الجمعة، 15 يناير 2021

موئـــل

موئـــل 

الأربعاء - الرياض
22/ 7/ 1419هـ - 11/ 11/ 1998م

جزيرة العرب مهد الرسالة وقبلة المسلمين ومنطلق الفتوح، وهي أيضاً معدن الخير والفضل، وموئل النبل والمروءة، إليها حباً وإعزازاً.

موئل النبـــل والمروءات أنتِ
               والغوالي من يوم كانت وكنتِ
صانك الله وارتضاك مهــــاداً
               ومــلاذاً لــدينـــه فعظــــــمت
كبرتْ منــــك همة لا تسـامى
               يوم ســابقتِ في العلا فسبقت
وإلى المجد وهو أعلى وأغـــلى
               في رحاب لا تنتهي قد سريـــت
وإذا ما انتمــت بــلاد لشـــــــأن
               فإلى النـــور في مداه انتميــــت
قد منحــت الهــدى ولاءك حراً
               وهديت الأكوان لمـــا اهتــديت
واقتحمت الآفـــاق نــاراً ونوراً
               ما تراجعت عن ملالة أو جبنت
***** 

أهلك الشــهب والدهور شهــود
               أهل غــوث لمدركيه وفـــــوت
في البرايــــا هبــــاتهم غاليـات
               لحريـــب أو مرمل أو مُشِــــتِّ
أخذوا المجــد عنوة واقتــداراً
               وتهــادوه في كل صقع وبيت
فهــمُ أهله غـلاماً وشيـــــــخاً
               وعجوزاً تُلْقيه في روع بنــت
كاثـــــروه وأكثروه وكانــــوا
               زارعيــه وكان أكرم نبـــــت
أدمنوا صحبة العلا، صنعوه،
               نحتوه، من عزمهـم أي نحت
ألفوا العيش في شعاب الرزايا
               والمنايا ما بين فــــوق وتحت
واستوى عندهم أمـان وخوف
               واستوت عندهم حيـــاة بموت
واكتفوا بالحلال إن شـحّ يوماً
               عن كثير من الحرام وسحـت
زينة في الزمان زانوه كانـوا
               ذروة تزدهي بأنبـــل سمــت
يعربيون أسلموا فاستنـــارت
               بهم الأرض من غليظ وأمت
ومشوا فوقها غيوثاً لعـــــاف
               وسيوفاً لمســتبــد وجبــــــت
       ***** 

يرجع البغي دون مجدك خزيا
               نَ عليه من ذلــه ثوب مقــــت
عاد أخزى ما شاهدته الليــالي
               إذ هوى عن رغـــابه وعلوت
أوهنته الصخور منـــك عناداً
               ثم حتّـــت قرونــه أي حــــت
فيه من ذله صغــــار وعـــار
               وعليه أطبــــاق حقــد وكبت
وهو ينوي مهــــانة لك يوماً
               وهو يدري بأنها ليس تـــأتي
وهو يدري بأن ذاك هبـــــاء
               فالذي أنبــت الـكـــرامة أنت
فعـــلى العز والإبـــاء نشأت
               وعلى الذل والقيــود شمست
(من يهن يســهل الهوان عليه)
               فسلوا الدهر وهو أدرى أهُنْتِ؟
مرةً؟ ألف كلا وألف محــال
               قالها وهو غـــاضب وسكتِّ
من حياء ضـاف وعزة نفس
               كشذا الطيب نفحه حيث كنت
       ***** 

يوم نـودي مَنْ للرسالة حـــامٍ
               قلت: إني لها، وحقــاً مضيت
في حفــــاظ يــــروع كل أبيٍّ
               ما رآك الراؤون عنه استقلت
بيعة جل خـــالق قد شـــراها
               ربح البيع إذ هُرِعت ففــزت
قبـــلة المســــلمين أنت ودار
               في ثراها الطهور أكرم بيـت
والأذان الكريم فيــك شعـــار
               إن تعـــالى فدونه كل صوت
قد مهـرت الإسلام كل عزيز
               يوم أمن ويوم بــــأس وبَغْـت
ما استجارت بك الجراح البواكي
               يوم عـز المجيــــر إلا أجـــــرت
أو دعاك الأهلون والخطب نـــار
               أو أهـــاب المهيــــب إلا نهـــدت
       ***** 

جبـــل أنت والبلاد سفـــوح
               حاســدات ما قد طلبت فنلت
صخرة أنت والأعادي رمال
               سافيـــات بادت وأنت ظللت
دأبك الوهب شيمة وسجـاحاً
               ما تكــلفتـه غـــداةَ وهبـــت
وإذا منّ بالعـطــــــــاء لئـيم
               ما رآك الأنـــــام يوماً مننـــت
وإذا هبّــت الريــاح خطوبــــاً
               كنـــت ثهلان في الثبات وكنت
قـــمةً فيه لا تــــراع، فإمــــــا
               هبّـــت الريــح بالأمان شكرت
أنت في الحلم أحنفٌ حين يرضى
               والمثـــنى وخـــالد إن غضبــــت
       ***** 

أنت تــــاج الدنى يزينــك فيها
               أهلك الأكرمون من كل بحـت
خالص كالسنا وضيء السجايا
               قاحم كالردى جريء وصـلت
قلبــه قـلـب واهب ويــــــــداه
               ديمــة تمنــــح الجدا كل وقت
فطـــرة فيه أن يكون أبيـــــــاً
               وجليــــلاً يزهو بأكرم نعـــت
طبعه أن يعـــــــاف كل دنيء
               من صغــــار ومن نفاق وقتّ
وهبته الصحــراء كبراً وعزاً
               فتعـــــالى عن شائنات وبهت
واكتسى من رمالها زائنـــات
               من غـوال لبســـن أجمـــل بتّ
إن تسل أين معدن النبل؟ قالوا:
               بيـن أجبـــــالها وفي كل مرت
       ***** 

أنت للدين أدرع وحصــــون
               وسيــوف ومأرز الهدي أنت
أنت مشــكاتنا تضيء خطانا
               ومنــــانا والآي أصدق زيت
أنت مجـــلى رغابنا واعدات
               ما ونت عن عنادها أو ونيت
أنت مســــــكونة بكل نبيـــل
               من معان سمت عُلاً فسموت
أنت شمس لا يعتريها كـلال
               وملال ولا تـفيء لسبـــــــت
أنت شمس تضيء صبحاً وليلاً
               بالهــدى والرشاد في كل وقــت
كل شمس ســـواك تأفل حينــــاً
               وعن النـــور والهدى ما أفــلت
هكذا شـــاءك الإله تعــــــــالى
               جــل رب الأكوان ثم جـللــــت
       ***** 

أنت محـروســـة بكل شجــاع
               يفتــــدي بالنفيـــس إما دعوت
ولك المســلمون في كل صقع
               أسْيُفٌ تنتضى بجهر وصمـت
ألفت أن تسل من كل شــــــهم
               وجســـور يوم اللقـــاء وثبــت
إن مليـــار مســــلم هم فــــداء
               لك ما كــــــــان دهر وكنـــت
هم حصون من الولاء المدمّى
               أنفـــت في جـــلالها وأنفــــت
       *****

يا دياراً جادت فأعطت فأغنت
               وتعـــالت عن امتنــــــان وألْت
حبـت النـــاس هديها ونــــداها
               والحضــارات ما تشاء وشئـت
سوف يبــقى بك الزمان حفيــاً
               شـــاكراً حالماً ويرجــوك أنت
فعديه والوعد منــــك فعــــــال
               أن تعــــودي كما الغــداة بدأت
عاش مجد الإسلام يعلو وعاشت
               أمــــة تنتــمي إليـــــه وعشــــت
       *****

الخميس، 14 يناير 2021

حارس وضيوف

حارس وضيوف

الرياض - الثلاثاء
9/ 1/ 1419هـ - 5/ 5/ 1998م

الموت حارس وقاتل وبرزخ إلى حياة أبقى.

أطللت من ستر كثيف جــــاف
               حينــاً وحينــاً لين شفّــــــــاف
أرنو وأمعن في الحياة وسرها
               فـــإذا بها سفن بــــدون مراف
وإذا بها عجـــلى كمر سحـابة
               في الأفق سارية بدون خفــاف
وإذا بهــا مرهـــوبة مرغوبـة
               في عسف طاغية ووعد زفاف
ووجدت فيها الدر سؤر ثمالة
               ووجدتها بحراً من الأصداف
ووجدتها تهب الرضــــا لكنه
               يــأتي كآلٍ ســــارب متجاف
أحــلامها وهمٌ ونشوة ســـادر
               ووعود مخلاف ومر ســواف
تطوي الأنــام وهم أســــارى حبها
               في الريث إن شاءت وفي الإيجاف
تدني وتقـصي والخوان لها يد
               مبســــوطة بالشَّين والألطاف
ما أتلفتـــه اليـــوم ردته غـــداً
               من طيبات تشتهى وعجــــاف
طال الزمان وما ونت أخلاقها
               عن عادة الإتلاف والإخـلاف
لكـنـها أبداً تعــــدّ لغــــــــدرة
               ما بين نعــماء وبين جفـــاف
وتظل تحصي للفتى أنفـــــاسه
               شأن الغريم المسرف العسـاف
حتى إذا ما صوّحــت أيـــــامه
               ودنـت لموعــد رحلة وقطـاف
نـــاداه للكــأس التي قد أترعت
               فسقـــاه من سم لديه زعـــــاف
فكأن ما عاش الفتى من دهـره
               سنــة ليقظان الرؤى أو غـاف
       ***** 

الموت حارسنا ونحن ضيـوفه
               فاعجب لحارسنا وللأضيــاف
يهـــوي علينا لا نراه فنتــــقي
               ويصول في صمت بلا أسياف
فإذا بنا في حفـــرة تفضي إلى
               أعمالنا في ســــاحة الإنصاف
ويموت عند الموت مطمع طامع
               ويموت عند الموت كل خـــلاف
والله يلقى الوافــديـــن بعـــــــدله
               من أقويــــاء أعزة وضعــــــاف
       ***** 

الموت صنو للحياة وبرزخ
               لحياتنا الأبقى وراء سداف
فاجعل رغابك ها هناك فإنها
               بحر من النعمى بدون ضفاف
       *****

ستظل ملء الدهر

ستظل ملء الدهر 

الرياض - الجمعة
8/ 2/ 1418هـ - 13/ 6/ 1997م

قـــالت: ذووك طوتهم الأيام
               ومحــــا مآثرهم بلى وظلام
فهمُ رواية غابـــــرين لغابر
               وهمُ بقـــايا دمنــة وعظــام
كانوا وكان لهم فخار باذخ
               واليوم همْ وفخارهم أحلام
فحقوقهم مسلوبة وديارهم
               نهب لشذاذ الورى وحطام
ماتت حميتهم فما يذكو لها
               وهج وماتت منهم الأقــلام
ها هم أسارى الذل في غمراته
               عمي وصم صامتـــون نيــــام
وهمُ، وأنياب المذلة أنشبت
               أظفارها، جُرْحٌ دَمٍ وقتـــام
شكت الرجولة عارهم وشنارهم
               ورثى لهـــم حتى الونى والــذام
وحياتهم موت وإن لم يدفنـــــوا
               والكوخ والقصر المنيف رجـام
والعهد أن الرزء ينجـب عزمة
               في غاضبيـــــن يؤزهم إقـــدام
ينفون ليـل العجز عن أوطانهم
               وقلوبهم من وقـــدهن ضـــرام
فَلِمَ الرزايـــا لم تلد أبطالها؟
               أم أنها في المســـلمين عُقام
       *****

لعجز يطوي من ينوء بإصره
               وأشد منه اليـــــأس والأوهام
لا تجزعنّ فتــــلك سنة خالق
               عدل فما للحادثــــــــات ذمام
تمضي حضارات وتفنى أمة
               ويذلّ بعد غلابه المقــــــــدام
وترثُّ رايات علت خفـــــاقة
               وصروح مجد ظافر وحسـام
لا عهد للأقوام عند زمـانهـــم
               ألا يدولــــوا فالـــدوام حــرام
يمضون حيث مضت قرون قبلهم
               بـــادت وتبقى تسخــــر الأيــــــام
والدهر يطوي إذ يدور وماله
               رحــم يداريهــا ولا إحجـــام
أحكامه أن الحيــــاة قوافـــل
               تترى بلا عَوْدٍ فـلات مقـــام
فارفع لأهلك في المقابر دعوة
               إن الدعاء لهم رضا وســــلام
والله - جل الله - وارث ملــــكه
               وله - تعالى - النقض والإبرام
       *****

قالت وقالت والحقيــقة مـــرة
               والجرح ينزف والسماء ظلام
فأجبتها: لا تسرفي إن الحمى
               سيظل فيه الصقر والضرغام
وتظل أمة أحمد تلــد العــــلا
               ويظل فيها الجـــود والإقــدام
قد يجرح الباغون منها عزها
               وينـال من أمجادها الأقـــزام
ويــدال من عليائها وإبـــائها
               ويســــود فيها أعبـد وطغــام
لكن تظل وعـــــودها مرجوة
               فلها برغم الغاشيـــــــات قيام
ولها، وإن كره العداة، فجاءة
               زهراء يصنعها هدى وحسام
هي أمة والنبل والمجد الذي
               غالى بها وأعزها أتـــــــوام
       *****

اثنان لا يأتي الفنــاء عليهما
               مهما استبدّ البغي والإجرام
لدة النجوم الزهر أمة أحمد
               ستظل ملء الدهر والإسلام
       *****

يقيــــن

يقيــــن

الرياض - الأحد
5/ 11/ 1416هـ - 24/ 3/ 1996م

كما يخشـــع القلب عند السحــرْ
               وينتفـض الطيـــر عند المطـــرْ
وتصدق في وعدها البشريــات
               ويســـفر في الحــالكات القـــمر
كما يزهر الغــــــاب والمنحنى
               ويخضرّ غصن الشباب النضر
كما غردت في الروابي الطيور
               وطاب الحديـــث ولذ الســـــمر
وطوّف في الفجر صوت الأذان
               وغنى الهزار وضــــاع الزهر
أضأت بنور اليقــــين الدروب
               ورتلت آيـــــــــاته في السحــر
وكحـــلت جفني به والفـــــؤاد
               فجــــابـا عوالم فوق النظـــــر
فعيــــن الجفـــون على ما بدا
               وعين البصيـــرة فيما استتــر
وبيــنهما عـــــالم لاحِـــــــبٌ
               وفوقهـما النيّــــــرات الغــرر
سألت اليقين أما من نجــــاة؟
               وكيف أنال الرضا والوطر؟
فقال: نجاتك في أصغـــريك
               وفي راحتيك الرضا والظفر
إذا ما سموت على ما تخاف
               وما ترتجيه وقيت الخطـــر
وإن تدع والزاد منك اليقين
               (فلا بد أن يستجيب القــدر)
       *****

أيا صوفيا


أيا صوفيا

إستانبول - أيا صوفيا - الجمعة
8/ 9/ 1414هـ - 18/ 2/ 1994م

زرت أيا صوفيا في ضحى يوم من أيام رمضان المبارك، وطفت به أحدثه ويحدثني.

أتيت رحابه خفق الجنــــــان
               تدافعـني وأطلبها الأمـــــاني
فأحزن تـــــارة وأبش أخرى
               ويخذلني ويسعفني جنـــــاني
وطفت بها فتحكي لي وأحكي
               لها ما كان في ماضي الزمان
وما قد مرّ من سعــــد ونحس
               وما أبلى وأبقى العــــــــاقبان
       *****

ضممت المسجد الخالي ففاضت
               مواجعه وســـــالت دمعتـــــــان
وأجهـــش لي وأجهشنـــا وكنــا
               أسيـــرَيْ غربــــــة يتعــــانقان
ومال المنبر المحـــزون نحوي
               وأطــــرق عاتبـــــــاً لما رآني
وقلت له، وقــــال، وما نبسنــا
               وأغنــــانا العناق عن البيــــان
ومرّ على فؤادي همس نجوى
               لمئــــذنة تشــــــــــوّف للأذان
ومحـــــراب له بثّ ووجـــد
               وأشــــــواق لآمال حســــان
       *****

سألت المسجد المحزون لما
               عراني من شجاه ما عراني
حنانك ما تريد؟ فقال: عَوْدٌ
               لأيــــام خلت كالمهرجـــان
أحنّ إلى أذان من بــــــلال
               ففيه هويتي وجُذا كيـــــاني
ومعتكفٍ ينـــاجي من براه
               وتالٍ يقرأ السبع المثــــاني
وجمع إثر جمع من كـــرام
               وقد هشّت لهم مني المغاني
وشيخ في عبـــــاءته جلال
               ونور بصيرة وسنــــا بيان
وشبان كما أهوى وتهـوى
               لصدق أو لعلم أو طعــــان
وبيض قد درجن إلى صلاة
               قوانت نيّــــــرات كالجمان
وسيف سلّ للإسلام صلت
               تعوّد أن يظفّر وهو قــــان
وسلطان إذا ما حلّ ســاحاً
               أتـــاه عدوه ميت الجنـــان
له بطـش إذا ما اغترّ باغٍ
               وعفو عن مرزأة وعـــان
وجود حاتمي يوم جـــدب
               ورقة والد حدب وحــــان
أحنّ إلى الأذان حنين ثكلى
               وأرنو الدهر للجمع الحسان
لقد ملت ضلوعي من دموعي
               وأنـّت من مكــــابدة الهـــوان
أأمضي العمر مأسوراً وحيداً
               أعاني في إساري ما أعاني؟
أما من فاتح يجلو همــومي
               وتصدق عنده غُرّ الأمــاني
فقلت: بلى أطلّ الفجر يزجي
               مواكبه ونحن الشــــــاهدان
       *****

مـــــلاذ

مـــــلاذ 

صلاح الدين – الجمعة
1/ 9/ 1414هـ - 11/ 2/ 1994م

العدد 81
أطل شهر رمضان المبارك فقلت له وقال لي:

أطلّ عليـــنا والمواجع جــــــمة
               وفي أهلنا حزن وفي وجهه بشـر
وآمالنــا نــور خبـــــا وبلاقـــــع
               وأيامنـــا جدب وخضراؤنا قفـــر
وللخيــــر أحزان وللشـــر فرحة
               وقد خنع الأخيار واستأسد الشــر
أطلّ علـينا هــادئ النفس بــــاسماً
               ومنه وفيه الحسن والصفو والطهر
فقــلت: علام البشر؟ قال: سجيتي
               ومن خلقي الإيمان والمقدم النضر
فقـلت له: هلا نظرت شجــــوننـا
               نعيش مع البلوى ويجتـالنا الذعـر
فقــال: هو الإنســــان غادٍ فبــــائع
               فمعتق نفس من لظى أو هو الخسر
وفيكم ومنــــكم داؤكم ودواؤكم
               وأنت وأهلوك الهزيمة والنصر
ودهرك دوّار وربك عـــــــادل
               وعمرك أيام هي العسر واليسر
وكل عسيــــر سوف تتلوه نعــمة
               وكل يسيــــر سوف يتبعه عســــر
وبعد الضـحى جذلان تأتيك ظلمة
               وبعـــــد ظلام الليل ينبلج الفجــــر
إذا شئــــتم النصر العزيز منـــاله
               فكونوا أسوداً زادُها الفأل والصبر
وعزمة إيمـــان وجـــــرأة أروع
               أخي غمرات مات في قلبه الذعر
ينــام ويصحو واليقيـــن دروعـه
               وفي قلبــه عزم وفي وجهه بشــر
يرى الجبن والخذلان عاراً وسبة
               وأنّ هوان الحر من دونه القبـــــر
(إذا همَّ ألقى بيـــن عينيــــه همه)
               ولذّت له الأهوال والمركب الوعر
له همّـــة لا تستبيـــن قـرارهــــا
               تفيء لها الدنيا ويعنـــو لها الدهر
توقّـــد حزماً في أســــــارير وجهه
               تضيء الغواشي ليس يخبو لها جمر
وتهتـــــف يا رحمان أنت ملاذنا
               وفي يدك الأكوان والطي والنشر
       *****

إذا ما عزمتــــم عزمة عمرية
               فأنت وأهلوك الكرامة والنصر
       *****

رحيل

رحيل

الرياض - ربيع الأول
1414هـ - أيلول 1993م

   كان الأستاذ عبد العزيز الرفاعي عميد الندوة الرفاعية، والرائد الأول للندوات الأدبية والفكرية في الرياض، نموذجاً مشرقاً للنبل وحسن الخلق.
   إليه وهو في دار البقاء هذه الأبيات حباً ودعاء وتحية.

الموت سيف في البرية يَبْرق
               ما زال يعتــام الكرام ويُرْهِق
يحمي الفتى دهراً فإن حُمّ القضا
               أهوى عليه بفتـــكةٍ لا تشـــــفق
رايــــاته منشــــورة وخيـــــوله
               الغرب مسرح عدوها والمشرق
ولقد تخطفت العميد بسَحْـــرَةٍ
               فمضى لغايته ونحن سنــلحق
       *****

عبد العزيز سبقت أسرعت الخطا
               لا غرْوَ إنك في الرفــــاق الأسبق
عصفت بك الأدواء عصــفة فاتك
               ما زال يعبـــــث بالـكرام ويَحْمَقُ
يجتـــاح جســــمك بيد أنك دوحة
               بالرغم من عسـف المكاره تسمق
تشــقى وينعــم قاصـــدوك بظلها
               وتظل تمنح والبشــــاشة تشــرق
حتى إذا أزف الرحيل وأسرجت
               عند الوداع خيــــــوله والأيْنُـــق
ودعا المنادي أن هـلم وغودرت
               أستـــار غيب الله وهي تمزق[1]
ماتت ولكن وهي شامخة الذرى
               والركب يعجب إذ يراك ويرمق
موت كما تهـــــــوى عليه مهـــابة
               يهدى لمن صنعوا الجميل وأعرقوا
ما هــالك المــوت الزؤام وإنمــا
               قد جئـــته ثَبْتــــاً تُغِــــذُّ وتُعْنِــق
ومضيـــت للرحمن ترجو عفوه
               والآي زادك واليقيــــــن الموثق
       *****

قالوا نعيت إلى الحياة غرورها
               ورثيت نفسك والفِراسة تصدق
وذووك بين عنــــائهم ورجـــائهم
               والحشد مطروف النواظر مطرق
ووقفــت تنشــد واللواعج جمة
               ولأنت بالغرر الخـــــوالد أليق
سبعون[2] قد وفد الشتاء يزورني
               والنار قد خمدت وجــف المورق
حنت إلى عبــق التــراب جوانحي
               لا غَرو يشتــاق الرفيـــــقَ الأرفق
وأخي[3] الأثير يحث خطو ركائبي
               ويظـــــل من بين الغيــــوب يحدق
وعليـــه من حلل الكرامة تـاجها
               وهناءة الرضوان والإستبــــرق
ويقول لي: فيــم التريث يا أخي
               أنسيت موعدنــــا؟ حذارِ سأقلق
أقبل أبــــا عمـــار إنك ضيفنــا
               لا أعهدنك حيــــن تدعى تَفْـرق
ولقد سبقتـــك وانتظرتك فائتـني
               وأنا أخوك المصطفى والأعرق
فأجبتـــه في لـــــذة محبــــورة
               حان اللقــــاء وإنني المتشـــوق
أنا عند عهدك يا جمال سريرتي
               محض الوفاء وزهوه والزنبـــق
هـــا قد أتيتــــك فارتقبني غــــدوة
               طوي الشراع وضل مني الزورق
وأنـــا أسيــــر الموج لكن الرجــــا
               يطوي المخاوف والصعاب ويسبق
وغداً على باب الكريم لقـــاؤنا
               والموت يجمع يا أخي ويفرّق
ولنا من الرحمن أوســع مأمل
               فلم المخاوف من لقـاء يعشق؟
ومع المخافة والرجــاء مفازة
               والله نعم المستعـــــان المغدق
       *****

نم في جوار البيت[4] نومة هانئ
               البشريـــــات بســـــاحه تتــــدفق
الكعبة الزهـــــراء منــــك قريبة
               والآي تتـــلى والحمــــــام يحلق
والحج والجمع الحسـان مواكب
               والمئذنــــات ونورها والرونــق
وعلى محيّاك النبيــل بشــــاشة
               كالورد يغمرها السنا ويطـــوّق
يلقاك بالرضوان نفح دعـــــائنا
               وتزورك الرحمات وهي الأعبق
والعفو والغفــــران فيك قــــلادة
               يرنـــو لهــــا الأبرار وهي تألق
       *****

فإذا حثثنا الركب فارقـب وفدنا
               واجمع أحبتــــك الذيـن تفرقـوا
وتلقّهم لقيـــــا الصـفيّ صفيّــه
               والعهد أنك ذو وفــــاء يصدق
وأقم نديّـــك[5] فالرفاق تشوّفوا
               لرواقه واستعجـــــلوا وتحلّقوا
شعر وفكر وائتــــلاق خواطر
               ودعابة تزجى وعـــود يحرق
وأخوّة كالفجر برأها الرضــا
               من كل شــــائبة وحب يورق
صفو وأنس واجتـــماع أحبة
               فتعود ندوتك البهيجــة تشرق
والعطر[6] إن حان الوداع تحية
               للمنتـــــدين تظل ريـــــا تنشــق
في القلب منها والجوانح بردة
               للأكرمين نسيجها لا يَخْــــلُق
الودّ يكلؤها ويحرسهــــا الوفــا
               ورواؤها خضل الحواشي ريّق
       *****

عبد العزيز إليك ذوبُ ســــرائر
               خلصت وأنت بكل فضل أخــلق
ودعاءُ أصحاب شكوا فقد العلا
               قالوا وقد حزنوا الغداة وأرهقوا
العــــــالم البــاقي ملاذ أفيـــــح
               حيث انتهيت ونحن سجن ضيق
       *****


[1] قال تعالى في سورة ق: (لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ).

[2] ألقى الفقيد في الحفل الذي أقيم لتكريمه بنادي جدة الأدبي قصيدة رائعة اسمها ((سبعون)) رثى فيها نفسه، وهذا البيت وأخوه التالي يشيران إلى ذلك ويتضمنان ما قاله الشاعر الفقيد.

[3] هو الأستاذ أحمد محمد جمال، صفيّ الشاعر وتربه، وقد سبقه إلى الدار الآخرة بشهور.

[4] دفن الفقيد في مكة المكرمة حرسها الله.

[5] الفقيد صاحب أول وأعرق منتدى أدبي ظل يقام في بيته كل خميس ليلاً لأكثر من ربع قرن.

[6] كان الفقيد يودع زواره عند انفضاض ندوته بعطر نفيس.

مأتم الشعر

مأتم الشعر

الرياض – الجمعة
1/ 10/ 1412هـ - 3/ 4/ 1992م

في رثاء الشاعر الكبير عمر أبو ريشة.

الشعر أنت وأنت النــــاي والوتر
               والشمس دارك والأفلاك والقـمر
والشعر خدن الدراري في تألّقها
               وأنت خِدن القوافي الغرّ يا عمر
وأنت فـــارسها في كل معتـركٍ
               وفيك من مترفيها الزهو والظفر
أنت الأصالة والفصحى إذا طربت
               وجـــذوة بالبيـــان الثر تستعـــــــر
وشعرك الشعر أطياف مجنّحة
               هنّ العرائس والأبكار والدرر
باق على الدهر لا يخبــو له وهج
               (ولم يغب عن حواشي ليله سمر)[1]
وغرة أنت في سفــر الخـلود لها
               سبق المجلّي ووجه بالسنـا نضر
يمناك في موكـب التاريخ ظافرة
               وملء يسراك ما العليـــاء تفتخر
شعــر وكبــــر وإنشـــاد وأغنية
               يهفو لها الناس والأطيار والشجر
إذا ترنّمت قال النـــاس في ولَهٍ:
               اليوم يسكرنـــــا في شدوه عمر
بيـــانه السحر والإبداع ديــدنه
               أصخْ بسمعك هذي آيـه الغــرر
قد زانها الله بالإلهــــــام تبدعه
               قريحة حيـــة كالغيــــث تنهمر
*****

مرحى أبا شافع يا شاعراً غرداً
               المترفــــات على بستــــانه زمر
زفته للمجــــد والدنيا تبــــاركها
               ومهرجانُ العُلا والسمع والبصر
وحوله الرمل والصحراء شاهدة
               ودونه الطلّ والخضـراء والشجر
وموكب الشعــــــــــر تيّـــاه بسيـــده
               والمبدعون ومن غابوا ومن حضروا
قالوا وصدقهم مجــد ظفرت به
               وصدّق الخبر ما قـــالوه والخبر
هذا الأمير، أمير الشــعـر فارسه
               قَلِّده في عرسه التاج الذي ضفروا
*****

يا حارســــاً راية الفصحى وفارسها
               طابت وطبت وطاب الورد والصدر
رددت للشعــر في كبر كرامته
               فكان حيث العلا والزهو والظفر
أسكنته النجــم لما صنت مورده
               عن الدنايـــا فلا مين ولا كــــدر
فكان في غـاية يشتـــــاقها زحل
               وحيث تشتاق طول العمر يا عمر
رفعت أمجاده فوق السمـــاك فما
               يرقى إليها بغاث الشعر والهـــذر
وكنت بلبله الصدّاح منشـــده
               في كل رابية من شدوه أثــــر
غنَّيتَه بالقوافي الزهر ملحمة
               طابت وجاءت عروساً وهي تفتخر
وتغلب الكارهين الضاد من نفـــــر
               هم العدو وإن أخفوا وإن جهروا
حميت فصحاك من باغٍ يمزّقه
               حقــــد عليها فما يبقي وما يـذر
وصنتها عن خؤون في جوانحه
               تغلي السخائم والبغضاء والقذر
على أذان بـــلال في منــــارته
               والكون يعشقه والفجر والسحر
على الكتاب الذي ترنو القرون له
               وقد أضاءت دياجي ليلها الســـور
خاب الحقود وخابت منه أمنية
               والحقد ينحر من ضلوا وينتحر
*****

مرحى أبا شافع قد عشت ضاربة
               في السحب أمجادك الغراء تنتشر
كنت الإباء وكنت النسر[2] شامخة
               رايــــاته وأعـــــاديهِ قد ائتمـــروا
فما حنى هامة إلاّ لخــــــــالقــه
               ولم يزلزله في طوفانه الخطــر
يُطامن الذل أعناق الرجــــال فمــــا
               يبقى على مهيع الأحرار من ذعروا
ويقتل الخائفون الموتَ أنفسَهم
               وإن نأت بهمُ الأسوار والجدر
ويقتل الرعب من أربت مخاوفهم
               وليس ينقـــذهم من رعبهم حـــذر
ويقتل المـوت من خافوه وادّرعوا
               بالجبن ضلوا وضل الجبن والخور
يموت كل جبـــان من مخاوفه
               والمؤمنون لهم إيمــــانهم وزر
وما على الحر إن كانت منيته
               آماله فهـــو يرجوها وينتـــظر
الحق غــايته ما انفــك يطلبـه
               هتافه: الحسنيان الموت والظفر
وملء أضــــلاعه الإيمان يحـــرسه
               والمؤمنون ومن باعوا ومن صبروا
وسيـــــفه بيعــــــة لله رابحــــة
               وحصنه بين أشداق الردى القدر
يغشى شعاب المنايا وهي كالحة
               يسعى إليها ويصلاها ويصطبـر
والحرّ يلقى المنايا وهو مقتـــحم
               (تموت وهي على أقدامها الشجر)[3]
*****

عفواً أبا شافع ما كنت أحسبني
               أبكي عليك فأنت المجد يا عمر
ونفسك القمة الشماء بـــــاذخة
               ما شانها قط في ترحالك الخور
وأنت غنيـتـــها شعــــــــــراً بمأتمها[4]
               (بعض الطيور تغني وهي تحتضر)[5]
لكن بكت بعدك الفصحى منابرها
               لما تسوّرها باغون قد غـــــدروا
أنا الوفي لهـــــا أبكي لمأتمها
               فملء أجفاني الأحزان والكدر
*****

عفواً أبا شـــافعٍ، الفجرُ موعدنـــــا
               والشعر والنصر والرايات والشرر
والخيــــل تصهل والتكبير عاصفة
               على البغاة وملء الساح من صبروا
من كل أروع مثــل السيف مهجته
               وحـــرّة قلبها بالعـــزم يأتـــزر
لبّى ولبّت ولبّى المسلمون وقد
               زفّ البشائر في ألواحــه القدر
غد العروبة والإســلام ملحمة
               بالنصر زاحفة والبغي منـدحر
فغنـــها غنها في الخـــلد قــــــافية
               واطرب ورنح بها التاريخ يا عمر
*****


[1] هذا الشطر من قصيدة الشاعر في الأخطل الصغير، التي قالها في حفل تأبينه.

