الأحد، 26 سبتمبر 2021

كتاب الرثاء في شعر البارودي وشوقي وحافظ - الفصل الثالث - 13 - وحدة وتعدد


الفصل الثالث
(الرثاء في شعر البارودي) 

13- وحدة وتعدد:


     يشعر الدارس بقدر كبير من الصعوبة وهو ينظر في مراثي البارودي باحثاً عن معالم الوحدة فيها، ذلك أن هذه الوحدة غريبة عن تقاليد القصيدة العربية من ناحية، ثم هي ثمرة من ثمار النقد الحديث من ناحية أخرى، ظهرت في مرحلة ما بعد البارودي، فأنى له أن يتأثر بها؟.

     على أن للأمر جانباً مهماً آخر لابد من إيراده هنا، وهو أن إلزام الشاعر بالوحدة، فيه قدر كبير من التحكم والإكراه، فالشعر ليس عملاً عقلياً صرفاً يمكن السيطرة عليه، والشاعر ليس كاتب مقالة علمية محكومة بضوابط صارمة، وأفضل من مطالبة الشاعر بالتزام الوحدة أن نطالبه بالصدق أولاً وبالجودة الفنية ثانياً، فإذا تحقق له ذلك فزنا منه بشعر جيد سواء التزام الوحدة أم لم يلتزمها.

     لو نظرنا في قصيدة البارودي في رثاء زوجته عديلة يكن، وهي درة مراثيه، لوجدنا في القصيدة عدداً من المحاور، فقد بكى فيها نفسه بكاء يقترن فيه الحزن بالفخر، وبكى بناته اللواتي تركتهن الفقيدة دون راع، وبكى الفقيدة نفسها، ونظر في التاريخ يحاول التماس العبرة منه والصبر، وعاد إلى الله تعالى يطلب منه العون على المصاب، وبهذا لا يمكن للقصيدة أن تصنف بأنها من القصائد ذوات الوحدة، ومع ذلك فالقصيدة جيدة، بل ممتازة، فهي صادقة أعلى ما يكون الصدق، والمحاور التي تداولتها القصيدة، فيها أكثر من رابط نفسي يجمعها إلى بعضها، والصياغة جيدة محكمة، والموسيقى رائعة، والتصوير حي مؤثر، لذلك تستحق هذه القصيدة – بجدارة – أن تتسنم درجة الخلود.

     وقصيدة البارودي في رثاء ابنه علي التي تقع في ثلاثة عشر بيتاً، يمكن أن توصف بأنها حققت شرط الوحدة وهي قصيدة جيدة، عاطفة وتصويراً وموسيقى وصياغة.

     وإذن فالمعول على الصدق والجودة في الحكم على مراثي الشاعر، ثم إن إلزام الشاعر العربي بالوحدة فيه تعسف كبير خاصة إذا كان في مثل ظروف البارودي. ولو حاولنا أن ننظر في جميع مراثي الشاعر باحثين عن الوحدة لأمكن لنا أن نجدها في مراثيه لابنته، ولعبدالله فكري، ولحبيب مطران، ولابنه علي الذي رثاه ثلاث مرات، ولحاضنته، ولإسماعيل سليم، ولأخته، ولصديقه، وتبقى قصائده الأخرى في الرثاء تفتقر إلى هذه الوحدة وهي مراثيه في: عبدالله فكري وحسين المرصفي، وعديلة يكن، والشدياق، ووالدته، وعلي الطهطاوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة