الأحد، 26 سبتمبر 2021

كتاب الرثاء في شعر البارودي وشوقي وحافظ - الفصل الثاني - 15 - وحدة وتعدد


الفصل الثاني
(الرثاء في شعر حافظ) 

15- وحدة وتعدد:


     يمكن القول: إن مراثي حافظ تبلغ اثنتين وستين مرثية أقلها بيتان، وأطولها مرثيته في سعد زغلول حيث تبلغ تسعين بيتاً، ثم مرثيته في عبدالخالق ثروت حيث تبلغ ثمانية وخمسين بيتاً، والباقي قصائد قصيرة أو متوسطة، ويبلغ مجموع أبيات مراثي حافظ قرابة ألف وخمس مئة بيت، فإذا أضفنا إلى ذلك ما تم تصنيفه تحت عنوان ((مراث من نوع آخر)) وهي مئتان وستة أبيات، وجدنا أنفسنا أمام حوالي ألف وسبع مئة بيت هي المجموع النهائي لأبيات حافظ في مراثيه، وهذا القدر من الشعر أكثر بكثير مما هو لدى البارودي، لكنه أقل بكثير مما هو لدى شوقي، ولكنه على كل حال يعطينا فكرة واضحة عن مراثي حافظ.

     والملاحظ أن أكثر مراثي حافظ تدور حول المرثي، وهو ما يجعلها أقرب إلى أن توصف بالوحدة، نجد ذلك في مراثيه في: عثمان أباظة - سليمان أباظة – البارودي – الإمام محمد عبده في التائية – مصطفى كامل – رياض باشا – علي يوسف – علي أبو الفتوح – سليم البشري – حسين كامل – محمد فريد – عبدالحميد رمزي – عبدالحليم المصري – إسماعيل صبري – سعد زغلول – أمين الرافعي – يعقوب صروف – عبدالخالق ثروت – محمود سليمان – محمد المويلحي – المنفلوطي.

     فإذا تذكرنا أن هناك عدداً من المراثي نظمها حافظ مخطئاً أو مجاملاً، وبعضها أبيات قلائل (بيتان للكواكبي – بيتان لعبدالله أباظة – بيتان لحبيب مطران– بيتان لابنة البارودي – بيتان لجورج الخامس – خمسة أبيات لمحمود الحامولي) كان لنا أن نقول: إن غالب مراثي حافظ الجديرة بالعناية والدرس هي الأقرب للوحدة، وقليل منها هو الذي يفتقر إليها مثل مراثيه في: جرجي زيدان – الإمام محمد عبده في البائية – أحمد حشمت باشا – شهداء العلم.

     وابتداء للدارس أن يقرر أن إلزام الشاعر بالوحدة في شعره أمر فيه تحكم كبير وحيف على طبيعة الشعر، فليس لنا أن نطالب الشاعر بما نطالب به كاتب المقالة العلمية من منهجية دقيقة وضوابط محكمة تمليها طبيعة الكتابة وطبيعة الكاتب، ذلك أن الشعر عمل العقل والقلب معاً. وعاطفة القلب لا يمكن أن تكون بحساب كحساب المهندس مع آلاته أو الكيميائي مع مختبراته، ولذلك فإن الأفضل لنا أن نطالب الشاعر بأمرين أساسيين هما الصدق والجودة، وهما أمران نجدهما ونفتقدهما في هذا النوع من الشعر وفي ذاك. ولذلك نجد في قصائد حافظ التي اتصفت بالوحدة الجيد وغير الجيد، ومثل ذلك يقال عن قصائده الأخرى، ولعل التمثيل يوضح ذلك.

     فقصيدة حافظ في رثاء عبد الحميد رمزي، وهي قصيدة تحظى بالوحدة، تعد من أجود مراثيه، وقد وفق فيها توفيقاً بالغاً من حيث الصدق والتصوير والموسيقى، ومطلع القصيدة:

ولدي قد طال سهــــــدي ونحيبي     جئت أدعوك فهل أنت مجيبي[1]

     في مقابل ذلك لو أخذنا قصيدة حافظ في رثاء الشيخ سليم البشري لوجدناها قصيدة عادية جداً ليس فيها من روعة الفن شيء، علماً أن هذه القصيدة تحظى بالوحدة، وهي التي يقول مطلعها:

أيدري المسلمون بمن أصيـــبوا     وقد واروا سليماً في التراب[2]

     إذا انتقلنا إلى القصائد التي يشيع فيها نوع من التعدد تأباه الوحدة، كان لنا أن نظفر بالجيد كقصيدته البائية في رثاء الإمام محمد عبده في ذكراه، حيث عرج الشاعر على ذكر واقعة غريبة وعلى رثاء حفني ناصف وعلى رثاء نفسه، وهذا كله لم يفقد القصيدة الروعة والجمال والقدرة على التأثير، وكذلك الأمر في رثائه لأحمد حشمت، ففي هذه القصيدة نوع من التعدد لم يؤثر على جودتها حين يبكي الشاعر نفسه ويتحدث عن مكر أعدائه به إذ يرى نفسه بدون نصير بعد موت المرثي الذي كان له سنداً وعوناً.

     في مقابل ذلك نجد قصيدة حافظ في رثاء باحثة البادية، وهي قصيدة طويلة تفتقر إلى الوحدة، قصيدة عادية جداً أو أقل من العادية، يهبط فيها الشاعر أحياناً إلى التقرير النثري الممل. يبقى لنا أن نقرر هنا أن غلبة الوحدة على مراثي حافظ، وغلبة الحجم المتوسط عليها، أمران يدلان على شخصية حافظ الذي يركز مراثيه في موضوعه دون أن يلجأ إلى نقاط هروب جانبية يستر فيها برودة عاطفته أو كذبها كالمبالغة في الحكمة أو الفخار بالشاعرية والأخلاق، ثم هو يفرغ شحنته العاطفية والفنية في مراثيه دون أن يحمل نفسه على الإطناب والتطويل.

--------------

[1] الديوان، ص 514 .
[2] الديوان، ص 503.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة