الجمعة، 15 يناير 2021

حديث الطيف

حديث الطيف 

جدة - الأحد
19/ 6/ 1421هـ - 17/ 9/ 2000م

أنا والطيف والشيب والكفن، وأمل لا حدود له بالفوز يوم المعاد.

سهرت عـيــــني ونامت أجفـني
               بيــن ليــــلي وطيــــوف الوسنِ
فأنــــا في صحـــــوةٍ غافيــــــةٍ
               وأنـــــا في غفـــــوة تنـتــــابني
فجـــــأةً لــوّح طيـــــف سـارب
               في أنــــــــاةٍ وحِــــــذارٍ ليّـــــن
قلت: من أنت؟ فحيا صامتــــــاً
               قـــلت: ما عنـــــدك؟ قُـــلْهُ أبِنِ
ظل في الصمت الذي لاحت به 
               بســـمة تخــفي وتبـــــدي وتني
وتشي والطيــــف في الليــل له
               نبـــــأ ما ربمـــــا روّعـــــــني
       ***** 

قــــلت: بالله أجبــــني مـا الــذي
               أنت تخـــــفي ثم تبــــــدي؟ إنني
لاح لي فيــــــك نذير مشـــــــفق
               قــــال لي: إني رســـول الزمــن
إنمـــا الشـــيب الذي تحــــــــمله
               يا صـــديقي هو ثـــــوب الكـفــن
فاستقمْ هل خفت نُصْحي يا أخي؟
               قـــلت: بل نصحــك قد طمــأنني
إن للعـــــمر مــــدىً بــالغــــــه
               وهو من خوف الردى يعصمني
       ***** 

لي وللموت عهـــود حــرة
               لم أخـن ميثــــاقها أو يخـن
أن يوافيني صديقــاً محسناً
               جاء يسعى لصديق محسن
ما هو العهد؟ أجبني قــالها
               قلت: أن أحيــا بقلب مؤمن
أعبد الله على نهـــج الهدى
               مخلص السر نقي العــــلن
هكذا عشـــت لعـــلي هكذا
               والرضــا ثوبي الذي يلبسني
وأنـــــا منـــه وفيـــه فـــرح
               وأنـــا بالشكر والحمــد غني
ملأ الرحــمن قـلــبي أمــــلاً
               ومحـــا عني قيــــود الحزن
ولمحت المن حتى في الأذى
               فالــذي أحزنـني أفــــرحـني
في ليــال عامـــرات بـالمنى
               وليــــال بالأذى والـشجــــن
وخطايـــــاي التي نُؤْتُ بهـا
               زمناً بادت مع التَوْبِ السني
بل عسى الرحـــمن قد بدّلها
               حسنــاتٍ إنه الوعـــد الهني
هو وعـــد من جواد محسن
               لم تـــــزل آلاؤه تكــــلؤني
       ***** 

لي يقيـــن أن ربي راحمي
               حين ألقـــــاه وشيبي كفني
ويميـــني مصحف لذت به
               ظل نبراسي الذي يرشدني
ويساري صالحات حسنت
               ليتــني قد زدت منها ليتني
       ***** 

ســـكت الطيــــف وفيه بســمة
               هي نعـــمى كالنــدى تغـمرني
قال: أبشرْ قلت: ماذا؟ قال لي:
               سيـــكون الملتـــقى في عـــدن
       ***** 

وسجدنـــــا أنا والطيف معاً
               في خشــــوع جاز قيد البدن
وزمــــانــاً ومكــــانــاً ودنى
               سجــــدة فيها طيــوب المنن
سجدة بالشكر ظـلت ترتقي
                حَسَنـــاً يقتــــادها للأحســن
       *****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة