعمر أبو ريشة قصيدة قصصية عنوانها «دليلة» استمد الشاعر اسمها من التوراة في الأسطورة التي ترويها عن شمشون ودليلة. والقصيدة تأتي على شكل رسالة يبعث بها عاشق مخدوع لامرأة خدعته، وتتوالى فيها الأحداث توالياً متسلسلاً منطقياً حسب وقوعها حتى تنتهي نهاية على غير ما يود، فيدعها على ما وجدها عليه واعداً إياها أنه لن يفعل كما فعل «شمشون»، فلها أن تعــــربد كما فعـــــلت «دليلة».

     في البداية نجد أنفسنا في جو من السعار الجنسي المحموم والسكر والعربدة بين العاشقين يفترقان بعده على وعد منها أن تزوره في «فيينا» الجميلة، لكن العاشق يظن أن الوعد مجرد نزوة عابرة لا جدية فيها:

لم أصدقك حين قلـت سآتيـــــ     ـك وألقاك في فيينا الجميلَـــةْ
قلتـها بعدما ترنحــت بالكـــــأ     س ووسدتها الشفــــاه النحيلة
إنها خطرة على السـكر مرت     لم أعرها من التفــــاتي قليلـه

     بعد هذا المقطع الافتتاحي، نجد أنفسنا أمام مقطع آخر يتحول فيه الشاعر من السرد إلى الوصف ليقدم لنا صورة ناطقة لشتاء النمسا وخطى دانوبها الثقيلة، وفي مناخ الباحث عن الدفء وعن الرفيق يجد معشوقته تبر بوعدها وتوافيه في كوخه المنعزل فيذهل للمفاجأة السارة حيث يلتقي العاشقان في جو يوحي بالرومانسية التي تتسلل إيحاءاتها من خلال الشتاء والدفء والعزلة والحاجة إلى الرفيق الذي يشارك رفيقه اللقاء في كوخ منفرد كأنه في بيئة ريفية:

وتعرت على الشتــــــــاء فيينــا    واكتســــــت بالغمائم المجدولة
وتلوى الدانوب بـــــــين يديهــا     متعباً ساحبــــــاً خطاه الثقيلــة
كان يوم بالدفء يغـري وكانت     كل نفس عن أختهـــــا مشغولة
جئت كوخي عجلان فابتدرتني     في ذهولي فجـــــاءة مستحيلــة
إنها أنت أنت جـــزت إلى السـ     ـسحب والليل والريـــاح البليلة
لم أصدقك لم أصــــدق عيوني     لم أصدق قبـــلاتك المعســـولة

     ويغرق العاشقان في سعار الشهوة العنيف، ويعكفان على الملذات ويمضيان إلى أماكن شتى من المدينة الجميلة حيث اللهو والمجون، في كهـــوف العشاق والمدمنين والمدخنين والمتسكعين، حيث بائعات اللذة، وباعة الخمور، ومغنون، وضائعون وضائعات، ويعود العاشقان بعد هذه الجولة الحافلة إلى الكوخ من جديد ليتابعا لذة الوصال:

وانطلقنا وكل مجلــــــــى فتون     كنت تغشين ما عرفــــت مثيله
وأوينا إلى مخابـــــــــــئ كهف     رد أيــدي زمانـــــه مغــلولـــة
وعلى كل مقعد وجـــــــــــــدار    منه أسماء فتيــــة مجهولـــــــة
وصحونا على ســــــؤال مغـن     هدَّ من كاهليه عبء الكهولــــة
وبلغنا الكوخ الصغـــــير تخيــ     رت سريري لم تستطيـبي بديله
وتهاوى ما بيننا مـــــن حجاب     فانتشى جدول ورفـت خميلــــة
وأطل الصباح نشـــوان يروي     عن هوانـــــــا هديره وهديلـــه

