الخميس، 24 أغسطس 2023

مريم جميلة من اليهودية إلى الإسلام

مريم جميلة من اليهودية إلى الإسلام

     على الرغم من عناد اليهود وجحودهم وتكبرهم وغرورهم، لا تخطئ أن تجد منهم مَنْ يهتدي للإسلام ويمنحه ولاءه وإخلاصه، وفي هذا دليل على أنّ هذا الدين، دينَ الحق، ودينَ الفطرة السوية، بوسعه أن يدخل أشد المعاقل صعوبة ومقاومة.

     إننا نجد في اليهودية عدداً ممن ضاقوا بها واهتدوا إلى الإسلام، وكتبوا مذكرات وجيزة أو وافية تشرح أسباب تفضيلهم للإسلام، بنظر ثاقب وعقل فاحص، من هؤلاء زكي عربي المحامي المصري المشهور، وأحمد نسيم سوسة المهندس العراقي الكبير، ومحمد أسد الأديب المفكر الرحالة النمساوي الذي كان يحمل اسم "ليوبولد فايس"، ومن هؤلاء الكاتبة المفكرة الأمريكية التي حملت بعد إسلامها اسم "مريم جميلة".

     تقول مريم جميلة في حديثها عن تجربتها التي قادتها إلى الإسلام:

     لقد صدمني ما لاحظته من عدم اهتمام زملائي في المدرسة وعدم اكتراث آبائهم بالدين اليهودي، وأخذهم له مأخذ الهزل، فقد اعتاد هؤلاء في أثناء الصلاة في المعبد أن يقرؤوا قصاصات مضحكة كانوا يخفونها في كتب الصلاة، ويضحكون إلى درجة الاستهزاء بالطقوس الدينية.

     ولم يكن جو الاهتمام بالدين في البيت أفضل من هذا بكثير، ففي أعظم الأعياد اليهودية المقدسة كنا نؤخذ أنا وشقيقتي من المدرسة، ونذهب في رحلات عائلية وحفلات مرحة نقضيها في المطاعم الأنيقة بدلاً من حضور الصلاة في المعبد وصيام اليوم الكبير.

     فإذا انضم إلى هذا العزوف النفسي عدم إخلاص الأحبار أنفسهم إزاء حقائق دينهم، ومحاولتهم تشويهها بشكل مكشوف لا لبس فيه؛ فإنّ ذلك مما يزعزع الثقة بالأحبار وبما يقولون.

     ويبدو أنّ ذلك بعض ما عانته مريم جميلة؛ فتقول عن ذلك:

     "وعندما أصبحتُ في العشرين من عمري، وكنتُ حينئذٍ طالبة في جامعة نيويورك كانت إحدى الدورات المرشحة لي تحت عنوان "اليهودية في الإسلام" للبروفيسور الحبر أبراهام إسحاق كاتش رئيس قسم الدراسات العبرية في الجامعة. وكان لا يألو جهداً في إقناع تلامذته وكلهم من اليهود أنّ الإسلام مشتق من اليهودية.

     وكان كتابنا المقرر -وهو من تأليفه- يأخذ آية من القرآن، ويسعى جاهداً لردها إلى أصلها اليهودي المزعوم. وبالرغم من أنّ هدفه الحقيقي هو أن يثبت لطلابه استعلاء اليهودية على الإسلام؛ فقد أقنعني بعكس ذلك تماماً. وكان تصوري لإله اليهود كما ذُكِر في العهد القديم وفي كتاب الصلاة عند اليهود مُشوّهاً وغير لائق، فقد بدا لي –كما تصوِّرُه اليهودية– في صورة وكيل لمقاطعة دنيوية".
***

     وشاء الله عز وجل أن تتمرد الفطرة في شخص هذه المرأة على هاتيك الخزعبلات، لتلقي قيادها للدين الحق، وتختار عن طواعية تامة اللحوق بموكب الإسلام، الهادي المهدي المبارك.
*****

روجيه غارودي ونقد الحضارة الغربية

روجيه غارودي ونقد الحضارة الغربية

     "روجيه غارودي" واحد من أبرز المفكرين الشيوعيين في فرنسا. وقد كان حتى عام 1970م الرأس المفكر للحزب الشيوعي الفرنسي، لكنه طُرِدَ من الحزب لانتقاده موقف الاتحاد السوفييتي من أحداث تشيكوسلوفاكيا. من أهم كتبه "ماركسية القرن العشرين"، و"ما هي المادية؟" الذي تُرجِم إلى العربية، وكتابه "من أجل حوار مع الحضارات" له قيمة خاصة تجعلنا نتوقف عنده بعض الشيء لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.

     وإذا كانت للرجل أعمال علمية هادئة ودقيقة، ينتقد فيها بأسلوب موضوعي محض النموذج الاشتراكي في الدولة الشيوعية الأمّ، ويتحدث عن وجهة نظره الخاصة في الماركسية الخالية من القوالب الفكرية الجامدة، فإنه في كتابه "من أجل حوار مع الحضارات" لا ينتقد أيديولوجية خاصة، بل يوجه اتهامه إلى قارة بأكملها.

     إنه يوجه في كتابه هذا نقداً لاذعاً للحضارة الغربية التي انبهر بها الكثيرون، وتبلغ به نقمته على هذه الحضارة أن يصفها بأنّ سيادتها "أخطر كارثة في تاريخ الإنسانية".

     وعن عصر النهضة الأوروبية يقول: إنّ هذا العصر "لم يكن كما يصوره الأوروبيون قمة الحضارة التي أعطت أرقى القيم الإنسانية، بل إنها بداية أحلك فترة في تاريخ الإنسانية، إذ بدأت معها فترة الاستعمار الاقتصادي والسياسي في العالم، عندما بدأ الرجل الأبيض في نهب الموارد البشرية والمواد الأولية من القارات الأخرى، ليشيد بناءه الاقتصادي، ثم استمر إلى اليوم في عملية الاستنزاف الاقتصادي".

     وينتقد الرجل الحضارة الغربية بعد ذلك لتحطيمها القيم الإنسانية فيقول: إنّ الحضارة الأوروبية التي بُنِيت على فلسفة "فاوست"، والتي جعلت من الإنسان الغربي مجرد آلة للإنتاج والاستهلاك تسير بدون هدف.

     ويعلن روجيه غارودي رأيه في مستقبل الإنسانية تحت ظل الحضارة الغربية التي تقودها اليوم، فيقول: إنّ الحضارة الغربية ستقود الإنسانية إلى هلاك محتّم إلا إذا خرج الرجل الأبيض من جهله ومن غروره وغطرسته وتفتّحَ على الحضارات العريقة.
***

     ويقول روجيه غارودي في كتابه "من أجل حوار مع الحضارات"، عن الإنسان في ظل الحضارة الغربية، وكيف غلبت عليه الآلة، ووقع تحت سيطرة النهم الاقتصادي الذي لا ينتهي، والتزايد في الإنتاج الذي ينبغي أن يظل في نمو لا يتوقف:

     "الإنسان الغربي يسير بلا هدف، كالآلة في إنتاجه واستهلاكه، وهدفه الوحيد هو أن يُنتج أكثر فأكثر، ويطلق على ذلك "النمو الاقتصادي"، ويجعل من كمية هذا النمو الاقتصادي المقياس الوحيد الذي يفرق بين دولة متحضّرة ودولة متأخرة".

     ثم يؤكد على ضرورة الإسراع في وضع حد لسيطرة الثقافة الغربية، وعلى ضرورة إيجاد تغيير جذري للنموذج الغربي، وخاصة في علاقة الإنسان مع الطبيعة، ويقرر بأنّ هذا لا يتأتّى إلا بمساعدة ما قدّمه المفكرون المسلمون من آسيا وأفريقيا.

     ولا يجد غارودي في التراث الفكري المادي الأوروبي، وما تمخّض عنه من مدارس اقتصادية واجتماعية أي أمل في إنقاذ الإنسانية المعذّبة اليوم، بل يعتبر أن هذا التراث هو سبب المأساة.

     وإذا كان هذا من غارودي شجاعة فكرية، فإنها شجاعة فكرية منه أكبر وأذكى أن يعلن أنّ الحل إنما يوجد بين ظهراني المسلمين في آسيا وأفريقيا.

     والذي يدرس تراث غارودي، ويقوم بعملية تقويم لفكره، وتطور هذا الفكر، يمكن له أن يقرر أنّ طريقة دراسة العلوم بذهنية مملوءة بتفسيرات مسبقة هي طريقة فاشلة جداً، وقد استخدمها غارودي في العهد الستاليني، ثم تراجع عنها اليوم نادماً على كل ما كتب.

     لقد أدرك هذا المفكر الماركسي المعروف طبيعة الزوبعة الإلحادية التي أثيرت في القرن الثامن عشر، وهو قرن صدور الكتابين الذين كان لهما صدى كبير، "رأس المال" لكارل ماركس، و"أصل الأنواع" لدارون، وذلك حين قال في كتابه: ماركسية القرن العشرين: "إنّ إلحاد القرن الثامن عشر كان في جوهره سياسياً".

     ومهما تحاول قوى الشر إضافة صفة العلمية على الإلحاد؛ فإنّ الحقيقة خلاف ذلك، لأن مسألة ما وراء المادة من الأمور التي لا يتعرض لها البحث العلمي التجريبي السليم الذي يعرف حدوده بالفعل.
*****

إسلام عائشة سليمان الأمريكية

إسلام عائشة سليمان الأمريكية

     هي فتاة أمريكية لم تتجاوز عامها العشرين، أشرق قلبها بنور ربها فأسلمت وتسمّت عائشة سليمان، وعت كلمات الخالق، وآمنت عن قناعة ودراسة.

     تقول: سمعتُ عن الإسلام أول مرة حين كنتُ طفلة صغيرة في المدرسة الابتدائية حيث لفت نظري صورة في كتاب لنساء محجبات، فسألتُ مُدَرِّستي عنهن فقالت لي: إنّ الإسلام في الشرق يأمر النساء أن يلبسن هكذا.

     ولقد ظلت كلمة الإسلام لديّ مرتبطة بهذه الصورة حتى التحقتُ بالجامعة، وسمعتُ هذه الكلمة "الإسلام" مرة ثانية.

     كنا مجموعة من الطلبة والطالبات في نادي الجامعة ذات مساء نتناول الطعام وسط مرح الشباب ولهوه، وكان بيننا طالب أجنبي لم يشاركنا الشراب، فسألتُه: أهناك مانع صحّي يمنعك من الشرب؟ قال: لا، فعاودتُه بالسؤال: ولمَ لا تشرب؟ فقال: لأني مسلم. فقلت له بسذاجة جاهلة: أنت تؤمن بذلك الدين الشرقي الذي يأمر النساء بارتداء الملابس الطويلة، ويتزوج الرجل فيه بأربع؟ فسألني: وهل هذا كل ما تعرفينه عن الإسلام، الدين الإلهي؟ ولقد تعمّد في سؤاله أن يستخدم كلمة "الإلهي" بدلاً من كلمة "الشرقي" التي استخدمتُها أنا.

     ولم يكد الحديث عن الإسلام ينتهي في تلك الليلة حتى ذهبتُ إلى مكتبة الجامعة في اليوم التالي أبحثُ عن الكتب التي تتحدث عن الإسلام، ولم أجد إلا كتب المستشرقين. وهي كتب –كما عرفت فيما بعد– لا تعطي فكرة صادقة عن الإسلام. ومن يومها بدأتُ أقرأ عن الإسلام، وأنتقلُ من كتاب إلى آخر حتى قرأتُ في النهاية ترجمة لمعاني القرآن الكريم.

     لقد كان أهم ما خرجتُ به من دراستي أنه دين لا يفصل بين القول والعمل، بين الفكر والسلوك، ولا يقيم حاجزاً بين تصرّفات الشخص وإيمانه بما يعتقد. فهو دين لا يقف عند حدود العبادة المرتبطة بمكان محدد كما نرى في الأديان الأخرى.

     الإسلام ليس دين دقائق أو ساعات يقضيها الإنسان في أداء الفرائض. إنه حياة كاملة يعيشها المسلم، فهو يؤمن أنّ العمل عبادة، وطلب العلم عبادة، والسعي في قضاء حاجات الناس عبادة، وحتى إزالة الأذى عن الطريق عبادة.

     شيء آخر عرفته آنذاك هو أنّ الإسلام لا يفصل أيضاً بين البدن والنفس، ويعطي لكل منهما حقه ويوازن بينهما، كما أنه يُعْنَى بطهارة البدن عنايته بطهارة النفس، لهذا قررتُ أن أعتنق الإسلام.
*****

إسلام قرية نوريش الإنكليزية

إسلام قرية نوريش الإنكليزية

     اختارت قرية إنكليزية اسمها "نوريش" الإسلام ديناً لها، ورفضت حضارة الفساد والضلال والمسيطرة على بلاد الضباب.

     أوريس تيرز أحد المسلمين الإنكليز يقول: في بريطانيا أعداد كبيرة من المسلمين تزداد يوماً بعد يوم، وبعد أن رأوا الصورة المشرقة للإسلام أصبحوا يرفضون الحياة الغربية، ويبحثون عن معرفة الله وعن الدين الإسلامي الذي يوفر الحياة الهادئة للإنسان، ويحاول المسلمون في مجتمعنا الصغير في نوريش التجمع يومياً في مجتمع متكامل يسوده التعاون والتآخي والتسامح والعدل.

     ويعتقد المسلمون في نوريش أنّ قريتهم قد تكون أنسب القرى لانطلاقة دينية مسلمة لنشر الدين الإسلامي في كافة أنحاء بريطانيا، وهناك دعاة مهمتهم الأولى نشر الدين عن طريق الإقناع وإبراز صورة الإسلام الحقيقية التي يجهلها الكثيرون.

     ويقول تيرز: لقد استطعنا من خلال مجهودنا الشخصي أن نضمّ أعداداً كبيرة بالرغم من إمكانياتنا المادية القليلة.

     ويضيف قائلاً: إنّ الناس الذين قبلوا الإسلام ديناً ومنهج حياة لهم، تركوا حياة الجهل والكفر، وهم ليسوا على استعداد للعودة إلى حياة الضلال. لقد هداهم الله إلى الحياة الصحيحة تحت ظلال الإسلام، وسعادتهم بهذه الحياة لا توصف، رغم قلة الموارد.

     ومجتمع نوريش مجتمعٌ معظمه شباب، وكل أفراده اعتنقوا الإسلام عن إيمان، والجميع يشتغلون بجد ونشاط، وتنضمّ الفتيات بعد الدراسة مباشرة إلى غزل الصوف وأعمال الحياكة ومساعدة أمهاتهن في شؤون المنزل.

     والملاحظ أنّ كل أمٍّ في هذا المجتمع المسلم تعدُّ نفسها أمّاً لكل الأطفال في القرية، ترعاهم وتحسن إليهم، وقد اعتاد أطفال نوريش الاجتماع في أي منزل يريدون وكأنهم في بيتهم.

     ويقول إمام المسجد: لقد استطعنا بحمد الله وعونه، وبمساعدة بعض إخواننا في الدين شراء المسجد الذي نجتمع فيه يومياً، وكل ما نريده من إخواننا المسلمين في العالم العربي دعمنا من أجل نشر الدعوة وإصدار الكتب.

     وقد اختار مسلمو قرية نوريش من بينهم رجلاً مهمته الاهتمام بشؤون القرية دينياً ودنيوياً، وشكّلوا مجلس شورى يجتمع بين الحين والآخر لتدارس أحوال القرية، ومتابعة أوضاع المسلمين في العالم.
*****

مستر بورد الأمريكي والمسلمين والنصارى في أوروبا

مستر بورد الأمريكي والمسلمين والنصارى في أوروبا

     يقول مستر "س. أ. بورد" الأمريكي الذي أشهر اسمه في أوائل عشرينيات هذا القرن، بعد دراسة متعمقة لمبادئ الإسلام، طوال سنوات عديدة: "إن أوروبا مدينة للمسلمين بكثير من وسائل الراحة الشخصية في حياتها، فالنظافة من دين المسلمين وما كان لهم أن يقبلوا على أنفسهم ما كان يرتديه الأوروبيون في ذلك الوقت –أي عند بدء اتصالهم بالمسلمين– من ثوب واحد يظل على أجسادهم حتى يتساقط إرباً بالية كريهة الرائحة".

     ويستشهد بورد على ذلك بما ذكره العلامة "جون و. درابر" في كتابه "التطور الفكري في أوروبا" عن حال الأوروبيين عندما بزغ فجر الحضارة الإسلامية. فقد وصف ما كانوا عليه من "همجية" حتى إنه كان "لا يستطيع أحد أن يقول: إنهم ارتقوا عن مستوى الحياة البدائية، فأجسادهم لا تعرف النظافة، وعقولهم جاهلة مظلمة، ومساكنهم الأكواخ، وكان فرش أرضها بالعشب يُعد ترفاً".

     وعندما بدأت المجتمعات الأوروبية تتصل بالمجتمعات الإسلامية عن طريق صقلية والأندلس –ثم عن طريق الحروب الصليبية- بهرهم حرص المسلمين الشديد على النظافة الشخصية والنظافة العامة. غير أنّ العادات والقيم الإسلامية، لم تلق لديهم في بداية الأمر قبولاً حَسَناً، بل ظلوا ينظرون إليها على أنها من مظاهر العقيدة الدينية الوافدة، التي يعد تقليدها انحرافاً عن تقاليد الآباء وقيمهم.

     ومن الطريف أنه قد حدثت في فرنسا مقاومة شديدة لمحاولة الاقتداء بما درج مسلمو الأندلس على اتباعه، من رصف الطرق العامة لوقايتها من الأوحال، وتيسير نظافتها.

     فعندما شرع ملوك فرنسا في رصف شوارع باريس على الأسلوب المتبع في مدينة قرطبة، وصدر الأمر بمنع تربية الخنازير في تلك الشوارع صيانة لها، أغضب ذلك رجال الدين، وطالبوا بألّا يُحالَ دون مرور خنازير "القديس أنطوان" في الشوارع على عادتها المألوفة، وحدثت فتنة كبيرة أجبرت الحكومة على الإذعان لهم، وتركت تلك الخنازير ترتع في أنحاء المدينة تقتات من الأقذار، وتملأ الشوارع بفضلاتها الكريهة، مع تمييزها بأجراس توضع في أعناقها، حتى لا يعترضها أحد.

     ويروى أن الملك "فيليب السمين" مات لسقوطه من فرسه، عندما أزعجه مرأى تلك الخنازير والأجراس تصلصل في أعناقها.

     وقد وصفت العالمة الألمانية "زیغرید هونكه" في كتابها "شمس الله تسطع على الغرب" [وترجم الكتاب إلى العربية باسم "شمس العرب تسطع على الغرب]؛ انطباع "الطرطوشي" عن زيارته لبلاد الفرنج في تلك الآونة، وكيف كان "وهو المسلم الذي يتوضأ قبل كل فرض من فروض الصلاة الخمسة، يستنكر حال القذارة التي يحياها الشعب. وأبدى دهشته من أن الفرنجة لا يغتسلون إلا مرة أو مرتين كل عام، وبالماء البارد، أما ملابسهم فلا يغسلونها، بعد أن يلبسوها لكيلا تتمزق".

     ثم تُبيّنُ "زیغريد" ما حدث من تأثر المجتمعات الأوروبية بعد ذلك شيئاً فشيئاً بالعادات الإسلامية الحميدة، بعد أن اتضحت فوائدها، ومنها الإكثار من إقامة الحمامات الخاصة والعامة فتقول:

     "وقد لمس الصليبيون هذه الحياة العربية، وأدركوا أثر الحمامات بما فيها من وسائل الراحة والنظافة والزينة، فهاموا بها كما هام أولئك الغربيون الذين شاهدوها في إسبانيا وصقلية. فألحّوا جميعاً في إدخالها أوروبا بالرغم من المعارضات الشديدة وصرخات الاستنكار التي دوَّت في كل مكان".

     وقد ظل التمسك بأهداب النظافة من أهم شعائر المسلمين بالأندلس التي تُميّزهم عن غيرهم، إلى ما بعد زوال دولتهم فيها.

     غير أنه لما بدأت مرحلة الاضطهاد الجماعي لهم وأُجْلِي الآلاف منهم عن ديارهم فلجؤوا إلى غيرها من الديار الإسلامية، ثم أُجبِر من اضطر للبقاء منهم على التخلي عن عقيدته، فاضطر الكثير منهم للتظاهر بذلك، وممارسة شعائرهم الدينية خفية، صدر قانون في أوائل سنة 1567م، يُلزمهم بترك أبواب دورهم مفتوحة حتى تخضع للتفتيش المفاجئ من وقت إلى آخر.

     وكانت المبالغة في الحفاظ على النظافة البدنية والاغتسال في فترات متقاربة من الأدلة الأكيدة على التمسك الخفي بأهداف الشريعة الإسلامية مما كان يوجب توقيع أشد العقوبات وأقساها، كما شنت حملة محمومة لتخريب الحمامات الخاصة والعامة.
*****

المهتديان ريموند وسمارت .. وتناقضات النصرانية

المهتديان ريموند وسمارت .. وتناقضات النصرانية

     كثيرة هي الفوائد الجمّة، والملاحظات الذكية، التي يمكن أن تفوز بها بعد دراستك لسيرة واحد ممن اهتدوا إلى الإسلام بعد معاناة طويلة، وتفكير وتأمل واسعين، ذلك أنّ المتوقع من أمثال هؤلاء المهتدين أن يكونوا على درجة واسعة من الوعي بدينهم القديم ودينهم الجديد، وعلى مستوى جيد من الشجاعة العقلية التي تجعلهم يواجهون ذويهم بخطأ معتقداتهم، وتجعلهم كذلك يُيَمِّمون وجوههم صوب الدين الجديد الصائب.

     وإذا كان أحد هؤلاء نصرانياً من قبل، فإنك لا تخطئ أن تعثر لديه على نقد ذكي حصيف لمسيحية الكنيسة المحرّفة، ومقارناتٍ لمّاحةً حيّة، بينها وبين الإسلام، دين الله الخالد المحفوظ.

     وانظر إلى ما قاله في هذا الصدد المهتدي يعقوب ريموند، فإنك ستجده كلاماً ذكياً فيه حياد ونزاهة وعمق:

     لقد وجدتُ ثلاثة فروق جذرية بين المسيحية والإسلام، ساهمت في إقناعي بصدق الإسلام.

     الفارق الأول: هو أنّ المسيحية في الوقت الذي تُقِرُّ فيه وتعترف بكافة الأنبياء تُجَرِّدُ عيسى عليه السلام من النبوة، وترفعه إلى مرتبة الألوهية، كما تنكر نبوة محمد عليه الصلاة والسلام بالكلية. إني لم أجد لذلك أي مبرر، إذ إنّ النبي محمداً صلى الله عليه وسلم يؤمن بجميع الأنبياء الصادقين، ويؤكد أنّ الرسالة السماوية التي أُنزِلَتْ عليه هي الرسالة السماوية الوحيدة التي لا تزال مكنونة لم تمس بسوء.

     الفارق الثاني: هو أنّ المسيحية تنادي بالنظرية القائلة: إنّ عيسى ابن الله، وإنه طرف في التثليث المقدس، وبذلك يكون عيسى في نظرها إلهاً وابناً لله في وقت واحد مما يتعذر فهمه، وهذه النظرية تناقض التعاليم التي نادى بها موسى وإبراهيم عليهما السلام، فقد علّما الناس أن يعبدوا إلهاً واحداً لا شريك له، وقد نجم عن التصور بأنّ عيسى ابن الله إقامة الفوارق بين الأنبياء وتقسيمهم إلى درجات.

     الفارق الثالث: هو أنّ المسيحية تجعل الكنيسة وسيطاً بين الناس وربهم، فهي تقول لك: اقترف من الآثام ما شئت، والكنيسة تعفو عنك، وتضمن لك الخلاص والنجاة!.. ومن هنا فالخالق في تصوّر الكنيسة [تعالى الله عمّا يقولون علوّاً كبيراً] ليس حراً يفعل ما يشاء، بل لا بد للكنيسة أن تقوده يوم القيامة. وقد وجدتُ لحسن الحظ تصويباً لهذه الفكرة المضحكة وتصحيحاً لها في الإسلام، فالإسلام يبيّن أنّ الله وحده لا شريك هو الذي سيقضي يوم القيامة في الأعمال التي اكتسبها كل ذكر وأنثى في حياتهم الدنيا دون أي تدخل أو نفوذ من أي جهة من الجهات. ثم سألتُ نفسي: أين الاستقرار والثبات بالنسبة للدين الذي تظل تعاليمه عرضة للتعديلات المستمرة حسب ما تقتضيه العادات المتغيّرة المتقلبة!؟ ويتضح من هذا أنّ الديانة النصرانية تقدّم عادات البشر وتقاليدهم، وتجعلها في منزلة أسمى من إرادة الله.

     إنّ هذا الذي قاله المهتدي يعقوب ريموند؛ إنما هو ملاحظات ذكية في غاية الصحة والصواب، وهي من النقاط التي يحسن أن تكون زاداً فكرياً للحِجاج والحوار عند الدعاة الذين يبشّرون بالإسلام في بلدان النصرانية، ويعانون من وطأة الهجوم التبشيري وقساوسته وإرسالياته.

     وهذا الذي قاله المهتدي يعقوب ريموند قد تردد صداه ولا يزال يتردد في نفوس عشرات الآلاف من المسيحيين في مختلف الأزمنة والأمكنة؛ ذلك أنّ الكفر بالثالوث والتبرم بفكرة الوساطة بين الله والعبد، تلقاهما لدى كل هارب من الكنيسة، وإذا كنا وجدنا في حديث يعقوب ريموند ما يمثل وجهة نظر هؤلاء الفارين، فإننا نجده عند المهتدي الأمريكي إستريد هيرما سمارت واضحاً ومؤكداً، ومضافاً إليه تبرمه الساخط بما قاله عن الصلب ووساطة القسيس حيث يقول:

     لا أذكر الوقت والمكان الذي بدأت أتدبّر فيه التناقضات الظاهرة في النصرانية، فقد بدا لي في أحد الأيام أنّ الإيمان بثالوث الآلهة لا يمكن أن يتناسب مع مبادئي، وعبثاً حاولتُ فهم الكتب النصرانية فقبلت ما قيل فيها بالنسبة لميلاد العذراء ولكنْ دون جدوى، وتساءلتُ: كيف تمثّلت روح القدس في حمامة؟ وبعد بحث عثرتُ على الآية التي تقول: ﴿لَّوْ أَرَادَ اللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا لَّاصْطَفَىٰ مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُۚ سُبْحَانَهُۖ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾ [الزمر: 4].

     وهكذا وضعتُ المسيح في موضعه الصحيح من تصوّري لمكانته كنبي من أنبياء الله المرسلين، كما اصطدمتُ منذ زمن مع العرف المسيحي السائد باعتبار القسيس وسيطاً بين الله والناس مع أنّ لدي الثقة الكاملة التي أستطيع بها أداء الصلاة (دون حاجة القسيس)، ولم أصدّق حكمة الصلب أبداً، فلأي شيء يموت إنسان ضحية أخطاء وذنوب يرتكبها آخرون؟ إنّ الأمثلة الملموسة حول مغزى هذا الموضوع لا أصدقها.
*****

الأربعاء، 23 أغسطس 2023

فاطمة هيرين ألمانية أعجبت بتعدد الزوجات

فاطمة هيرين ألمانية أعجبت بتعدد الزوجات

     لا يخطئ الدارس المتأني لسِيَر من اهتدوا إلى الإسلام، وكتبوا أو تحدثوا عن قصص إسلامهم، أن يجد فيها إشارات أو ملاحظات ذكيّة تتصل بالإسلام كان لها الدور الأكبر في هدايتهم، أو أنها أسهمت في تعميق هذه الهداية أو التعجيل بها. وكثيرة هي الأقوال التي تصور مناحي إعجابهم المطلق بهذا الدين النبيل، أو بعض هذه المناحي على الأقل، وهي مناحٍ دقيقة قد تكون في ساحة الوعي للمسلم الذي نشأ على هذا الدين من أول نشأته، لكنها في كثير من الأحيان تكون في الوعي الباطن أو اللاشعور، بسبب طول الألفة والمعايشة الذي يُفقِدُها ما فيها من بريق يشعر به المهتدي الجديد الذي اكتشف الإسلام عن بعد واهتدى إليه، كاشفاً كلَّ حقيقة بنفسه، مستغرقاً في تفحّص أسرارها تفحصاً لا يصل إليه مَنْ تلقاها منذ صغره، واعتنقها مبدأً صحيحاً، دون أن يكلف نفسه عناء تقليبها على شتى جوانبها والغوص على أسرارها ودلالاتها، ويمكن لنا أن نجد مثالاً لذلك في قضية تعدد الزوجات.

     إنّ تعدد الزوجات في الإسلام مفخرة يرفع المسلم لها رأسه وليس ثغرة يخجل منها ويتلمّس لها المعاذير. وهو أمر له موجباته ودواعيه الضرورية في النفس البشرية في كثير من الأحيان بحيث يؤدّي منعه إلى فساد خُلقي يوحي بوباء فاتك.

     وحين يقرر المسلمون ذلك ويعلنونه يُرمَوْنَ بشتى التهم من تأخر ورجعية وغلظة وقسوة من قبل الغربيين والمستغربين، الذين يزعمون أنّ المجتمع الغربي من هذه الناحية أرقى من المجتمع المسلم، ناسين أو متناسين ما يزدحم به الغرب من شتى المفاسد عامة، والاجتماعية خاصة، حيث يفشو التمزق العائلي، والفساد الأخلاقي، وحيث يفشو بدلاً من تعدد الزوجات ضمن ضوابط نظيفة سديدة، ما يمكن أن يُسمّى بتعدد الخليلات والأخلّاء، وهو أمر لا ضابط له من ناحية، ثم إنّ آثاره المدمرة كثيرة جداً من ناحية أخرى.

     وربما كانت المرأة في بعض الأحيان أقدر من الرجل على الحديث في هذه الناحية، حيث هي التي يقع عليها ظلم التعدد الذي يزعمون.

     فلننظرْ ها هنا ما تقوله إحدى المهتديات الألمانيات في هذا الصدد، إنها الأخت فاطمة هيرين التي تقول: إذا كان المتحاملون على الإسلام يقولون بأنه من الهمجيّة أن يتخذ الرجل الواحد لنفسه عدداً من الزوجات؛ فهل لهم أن يبيّنوا لي الخير الكامن في تصرفاتهم عندما يتخذ الزوج لنفسه عدة خليلات إلى جانب زوجته، وهو أمر شائع في الغرب بصورة تفوق انتشار التعدد في الأقطار المسلمة!؟ وإذا كانوا يزعمون أنه لا ضرر في تعاطيهم الكحول؛ فهل لهم أن يفسّروا سبب الشقاء الذي تُحدِثه هذه العادة في أوروبا!؟ وإذا قالوا: إنّ فصل الجنسين أحدها عن الآخر تأخر؛ فليقارنوا بين الشباب في أي بلد مسلم، والشباب في أي أمة غربية، إذ إنّ الجريمة بين الفتى والفتاة خلقياً تعد استثناءً بين المسلمين، أما في أوساط الغربيين فمن النادر جداً أن تجد زواجاً واحداً بين فتى وفتاة عفيفين.

     وإذا كنا وجدنا في حديث الأخت فاطمة هيرين هذه الملاحظات والتساؤلات الذكية، فإننا لا نخطئ أن نجد في حديث مهتدين آخرين صوراً مشابهة لهذه الملاحظات والتساؤلات الذكية، وأن نجد في حديثهم ما يدل على بالغ اهتمامهم بالإسلام وأمته، وحرصهم على انتشار الإسلام وسعادة المسلمين مما يكشف عن أنهم يستشعرون تماماً جدية الولاء له والانتماء لأمته، وانفصالهم عن أممهم التي كانوا ينتسبون إليها من قبل.
*****

     فالأخ بشير أحمد باتيل الهندي يحدثنا عن أحوال المسلمين في تانزانيا حيث كان يعمل فيها وعن مشكلاتهم واحتياجاتهم والتحديات التي تواجههم، وأنّ العلاج إنما يبدأ بإصلاح نفوسهم من الداخل قبل كل شيء.

     يقول الرجل: إنّ الجهل بكافة أنواعه الفكرية والروحية والاجتماعية والثقافية، هو مصدر كافة ألوان الشقاء وخيبة الأمل التي يعاني منها المسلمون سواءً في هذا البلد (يقصد تانزانيا) أو غيره، والعلاج لا يكون إلا بإصلاح النفوس من الداخل.

     إنّ الإسلام في أيامنا هذه يحتاج إلى وحدة الصف الداخلي والتنظيم لمحاربة شياطين الجهالة التي تعمل مِن الداخل أولاً. فإذا لم نعالج الصف من الداخل فلا ينتظر منا أن نعيش لنحيي مجد الإسلام القديم ونجعله الحقيقة السرمدية.

     إنّ قوة الإسلام في ذاته، في خصائصه الروحية وشموله، وهذا هو سرُّ غَلَبَتِه في النهاية، فإلى متى يظل الباطل والهوى الفاني والمتاع المادي يستعبد روح الحق وإشراقه في نفس الإنسان!؟ إنه إذا تحققت هذه الروح للمسلم فلن يفكر في شيء إلا في الفوز، وعندها ستأتي البشرية الضائعة في الشرق أو في الغرب، في الشمال أو في الجنوب ستأتي للإسلام تنشد الخلاص.

     وهكذا يجد الإنسان في حديث هؤلاء المهتدين متعة ولذة، ويجد إخلاصاً وصدقاً وغيرة، ويجد ملاحظات ذكية نافذة، ويجد أحياناً اهتمامات مشتركة بينه وبينهم، ويجد أيضاً آصرة الأخوّة تربطه بهم أعمق وأصدق وأقوى ما تكون.
*****

رحلة بشير أحمد باتيل إلى فطرة الإسلام (2)

رحلة بشير أحمد باتيل إلى فطرة الإسلام (2)

     كثيرة هي العبر والفوائد والدلالات التي يمكن لنا أن نضع أيدينا عليها ونفوز بها، ونحن ندرس ما يقوله أولئك النفر الذين يهديهم الله تعالى للإسلام بين الحين والآخر من شتى الأمم والألوان والطبقات والبلدان، فهؤلاء هم طلاب حقيقة أولاً وقبل كل شيء، ثم هم ذوو حدٍّ أدنى من الفكر اليقظ والنظر النفّاذ، أضِف إلى ذلك أنهم يمتلكون حداً لا يستهان به من الجرأة المعنوية يستطيعون بها مواجهة أقوامهم بغير ما تعتقد، واحتمالات الأذى ومخاطر الانتقال من دين إلى آخر.

     سنتوقف الآن عند السيد بشير أحمد باتيل وهو هندوكي كانت له تجربة فكرية ومعاناة روحية ونفسية فاز بالإسلام في أعقابها، وسنجد ما يستحق الوقوف عنده بالفعل.

     هذا الرجل ترك ديانتَه الهندوكية وارتمى في أحضان الشيوعية مخدوعاً بشعاراتها المريضة، وأهمها دعواها العريضة المتبجّحة الكذوب التي تزعم فيها أنها تقدم أحسن الحلول وأصحها لراحة الجنس البشري، لكنه بعد أن عرفها عن كثب وَجَدَ ما زلزل كيانَه وشتّت استقراره، ففَرَّ إلى الإسلام عن اقتناعٍ واعٍ حصيف، ودرسٍ جادٍّ صبور.

     يقول الرجل عن المرحلة السابقة لإسلامه: ولمّا شعرتُ بخيبةِ الأمل في قرارة نفسي، أخذتُ أبحثُ عن مذهبٍ سياسي بوسعه أن يحل مشكلات الإنسانية في هذه الدنيا، فاتجهتُ إلى الشيوعية وسرت فترة في حياتي تعمقتُ خلالها في المذهب الشيوعي أكثر فأكثر.

     وبينما كنتُ أدرس هذا المذهب وأطبّقه أخذ إيماني بالله يتلاشى تدريجياً، وأخذت القيم الروحية تفقد وزنها أمام الحجج العقلية المحدودة، ومرّت سنوات حُرِمْتُ خلالها الإيمان بالله.

     وأحسستُ في أعماق نفسي بالشقاء الكامل، وكأن روحي كانت تصرخ لحرمانها من اندفاعها الفطري للانضمام إلى الروح العلوية. وجاء الوقت الذي لم يستطع فيه عقلي المتعثر أن يُقنع قلبي الذي كان في لهفةٍ شديدة إلى مبدأ حق يؤمن به، لقد عجزت الحياة المادية والخلقية والفكرية عن تحقيق السلام لنفسي، وكانت روحي متعطشةً لمبدأ روحي يحقق لها ما تصبو إليه من سلام.

     وتمضي بالرجل فترةُ دراسةٍ واسعة طويلة درس فيها شتى الأديان والملل والمذاهب والعقائد فلم يجد فيها جميعاً بغيته، ولم يحصُلْ على ما كان يؤمّل أن يحصل عليه من قناعة في الفكر وراحة في الوجدان، وسلامٍ في الضمير.

     وأخيراً حين تعرّف إلى عالم الإسلام بدأ السلام يملأ ضميره، والراحة تغمر وجدانه، والقناعة تدخل عقله، فإذا به يدخل الإسلام ويؤمن به إيماناً عميقاً شديدَ الرسوخ.

     يقول الرجل عن المرحلة التي تلت إسلامه: كل هذه الحقائق بالإضافة إلى الإحساس الداخلي، ودعوة الله لي في أعماق نفسي، كل ذلك دفعني إلى اعتناق الإسلام، هذا الدين الذي فسّره القرآن الكريم، وطبّقه النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فكان نموذجاً رائعاً لتخليص الإنسانية من شقائها. هذه هي العقيدة التي رضي بها قلبي، وتجلت لفكري، وحُبِّبَتْ إلى قلبي، فبدّدت كافة الشبهات والشرور.

     لقد اعتنقتُ الإسلام –هكذا يقول بشير أحمد باتيل– بفضل من الله وهداه يوم الجمعة 14 تموز 1967م، حينما ذهبتُ إلى المحكمة الشرعية، ووقّعتُ شهادة اعتراف خطية أمام القاضي؛ قررتُ فيها أنني أعتنق الإسلام، وأُعربُ عن إيماني العميق بالله الواحد الأحد، وأشهدُ أنّ محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، وأنني سأبذل قصارى جهدي لاتباع الإسلام الصحيح بدراسة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة دراسة استيعاب وفهم وتطبيق.

     جاء اعتناقي للإسلام ثمرةَ بحثٍ طويلِ الأمد في أعماق نفسي وفي خارجها، فكان تأكيداً لفطرتي: ﴿فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ [الروم:30]، ومع ذلك فربما لم يكن من اللازم أن أشعر بالحاجة إلى اعتناق الإسلام صراحةً، فقد كنتُ أسيرُ على هديه في ذات نفسي من حيث هو عقيدة وصلاح، فمشيئة الله هي التي هدتني لاعتناقه، وهو وحده الذي يعلم سر هذا الحادث.

     هناك عوامل أخلاقية وروحية واجتماعية متعددة أدَّت دورها في هدايتي للإسلام، ومن العسير عليّ أن أشرح كل شيء في اللحظة الراهنة، إلا أنني آمل أن أكتب المزيد في المستقبل.

     يبدو لنا أننا إزاء عقل ذكي جوّاب، حريص على الحقيقة، يبحث وينقّب ويناقش، ويعاني معاناة واسعة، معاناة عقلية ومعاناة وجدانية، في مسعاه الحثيث وراء الهداية التي يأمل أن يجد لديها السعادة والاستقرار.

     وأكرمَ اللهُ عز وجل هذا الهندي المستنير الجاد في البحث عن الحقيقة، فأخرجه من الظلمات إلى النور، فإذا به يسلِم، وإذا به يجد في الإسلام كلَّ ما كان يرجوه لعقله وقلبه فاطمأنّ وهدأ واستراح:

فألقتْ عصاها واستقرَّ بها النوى     كما قَرَّ عينــاً بالإيابِ المســــافرُ

     إنّ تحوُّلَ أناس كثيرين إلى الإسلام في هذا العصر، حتى في البيئات التي تكون العقيدة الغالبة ديناً آخر غير الإسلام، وحتى في البيئات التي يعاني المسلمون فيها من شتى أنواع الاضطهاد، وحتى في البيئات التي لا تكاد تجد فيها دعاة متفرغين للاهتمام بشؤون الدعوة، وهي حالة العالم الإسلامي كله.. إنّ هذا التحول بالرغم من كل هاتيك الصعاب واحد من الأدلة الكثيرة التي تشهد بصحة هذا الدين، وتهتف بأنه الدين الحق، وتعلن على رؤوس الأشهاد أنه دين الفطرة السليمة، والنفس السوية، والعقل الذكي الرشيد.
*****

بشير أحمد باتيل الباحث عن الحقيقة (1)

بشير أحمد باتيل الباحث عن الحقيقة (1)

     هو الأخ المهتدي بشير أحمد باتيل، وهو مثقف هندي واسع الأفق، ذو معرفة جيدة واطلاع متنوع، أكرمه الله تعالى بالهداية للإسلام، بعد معاناة طويلة، وبحث جادٍّ عن الحقيقة، درس خلالها شتى الأديان والمذاهب والنُظُم دراسة واعية ذكية فلم يجد في شيء منها ما يروي لهفته وظمأه، ويمنحه الطمأنينة واليقين والسلام. وأخيراً فاز بالإسلام فاهتدى إليه وآمن به، وكتب عن إسلامه ما يكشف شخصيته الحريصة على الحق، الباحثة عن النور، وفطرته التي ظلت حائرة قلقة حتى وجدت ما يحقق لها أشواقها وتطلعاتها السويّة حين ألقت قيادها لهذا الدين.

     يقول عن نفسه: ولِدتُ في الهند عام 1929م، وسط أسرة هندية عريقة ذات شرف وثقافة، ونشأتُ في ظل تقاليد العقيدة الهندوكية العليا، وآلمني أشدّ الإيلام ما شاهدتُه من إيمان العقيدة الهندوكية بآلهة كثيرة وعبادتها لها من خلال أحجار وصور، وإيمانها بأنهار مقدسة تُغسَلُ فيها الآثام، واعتقادها بالبرهمية، وهي عقيدة الرهبان الذين بوسعهم أن يساوموا آلهتهم المزعومة لمنح الخلاص لزبائنهم الدينيين، ثم ما تميزت به من ألوان التفرقة الطائفية وتكبّرها واتباعها الهوى لا في المجتمع فحسب، بل في المجال الديني كذلك.

     كل هذه الأمور جعلتني أضيق بها ذرعاً قلباً وقالباً، فشرعتُ بهديٍ من فطرتي أعلق أهمية أكبر على الاستقامة في السلوك، إلا أنّ هذا لم يُشبِع القوة الدافعة في نفسي، وكنتُ أشعر بالسلام النفسي المؤقت تبعاً لأعمال الخير التي كنتُ أعملها من أجل الإنسان مجرّدةً عن أي تعصب، ورغم ذلك كنتُ أحِسُّ بحاجة في نفسي، لقد أرادت نفسي أن تعرف الحقيقة بالنسبة لخالق هذا الكون وسر الخلق. وفي جانب الحياة الظاهرة كنتُ أحسُّ إحساساً عميقاً بالمآسي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والروحية التي تتعرض لها البشرية المكافحة.

     هذا التطلع الذي كان يملأ قلب الرجل، مضافاً إلى الفراغ الذي كان يعيش فيه، هيّأ الفرصة أمامه من حيث يعلم أو لا يعلم ليتجه نحو الشيوعية، وبالفعل يمَّم الرجل وجهه إليها واعتنقها، لكنه لم يلبث أن أُصيب بخيبة أمل منها، إنه لم يجد فيها حلول المشكلات التي كانت تستأثر باهتمامه، ثم إنه مع إغراقه فيها أخذ يخسر إيمانه بالتدريج، ومع خسارته لإيمانه كان يخسر هدوء باله، وراحة ضميره، وسكينة نفسه، وما يتبع ذلك من رضى وطمأنينة وسلام، لذلك ظلّت روحه متعطشةً أبداً كما يقول هو عن نفسه.

     ومن جديد، طفق الرجل يبحث وينقب ويفتش؛ يقول: بدأتُ من جديد أبحث وأنقب في ملتي الهندوكية الواسعة التي ولِدتُ في أحضانها، وأخذتُ أقرأ عن المسيحية واليهودية والجينية والبوذية وديانة السيخ والزرادشتية والفلسفة الصينية القديمة والبهائية.

     وأخيراً بدأتُ أدرس الإسلام الذي كنتُ أحسّ دوماً بميلٍ نفسي يدفعني إليه، وكان من عادتي أن ألتقي برجال متديّنين، ورجال يمثلون مختلف النِّحَل باحثاً عن الصراط العملي المستقيم، ودفعتني دراستي للكتب والمناهج المختلفة إلى الجزم بأنّ كافة الديانات السماوية قد أنزِلت على الناس في أوقات وأماكن معينة، حملها إليهم أكثرهم صلاحاً لهداية البشرية إلى معرفة إله الكون الواحد، وأنّ كل دين من الأديان السماوية المتعاقبة قد أخذ بيد الإنسانية المعذّبة وقادها تجاه مرحلة أسمى من سابقتها.

     اتفقت جميع الأديان السماوية في فهمها لغاية الوجود الإنساني وهي الاعتصام بالنور الإلهي. هذه بعض الخواطر التي كانت تدور في خلدي وأنا أقلب الكتب المقدسة عند مختلف الأديان.

     ووجد الرجل في الإسلام حين درسه كل ما كان يصبو إليه وهو يبحث عن الحقيقة والهداية، ووجد أنّ هذا الدين المحفوظ الخالد يلبّي كافة تطلعات عقله وقلبه، وكافة أشواق فطرته.

     يقول: لقد أيقنتُ أن الإسلام هو المنهج الذي يحقق هذه الغاية، فهو يمتاز بالبساطة والواقعية والاستعلاء والحساسية والشمول. فالإسلام يحترم كافة الأديان، ويوقّرُ جميع الأنبياء، يقول الله تعالى: ﴿قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾ [البقرة:136].

     ويشعر الرجل أنّ هذا الدين هو كلمةُ السماءِ الأخيرةُ إلى الأرض، وأنّ رسالته الشاملة الكاملة جاءت لتكون أفضل الرسالات، وخَتْماً للتنزيل كذلك. يقول بعد أن يتحدث عن منهج الإسلام وآثاره العملية الواقعية: فهل هناك أبلغ من هذا الدليل على شمول الإسلام وعقيدته وإيمانه بالله الواحد الأحد!؟ وهل هناك أفضل من قول الله تعالى كبرهان على ختم التنزيل!؟ ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة:3]، وقوله عز وجل: ﴿إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ﴾ [آل عمران:19].

     وبعد .. فإنّ في حديث هذا الهندي المستنير المثقف الذي درس شتى الأديان والنظم فلم يقتنع بها، ثم اقتنع بالإسلام العظيم وآمن به، إيمانَ عقلٍ جوَّاب، وقلبٍ حي، ووجدانٍ جياش لدليلاً على عظمة هذا الدين خلوده، وقدرته على هداية الناس إليه في شتى الظروف والأحوال، ومن مختلف الطبقات، خاصةً من طبقة الأذكياء والمتفوقين.
*****

فرجينيا .. أستاذها أخفى الإسلام والله هداها (2)

فرجينيا .. أستاذها أخفى الإسلام والله هداها (2)

     تركت فرجينيا بكل ما تحوي من مظاهر الماديات، وتركت والدها الغني المليونير، بعد أن تكللت رحلتها الروحية بالنجاح التام، ذلك أنّ روحها طفقت تتحرك باحثة عن الحق حتى فازت بالإسلام.

     صار اسمها بعد أن أسلمت عائشة عبد الله، وهي في العقد الثالث من عمرها، وقد أصدر وزير الأوقاف المصري قراراً بتعيينها مدرّسة لطالبات معهد الفتيات الأزهري الثانوي، وهي تمضي أمسياتها في دراسة القرآن الكريم مع زوجها الذي أعلن عن إسلامه أيضاً، وصار اسمه فارض عبد الله.

     تقول المسلمة الأمريكية في قصة إسلامها: أسرتي غنية جداً، أبي مليونير أمريكي، كانت أمامي كل فرص التمتع بالشباب، وبكل ما يحويه من إغراءات، ولكنني ضقت ذرعاً بهذا المجتمع المادي العنيف.

     درستُ الأدب الإنكليزي والفرنسي والأمريكي، والفلسفة وتاريخ الفن والنقد، وزرتُ معظم عواصم العالم، وأجيد ست لغات أجنبية، ولكن رغم هذا كله فإني كنت أعيش في المجتمع الأمريكي حياة القلق الشديد. وقررتُ أن أفعل شيئاً.

     كان معي قدر هائل من المال والثقافة والطموح لمعرفة سر الحياة والهدف منها. تركتُ أبي المهندس المليونير، تركتُ أمي وإخوتي وانطلقتُ أبحث عن إجابات لأسئلتي الحائرة التي تعذب روحي. ذهبتُ إلى نيويورك، وهناك التحقتُ بجامعة سرالورنس التي لا يلتحق بها إلا أبناء الأغنياء فقط.

     وبدأتُ دراسة الأديان التي لا يُقبِلُ عليها أكثر من واحد بالمئة من الأمريكيين. درستُ اليهودية والمسيحية والبوذية والهندوكية، وكثيراً من الأديان والمذاهب الأخرى، وكان يدرس لي يهودي لم يذكر لي حرفاً واحداً عن الإسلام. وبالرغم من كل دراستي هذه لم أشعر بالراحة النفسية المفتقدة.

     وفي سنة 1965م تزوجتُ زميلي في الجامعة تيودور جوفيتز من فنزويلا، الذي صار اسمه فيما بعد فارض عبد الله. لقد أعجبتني فيه نفس الحيرة، نفس التساؤلات، درسنا اليوغا، قمنا بتدريبات روحية لا حصر لها. أمضينا شهوراً في التأملات، لكنّ هذا كله لم يقدّم لنا الدستور المفتقد.

     وذات يوم كان تيودور غارقاً في تأملاته، كان يؤدي حركات لم يتعمّدها، لَحْظَتَها أحسَّ براحة تسري في قلبه وكيانه، وقال له بعدها أحد أصدقائه: إنها نفس صلاة المسلمين!.. وكانت هذه بداية خروجنا من عذاب الضياع الروحي المرير.

     وبدأنا دراسة الإسلام ثم أسلمنا، ثم أردنا أن نرى إخوتنا المسلمين في كل الدنيا، وطوال عام، كنا قد قُدنا سيارتنا في جولة مررنا بها على المغرب والجزائر وتونس وليبيا وأخيراً مصر لنرى كيف يمارس إخواننا في الدين حياتهم.

     ولقد تردّدتُ قبل إعلان إسلامي، لأني كنتُ أتساءلُ أولاً: عندما أتركُ كل أصدقائي، كل أسرتي، كل تقاليدي، وعاداتي، حتى ملابسي، ترى هل يمنحني الدين الجديد راحة البال ويقدم لي الجواب على كل ما يثور في داخلي!؟ ولكن بعد سنوات طويلة في دراسة الإسلام كان الجواب أنْ نعم، وعندها اتخذتُ القرار الخطير وأسلمْت.

     إنها قطعة حية معبّرة هذه التي ترويها الفتاة عن إسلامها، قطعة حافلة بالحياة والحركة، وعوامل الإثارة التي تستوقف المرء، وتسترعي الانتباه.

     فالفتاة التي أسلمتْ كانت في قمة الرخاء المادي، من حيث مجتمعها، ومن حيث أسرتها، فهي أمريكية، وأمريكا اليوم قمة الغنى والصناعة والمنجزات، ثم إنّ أسرتها على ثراء واسع، فوالدها مهندس مليونير، الإغراءات إذن كانت أمامها كبيرة، وكبيرة جداً، فهي تحيا في بلد الغنى والمال والجمال، والحرية الشخصية الواسعة جداً، ولديها هي شخصياً من العمر والفرص ما يهيئ لها أن تستغرق في المتع والملاذ كما تريد، لأنها شابة في أول العمر وبنت مليونير واسع الثراء، لكنّ هذا كله لم يهيّئ لها السعادة وبقيت روحها نهباً للحيرة والضياع، والتساؤلات التي لا تجد إجابة مقنعة مما يجعلها في عذاب متصل وقلق شديد، فالفطرة فيها تريد إرضاء نوازعها الدينية، وعقلها يتوق إلى اليقين، وروحها تنشد السلام، ولم تجد ذلك إلا في الإسلام مِن بعد رحلة بحث عن الهداية غنية واسعة.

     ومما يحسن التوقف عنده والإشارة إليه أنّ هذه المهتدية ذات ثقافة واسعة، وعقل حي، ودأب في البحث عن الحقيقة، لاحظ أنها تجيد ست لغات أجنبية، وأنها درست الأدب الإنكليزي والفرنسي والأمريكي والفلسفة وتاريخ الفن والنقد، والتحقت بالجامعة لدراسة الأديان، وانكبّت على دراسة اليهودية والمسيحية والهندوكية والبوذية، ولم تدرس الإسلام في الجامعة لأنّ أستاذها اليهودي الماكر لم يعرض له، ولكنها لم تجد الحقيقة التي تنشدها على الرغم من كل الذي فعلتْ، كما لم تجدها في اليوغا التي مارستها فيما بعد، ولا في التدريبات الروحية الكثيرة والتأملات التي لجأت إليها، حتى أكرمها الله عز وجل آخر المطاف بالإسلام، فاهتدت إليه وخرجت به كما عبّرت هي نفسها من عذاب الضياع الروحي المرير الذي كانت غارقة فيه.
*****

الأكثر مشاهدة