[2] للشاعر قصيدة شهيرة اسمها (نسر) كان حفياً بها، ويبدو أنه كان يقصد بها نفسه.

[3] هذا الشطر من قصيدة الشاعر في الأخطل الصغير، التي قالها في حفل تأبينه.

[4] للشاعر مجموعة شعرية عنوانها (غنيت في مأتمي).

[5] هذا الشطر من قصيدة للشاعر اسمها (بعض الطيور).

ديوان عادت لنا الخنساء

ديوان عادت لنا الخنساء

ديوان شعري متنوع، وهو ديوان روحاني كغيره من دواوين الشاعر، بلغت فيه القصائد الروحانية (23 قصيدة) من أصل (50 قصيدة) في الديوان، وإلى جانبها هناك (11 قصيدة) وطنية تناولت عدت موضوعات كفلسطين ودير الزور مسقط رأس الشاعر، وبعض المدن السعودية وعلى رأسها مدة والمدينة شرفهما الله، وتوجد (10 قصائد) فكرية عامة في موضوعات متنوعة كالتاريخ والفخر ومنهما اثنتان موجهتان لأبي الطيب المتني، أما الإخوانيات فهي الأقل بالدغم من دفئها وجمالها فقد بلغت (6 قصائد) بين ثناءٍ ورثاءٍ ومُداعبة ومودة، والديوان كلُّها قصائد عموديَّة، وبين يدي قصيدة أيها المحتفون مقدمة نثرية بديعة.

قصائد هذا الديوان نظمت في أوقات متفرقة، خلال (16) عاماً من عام 1412هـ - 1992م، إلى عام 1429هـ - 2008م، وهي مرتَّبة في الديوان ترتيبًا زمنيًّا.

أهدى الشاعر الديوان إلى الأم الفلسطينية، التي أعادت لنا سيرة الخنساء، وهي تدفع خيرة الأبناء، إلـى قوافل الشهداء، وأغلى مناهم ومناها، أغلى مناهم ومناها أن تعود فلسطين، إلـى أهلها المسلمين، عزيزة إلى يوم الدين، ترفرف عليها راية التوحيد: (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

يقع الديوان في (170) صفحة من القطع المتوسط، وكانت الطبعة الأولى من إصدار مكتبة دار المؤيد بالرياض - السعودية، عام 1430هـ - 2009م.

المحتويات مرتبة بحسب أرقام الصفحات في الإصدار المطبوع:

الإهداء:
إلى الأم الفلسطينية،التي أعادت لنا سيرة الخنساء، وهي تدفع خيرة الأبناء، إلـى قوافل الشهداء، وأغلى مناهم ومناها،أغلى مناهم ومناها أن تعود فلسطين، إلـى أهلها المسلمين، عزيزة إلى يوم الدين، ترفرف عليها راية التوحيد: (لا إله إلا الله محمد رسول الله).


المحتويات مرتبة بحسب أرقام الصفحات في الإصدار المطبوع:
  1. مأتم الشعر (9)
  2. رحيل (14)
  3. مـــلاذ (19)
  4. أيا صوفيا (21)
  5. يقيــــن (24)
  6. ستظل ملء الدهر (25)
  7. حارس وضيوف (28)
  8. موئـــل (30)
  9. هــــرة (36)
  10. نقـــــاء (38)
  11. السجايا (40)
  12. كفـــاية (42)
  13. عـــون (45)
  14. أبهـــــا (47)
  15. ونحن الحق (51)
  16. بل أنت يا أقصى لنا (53)
  17. حديث الطيف (56)
  18. يا حماة الأقصى (59)
  19. خسئ السخط (63)
  20. جنـــاحان (65)
  21. أعماك حقدك (67)
  22. وأدمنت الدعاء (69)
  23. دعـيــني (71)
  24. احفر ضريحك (73)
  25. الشهداء (74)
  26. أودعتك الله (79)
  27. الصبح موعدكم (84)
  28. إلى أبرهة (86)
  29. أنا أدرى (88)
  30. نجوى الصمت (94)
  31. وهبَّت تقول (97)
  32. متى تأتي (99)
  33. وضوء (103)
  34. شَـــرَك (105)
  35. تلبــــية (107)
  36. ما أكرم الرضوان (109)
  37. أترع الكأس (111)
  38. وأنت الأصيل (113)
  39. لقـــــاء (115)
  40. رسالة إلى المعتصم (120)
  41. رأيتك في الصحاب (124)
  42. جمعت الدرتين (126)
  43. قاب قوسين (137)
  44. ضراعة (139)
  45. قصارى أمرها (142)
  46. وخواطر الإنسان (144)
  47. طبتِ داراً (146)
  48. فاخترْ عرابها (159)
  49. أيها المحتفون (161)
  50. إنه المنتهى (170)

الأكثر مشاهدة