     ويفترق العاشقان بعد وعود بالوفاء تؤكدها مواثيق ومراسلات ليعود الشاعر إلى أرض الوطن فيحمله الشوق إلى أن يتجه إلى دار المعشوقة لتكون المفاجأة ونهاية القصيدة. عاد العاشق مدفوعاً بالشوق والرغبــة والذكرى لكنه ما كاد يصل إلى دارها حتى وجدها وكراً للدعارة، وماخوراً للإثم، هنا يشعر بالذل، ويأبى على نفسه الركون لتجربة خديعة جديدة مع آثمة محترفة، فيطلب منها ــ عبر رسالته ــ أن تمزق الرسالة، وتطوي صفحة الصلة، وتستمر على عبثها آمنة من انتقامه، فلن يكون «شمشون» المنتقم، فلتكن هي «دليلة» السادرة:

لست أنسى يوم الرحيل وشيئاً     من حياتي شيعت فيـــه رحيله
وتوالت علـــي منــك رســـالا     تُ شجـون وأمنيــات نبيلـــــة
وبلوت الصــــبر المبرح حتى     لم أطق حملـــــــه ولا تعليلــه
فأتيت الحمى وكان وشــاح الـ     ـليـل ملقى على النجـوم الكليلة
وتوقفت عند بيتـــــك مـــــا أو     جعها وقفة هنــــــــــاك ذليلــة
عشيَتْ مقلتاي حـــــين تراءى     ليَ طيفان يبغيــــــــان دخولـه
قد سمعت الصدى لقبلـة عربيـ     ـد وسكرى وفاجــــــر وخليلة
مزقي هـــذه الرسالـــــــة إني     قلت فيها ما لـــم أرد أن أقوله
ليس في هيكلي مجال لشمـشو     م جديد فعربـــــــدي يـا دليـلة

     وهكذا تنتهي هذه القصيدة القصة نهاية تدل على استسلام الشاعر ورضاه بالهزيمة، وانصرافه عن المعشوقة الخائنة دون مجرد لوم لها، ودون أي توظيف اجتماعي أو أخلاقي أو وطني. إنها قصة ممتعة موفقة فنياً ناجحة في السرد والوصف والتحليل والتصوير والإيحاء، لكنها تبقى بعد ذلك كله كليلة الجناح، ذات طابع شخصي جداً يشي بالنرجسية والشهوات والآثام والاهتمامات المنحرفة.

     ولعمر أبو ريشة قصيدة شهيرة لا يجوز إغفالها اسمها «نسر» ذلك أنها قصيدة رمزية قصصية، كان الشاعر شديد الاحتفاء بها كثير الإنشاد لها وكأنه كان يرى نفسه فيها.

     والقصيدة تصور نسراً شاخ فلم يعد يعيش في شواهق الجبال التي تليق به، بل في السفوح مع بغاث الطير وعجافه، وذات يوم عصف به الجوع وهو يتلوى على الرمال، والطيور الضعيفة تدفعه وتنازعه طعامه ومكانه، فغضب على ما آل إليه أمره، وجمع بقية قوته وحلق باتجاه وكره المهجور في قمة الجبل حيث هوى جثة هامدة في حضنه مستريحاً لهذه الميتة اللائقة به. في نهاية القصيدة يسأل الشاعر صديقه النسر عما إذا كان قادراً هو الآخر أن يعود إلى قمة الجبل الذي يصون كرامته أم أن حياة الهوان في السفوح بلدت حسه وأماتت فيه هذه الروح!؟ وهذا السؤال إلى جانب معرفة أي دارس لطبيعة الشاعر ونفسيته بما فيها من إباء وكبرياء وعناد ورغبة فـي التمــرد، تجعلـــه يقرر أن القصيدة تصور صاحبها من خلال تصويرها للنسر.

     تبدأ القصيدة بتصوير السفح الذي صار بيتاً للنسر مما يستدعي غضب الجبال على مصير ابنها ورفيقها:

أصبح السفح ملعباً للنســـــــــور     فاغضبي يا ذرى الجبال وثوري

     أما النسر العجوز فقد:

هبط السفح طاويــــــــاً من جنا     حيه علــــى كل مطمـــح مقبور
نسل الوهن مخلبيــــه وأدمـــت     منكبيه عواصــــــــــف المقدور
وقف النسر جائعــــاً يتلــــــوى     فوق شلو على الرمـــــــال نثير
وعجــاف البغــاث تدفعـــه بالـ     ـمخـلب الغض والجناح القصير
فسرت فيه رعشة من جنون الـ     ـكبر واهــــــــتز هزة المقـرور

     ويحمله هذا الكبر على أن يعود إلى القمة فيموت عليها:

وهوى جثة على الذروة الشمْـ     ـمَاء في حضن وكره المهجور

     أما البيت الأخير، وهو السؤال الذي يتجه به الشاعر إلى صديقه النسر أو إلى نفسه فإنه يلخص القصة كلها، ويتجه من الرمز إلى التصريح:

أيها النسر هل أعود كما عـــد     ت أم السفح قد أمات شعوري

     والحقيقة أن هذه القصيدة القصة من أجمل شعر عمر أبو ريشة وأغناه بالتصوير والتحليل، وأكثره دلالة على نفسه. حقاً إن أحداث القصة قليلة، ولكن الشاعر التقط منها ما يحتاج إليه في تصوير ما يريد، فمنذ البداية نجد أنفسنا مع القمة الغاضبة لما آل إليه أمر النسر الذي هجر وكره إلى السفح مما يجعلنا في جو القصة ومناخها، ثم نجد أنفسنا أمام نسر واهن جائع تنازعه الطيور التي ما كانت تجرؤ على الاقتراب منه، فيغضب غضباً عنيفاً، ويجمع قوته حتى يطير، وعندها يأتي الخيط الأخير حين نرى النسر طائراً في الآفاق، صارخاً صرخة مخيفة، يهوي بعدها ميتاً، ولكن في وكره على الذروة. وهنا تنتهي القصة، وتنتهي القصيدة، ويأتي البيت الأخير الذي نعلم منه أن الشاعر يريد أن يعيش نسراً، ويموت نسراً، وأنه يتخوف على نفسه من إلف الهوان والذل. يبقى أن نقول: إن الشاعر نظم هذه القصيدة عام 1938م، أي حين كان في الثامنة والعشرين من عمره، وهو في أوج حيويته التي كان يغذيها شبابه وتطلعاته ونضاله السياسي حيث كان أحد من يشار إليهم بالبنان في مقاومة المحتل ومحاربته، فكان في معمعة النضال الوطني نسراً بحق.

     ومن أروع قصص عمر أبو ريشة قصيدته «لوعة» التي قالها في رثاء ابن أخته «علي الشهابي» عام 1962م. والقصة تحدثنا عن رسالة بعثت بها أم الفقيد إلى أخيها الشاعر تخبره بالفاجعة التي لا نعلم عنها شيئاً إلا في البيت الأخير الذي يقدم لنا المفاجأة دفعة واحدة. فالقصيدة تتحدث عن مراسلات أخته الكثيرة له، وعن الشوق إلى اللقاء، وتحدثنا عن علي الشاب المرح الطموح الذي طالما حدثه عن أحلامه الخاصة والعامة، ويظل الشاعر في هذا الإطار الجميل فلا ندري ولا يدري شيئاً إلا حين تفاجئنا وتفاجئه أخته في البيت الأخير بوفاة ابنها:

ما لهـــــا تنحرني نحراً على     قولها: مات ابنها.. مات عليّ

     فنشعر بالكارثة دفعة واحدة، وهي كارثة تزيدها المفاجأة حزناً وألماً بعد مجموعة المقدمات البديعة عن الأشواق والأماني والأحلام والذكريات مما يتوقف دفعة واحدة، فنجد أنفسنا أمام ما يعصف بذلك كله ويحوله إلى خواء وهو الموت. هذه القصيدة من أعاجيب عمر أبو ريشة، متفردة في كونها رثاء، ومتفردة في كونها قصة، ومتفردة في وحدتها العضوية، وهي نموذج من أروع نماذج الجهد الفني المبدع لا يكاد يعرف له مثيل، قدمه لنا الشاعر وهو في الثانية والخمسين من عمره، في قمة عطائه الفني واكتماله. وقد سبق الحديث عن هذه القصيدة بالتفصيل في الفصل الذي تحدث عن الوحدة العضوية عند الشاعر.

     وفي قصـيدة عمر أبو ريشة «بلادي» التي أنشدها عام 1947م في تأبين السياسي السوري الشهير سعد الله الجابري قصة متكاملة صـور فيها موقفـاً نبيلاً للمـرثي وقف فيه إلى جانب الزعيم الوطني «إبراهيم هنانو» الذي قام بثورة مسلحة ضد الفرنسيين، كما صور اعتزازه بهذا الوقـوف الذي من شأنه أن يجر عليه غضب المحتـل وبطشه:

قـــــارع البغي وهو أعـــــزل إلا     من سلاحيـــــن نخوة واعتـــــداد
ما نسـينــــــاه يوم جـــيء بـإبــرا     هيـم بيــــن الحراب والأجنــــــاد
وتـلقتـــه سدة العـــــدل خجـــــلى     منـــه من جرحـــه من الأصفـــاد
وهجـــــان القضــاة تـلمع في أحـ     ـداقهــــا الزرق مديــــة الجــــلاد
ســــألوه عن صحبــــه فأبـــى أن     يقفر الغـــــاب من حمـى الآســـاد
فسرى الصمت يحبس النفس المتـ     ـعب في رهبة القضـــــاء البــادي
وإذا زأرة يموج لهـــــــــــا الجمـ     ـع وتدوي صخـــــــابة الإرعــاد
وإذا سعد الأبــــــــــــــي مطــــل     ثابت العــــــزم مطمئن الفـــــؤاد
صاح إني فرنــــــــد كــل حسـام     شهرته كــــف العلـــــى للجـــلاد
كيف أغفو على فــراش الأقـاحي     وهنانو على فــــــــراش القتـــــاد
أنــــا زودته بما أبقــــــــــت الأيـ     يــــام فينا مـــــن عــــــدة وعتـاد
فاغســــلوا ذل كيــــدكـــم بدمائي     واحمـلـــوا هامتي على الأعـــواد
حبذا الموت إن رأيـــت علــى مو     تي حيـــــــاة لأمتـــي وبـــــلادي
وقفة ردت الذئــــــــــــاب سخالاً     وثنتها عن غيهـــــا المتمــــــادي
هكذا تصمد النســـــور وتــذري     بالسوافي على ذرى الأطــــــواد
وتجلى من بعدهـــــــــا يتهــادى     باختيــــال علـــى الأذى واتئـــاد
زهوة في تواضـــــــــــع وإبــاء     في خشوع ورقـة فــــــي عنــــاد

     هذه الأبيات التي صور فيها عمر أبو ريشة الموقف النبيل للمرثي في دفاعه المحفوف بالمخاطر عن «إبراهيم هنانو» هي قصة متكاملة تقع في سبعة عشر بيتاً، قدم لنا الشاعر فيها موقف سعد الله الجابري مبتدئاً ببيت تمهيدي نعلم منه أن الجابري تصدى للموقف الخطر، وهو أعزل من القوة المادية، لكن قوته النفسية كانت له نعم العوض، وهي قوة تتكون من نخوة تحمله على المسارعة لغوث هنانو، واعتداد يجعله يربأ بنفسه عن مواقف العجز والسلبية:

قارع البغي وهـــــو أعزل إلا     من سلاحــــــين نخوة واعتداد

     بعد هذا البيت الذي كان مدخلاً تمهيدياً ذكياً تتوالى الأبيات تصور محاكمة البطل الأسير تصويراً ينقلنا إلى جو من الخوف والذعر والترقب، فإبراهيم هنانو يؤتى به أسيراً تحوطه الحراب والجنود، والشك في عدالة المحاكمة يجعل العدل خجلاً مما يرى، والقضاة الضعاف يكادون يحكمون بالموت قبل المحاكمة. وحين يسأل البطل عن أعوانه يلوذ بالصمت فهو أكبر من أن يشي برفاقه، وحين تستبد الرهبة بالموقف العصيب يفاجئ المرثي الناس، شهوداً وقضاة بموقف نبيل شجاع وطني أخلاقي، إذ يقطع الصمت في ثقة وثبات ورجولة، ليعلن أنه جاء ليدافع عن البطل الأسير، وليعلن أنه كان عوناً له وشريكاً فيما فعل.

     وبعد أن يعرض عمر أبو ريشة ببراعة لموقف المرثي يختم الأبيات بأثر الوقفة الشجاعة على الباغين إذ ردتهم عن غيهم وجعلتهم ينكمشون:

وقفة ردت الذئـــاب سخـــــــــــالاً     وثنتها عن غيهـــــــــا المتمــــادي

     ثم يشيد بأبيات ثلاثة تلي هذا البيت بوقفة المرثي ونفسيته جاعلاً منه «نسراً» وهو الرمز المفضل للرجولة عنده، ورجلاً متزناً لا تحمله ثقته بنفسه على ما لا يليق فهو يزهو في تواضع، ويأبى في خشوع، ويعاند في رقة.

     ويبدو أن عمر أبو ريشة كان معجباً بإبراهيم هنانو إعجاباً كبيراً، ولا غرابة في ذلك، إذ يمكن أن يعزى هذا الإعجاب إلى وطنية الشاعر وكراهيته للقيود والاستعمار وما جبل عليه من إباء وعناد ونزوع إلى التمرد، وحبه للبطولة والأبطال، وعشقه للرجال الذين يمثلون الفداء والرجولة والإقدام، ومواقف إبراهيم هنانو تجعله واحداً من هؤلاء، وتجعل الشاعر محباً له معجباً به، يقدمه لنا في هذه الصورة القصصية الشائقة:

وغفت هـــــذه المرابــــــــع حتى     أيقظتهـا صيحات ليث هصــــور
فاشرأبـت حيرى فلاح «هنانـو»     فوق مهـــــــر ممرد التضمـــــير
عرفت فيه طارقاً في الجبال الشْـ     شُمِّ يمشي بالجحفـــــل المنصـور
وفتى المجد خـالداً يلقــــــم الـــير     موك أشــلاء خصمـــه المدحـور
فرنت ترقــــب الهمـــــــام ولــلآ     مــال خفــق مسعّر في الصـــدور
والأعــادي تلوح كالأزرق الرجـ     ــراج في موجـــه العتي المطــير
تشتم الأرض من قنـــابلها الحمـــ     ـر ويشكو العجـــاجَ جفنُ الأثــير
و«هنانو» بين النثــير من الأشــ     ـلاء في عاصــف اللظى والثبـور
وحواليــه حفنة مـــــن رجــــــال     ثروة الموطــــن الســليب الفقـيـر
تتهاوى كالشهب من كبــد الجـــو     زاء في لجة الظـلام الضـــريـــر
كل حــــر كأنمــــــــا دم إبــــــرا     هيم يجري من شلــوه المنثـــــور
هكذا تُمْهر العـــــــــلا ببســــــاط     من دمـــاء وقبــــة من قبـــــــور

     والأبيات قطعة جميلـــة تجمع بين المشهد التصويري من ناحية وبين خيوط القصة من ناحيــة. إنها صورة قصصية يعرض لنا فيها الشاعر سيرة بطل وطني، تصحو بلاده الغافية على جهاده الجسور ضد الغاصب المحتل، لترى فيه القائد والرائد والفدائي.

     والأبيات مشهد حي، يضج بكل عناصر الحياة، حتى لو أراد فنان صاحب ريشة أن يصوره من خلال الأبيات لاستطاع. وعناصر المشهد كثيرة متكاملة، كل منها يتضام مع أخيه ليقدم اللوحة الناطقة الشائقة التي نجد فيها تاريخاً يستدعى، وبطلاً يستجيب لدعوة الجهاد، ويأتي فوق جواده الضامر ليؤدي واجبه، وعدواً يحرق الأرض بعسفه وبطشه، ومجاهدين يتساقطون تباعاً، وفيهم حمية قائدهم وروحه، ووطناً ينظر بحسرة إلى أبنائه يقتلون، ومجداً يعتز بهؤلاء القتلى الذين دفعوا غالياً حق الوطن وضريبته.
❊❊❊

     وهناك مجموعة من القصائد القصصية عند عمر أبو ريشة ذات أبعاد مختلفة نكتفي بالإشارة إليها:

     «بسمة التحــــدي» نظمها عام 1970م، وتقع في سبعة أبيات تصور شهيداً بطلاً يموت وهـــو يبتسم.

     «شقية» وتقع في ثلاثة وثلاثين بيتاً يصور فيها امرأة دفعتها ظروفها فيما تتوهمه إلى الحرام، فحقدت على الناس، وصارت تدمر الآخرين، وتدمر نفسها من خلال الإثم، وقد نظم الشاعر قصيدته عام 1933م.

     «في خندق» وقد نظمها الشاعر عام 1965م، يصور فيها بطلاً يموت في الخندق دفاعاً عن وطنه، وتقع في ثمانية عشر بيتاً.

     «عودي» وتقع في عشرة أبيات نظمها الشاعر عام 1965م، يصور فيها قصة جرت بينه وبين إحدى النساء في جبال الهيمالايا.

     «عالم من نساء» وتقع في ثمانية أبيات نظمها الشاعر عام 1964م، يصور فيها لحظة فراقه مع إحدى النساء على رصيف أحد المرافئ.

     «مظاهر» وتقع في ثمانية أبيات نظمها الشاعر عام 1940م، يصور فيها حكاية جارة له كان كل شيء فيها يشي بالسرور والنعم لكنها ماتت منتحرة.

     وفي مطولة عمر أبو ريشة عن خالد بن الوليد التي سماها «خالد»، والتي نظمها عام 1938م، مشاهد من حياة هذا الفاتح الكبير، يوم أحد، ويوم قاتل الروم في اليرموك، ويوم عزله الخليفة عمر بن الخطاب لما خشي فتنة الناس به، وهي مشاهد ذات طابع قصصي عابر.
❊❊❊

     وبعد، فيمكن للدارس أن يقرر أن لدى الشاعر مقدرة فنية عالية في الشعر القصصي، وذروة هذه المقدرة قصائده: «كأس» و«لوعة» و«فــي طائرة» و«هكذا» و«جان دارك» و«دليلة» و«نسر»، وهذه المقدرة تدل على تمكن وتفرد وعناية، فهو أصيل من ناحية، متقن لصنعته من ناحية أخـــــرى.

     إن القصة الشعرية بطبيعة تركيبها تدعو إلى شيء يقل أو يكثر من السرد والإطالة والتفسير والتبرير والتحليل والوصف، خلافاً لطبيعة الشعر الذي يظل ــ في حالاته المتفوقة ــ موجزاً مركزاً متوتراً يغني قليله عن كثيره، ويترك لدى المتلقي أعمق الآثار وأسرعها إثر أدنى تماس وكأنه الكهرباء بأعلى درجات توترها، وهذا ما يفسر لنا: لماذا خلدت أبيات وقطع وقصائد تعد قليلة جداً بالقياس إلى سواها مما لم يخلد، على مسـتوى الشـعر العربي عامة وفي ديـوان الشـاعر الواحـد خاصـة!؟ وهـذا ما يفسر لنــا أيضاً: لماذا لا تزال شوارد الشعر العربي تحظى بإعجاب الناس إلى يومنا هذا مع تطاول العهد واختلاف الزمان والمكان، كأن كل واحد منهم يجد فيها بغيته ويراها تعبر تمام التعبير عن الموقف الذي هو فيه، فيردد ما قاله المتنبي مثلاً قبل ألف سنة وهو في انبهار تام!؟.

     ومعنى ذلك أن الشاعر القصاص يكون في موقف صعب لأن تركيبة القصة الشعرية لابد أن تجره إلى بسط واسترسال، وحوار داخلي أو خارجي، واستقصاء للحظة نفسية، أو الامتداد في موقف، أو الاستطالة استجابة لإغراء لغوي أو وطني أو جمالي، أو للربط بين أجزاء القصة أو الجمع بين الشعور واللاشعور، وما إلى ذلك.

     ترى أين عمر من ذلك؟ يمكن القول: إنه استطاع أن يجتاز الموقف الصعب بنجاح، ولم يقع في محاذير القصة الشعرية إلا قليلاً.

     إن عمر أبو ريشة لم يكن ينظم الوقائع نظماً جافاً، ولم يكن يتقيد بتفاصيل الواقعة، بل كان يحسن التفسير والتبرير، والتقاط الخيوط المناسبة، والتركيز على زوايا معينة دون سواها، بما يجعله في النهاية يقدم القصة في خلق جديد عليه كل إبداعاته وخصائصه المتفردة، يعينه على ذلك خيال حي، وذوق رهيف، وإتقان للصنعة، وثقافة واسعة، وبيت مفاجئ يأتي في آخر القصيدة ليبهر المتلقي ويجعله مسحوراً مأخوذاً، وهو يعتمد في قصصه بدرجات تتفاوت وتتناوب على الإيحاء والتلميح، وعلى المباشرة والتصريح، ويعنى بتصوير العناصر المحيطة بالواقعة والممهدة لها والمعينة على استيعابها، ويرسم الشخصية من الداخل والخارج، ويركز أكثر ما يركز على الشخصية المحورية في الواقعة، وربما أنطقها ببعض ما يريد، وربما نطق ببعض ما تريد فعبر عنها وعبرت عنه.

     وقد حقق شعره القصصي مزاوجة موفقة بين عناصر القص من ناحية وبين طبيعة الشعر الغنائي من ناحية، فظلت لهذه القصائد طبيعتها الغنائية لكن العنصر القصصي فيها منحها موضوعية توسع مجالها، ووهبها وحدة تشد عرى بنائها، وأشاع فيها حركة وحيوية، وأضفى عليها اتساعاً وعمقاً وطرافة.

     لذلك لم يكن الدكتور عبد القادر القط مبالغاً في شيء حين قرر أن عمر أبو ريشة «يبدو في شعره قصاصاً من الطراز الأول، وشعره القصصي هو أحد الفنون التي تميز فيها تميزاً واضحاً»[14].

     وهذا الذي يقرره الدكتور القط، يقرره دارس آخر هو الأستاذ مصطفى عكرمة الذي ينتهي إلى «أننا نجد عمر اعتمد القصة بكل مقوماتها وشروطها فناً في إيصال ما يريده أو ما يريد منه الإبداع، ولقد تحقق له ذلك في العديد من قصائده مثل: حرمان، وجان دارك، وأخرس، ونسر، ولوعة، وكأس، وعذاب، وفي طائرة، وزاروا بلادي، وغيرها كثير كثير، ولا أحسب نفسي مغالياً إن قلت: إن ميزة القص عنده واضحة ومبتكرة. لقد قص علينا عدد غير قليل من الشعراء القصة في شعرهم، لكنهم لم يتمكنوا من عرضها بفنية مشوقة وببراعة باهرة كما فعل بنا عمر، ولا بأس أن نذكر هنا القصص المسهبة للأخطل الصغير في الريال المزيف، أو المسلول، وقصة تعاون للمرحوم الرصافي، ليتبين لنا الفارق الكبير بين القصة الشعرية عند عمر وعند سواه، إذ ليست ريادته هنا بأقل من ريادته وتفرده في حسن ختام قصائده التي تفجر أو تلهم معاني جديدة، وتوقظ مشاعر، وتلهب حماسة»[15].

