السبت، 20 فبراير 2021

أصنـــام

أصنـــام

جدة - الثلاثاء
16/ 3/ 1412هـ - 24/ 9/ 1991م

حطم تلامذة لينين تمثاله صنماً بعد أن تحطم فيهم فكرة، رأيت ذلك فرأيت كيف ينتهي الضلال إلى بوار ينفيه التاريخ إلى قاعه، ويهيل عليه التراب.

وتملكني حيال ذلك شعور هائل بعظمة الإسلام الذي لا يزال يمتد، ولا يزال كتابه طرياً كما أنزل بالأمس، ولا تزال أقوام تهتدي بهداه، وتمنحه الولاء، وتجاهد في سبيله. اللَّه وحده مالك الملك، ودينه وحده الخالد المحفوظ، وكل الأصنام المادية والمعنوية إلى فناء.

تهــوي الطغـــاة وتسقط الأصنــامُ
               وتـزول رغم بريقهـــا الأوهـــــامُ
ويظلّ بعد حيـــــــاتها وممــــــاتها
               فوق الزمان وصــــــــرفه الإسلام
تمضي الـقــــرون سريعة وبطيئة
               ولهـــــــا هدوء تـــــــــارة وعرام
تطوي المواكب والقياصر والقرى
               وكـأنهـــــا جيــــش أصـمُّ لهـــــام
لـيسـت تجــامل حين تبطش إنهــا
               سنــن تسيـــر وغـــاية وزمـــــام
تنـــفي إلى الـنسيـــــان كل ذميمة
               وعقيــــدة زلت بها الأقــــــــــدام
ومسيــــطر حادت خطاه سفــاهة
               في أصغـــريه وبردتيه الــــــذام
وهشــــيم فــكر أفلست جنبــــاته
               مما تعــــز بصدقــه الأفهـــــــام
لينـــين مات ومات عهد كـــذابه
               ومزاعم شقيـــــت بها الأقــــوام
ماتت مبـــــادئه ومات بريقــــها
               فكــــأنها نبــــــأ عليه قـتـــــــام
ونعـــــاه للدنيـــــا بنــوه وأهــله
               والكــون يشــــهد والدنـــا أقلام
أزرى به من ألّهـــــوه وطــالما
               نظـــروا إليه خشـــعاً وأدامـــوا
سجـــدوا على أبوابه وحجـــابه
               ومشــوا إليها سادرين وهــاموا
طافوا به في موتــه وحيـــــاته
               وبــكوا على أعتــابه وأقـــاموا
يتــلمسون حياتهم وطعــــامهم
               وشــرابهم والمطعـمون لئـــام
فكـــأنهم في بؤسهم وهوانــهم
               حشــد من الأجراء أو أيتــــام
العقـــل منهم سـادر في وهمه
               والــذل فيهم غيهب ورغــــام
       *****

يفنى الضلال رموزه وطروسه
               ومــــآله ومآلهـــن رجـــــــــام
ويبيــــد طاغية ويهلك مـــارق
               ويمــوت فكــر أحمر وظـــلام
ويظل رب الـكـــون سيد ملكه
               وله تعـــالى النقض والإبــرام
قل للطغــــاة الملحدين ترقبـوا
               فجــراً لنا في راحتيه حســــام
يطـويــكم طيَّ السجل كتـــابَه
               ويذيقــكم كأسَ الفناء حِمــــام
       *****

أذِّنْ بلالُ وأعلِ صوتــــك إنه
               هــديٌ تسير بنوره الأقـــــوام
والمسلمون اليوم رجع حُدائه
               يتــذامرون وكلهم إقــــــــدام
والنصر معقود على رايـاتهم
               والمجــد فيهم شــــامخ والهام
سيظل هذا الدين طوداً راسخاً
               في كل رابيـــة له أعـــــــلام
والملحدون مبادئاً ومدائنـــــاً
               رممٌ بَليـــن ولوثــة وأثـــــام
       *****

ستموت كل ضلالة مهما عتت
               ويظل في أعراســــــه الإسلام
       *****

أمامة

أمامة

الرياض – الثلاثاء
12/ 1/ 1412هـ - 23/ 7/ 1991م

ابنتي «أمامة» ذوق وذكاء ورزانة وبشاشة، إليها هذه القصيدة اعتزازاً وأملاً.

حبـــــــاك اللَّه نبلاً يا أمـــــامةْ
               وأهـــداك الرزانـــة والكرامةْ
وجادك بالمعـــــالي والغوالي
               فكنـــــت له وللجلّى وســــامه
وصرت له وللأخــــلاق تاجاً
               وصرت على مكارمها علامة
غدوتِ الفضل تحمده الدراري
               ويمــضي لا عتاب ولا ملامة
لأنت على شبابي نفح طيـــب
               وعند الشيب مزن أو غمــامة
ذكــــاء فوق ما أرجــو وذوق
               وصوت مثلما صدحت حمامة
وقلب كالغدير نــــدى وصفواً
               فــلا حقـــد لديه ولا قتــــــامة
وعقــل راجـــح يعلو ويســمو
               ويحبــوك النبـــــاهة والقوامة
طلعت عليّ مجــــداً لا يُسامَى
               بنيت فخـــــــاره ومنعت ذامه
وكنت لروضتي مــــاء نميراً
               ألــذّ على فــــؤادي من مدامة
       *****

أيا أخت العفــــــاف وأنت مني
               تَوَدُّدُ خــــافقٍ أرجــــــو دوامه
حبوتك يا ابنــتي حبي ونصحي
               وأنت على مراقي الفضل هامة
هبي الإســــلام فخراً واعتزازاً
               وصــوني حقـــه ودعي حرامه
وكوني خــولة زيــن الصبـــايـا
               غــــداة الروع لم ترهب عرامه
وكوني في الخطوب السود عزماً
               وكوني في شدائــــدها ابتســـامة
       *****

هبيني العهــــد أن تبني المعالي
               وكوني -والدنا عسف- عصامه
وأن تدعي السفـاسف والدنايا
               ولهو العـــــابثات على ندامة
ولغــو العــاكفات على هراء
               ليزجين الملالـــة والســــآمة
       *****

ربيع منـــاي أن ألقــاك فخراً
               وبين القانتــات البيض شـامة
أراك نجيـــبة من بيت عـــلم
               ورثــت إبـــاءه ورفعت هامه
عليــك وشاحه فضلاً ونبـــلاً
               وقد حسرت وضاءته لثـــامه
       *****

أبنــــت المجــــد عاليــة ذراه
               وأخت الأكرمين رعوا ذمامه
وبنت الصِّيد من عرب كــرام
               أقاموا صرحه وجلوا حســامه
عديني أن تكوني ذات عــــزم
               وللأخلاق طهـــراً واستقـــامة
وصوني الحق واحمي جانبـيه
               ولا تخشي من الباغي اقتحامه
حــذار من الركون لذلّ عيــش
               يعـــظّم صـــــاغر فيه حطامه
       *****

أخــــذت الدين وضاء نقيـــــاً
               كما نهلت من الطل اليمــــامة
ودينــــك يا أُمامُ هدى لســــارٍ
               أضـــاء طريقه ومحا ظـلامه
وزان الســالكين بكل فضـــل
               سما وأحلهم دار المقــــــــامة
       *****

نمتــــك من العروبة باذخـات
               عليها من بشــــــاشتها قسامة
سجايا كالطيوب ندى وفضلاً
               لها في ذروة الشـــعرى إقامة
وجدك حاتم[1] إرث نبيــــل
               وتــــاج للمروءة والشهـــامة
حبــــاها قلبه والدهر جـــدب
               وأمهرها -على عوز- غرامه
وقــــال لعِرْسه: كفي عتــابي
               فإن البخل لا يلد الكرامة[2]
إذا مت العشـــية كان حظي
               من المال الثنـــاء أو الملامة
       *****

أيا ريحانتي وأنيــس روحي
               وشادن روضة أهوى بغامه
سجاياك العلا أهدت نجاري
               فخاراً زان بالبشرى خيامه
رعاك اللَّه من بنــت حَصَان
               لها في كل مأثـــــــرة إِمامة
لها في موكب الإحسان سبق
               تسير -وقد أحبــــــته- أَمامه
وصانك زهرة قال الصبـايا
               إذا فـــاحت لقد مرت أُمامة
       *****

خذي القـــرآن نبراساً هبيه
               حياتك تملكي تــاج الكرامة

----------
[1] ترجع أسرة الغدير إلى «شمر»،وشمر إلى «طي»،وحاتم أشهر أبنائها،وهو نموذج للكرم عند العرب.
[2] هذا البيت وأخوه التالي له، جاء معناهما في قصيدة لحاتم يخاطب فيها زوجته.

يا شيخ لكنو

يا شيخ لكنو

لكنو- الإثنين
16/ 5/ 1411هـ - 3/ 12/ 1990م

الشيخ الجليل أبو الحسن الندوي، بقية من السلف الصالح، والربانيين الأبرار، ونموذج للصدق والفقه، والفاعلية، والزهد الإيجابي، ورمز مضيء للدعوة والدعاة، أرجو أن تليق هذه القصيدة التي تشرفت بإلقائها بين يديه في لكنو، في الهند، بمكانته الرفيعة.

لكنـــو إليـــــــك مودتي وألوكي
               وهما هدية خـــــافقي لبنيـــــــكِ
قد صغتها بخواطري ومشاعري
               قبــــل المداد لعــــلها ترضيــك
‏«لكنو» أتيتك والحنـين قصيدة
               زهراءُ تعــــزف في ذرا ناديك
الأكرمون ذؤابــــةً ونجــــــــادة
               قممٌ من الصِّيد الأشــــاوس فيك
صَفْوُ الزمانِ هُمُ وطيبُ وجودِهِ
               ومنــــائرٌ وعـزائـــــمٌ تذكيـــك
قالوا عليٌّ[1] قلتُ عزمةُ فارسٍ
               عزّ اليقيـــنُ به وعـــــــزَّ ذووك
تـــاجُ الوقار على قــلادة أروع
               من نســـلِ أحمدَ للهدى يدعـوك
صـــانَ الأمانةَ واللّيـــــالي شدةٌ
               بالهول في درب الردى ترميـك
يا نـــــدوة العـــلماءِ مالكِ شانئٌ
               والشيخُ في سبــل الهدى حاديك
شيـــخُ الشيــــوخِ مهابةً وجلالةً
               قبسٌ يضيءُ على المكارهِ فيـــك
نســـبٌ نماه وعفّـــةٌ وزهـــــادةٌ
               كالنجـــم يطلعُ في دجى سـاريك
والرابــعُ الميــــمونُ ظلٌ وارفٌ
               يحنـــو على الورّادِ من واديـــك
ولواضح ألق الورود وعطــرها
               وبيــــانُه ســـــمٌّ على باغيــــــك
وسعيــــدُ إرثٍ للمكارم شــــامخٌ
               في بردتيـــه البعث[2] لا يألوك
أما الشبـــــابُ الأريحيُّ فسـيفُــهُ
               ســلمان كالدرعِ الأبيِّ يقـيـــــــك
ها هم إلى الجـــلَّى ظماء ضمَّـراً
               لا يرهبــــون الموتَ إذ يأتيــــك
تعرو المخاوفُ من يخاف لقاءها
               وتظــلُّ بالأنجــــاد لا تعــــروك
في فجــرنا للحق نصرٌ زاحــفٌ
               سيـــزفُّ بشراه صيــــاح الديك
ولسـوف يعـــلو سيفُنـــا ولواؤُنا
               ولســوف يُهزم مُرغماً شـــانيك
يا نـدوة العـــلماء طبتِ منـــارةً
               والطيــــبون معازفٌ في فيــــك
والطيــــبون خمـائلٌ وجـــداولٌ
               ومنـــاهلٌ ومنــــائرُ تعـليــــــك
يهنـــيكِ أنــكِ موئلٌ ومثــــــابةٌ
               للمكـرمـــات وشيخُـــها راعيك
الليث في برديه إن حَمِيَ الوغى
               والعطــرُ فواحاً لمن يرجـــــوك
يا شيخيَ الأسنى بيــــاني واهنٌ
               هلا قبــــلتَ مودتي وألـــــوكي
       *****

--------------
[1] «علي» هو اسم الشيخ الصالح الذي غلبت عليه كنيته «أبو الحسن الندوي»، والأسماء التالية: «الرابع- واضح- سعيد – سلمان» هي لعدد من أعمدة ندوة العلماء في لكنو.
[2] «البعث الإسلامي» اسم مجلة يقوم على إصدراها الشيخ سعيد الأعظمي.

أمــــــان

أمــــــان

الرياض – الأحد
3/ 4/ 1411هـ - 21/ 10/ 1990م


نأيتُ وقد حرت عن مضجعي
               أغـــالب في قلبيَ الموجـــــــعِ
عصيَّ الدموع على الوجنتـين
               ونــــار الضراعة في الأضلع
فقد عشـــت دهراً أسير الهوى
               بدرب طويل الخطا متــــــرع
كأني وقد سرت لا أرعــــوي
               بصحراء آثــــامي الرتــــــع
أسيــــرٌ يســـــــاق بــأوزاره
               وأثـقـــــاله للـردى المفجــــع
يُساق وللصمت عبر الطريق
               تهــــاويل في دربه البـــــلـقع
لقد عاش رهن الذنوب الثقال
               وهنَّ خطاه إلى المصـــــرع
       *****

إلهي أتيـتــك نضــــو الأسى
               وقد فـــرخ الهــم في مربعي
وذنبي ثقيـــل كصم الصفــا
               يزلزل في عسفه مضجــعي
أطال الهدوء وأضنى الخطا
               وألقى الهواجس في مشرعي
وأسهر عيني فليست تنـــــام
               وأرســـل من رزئــه أدمعي
       *****

إلهي أتيـــت كليل الجنـــاح
               إلى أيـكة السجّـــد الركّـــع
مخاوف كالموت تجتـــالني
               ووهم صحيـــح ووهم دعي
وزادي فقير من الصالحات
               وقــد أستبـين وقــد لا أعي
ولكنَّ فيـــك كريم الرجــاء
               أعـــاد الأمان إلى أضـلعي
ومن يـلتمس منك عونـاً له
               وفـيــــه يقيـــن فتى ألمعي
يجئـــه بأفضل مما يريـــد
               فيرفل في روضه الممرع
       *****

غد ظافر

غد ظافر

الرياض - الأحد
4/ 3/ 1411هـ - 23/ 9/ 1990م

عتبــــتَ وللمرء من عـــــــابهِ
               دواعي عـتــــابٍ لأحبـــــــابهِ
ورحـــت تســــائل فيـم الأسى
               أراه لدى الكيِّــــس الـنــــــــابه
ســــألت عتـــبت وأنت الأثيــر
               وأنــت الــــوفي لأصحـــــــابه
لـك العــب إني على ما عهدت
               كـــأنيَ طــود بـــأطنـــــــــابـه
ولكــن بكـائي أخـــا المكرمات
               بـكـــاء عــلى الحـق ممـــــا به
بـكـــاء عــلى أمـــة حــــــــرة
               وقــد كشـــر الكفــر عن نـــابه
تداعى لها الظامئـــــون اللئــام
               وكل يهيـــــــــم بـأســـــــلابــه
صليـــــب وقسيـــــسه ظــامئ
               وحاخــــــام غـــدر بجلبـــــابه
ونحن القصاع التي لا تصـــان
               أتـــــاها المغيـــــر بأسرابـــــه
فحيـــــث التفــــتّ ظلام ثقيــل
               ينيــــخ علـينـــــــا بأثـــــــوابه
       *****

نظرت وحولي ستـــور الظلام
               وحــزني ثقيـــــل بأوصـــــابه
وكــدت أزلـــزل، لكن رأيـــت
               دمـــوع المنيــــــب بمحـــرابه
وزمجــــرة المؤمنين الأبـــــاة
               تـدمـــدم كالليـــث في غابـــــه
علي هنــــــــاك، وعمرو هنــا
               وخــــالد يزهو بأصحــــــــابه
وموسى وعقبة زين الرجـــال
               وحمـــزة ســــــارٍ بأترابــــــه
وصوت الأذان وحادي الجهاد
               لفجـــــر أطــــل لطـــــــــلابه
فأيقنـــــت أنـــا غــد ظــــــافر
               وأنـــــا القـــــــلادة في بابـــه
       *****

الوهـــــم

الوهـــــم

الرياض
1410هـ - 1990م

رأيــت المطامع لما تـــــــزلْ
               شـراكاً عليها زيــــوف الأملْ
وأكثـــر ما نرتجيــه السـراب
               وأكثـــر ما نشتهيـــــه الخطل
تخـــب بنــا خـــادعات المنى
               ونحســب فيها الشذا والعســل
ونلهــث خلف ضبــاب بعيـــد
               وظــل تــولى ونجـــم أفــــــل
وتذرو الرياح الهوى والرجاء
               ويفجــــؤنا الموت إما نـــــزل
ونصبو ونلهو وصوت القبـور
               يصـــك المســامع حان الأجل
ويســـألنا فيــــم هذا اللهـــاث
               وفيـــم التــكالب والمقتتــــــل
وفيـــم التـدافــــع والمنـــتهى
               لمــوت يزلــــزل أعتى بطـل
فرحتــم إذا الدهر ريحـــانةٌ
               وزهوُ الأماني بريق وطــل
ووهم يقود الخطا للهـــلاك
               وأنتم أسارى الونى والشلل
ركنتم إلى دعة من زعـاف
               وملتم إلى فرحة من وجـــل
وكنـــــتم كعيس تُقِلُ الفرات
               وتشكو ظماها وتشكو الوهل
هو الوهم كالذئـب في غدره
               غــــداة سطا جـوعه بالحمل
هو الوهم كالسم يفري الحياة
               ونـــار تلظّى وداء عضـــل
ولا يقـتــــل الوهـــم إلا فتى
               له الحزم درع يقيــــه الزلل
فكن همة فوق هام السحاب
               وكن رجلاً قلبه كالجبـــــل
وأوقد سراجك بالصالحات
               وزيِّنْ خطاك بزين العــمل
ودع للغيوب غداً مقبـــــلاً
               ولا تســــــألن لماذا وهل؟
ونم ملء قلبك شهد الرضا
               وبرد اليقين وصدق الأمل
إذا أنت أسرجت عزم الرجال
               فكل الصعاب ستغــــــدو جلل
وعزم الرجال هو المرهفـات
               قــواطع يلمعن وَهْو الأســـل
فأسكنه في القلب قبل اليــدين
               وفي الفوز ترجوه قبل المقـل
       *****

ديوان قسماً لن أحيد

ديوان قسماً لن أحيد

ديوان شعري متنوع، وهو ديوان حافل بالإخوانيات من القصائد، تزخر بالدعابة والمودة والعطف على الأبناء والأحفاد، وتوثق بعض المناسبات، وتثني على بعض الأحبة والشيوخ، بلغت فيه القصائد الإخوانية (38 قصيدة) من أصل (61 قصيدة) في الديوان، تليها في الكثرة القصائد الفكرية حيث بلغت (17 قصيدة) تعددت موضوعاتها بين وقفات التاريخ والعز والفخر وبعض القضايا الفكرية، وأقلها القصائد الوطنية والروحانية التي ضم الديوان (3 قصائد) في كل منهما، والديوان كلُّها قصائد عموديَّة، ما عدا قصيدتين: إحداهما (كازينو) التي شنّع فيها الشاعر على من اقاموا نادياً للقمار والمحرمات في أريحا بفلسطين، والأخرى قصيدة (أمامة) التي يقدم فيها الشاهر نصائحه الأبوية الحانية لابنته الحظية.

قصائد هذا الديوان نظمت في أوقات متفرقة، خلال (16) عاماً من عام 1410هـ - 1990م، إلى الثلث الأول من عام 1432هـ - 2011م، وهي مرتَّبة في الديوان ترتيبًا زمنيًّا.

أهدى الشاعر الديوان إلى ثلاثة رجال:
- إلى بلال الأول الذي أذّن في المسجد الحرام بعد تطهيره من الوثنيين.
- وإلى بلال الثاني الذي أذّن في المسجد الأقصى بعد تطهيره من الصليبيين.
- وإلى بلال الثالث الذي سيؤذّن في أي مسجد آخر اغتصبه المعتدون، واستردّه المسلمون.

يقع الديوان في (184) صفحة من القطع المتوسط، وكانت الطبعة الأولى من إصدار مكتبة التوبة بالرياض - السعودية، عام 1434هـ - 2013م.

المحتويات مرتبة بحسب أرقام الصفحات في الإصدار المطبوع:
  1. الوهم (9)
  2. غدٌ ظافر (11)
  3. أمان (13)
  4. يا شيخ لكنو (15)
  5. أمامة (18)
  6. أصنام (22)
  7. برقية شعرية إلى المجاهدين الأفغان (25)
  8. على البلقان (31)
  9. إيرما (34)
  10. أخلاد (37)
  11. شادن (40)
  12. محمد (42)
  13. معاذ (44)
  14. يا عام (46)
  15. رنا (48)
  16. برعمان (49)
  17. عروسان (51)
  18. اليد الباسلة (53)
  19. يا رمل (58)
  20. سيوف (61)
  21. ليـــتنا (64)
  22. كازينو (68)
  23. العلا نحن (72)
  24. فرحة خضراء (77)
  25. زين الكروش (80)
  26. فارس (82)
  27. سخائم (85)
  28. فوق الشمس (88)
  29. وأوما إليه (92)
  30. سألت المجد (95)
  31. من دفتر العشق (98)
  32. إنها السمّ (102)
  33. لا تقل كيف (105)
  34. قلت للشمس (107)
  35. سعد (110)
  36. عمر (112)
  37. أطلق جناحك (114)
  38. يعلو الفتى (117)
  39. جودي عليّ (119)
  40. عيدان (121)
  41. سلمت يداك (123)
  42. زهرتان (126)
  43. أبَنِيَّ كونوا (128)
  44. كسابق الخيل (135)
  45. يا أمامة (138)
  46. رشْوة (142)
  47. طلال (145)
  48. عتاب (148)
  49. شدا (151)
  50. فيصل (153)
  51. قسماً لن أحيد (155)
  52. رنــــد (157)
  53. شهــد (159)
  54. مليكة الأحفاد (161)
  55. سبعون (163)
  56. شهد وصاب (169)
  57. قال المهلب (171)
  58. حصافة (173)
  59. أخا الود (175)
  60. جلَّ الوفاء (177)
  61. منــــــاف (181)

الخميس، 4 فبراير 2021

إنه المنتهى

إنه المنتهى

الرياض - الثلاثاء
9/ 4/ 1429هـ - 15/ 4/ 2008م

عكفــتُ على الأوراد في خلوة تذكي
               فيوضاً من الإيمان والصفو والنسـك
فرحتُ بهــــا تهــــدي إلي نعيــــمها
               أفــــانين من صدق توشحن بالمسـك
شعــــرت بها أني على جنــــح طـائر
               وأنيَ من آلائهــــا غيــــر منفــــــــك
وعاينــــت منها وهو يبسـم طائفـــــاً
               كيوســـفَ في حسن وآدم في سبــــك
هو الـــــدر لا والله فالــــــدر دونَـــه
               وما راق من زهر وما طاب من أيك
رأيت به أفــراح روحي وقد زكـــت
               كما انتظم النســــرين والفل في سلك
       *****

وســـــاءلته من أنت؟ هل أنت سيد
               من الملأ الأعلى؟ أجبني أزل شكي
أجبني وقيت السوء علّي أرى الذي
               ظفرت فأقفوه لدى الأخذ والتـــرك
وما فيَّ، يــدري الله، أدنى حســادة
               ولا ومضة عجلى من الإثم والفرك
لما نلت بل يحبـــوك ربك فوقــــها
               وكفاه سحَّاءان في اليسر والضنـك
وإنيَ، يدري الله، طهــرت مهجتي
               فكانت نقاءً حين أسكـــت أو أحكي
حكمتُ رغابي فَهْي طوعي وإن أبت
               وكانت وتبقى حيثما كنــت في مَلْكي
مبـــــــــرأة من مطمع أو مخـــافة
               ومن شَـرَك الأوهام والغل والإفك
ســأعــلو بها حتى تزيد وضـــاءة
               وصبحي من النعمى وليلي من الشوك
وأقتـــادها ما عشت سراً وجهــرة
               سعيداً بما يرضي من الأمر أو يبكي
وفيَّ رضــا لا يبلغ الظن شـــــأوه
               لبست بروداً منه محكمة الحبـــــك
تسيــر بنـــا الأقدار لا خمرة المنى
               كما سارت الأرياح في البحر بالفلك
وإني بهــــا راضٍ وربيَ شـــــــاهد
               لأني رأيت السخط نوعاً من الشرك
       *****

فمن أنت يا من حـــاز كل محبــب؟
               أجبــني فإنـــــا والفراق على وَشْك
فقـــــال: أنـــا القلب السليم إذا زكا
               وحـــلق في أمداء عــالية السمـــك
وأومى لي القـــلب السليم فشــاقني
               وأبصرته حصن الأمان من الهلك
فيـــا نفس كونيه على كل حــــالةٍ
               وأوكي عليه إنه المنـــــتهى أوكي
وربك عون المرء إن جاء خالصاً
               فزكِّي الأمـــاني من شوائنها زكِّي
وسيري إلى نعـــماه واثقــة الخطا
               فمنه عطاياه ومحـض الرجا منك
       *****

أيها المحتفون

أيها المحتفون

الرياض - الأحد
29/ 3/ 1429هـ - 6/ 4/ 2008م.


تحية وتهنئة للدكتور راشد المبارك، ولآل المبارك، وندوة الأحد، وضيوفها الكرام.

أحببت الرياض صانها الله عزَّ وجلَّ لمزاياها الكثيرة الجميلة التي تزدان بها، وفي طليعة مزايا هذه المدينة المسلمة العربية، الحضرية البدوية، هذه اللقاءات الكريمة في بيوت عدد من سراتها وأعيانها، تسمَّى ندوة أو أمسيَّة أو ديوانية.

في هذه اللقاءات يفتح المستضيفون للضيوف قلوبهم قبل بيوتهم، فيتلاقى الجميع يقولون ويستمعون، ويختلفون ويتفقون، ثم ينصرفون وهم إخوة أصفياء. هذه اللقاءات في حقيقتها مدارس يتعلم الإنسان فيها فن الكلام، وفن الإصغاء، ويجدد معلوماته، ويصحح منها، ويضيف إليها، وفي هذه اللقاءات يتعرف الإنسان إلى عدد من أهل الفضل والعلم والدين، ما كان له أن يتعرف إليهم بدونها.

وأنا لا أعرف مدينة تكثر فيها أمثال هذه اللقاءات كمدينة الرياض حماها الله، وبها صارت عاصمة ثقافية كما هي عاصمة سياسية وإدارية واقتصادية.

وندوة الأحد المباركية المباركة، ذات تميز خاص، بتقاليدها الراسخة، وحضورها الكرام، وانضباطها الدقيق، إنها شامة حسناء في وجه الرياض المدينة الحسناء.

وما يفعله آل المبارك، كباراً وصغاراً، في هذه الندوة الميمونة، يؤكد لنا ما قرأناه من قبل عن البيوتات الكريمة التي تتوارث العلم والفضل، والنبل والكرم، وبشاشة الوجوه التي تنبئ عن صفاء القلوب، وحسن المنظر الذي ينبئ عن حسن الجوهر، وهذا التقليد النبيل مفخرة من مفاخر أمتنا، وآل المبارك يسيرون عليه ويضيفون إليه.

وإني إذ أحيي آل المبارك عامة وراشدهم خاصة، وأهنئهم بعودة عميد هذه الندوة الدكتور راشد سالماً معافى بفضل الله، لا يفوتني أن أهنئ نفسي ومرتادي ندوته بهذه العودة والسلامة، كما لا يفوتني أن أعرب عن إكباري وتقديري لهذه الكوكبة الكريمة، من أهل العلم والفضل، والدين والكرم، الذين تعرفت إليهم من خلالها، وبهم صارت الندوة لي ولغيري. واحة ود وإخاء، وثقافة وعطاء، ونبل وصفاء، وبهم وبأمثالهم تطيب الحياة وتحلو، وترقى وتزكو، وتغدو أبهى وأنضر، وأكرم وأطهر، وأسعد وأيسر، وقد جودت لهم هديتي هذه شعراً ونثراً عساها تكون لائقة بهم.

للجميع مني وافر الشكر وخالص الود، وصادق الدعاء.

*****


أيها المحتفون

الرياض - الأحد
29/ 3/ 1429هـ - 6/ 4/ 2008م.


آذنتـنــــا بالفــرحـة الأنبــــــاء
               إذ دعتنا الرياض والأحســــاء
فاستبقنا وفي النفوس اشتيـــاق
               والأمــاني مزهوة خضـــــراء
والمآقي مطـــروفة والقـــوافي
               باسمات يختــــال فيــها الرُّواء
جئن سرباً من الحســان اللواتي
               طبن كالروض باكرتــه السماء
فاستبـــاها من الثنــــــاء غرور
               واستبــاها من الغرور انتشـــاء
والقـوافي في دلهـــــا كالغواني
               (والغــواني يغرهن الـثنـــــاء)
والقوافي رأد الضحى حين يعلو
               كلُّ بيـــت خريـــــدة حسنــــــاء
لا تـلمهـــن إن أتيـــن عجيبــــاً
               فالملوم الحضور والشعـــــراء
       *****

جئت داراً من الفضائل شيدت
               فهي للفضـل موئـــل وفنــــاء
أينــع النبـــل في ثراها وسيماً
               وحبـــاها من جوده ما تشـــاء
وحبتـــه وهي السخاء الغوالي
               كفـها مثــــل كفـــــــه سحّـــاء
وإزائي آل المبـــــــارك صِيدٌ
               أريحيـــــون كلهم أكـفــــــــاء
يعــربيــون جودهم حـــــاتمي
               والمعالي فيهم حسان وضــاء
لا تلمني إذا عشقــــت علاهم
               إنهـــم واحة وظل ومــــــــاء
هم سراع إذا تلوح الغــواشي
               وإذا النعميـــــات لاحت بطاء
طيبـــتهم ســــلائقٌ ورثــوها
               من أصــولٍ أمواتها أحيــــاء
وديــارٌ تمحضت للمعــــالي
               شــائقــــاتٍ أبـرادهــا الآلاء
       *****

أنت يا دار راشد في جناني
               روضةٌ من محاسن زهراء
يستطاب الذهاب منها إليها
               ولقاء يمضي فيدعو لقاء
فعديني تبقين للفضل بيتاً
               وملاذاً يؤمه الفضلاء
واحةً تسكن المكارم فيها
               وتضوع الأطياب والأشذاء
زائروها من كل حدب وصوب
               عصبـــة همها الهدى والعــلاء
مجدها الطارف التــــليد نضير
               يَبْهـــرُ العينَ نــورُه والسنـــاء
إن يقلْ حــــاسد: أراه ضئيـلاً
               فقـــلوب الحسّاد حقـــــد وداء
لن يضرّ الشُّـموسَ إزراءُ قالٍ
               عيــــنه مثـــلُ قـلبـــه عميــاء
ينهش الحقدُ قلبه نهشَ صِــــلٍ
               والظنــــونُ الحمقاء والرعناء
إنما الحاسدون بين البرايـــــا
               منذ كانوا الأسواء والأقـــذاء
إنهم في الورى الدنايا عرايا
               بئس قومٌ بعــــارها قد بـاؤوا
       *****

جئتُ هذا الحفلَ البهيجَ بهيــجاً
               فيّ صبـــح مغــــرد ومســــاء
في يميني الإسلام وهو فخاري
               ويســـاري عروبتي العربـــاء
أســـأل الناس أين راشدُ فيــهم
               فهـــدتني أخلاقـــه والبهـــــاء
وبيـــانٌ مثلُ الشِهــاد المصفّى
               ضاع فيه مع الطيــوب الذكاء
وهــدوءٌ في صـــولة وتحـــدٍّ
               وإبــــاءٌ جـــمٌّ ولا كبـريــــاء
ذاك من قــــادني إليه وأومى
               وعليـه بشـــــاشة واحتـفـــاء
قال لي ها هو المبارك بشــر
               قلت أدري وروضة غنـــــاء
إنه الدين في اعتزاز ويســـر
               والمروءات والنهى والسخاء
إنه الطـــرفةُ المليحة تزجى
               وخِـــــــوانُ الآراءِ، والآراء
إن تخــــالفه أو توافقه فافعل
               فهو سمح فقـــــل له ما تشاء
فعقـول الكبــــــار دوماً كبار
               ومنــــاهنّ أن يدوم الإخـــاء
ودوام الإخـــاء توق نفـوس
               شأنهن الإرضاء لا الإملاء
ونفوس الأحرار منذ براها
               ربها بالنــدى فِســـاح ملاء
ولقد يُنْصِتُ الكريم لقــــولٍ
               وهو يدريه والدواعي الحياء
ولقد يَصْـــــمُتُ الحليم ملياً
               يتغــــابى وينطقُ الأغبيــاء
وإذا رابه من الخـــل شيء
               صانه عن عتابه الإغضاء
ما الذي عنده تصول عقول
               كالذي عنده يصول المراء
وقليل من الحــــديث ذكي
               وكثيــــر منه أذى أو هباء
إن بعض السكوت خير بيان
               حين يــأتي الكلام وهو عَياء
       *****

يا كراماً قد طيّـبوا ليَ يومي
               وغدي المرتجى وفيهم غَناء
إنني قد وجــدت فيكم رغابي
               حاليــاتٍ قطوفها ما أشـــــاء
كنـــتم الحلم في حياتيَ يدنـو
               ثم ينــــأى كأنـــــه العنقـــاء
ثم صرتم حقيقةً في حيــاتي
               زانها الود خالصاً والنقــــاء
لكم الشكر من فؤاديَ جزلاً
               وغوالٍ من حبه والدعـــــاء
والثناء الممتد طولاً وعرضاً
               وبأمثـــالكم يطيب الثنــــــاء
أنتم الفضل وائتلاقُ السجايا
               والطباعُ الحسان والأصفيـاء
وجُــذاكم مروءة وحفـــــاظ
               وهُداكم ما أوصت الأنبيــاء
يا وقى الله صبحكم ومساكم
               حيث كنتم وجلّ منه الوِقـاء
       *****

لا يلم بعضكم بيـــاني فإني
               قلت ما قلت والوفاء الحداء
يشــــهد الله ما بقـــــلبيَ إلا
               أنني عشت عشقيَ الأوفياء
وأنا المرء بالغوالي ولوع
               يستبيني الكرام والنبــــلاء
أتعبتني قصيدتي لا وفــائي
               فوفـــــائي جم ولا خيــــلاء
ذاك أني أردتها ذَوْبَ قلـبي
               يزدهي الحفلَ حسنُها اللألاء
ولقد يصعب القريض وينأى
               ثم يــــأتي كأنه الأنـــــــــواء
إنه - منذ كان - سهل وصعب
               راحتـــاه الوهوب والعســراء
سيـــد دائماً ودوماً مطــــاع
               ولــه من غروره كبريـــــاء
*****

دارةَ الطيب والمكـارم طابت
               في حماك القصـــــائد الغراء
هاك مني قصيدتي وهي زهو
               دبّجتــــها نَحيـــزتي الشــماء
فاقبـــليني فأنت للفضــل أهل
               واقبـــليها فـــإنها عصــــماء
*****

أيها المحتفون طبتم وطـابت
               ندوة أشرقت بكم حسـنـــــاء
هكذا قالت الرياض وقـــالت
               قبــــــلها وهي تبسم الأحساء
*****

الثلاثاء، 26 يناير 2021

فاخترْ عرابها

فاخترْ عرابها

الرياض - الأربعاء
20/ 2/ 1429هـ - 27/ 2/ 2008م

إلى المتنبي جنِّي الشعر وعبقريه وفيلسوفه.

قطعت دروب الفكر أستطلع الأمنا
               وخــوفاً تغشّـــانا فأورثنـا الحزنــا
فكانـــا ظنونـــــاً نحن كنا بُنـــاتَها
               وكانا لنا الأنـــأى وكانا لنـا الأدنى
وذاك لأن الأمن والخــــوف حالة
               من النفس مذ كانت تجيء لنـا منا
فطوراً نلاقي الأمن خوفاً يروعنا
               وطوراً نلاقي الخوف نحسبه أمنا
وكلاًّ شربنـــا والليــــالي رواحل
               فدَنّــاً تعاطينا ودنّــــاً تســـــــاقينا
ومن يعتد الأوهــام عجزاً وحيرةً
               تَصِرْ بعد حيـن من فداحتها سجنا
فيسكن فيه في البــــــداية راضيـاً
               فإن طالت الأيـــام أضحى له قيـنــــا
فيا بؤس ما عانى ويا بؤس ما ارتضى
               ويا بؤس أوهام تخيّــــرها سكنى
فقاتل أفاعي الوهم والخوف واثقاً
               بأنك بالإيمان والـنــــــية الحسنى
ستغلب ما تخشى وإن كــان عاتياً
               وتدرك ما ترجو وإن عزّ واستأنى
وعزم الفتى كالخيــل هذي نجيــــبة
               وهذي عليها الوهن والعجز قد أخنى
وأنت الذي تختــــــار فاختـــر عِرابَها
               تكنْ في الدنى الأعلى المسوّد لا الأدنى
وتصبحْ فتىً إنجازه مثــــل عزمه
               إذا عجز الوانون لم يعــرف الأينا
وإن جــــاءت الضراء هبّ يردها
               وإن جاءت النعماء أبطأ فاستــغنى
إذا حَسَّنَ الإحجـــامَ للنذل عجـــزُه
               وظن به أمنـــــــاً ويا زيف ما ظنا
فأنت ترى الإقــــــدام مأمنك الذي
               تـلوذ به حصنـــاً فيغدو لك الأمنــا
*****

فقل للجبان النـــذل مُتْ ألف ميتة
               قبيل الردى إن الردى يكره الجبنا
ويلهــو بأهليه ويعبــــــث ساخراً
               وينخسهم نخســـاً ويوسعهم طعنا
فيــا ذلّ قوم يكرهُ الموتُ موتَــهم
               فتــــأباه يسراه وتعتــــذر الـيـمنى
وهم بيـــن كفيه حزانى رواجـف
               كأن بهم مَسَّـــاً من الجن أو جنــا
وقل للشجاع الحر متْ خير ميتة
               تكون بها أهنا وتعلو بها شـــــأنا
وغالبْ صِلالَ الخوف بالصبر والرضا
               تعيــش وتقــضي سيــــــداً ملك الكونــا
(فمـــا الخوف إلا ما تخوفه الفتى
               وما الأمن إلا مـا رآه الفتى أمنــا)
*****

الأكثر مشاهدة