     ولقد أثبتـــت قصص عمر أبو ريشة الشعرية قدرة القصيدة العمودية على الوفاء بالقصة الشعرية، وردت الاتهام الظالم الذي يجعلها عاجزة عن ذلك، والذي يتوهم أن شعر التفعيلة هو المؤهل ــ وحده ــ للشعر القصصي.

     نعم، إن شعر التفعيلة يمكن أن يكون أطوع بيد بعض الشعراء للنظم في القصص الشعري، لكنه لا يمكن أن يحتكر هذا اللون من الشعر ويجعله وقفاً عليه، خاصة إذا كان الشاعر مقتدراً مثل عمر أبو ريشة. وتتبع الشعر القصصي الذي جرى على سنن القصيدة العمودية ــ وهو شعر واسع كثير ــ يشهد بهذه الحقيقة، وحسبك بالتجربة العملية شاهداً ودليلاً.

     تقرر الدكتورة عزيزة مريدن وهي جامعية أكاديمية ناقدة في ختام دراستها الشاملة المستقصية «القصة الشعرية في العصر الحديث» أن الشعر العمودي «نجح نجاحاً محققاً في معالجة القصة...، وأن الشعر الموزون المقفى بدا في القصة أكثر تماسكاً في جمله وأسلوبه، وأقوى نسجاً وحبكاً في تعبيره وبنائه، بينما شاب عبارات الشعر الجديد بعض التفكك والتقطع...، وأن معظم الشعراء الذين نظموا القصة الشعرية نوهوا -وفي مقدمتهم إدوار مرقص وخليل مطران- بأنهم توخوا من نظمها أن يبرهنوا للطاعنين على اللغة العربية القائلين بجمود آدابها على أن لغتنا كائن حي قابل للنمو والتطور...، وأن ظهور القصص الشعرية في أدبنا المعاصر على الصورة التي رأيناها من الكثرة والتنوع يعد حدثاً مهماً في الدراسات الأدبية، إذ خطت بالشعر العربي خطوات واسعة أكسبته مرونة في القص وقدرة على الرواية وزادته اتساعاً وخصباً وإمتاعـــاً»[16].

     وتجربة الشعر القصصي تلتقي مع كلام الأكاديمية الناقدة في قدرة الشعر العمودي على الوفاء بكل ما تتطلبه القصة الشعرية من أدوات وتقنية فنية، بشهادة القصائد الكثيرة التي يمتلئ بها ديوان الشعر العربي الحديث الذي تحظى قصص عمر أبو ريشة بمكان مذكور ومشكور فيه.

-------------------
[1] الشعر المصري بعد شوقي، 2/29-30.
[2] الشعر المهجري، ط2، بيروت، دار صادر، ودار بيروت، ص146.
[3] القصة الشعرية في العصر الحديث، دمشق، دار الفكر، 1404هـ/ 1984م، ص23.
[4] رواد الشعر الحديث في مصر، ص23.
[5] النقد الأدبي أصوله ومناهجه، ص75.
[6] النقد الأدبي الحديث، ص454.
[7] الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، ص301.
[8] دراسات في الشعر العربي المعاصر، ص253.
[9] تطور الأدب الحديث في مصر منذ أوائل القرن التاسع عشر إلى قيام الحرب الكبرى الثانية، ص367-368.
[10] رواد الشعر الحديث في مصر، ص21-22.
[11] عزيزة مريدن، القصة الشعرية في العصر الحديث، ص55.
[12] عزيزة مريدن، القصة الشعرية في العصر الحديث، ص122.
[13] عزيزة مريدن، القصة الشعرية في العصر الحديث، ص97.
[14] جريدة الرياض، الرياض، 30/ 12/ 1411هـ= 22/ 7/ 1990م.
[15] عمر أبو ريشة في مرآة الشعر، مقال غير منشور، أرشيف مجلة الفيصل، الرياض.
[16] القصة الشعرية في العصر الحديث، ص478-480.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة