الأربعاء، 6 يناير 2021

نجاة


نجاة

الرياض ـ الأحد
23/ 5/ 1425هـ ـ 11/ 7/ 2004م

هلْ لعمرٍ تمضي به الأيـامُ
               هدأةٌ من مسيـــــرةٍ لا تنامُ
الأماني رفيقها والمنـــــايا 
               والركابان نورها والظـلام
نحن نَطْوي الزمانَ فيها ونُطْوى
               ثم نمضي وللزمــــان دوام
وَهْو يبقى غضّاً ويبقى جديداً
               وأناسيه بعد حين رِمـــــام
ولقد نشتهي ونحن حِراصٌ
               والذي نشتهيه كـأس زؤام
ولقد نشتكي ونحن غضاب
               والذي نشتكيه شهــد يرام
       ***** 

إنما الموتُ والحياة رفيقا
               سَفَرٍ فيه هدأة واحتــــدام
فهـــــما توأما ودادٍ وكرهٍ
               واحترابٍ في مخلبيه سلام
وتلاقٍ في بردتيه افتراقٌ
               وصفاءٍ في راحتيه خصام
وانتقـــامٍ يقفوه ثَمَّ سماحٌ
               وسمـــاح يقفوه ثَمَّ انتقام
       ***** 

نحن في هذه الحياة ضيوف
               كلُّنا راحلٌ فـــــلاتَ ملام
نقطع العمر لاهثين بخيلٍ
               هُنَّ فينا الأطماع والأوهام
ولنا عن متاعها ذات يوم
               إن كرهنا وإن رضينا فِطام
ونجاة الإنسان فيــها يقين
               وارتشاف من الهدى واعتصام
تجعل المرء ماضيـاً في مسارٍ
               السنا فيه والرضــا أعلام
مؤمناً لا يخاف عسف جراح
               ((ما لجرحٍ بمؤمن إيلام))
زيّنته الأقدار حين ارتضاها
               بالغوالي وَهْيَ الحسان العظام
فَهْو في السلم بسمة وسلام
               وهو في الروع بسمة واقتحام
       ***** 

إن هذا اليقين كان ويبــقى
               للأنام النجاةَ أنـّى أقـــاموا
إنه حَشْدُ مكرماتٍ تــوالتْ
               كالدراري قد زانها الإسلام
       *****

أيها العــائد

أيها العــائد

الرياض ـ الأربعاء
19/ 5/ 1425هـ ـ 7/ 7/ 2004م

(من بستان إقبال)
قال لي والوجه منه نور، والفرحة نشيد، والبسمة شكر: لقد أكرمني الله تعالى بالحج، ففزت بحجة بعد انتظار طويل، أرجو أن تكون مبرورة، إنها حجتي الأولى، وقد تكون الأخيرة، ولن أنساها ما حييت. 

قلت له: ماذا تفعل في هذا السوق؟ قال: أختار هدايا من الأرض المباركة تكون أجمل قنية، وأغلى تذكار. قلت له: إليك هذه الهدية، قال: وما هي؟ قلت: قصيدة تلتقي مع ماتود، قرأها فقال: إنها هدية جميلة لي، ولكنْ أهدها أيضاً إلى محمد إقبال، فهي تصلح أن تكون مع روائعه الحسان في ديوانه ((أرمغان حجاز)). 

جــــاءك العفوُ فخذه باليدينْ     وفــــؤاد وامق والمقــلتـينْ
نلتـــه ينهلّ نوراً كاللجيــنْ     أيها الزائر أرض الحرمينْ
إنه الفــوز المرجّى قد همى

قد قبستَ النورَ من غار حراءْ     فَهْو هاديك صباحاً والمســاءْ 
وَهْو أفراح ومســـــك ودعـــــاء     وَهْو في القبر وفي البعث النجاء 
فاز من فـــــاء إليه وانتمى

موعدُ الحج دنـــا فاستبقتْ     أنفسٌ من كل حـدب أيقنتْ
أنه الفوز فلبّت واشتـــكت     شوقها وابتسمت إذ أنشدت
إننا الآتون نبغي الحـــرما

أمةٌ جــــاءت تليــــها أممُ     بين عينيها يـلـــوح الحرمُ
أنت فيهم ظامئ محتــــدم     بشّرته حين قـــالت زمزم
قطرة مني فلا يبــقى ظما

سجدةٌ منك على الأرض الطهورْ     سوف يبقى كَسْبُها حتى النشورْ 
منحةً تربو على مـر الدهور     وَهْي أكواب من النعمى تدور
فاتخـــــذها للمراقي ســلّما

أيها العائد من أرض الحجازْ     تضحك الفرحة فيه حيث جازْ
بالذي نال من الغنم وحـــاز     أنت بالشكر ستزداد مفـــاز
فاصطحبه تَلـقَهُ خيراً نمــا

من تمام الشكر أن تدعو الأنامْ     للذي أهداكه البيتُ الحرامْ
حين أسقاك الهدى جاماً فجام     فَامْحُ بالنور عن الناس الظلام
يهتدي الناس ويخضّر الحمى

أيها العائد قد حاز اليقيـــنْ     فهْو في حصن من الله حصينْ
محنة الإنسان دنيا دون دين     فَاهْدِ للإسلام أقواماً عَمِيــن
تصبح الأهدى وتغدو الأكرما

قلْ إذا أمسيت واهتف في الصباحْ     إنما الإسلام للناس الفــلاحْ
إنه السبق وسيماً والنجــاح     فادعهم يأتوا بآمال فســـاح
يملأ الأرض نداها والسما

دينيَ الإسلام قد كان ومــا     زال للناس الطريقَ الأقوما
قد وهبناه الغوالي والدَّما     مذ رأينا الموت فيه مغنما
واستبقنا حازماً والأحزما

إنني قــــلت فقولوها معي     للبرايا في الجهات الأربع
وحدَه الإسلامُ ينجينا فعي     وأنا المنشــد حتى تسمعي
مسلماً أحيا وأقضي مسلما

في الحرم المكي

في الحرم المكّي

الرياض ـ الأربعاء
12/ 5/ 1425هـ - 30/ 6/ 2004م

مرتبة الصّديقين مرتبة عزيزة لا ينالها إلا ذوو العزم من المؤمنين، رجوتها فوجدت نفسي دونها فحزنت، ثم تذكرت أن رحمة الله الواسعة فتحت بابها لأصحاب الرخص والمقتصدين، ليصلوا إليها، وذلك من خلال ((الصدق))، فعزمت على التحلي به، وعساي فعلت. 

وفي خلوةٍ حسناءَ في الحرم المكي
               ألذَّ من النعمى وأزكى من المسكِ
أتانيَ طيفٌ وجهه الطيب والسنا 
               وإشراق ذي تقوى وإغضاء ذي نسك
صموتٌ وأسرار البلاغة صمته 
               وفيه بيان الأفصحيــن إذا يحكي
بشوشٌ كأن الحبَ محضُ فؤاده 
               جوادٌ كما يهمي الغمام على الأيك 
وكفّاه ما يرجو اللحوح من القرى
               وأجود ما كانا لدى العسر والضنك
هششتُ فحيّا وابتــدرتُ فراقني 
               لقائيه حتى شِئْتُهُ غَيْــــرَ منفــك 
رأيت الصفا والدفء فيه ونيــــةً 
               هي الخير في الإقدام واللبث والترك
توالى عليه الفـــضل أوسمةً له
               مطهرة الأردان مصقولة السبك
       ***** 

وساءلته: من أنت؟ إنك رعتــني
               بما شاقني من معجب مطـرب مُذْك
فقال: أنا الصدق الذي عِشْتَ تشتهي
               محاسنَه وَهْيَ اللآلئُ في الســـلك
وأستغفر الرحمن بل هو فوقهــا 
               وفوق مدى الإدراك والظن والشك
به يبــلغ الإنسانُ فوق رغــــابه
               وهنّ العوالي في المعاني وفي السَمْك
وفيه جلالٌ زانه الحســـن والهدى
               وفيه نجاة المرء في اليسر والهُلْك
أنا الصدق كُنْهُ تبلغِ القــــمةَ التي
               بلغتُ وزكّ النفس من شَوْبِها زك
فإن أنت تفعلْ زِدْتَ فضلاً وهيبةً
               وإلاّ رماك العجز في أسفل الدرك
       ***** 

وقلت له: زدني رأيتك نـاصحاً
               وأنت أخو نبل وذو نخوة يُشْكي 
فقال:اعتصم بالصدق فالصدق رُقْية
               وأنجى وِقاء من أذاةِ ومن سفــــك 
تشـــبثْ به تبــــلغْ منـاك دوانيـــاً
               وغاب كما قد جاء في الحرم المكي
       ***** 

خلوتُ إلى نفسي فقلتُ: نصيحةٌ
               هي الخير إذ يدنو بآلائه منــــك
خذيها فصونيها تنالي وعودهــا
               إذا سرتِ في روض وإن سرت في شوك

رقية


رُقْيَة

الرياض ـ السبت
8/ 5/ 1425هـ ـ 26/ 6/ 2004م

(لماذا انحنيت) قصيدة محلقة للدكتور جابر قميحة، أسرتني شكلاً ومضموناً، فأعدت قراءتها مرات ومرات، فاستولت علي، فافتديت نفسي منها بهذه الأبيات التي أرجو أن تكون قريبة من آفاقها الوضاء. 

ألم أوصك الأمس لما أتيــتْ
               إِليّ تـلوك الأسى واشتــكيتْ
وأسرفت في الحزن حتى بكيت
               وفي لومك الناس حتى اشتفيـت
وأدمنت ســـب الزمان الذي
               سقاك المصــائب فيما رأيت
ولمت العـدو ولمت الصديق
               وقوماً إلى ربعـــهم قد أوَيت
بـــألا تخـــــــاف ولا تنحني
               وأن تصحب الصبر حيث اغتديت
وألا تحيــد عن المكـرمــــات
               وعن صهوة المجد مهما اكتـويت
وكن في الخطوب كشــمّ الجبــال
               إليها حننت وفيها ارتقيــــــت
وزادك في النائبـــــات اليقين
               وفي الأمن أغلى خصال وعيت
وفي الوفر جود النبيـــل الشكور
               وفي الفقر كوز وخبــــز وزيت
وكن مسلماً عزمه كالشهـــــاب
               وكالسيف ســــل وكن كالكميت
وكن عادلاً أصغــــــراه العفاف
               إذا ما رضيـت وإما أبيـــت
وكن بلبلاً لا يعــاف النشيــد
               إذا ما ظمئـت وإمــا استقيت
وأخلص دعـــاءك للأبعديـن
               وللأقربيـــــن وحي وميــت
توكل على خــالق قد براك
               ستــكفيـك آلاؤه ما اتقيـــت
ويغدو لك السمع والباصرات 
               ويرمي سهامك إما رميت
وحرزك يغدو طوال الحياة
               وحرزك في القبر إما قضيت
***** 

وقلت وقلت فبــــــادرتَني
               حفظت الوصاة ومنها ارتويت
تعشقتها فهي في خاطري
               إذا ما كففت وإما نويــت
فصارت مناي التي أرتجي
               وقنديل دربيَ أنى مشيت
إذا اشتبهت في حياتي الرؤى
               رجعت لأنوارها فاهتديت
وأقسم أني الحـــــــفيُّ بها
               وأني فرحت بها واكتفيت
***** 

وعاهدْتَني أن تصون العهود
               ففيم غفلت وفيم عصيـت
وفيم تدحرجت من حالق
               وفيم لغير الإله انحنــيت
وفيم نظرت إلى ما خسرت
               ولم تر ألف نعيم حويـت
وفيم رأيت قليــل الظلام
               ولم تبصر النور أنى مضيت
وفيــم رأيت الأذى والعقوق
               وأغمضت عينيك عما ارتضيت
وحـــولك سرب من الطيبات
               وهن الحسان اللواتي ابتغيت
***** 

ألم تدر أن الخنوع الممات
               وأنـــك لما خنعت انتهيت
فأنت القتيـل الذي قد قتلت
               وأنت النعيّ الذي قد نعيت
وأنك لمــا جرعت الهوان
               كؤوساً دهاقاً بهن انتشيت
غدوت لقــومك أضحوكة
               عليها الشوائن مما جنيت
وأنت الذي بــــاع أعلاقه
               بأبأس ما اختار لما غويت
أضرتك ويحك سود الظنون
               غداة المبيع وحين اشتريت
فيا ويلها صفقــة من تباب
               حبتك الخسارة فيما اشتهيت
تشهيّت ويحك فيــم السعار
               فدعه وأجمل إذا ما سعيت
غنى النفس أنفس مال الفتى
               وأبقاه فاختره مما اصطفيت
ورب فتى وهمه حتــــفه
               وأطماعه قبره إن دريت
وشر قيود الفتى أن يهون
               فهلاّ حفظت وهلا ارعويت
***** 

وحاذر رغابك قبل العـــدا
               إذا ما افتقرت وإما اغتنيت
ولا يملكنَّــــك ما قد ملكت
               ولا ما فرحت به وازدهيت
فقد يعبد المرء أشيـــــاءه
               فتسطو به في تعالَ وهيت
فكن فوق إغرائها بالإبـاء
               وإلاّ شقيت بما قد قنيـــت
وكن مالكاً نفسه بالحفاظ
               وإلا تصاغرت حتى امحيت
فأعدى أعادي الفتى نفســـه
               فقدها وإلا اعتدتْ واعتديت
وتعساً لعبد الغنى والمنى
               وما حاز مما ارتجى وارتجيت
وعبد القطيفة أخنت عليه
               فمات بها فارثه إن رثيت
إذا أدمن المرء أحــزانه
               وأوهامه من لماذا وليت
غدا عبدها فاستـــبدت به
               وأخزته في كل صحب وبيت
***** 

تذكر بأن الحياة ابتــــــلاء
               إذا ما انحدرت وإما اعتليت
وأن الخسارة أخت الربـاح
               إذا ما افتقرت وإما اغتنيت
وأن القصور ستغدو القبور
               وإن أدهشتك بِكَيتَ وكَيت
وتقفو السعادة يوم الشقاء
               وتأتي الخيانة ممن رعيت
وفي الصاب شهد وفي الشهد صاب
               وفي البان ماء ومنه اصطليـــت
وقد يكمن الشر فيما ارتضيــــت
               وقد يكمن الخيـــر فيــــما قليت
***** 

ولي رقية أسعـــدت مهجتي
               تنخَّلتها فاستـــوت واستويت
وأدمنتــــها فهي وردي إذا
               سكتّ مليــــــاً وإما حكيت
وإما أُمـــرت وإما أَمــرت
               وإما نُهيت وإما نَهيـــــت
وإما حزنت وإما فرحــت
               وإما رحلت وإما ثويــــت
وإما غُلبت وإما غَلبــــت
               وإما اجتمعت وإما اختليت
هي الحصن شيَّدْته بالدعاء
               فكان ملاذي له قد أويــت
***** 

أضفْ للدعـــاء كنوز اليقين
               وصدق الإنابة حيث انتحيت
وعز الضــــراعة ترقى بها
               وحُرّ الدموع إذا ما بكيـــت
وصبراً وسعياً هما حادياك
               إذا ما قويت وإما وهيــــت
فذاك الضمان وذاك الملاذ
               وأغلى رُقايَ بهن احتميت
وطوق النجاة فبــــــادر له
               وإلا هويت هويت هويــت
*****

أيها الراضي

أيها الراضي

الرياض ـ الإثنين
6/ 11/ 1424هـ ـ 29/ 12/ 2003م

ألقيت في الأمسية الجميلة التي أقامها في داره العامرة في الرياض سعادة السفير الأديب الدكتور محمد سعيد القشاط لوداع الأستاذ راضي صدوق المهاجر إلى أمريكا.

يطيب لي في هذا المساء العابق بالود، العامر بالوفاء، أن ألتقي هذه الكوكبة من أهل الفضل والنبل، والعلم والأدب، والإيمان والبيان، ممن شبوا على فضائل الإسلام، وأخلاق العروبة، وسجايا المروءة، فكانوا بين الناس شامة تحلو، وهامة تعلو، وقامة تسمو، إذا رأتهم المكرمات قالت: إنهم دون الناس أهلي، وأنا بهم أعتز وأفرح.

هرعوا إلى هذا الحفل البهيج، استجابة لدعوة كريمة من عالم أديب مثقف؛ ليودعوا عالماً أديباً مثقفاً، ولا غرابة، فإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذووه، ونحن ــ المسلمين ــ أمة مأمورة أن تنزل الناس منازلهم التي يستحقونها، كما قالت الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنها.

عرفت الأستاذ راضياً أول مرة منذ ثلث قرن حين رأيت صورته في الصحف، وكان يومها شاباً وسيماً، ثم غادره الشباب ولم تغادره الوسامة، ولا روح الشباب. ومع صورته قرأت له قصيدة ألقاها في منى في احتفال كبير، حضره قادة الدولة ونخبة من المثقفين والأعلام، وصفوة من أعيان الحجاج ووجهائهم.

راعني مطلع القصيدة يومها، ولم يزل يروعني حتى اليوم حتى تمنيته لي:

أطلق جنــاحك لا كبراً ولا تيها 
               وانشر ملاحــم لا تفنى معانيها 
يا عاصب الجرح بالإيمان إن لنا 
               في غيـــهب الدهر آمالاً نوافيها 

ثم اتصلت أسبابي بأسبابه في الرياض العامرة المحروسة بإذن الله، حين اعتدت لقاءه في الأمسيات الثقافية، الدافئة المحببة، التي تقيمها ثلة من أهل الفضل والعلم، والأدب والكرم، والمنزلة والجاه، تفتح قلوبها قبل بيوتها لروادها، فيتلاقى الجميع على بساط من الأخوة والصفاء، والحوار العلمي، والشعر والنثر، فيسمعون ويستمعون، ويتفقون ويختلفون، ثم ينصرفون وفيهم تشوق إلى الأمسية التالية.

أول من بدأ هذا التقليد الجميل، تقليد الأمسيات الثقافية في البيوت، هو الأستاذ الراحل عبد العزيز الرفاعي رحمه الله وأعلى مكانته.

ثم سرت العدوى المحمودة، فتكاثرت الأمسيات، ومنها - على سبيل التمثيل لا الحصر - أمسية الدكتور راشد المبارك، وأمسية الشيخ عثمان الصالح، وأمسية الشيخ أحمد باجنيد، حفظهم الله، وجزاهم خيراً.

إن هذه الأمسيات وسام عقل، وفضل، ونبل، وذكاء، وأدب، وأريحية، وحكمة، على كاهل البدوية الحضرية الحسناء، مدينة الرياض.

في هذه الأمسيات صارت معرفتي بالأستاذ راضي أكبر.

لقد اقتربت منه، فوجدت فيه العلم الجم، والشعر المتألق، والثقافة الموسوعية، كما وجدت فيه روح المسلم، وطبع العربي، وطموح العصامي.

في بعض الأحيان يكون للإنسان من اسمه نصيب، فيبدو الأمر كما لو كان مصادفة، وهي ليست مصادفة، إنما هي قدر مكتوب، والأمثلة كثيرة، والمحتفى به اليوم واحد منها، فهو راضٍ وصدوق.

أيها الراحل الكريم: إن أمريكا التي تهاجر إليها بحاجة إلى أمثالك من أهل الدين، والعلم، والبيان، والإعلام، والمعرفة بالعقل الغربي ومنافذ التأثير فيه، والنفوذ الصهيوني، وأماكن قوته وضعفه، وأحوال الجالية المسلمة في أمريكا بما لها وما عليها.

وهذا الذي تملكه سوف يجعلك - بإذن الله - محامياً ناجحاً يدافع عن قضايا الدين والأمة،وداعياً حكيماً يدعو أمريكا ــ ومعه الآخرون من أمثاله ــ إلى الإسلام، فهي إذا اهتدت إليه ستحافظ على جميع مزاياها وإنجازاتها؛ بل ستزيد منها، كما أنها ستنجو به من مشكلاتها المستحكمة المتزايدة، ولا عجب، فهو خير كله، وعدل كله، وصواب كله، كيف لا وهو كلمة الله U الأخيرة إلى الناس؟ فامض إليها أيها الأخ الكريم مصطحباً صبر الدعاة، وعزم الرواد، وروح الفسيلة، وأمانة الهدهد، وأداء العصامي. حفظك الله ورعاك، ونفعك ونفع بك، ورفعك في الدارين مكاناً علياً.
-----------------------

أيها الراضي

إلى الصديق الكريم الأستاذ راضي صدوق - حفظه الله - الذي يستعد للسفر إلى أمريكا، ليواصل فيها جهاده المشكور من أجل دينه وأمته.

أيها الراضي الصدوقُ المصطفى 
               أنــت ذوقٌ وبـيــــــان ووفــــا
عِشتَ للعـــــلم الذي أشربته
               ســـــادناً بين يديـــه كلــــفا
مســـلمَ الروح نقياً مشــرقاً
               عربيّ الطبــــع حـراً أنفــا
وعلى يســــراك نلقى قلماً
               وعلى يمناك نلقى مصحفا
أصغراك الود في ريعــانه
               يصدقُ الإخوانَ جهراً وخفا
واهباً في فرحة غــــامرة
               شَهْده صِرْفاً وقلباً قد صفا
والقوافي حيةً نــــــاضرةً
               كالهزار النضر إِمّا عزفا
إنما المجد لحـــــر مؤمن
               عانق الصبر وصان الشرفا
ومضى أفراسُـــــه إقدامُه
               وهو حصن ما وهى وانكشفا
فكنِ السابقَ يرتـــاد العلا
               وكن الماضي إليـه شغفا
واصنع الخير ونضّر دربه
               واجعل العزم حساماً مرهفا
واجعل الإيمان درعاً سابغاً
               ورضا الرحمن دوماً هدفا
صانك الله وأعطاك المنى
               حالياتٍ كالدراري وكفى
***** 

أيها الراحل للغـرب الذي
               شفّ عن أحقــاده واقترفا
بيننـــا في خسّةٍ آثــــــامَه
               وعلينا كالبلايـــــا زحفــا
جاءنا تعدو به أطمــاعه
               وصليب وضلال عصفا
وحميَّـــا لوثةٍ مجنـــونةٍ
               صاغها التلمود فيما سلفا
جمّع الغازين من كل الدنا
               مرجلاً يغلي وعقلاً أجوفا
وشروراً مُشْرِعاتٍ نابها
               ورؤىً تهذي وقلباً أغلفا
خادعوا أنفسهم فانخدعوا
               يوم ظنّونا غدونا كسفا
يوم ظنونا حصيداً خامداً
               باكرته نسمة فانقصفا
وبقــــايا أمة مســلوبة
               لم تجد فيهم وفيها منصفا
تجرع الذل وترضى بطشهم 
               في صغار وتراه ترفـــا
قل لهم إنا وإن طال المدى
               غالِبوهم في صباح أزفا
قل لهم: من نحن ما أخلاقنا؟
               إنهـــا كانت وتبقى متحفا
للمروءات التي نحن بها
               روضةٌ طابت وربعٌ ما عفا
قل لهم إنا الحضارات زكا
               طلعها مؤتلفاً مختـــلفا
إننا الدين سيبقى غالبـاً
               حين يدعو قومه والأسيفا
إننا الباقون في عين العلا
               أمةً تحبو ونوراً ما انطفا
قل لهم ما أنت تدريه فقد
               يصل الحقَّ أمينٌ عرفا
وكنِ الهدهـــدَ فيه نبــأٌ
               للهدى يزجيه أنـّى طوفا
يحمل الخيرَ إلى طلاّبه
               مقبلاً مثلَ السنا منصرفا
هكذا علّمه إســــــلامُه
               مذْ رأى آلاءه فاغترفا
***** 

أنت راض وصــدوق إنها
               نعمت البشرى لشهم ما غفا
عن طلاب المجد يلقى باسماً 
               درةً حيــناً وحينـــاً صدفا
وهو ماض مثلما تهوى العلا
               وعلى الذروة منها عكــفا
صادقاً طلق المحيا راضياً
               جاز في عزم الأباة الأسفا
أسرجَ الصبرَ وأورى زَنْده
               في الأماسي قد توالت زلفا
لا تقل كيف؟ ففي آثــاره
               شـــاهد لما رآنــــا هتفا
إنه في كل نــــاد شمعة
               وشذا ضاع وقلب ما جفا
ولقد يغدو الفتى مثل اسمه
               صادق القول رضياً ثقفا
لا تقل بالغت واسأل أهله
               عنه واسأل صحبه والأحرفا
إنهم أشهــــاده غَــالَوا به
               وَدَعوْا للمحتفي والمحتفى
       *****
-------------------------
[1] هي إحدى الشهيدات الفلسطينيات.

حللتُ على نعماك

حَلَلْتُ على نعماك

الرياض ـ الخميس
27/ 8/ 1424هـ ـ 23/ 10/ 2003م

إلى أكرم المدائن وأجلها، مكة المكرمة، حرسها الله. 


أتيـــتك آمــالي إليـــك ركـــائبي
               وهنّ -وقيت السوء- أمضى نجائبي
رحلن بقلبي والسُــرى ما ألفنه
               بلوعة مشتاق وعــزم محارب
وما كنت وحدي فالأنـام قوافل
               إليــك توالى عَبْرَ أَفْيَــحَ لاحب
مشى فيه جيل إثر جيل وأسمعت
               أنــاشيدهم فيـــه قصي الكواكب
وأما الخطا فَهْيَ البراءة والتقى
               وأما المنى فالعفو من خير واهب
فيا طيبه دربـــاً ويا طيبها خطا
               ويا طيب آمال سرت ومواكب
مشى فيه إبراهيم والناس بعده
               غداة دعاهم تائبــــاً إثر تائب
وسار عليه سيد الخـلق أحمد
               فجلّ بنور منه أزهر ثـــاقب
وكان الهدى والسعد والأمن والشذا
               تــزاحم فيه طيبات المنـــاقب
وباقٍ ويبقى والزمان امتداده
               على بيض أيام وسود نوائب
مشيت عليه يا لسعدي أرى الورى
               رفـــاقي وأهلي بين غادٍ وآيب
يلبّـــون، يدعون الكريم، أهلةً
               بإصرار محرومٍ ودأب مواظب
وفرحة ظمآن رأى الماء جارياً
               فراتاً يناديه قريب المشارب
وأردية بيضاء سوّت حشودهم
               فكانوا سواء من سعيد وناصب
مواكب شتىّ شائقات جوائب
               على إثر أخرى شائقات جوائب
تكبِّر للرحمن ترجو نواله
               وآمالها في كفّها والمناكب
***** 

وأنت ويدري الله في العين والحشا
               وفي كفِّيَ اليمنى وفوق ترائبي
وخِدْنيَ إذ أخلو وخدنيَ،إن أكن
               جليس صحابي من بشوش وقاطب
أغيب عن الأهلين والدار والحمى
               وحبــــك يا حسناء ليس بغائب
يلازمني إما توجهـــت مَشْرقاً
               وإن أنا ألقيت العصا في المغارب
وأكرمْ به خلاًّ صفياً ومورداً
               هنيئاً مريئاً لم يكدَّر بشــــائب
***** 

خوانك يا أسخى البلاد موطأ
               مباح لعف ذي حياء ونــاهب
وذي شقوة أرخى مساحب لهوه
               جموحاً لحوحاً غير وان وهائب
وذي مهجة حرّى تراقب ربها
               وتعلم أن الله خيـــر مراقب
وكلٌّ إليـــه مهطعون كأنهم
               (عصائب طير تهتدي بعصائب)
بهم طرب المنكوب أدرك سؤله
               وكان شقياً باحتمال المصاعب
فعاد يرفّ السعــــد فيه كأنــه
               ينادم أطياف الأماني الخوالب
ومن عجب يربو الخوان إذا حبا
               أطايبه الحسنى لعافٍ ولاغب
ولا عجب فالله جــــل جلاله
               يجود عليه بالغيوث السواكب
فيحلو ويسخو والحِداقُ نواظر
               وقد طرفت من سيبه المتراكب
ولله إحســـان يليق بجـــوده
               وليس بذي منٍّ وليس بناضب
إذا ماهمى فالكون ريان ناضر
               تبرج في دل الغواني اللواعب
وأسرف في النعمى وأخرج شطأه
               ونادى الورى هذي ملاءً مآدبي
فيهفو إليه الناس من كل وجهة
               وتحيا به حتى قفار الأجادب
وأهفو مع الهافين تعدو بنا المنى
               بهم فرحة تمتـــد آفاقها وبي
أهيم به حباً وأشتــــار شهده
               وما من حسود أتقيه وحاجب
وأسرفُ والإسراف محض كرامة
               إذا جئتَ ربع الأكرمين الأصاحب
فخذ مثلما تهوى وجد مثلما ترى
               وأجزل لمحروم وأجزل لكاسب
وأغدق وأغدق لا تخف من ملامة
               ولا تخش لوماً من عذول وعاتب
تناولْ وناولْ واستبحْ طيب الجنا
               بحرقة مســـلوب وسطوة سالب
***** 

حللتُ على نعماك طيفاً معزّزاً
               يسابقني شوقي وتعدو رغائبي
فكنتِ التي لم ألق والله مثــلها
               وكنت الشذا في جبهتي وذوائبي
ترابك لا المسك المصفى ولا الندى
               ولا دل مخضوب ولا صبغ خاضب
يدانيه فالرحمن ســـوّاه روضةً
               هي الجود في كفَّيْ حفيٍّ وحادب
وأشواق روحي حين آتيك فرحة
               ترش عليّ الصفو رش السحائب
وتملؤُني أنساً وتملؤُني رضا
               فتورق أحلامي وتدنو مطالبي
وتهتك ستر الحجب عن مقلتي التي
               ترى بجميل الظن حسن العواقب
فأرنو لها حباً وأهتـــز بهجة
               وأقسم أني ظافر غير خائب
فلي ثقــة بالله فيحـــــاء إنها
               ملاذي وأقوى عدتي وكتائبي
وأبصر ما أرجو قريباً ومسرعاً
               كما خفَّ مخطوب حفي لخاطب
وأدنو ويدنو والأماني حوافل
               إلى عِدَةٍ تزهو بأحلى الأطايب
أتين رحـــابي بالهدايا وبالسنا
               وكنّ مضيفـــاتي وكنَّ أقاربي
وِضاءً حساناً شائقاتٍ نواضراً
               بهنّ مع النعماء غرّ المناسب
يهنئنني يغرينني ويطفـــن بي
               ويملأن قلبي بالجدا وزكائبي
أحاول إحصاء الجدا فيؤودني
               وتغرق فيه وهو يسخو مراكبي
وتسجد روحي قبل جسمي وجبهتي
               وتخضرّ أيامي وتحلو مضاربي
وينهلّ دمع الشكر بين جوانحي
               وفي مهجتي من قبل كفي وغاربي
       ***** 

وصلَّيت ما بين الحطيم وزمزم
               صلاة منيب من خطاياه هارب
فيبصر عفــو الله والله راحم
               ويبصر آثام السنين الذواهب
ويدفعـــــه هذا وهذا كــأنما
               غدا ريشة ما بين هوج الجنائب
ويملؤه أمن جميـــــل وسابغ
               وخوف كإعصار الرياح الصواخب
له ساعة فيها السكينـــــة ثرةً
               وأخرى كجمر في الأضالع لاهب
ويسمع من آي الكتاب بشـــارة
               أجلّ من الأنواء فوق السباسب
تقول لقوم أسرفوا في أثــامهم
               فدبّ بهم يأس دبيب العقارب
حذار فإن اليأس ليس لمؤمن
               صدوق وإن اليأس أكذب ناعب
(فلا تقنطوا) إني الغفور ورحمتي
               ملاذ لعاص يبتغي العفو راهب
إذا جاءني الإنسان يرجو وفادتي
               يعود بما يرجو مليء الحقائب
وإني لغفار لمن جـــاء ساحتي
               يخاف ويرجو صادقاً عير كاذب
وإنّي أنا الوهاب أرحم راحم
               وإني أنا الجبار أغلب غالب
وكلّ الذي ترجونه من مغانم
               وكل الذي تخشونه من مصائب
هباءة ريح شرّدتها يد النوى
               وطارت بها في سافيات سوارب
***** 

سمعتُ فكنت المرء أفراحه المدى
               يرى العفو من مولاه ضربة لازب
وعذت بباب الله أرجـــــو نواله
               عِياذَ لحوح أدمن الطرق دائب
يرى رفة النعمى فيربو طَماعه
               ويهفو إلى فردوسها والكواعب
فيا فرحتي زيدي وتيهي وزغردي
               ففي راحـــتيّ الآن كل مآربي
ولمْ لا وفي اليمنى صحافي نقية 
               وقدْ محيت منها جميع مثالبي 
فكانت بعفو الله أسنى من السنا
               وكانت وقائي من أذاة المعاطب
وما كان فوزي والذنوب كثيرة
               ثقال سوى أن الكريم محاسبي
       ***** 

ستبقين يا أم القرى الأمن للورى
               ونورَ هداهمْ بين داجي الغياهب
تزول حضارات وتفنى مبادئ
               ويهلك طاغ إثر عاد وغاصب
ومثرٍ كثير المال في إثر معدم
               وراض وهان إثر قال وغاضب
وتبقين بعد الكل شامخة الذرا
               يفيء إليك الناس من كل جانب
وتبقين للإسلام دوماً حصونه
               مدى الدهر ما حنّ اليراع لكاتب
       ***** 

أيا مكتي تحميك ما عشت أمتي
               بأرواحها قبــــل القنا والكتائب
       *****

أهاب بك الشيب

أهاب بك الشيب

الرياض ـ الأربعاء
19/ 8/ 1424هـ - 15/ 10/ 2003م

تكاثر الشيب عليّ فرأيت فيه البشير والنذير معاً. 

أهابَ بك الشيبُ يا حيدرُ
               يناديك أقصرْ فهل تقصرُ
ولا يخدعنّك زيفُ الحياة
               فما هي إلا سنـــــا يعبـر
تسوّف والعمر ماضٍ إلى
               مداه القريب ولا تشعر
تهيم بشيءٍ على بعــده
               وتصدفُ عنه إذا يحضر
وتزهد في النعميات أتين
               إليــك وهنّ المنى تزهر
فنعمى تنافس أختاً لها
               وتحتار أنت مَنِ الأنضر
وتغفل عنهن لا عن قِلى
               وذاك الجحود الذي تنكر
لتعدوَ خلف السراب الكذوب
               وقد خِلْته البحر إذ يزخر
أَوَكَّلكَ الطمعُ الأشعــبي
               بما غاب عنك وما يندر
وتطلب ما قد يكون الأذى
               وتعشق غير الذي تنظر
وتلهث تطلب غير المباح
               وغير المتاح ولا تصبر
***** 

تخادعك النفسُ فيما اشتهتْ
               وشهوتها الفاتك الأغـــدر
وقد يسكن الشر فيما طلبت
               وربَّ جميـــلٍ هو الأخسر
وقد يسكن الخير فيما زهدت
               وإن الغيوب بنـــا أخبــر
فهلاّ رضيت فإن الرضا
               أبر من الغيم إذ يمطـــر
وأبصرت حولك سرب النعيم
               فهــــذا طهور وذا أطهــر
وهلاّ أنبت إلى مَنْ حباك
               وقمت تصلي وتستغفر
***** 

إذا المــرء أعمته أهواؤه
               وعـــاش يلوم ولا يشكر
غدا للسفـــاسف تجتاله
               ويزري به ذلها الأغبر
وعاش محـــابسه نفسه
               فيَشْقى ويُشْقي ولا يبصر
ومات كما عاش حِلْس الهوان
               وذاك به الألـيـــــق الأجدر
ودون الأماني فخاخ الردى
               وبعد الردى محنــة أكبر
فَناجٍ ومُودٍ وأين الفـــرار
               وقد عجّ في هوله المحشر
***** 

تخلصْ من العجز والمغريات
               ومن سوف أفعــل يا حيدر
وأَلْقِ الزيوف وكنْ حاذراً
               فقد أدرك الفـوز من يحذر
وخيرٌ من العمر مهما استطال
               جنانٌ تنـــادي الورى: شمّروا
تَوَخَّ إلـيــــها أجلَّ الدروب
               فقد يخطئُ الدربَ مَنْ يعبر
وفي المرء (جبريل) إنْ يستقمْ
               وإن ضلّ (دجـــاله) الأعور
*****

وكن أنت خاطبي

وكن أنت خاطبي

الرياض ـ الجمعة
27/ 4/ 1424هـ ـ 27/ 6/ 2003م


سهرتُ أناجي النجم والشوقُ صاحبي
               وأرقب آثــــامي وبيض منـــــاقبي
وأنظر في عمري الذي مَرَّ مسرعاً
               كأنيَ جــــانٍ والزمـــــان معاقبي
وأدعو وأدعو لا أملّ فــــإنني
               وثقت بعفو الله رغم مثــــالبي
لحوحٌ لجوج ذاك أني مؤمّل
               وآماليَ الحسنى أجلُّ نجائبي
خطبتُ الفراديسَ الحسان وإن أكن 
               أسأتُ كثيراً في الليـــالي الذواهب
*****

وأبصرتُ من عليا الجنان خريدةً
               تلوح كنور شعّ بين الغيـــاهب
تجمع فيها الحسن والدلّ والصِبا
               فجاءت لتزري بالحسان الكواعب
فكانت هي النعمى وكانت هي الشذا
               وكانت منى صَدْيانَ حرَّانَ ساغب
وكانت منى الهيمان والوامق الذي
               يحن إلى دفء وخلٍّ مداعــب
وكانت فتوناً جامعاً لمحــاسن
               وكانت فتوناً جامعاً لعجــائب
وكنتُ الفتى يعطي الحسانَ قيادَه
               وأرجع أو أدنو وشــوقي مواثبي
نظرتُ إليها فاستــــبدتْ بمهجتي
               وجارت على جسمي وعقلي وغاربي
طمعت بها والطـــامعون كواسر
               إذا عشقوا والعشق أوهام شارب
تركت لريّاها سعــاداً وخولة
               وسِرْبَ ظباء شائقات جوائب
وجئت إليها مستكيناً وطامعاً
               فقد كسرتْ قوسي وفلّت مضاربي
(رمتْ واتقتْ رميي ومن دون ما اتقتْ)
               هوىً مالئٌ نومي وصحوي وحاجبي
*****

فقلتُ لها: من أنت؟ قالت: أنا التي
               صبوتَ إليها غَيْرَ وانٍ وهــــائب
ومَهْري جلـيـــــلٌ بَيدَ أنّك أهــله
               فكنْ أنت معشوقي وكن أنت خاطبي
وما هو هذا المهر؟ قلتُ، فتمتمتْ:
               دموعٌ حِرارٌ في مـآقٍ لتـــــائب
فسالت دموعي مسرعاتٍ غزيرةً
               على وجنة في وجه أشمط شاحب
فقالت:وقيتَ السوءَ قد نلتَ مهجتي 
               فعدتُ سعيداً في يميني مآربي
وأولها هذي الحَصان وبعدها
               غرائبُ نعمى تهتدي بغرائب
وأفضالُ ربّي والدنا بعض بعضها
               إذا هي لاحت أعجزتْ كلَّ حاسب
*****

أيها المعتدون

أيها المعتدون

جدة ـ الثلاثاء
2/ 3/ 1423هـ ـ 14/ 5/ 2002م


إلى شارون ومَنْ معه، ومن قبله، ومن بعده، من أعداء الدين والوطن، والأرض والعرض، والحرية والعدل، والشجر والبشر، والهواء والماء، في فلسطين المحتلة.

أيها المعتدون كيف النجــاءُ
               نحن طلاّبكم ونحن القضاءُ
أنتم الظالمون والظلم يردي
               صانعيـــه فهم به أشقيــــاء
سنــــة الله منذ كانت وتبـقى
               أنْ سيأتي مثل الصنيع الجزاء
***** 

أيها المعتدون لن ترهبونــا
               قط ما كان في العروق دماء
لن تنالوا بنياننا فهو عـــال
               ينحني دونه ويخزى الفناء
قـــــدّر الله أن نظل لأنـــا
               حارسو دينـــه وفينا الإباء
نصنع الخير كالغوادي اللواتي
               منذ كانت عاداتهــا الإرواء
***** 

عرب نحن مســلمون كرام
               والسجايا فينا حسان وضاء
أصلها ثابت وفيه جـــــلال
               وجمال وفرعها الجــــوزاء
طهرتنا الصحراء والشمس قدماً
               فانطلقنــا وهمنــــا العليـــاء
نحن إسلامنا حياة وموتـــاً
               ونشوراً وفيه يحلو الفـــداء
نحن إسلامنا الذي نفتـــديه
               بالغـــــوالي وإننا الأكفيــاء
نستقي منــه نهتـــدي بهداه
               وإليـه بـراؤنـــــــا والـولاء
قَسَماً لن نخونه ما حييـــنا
               والشهود الأعداء لا الأصدقاء
***** 

أيها الراكضون في القدس تيهاً
               أنتم الواهمون والأغـبيـــاء
إنكم فلتة وتمضي سريعــاً
               كالسوافي، وفرية رعنـــاء
وبقايا من الخرافات حمقى
               زوّرتها السخائم الشوهاء
لن تظلوا في دارنا غير ليل
               وضحاه ثم المــآل هبــــاء
***** 

لن يهون الثرى ولا من عليه
               فثرانا العنــــاد والكبرياء
أرضنا مثـلنا تجـود وتحبو
               معتفيها من نبلها ما شاؤوا
فإذا ما بغوا وخانوا وعاثوا
               فهي فيهم جهنــم الحمراء
ما أتاها الطغاة إلا سقتهم
               غصص الذل كارهين فباؤوا
بصغار تعوي المخاوف فيه
               والأراجيف والمنى الحمقاء
وكذا نحن راحتــان فهذي
               لِغــــلابٍ وهذه سحّـــــاء
***** 

أيها المعتدون نحن المنايا
               قـــاهرات ومالها إبطـــاء
نحن آتون عنوة واقتــداراً
               وسيوفاً ظمأى ونحن ظماء
كلنا تنبض الشهادة فيـــنا
               وتغني أطيارها الخضراء
كلنــا حمزة وزيد وسعـــد
               والمثنى ومصعب والبراء
والحسينيّ يوم هب فأبلى
               والشهيد القسام وهو اللواء
وعبيــــر وبسمة وسعاد
               وسنـاء وفاطم ووفـــــاء
والمصونات من ذؤابات قومي
               هنَّ زهر المنى وهن العطــاء
يتنـــافسن في الثواب احتساباً
               مسرعات وحين يدعو النداء
في الطريق الذي مشته قديماً
               وهي تتلو أسماء والخنساء
ومشته البتول "آيات"[1] جذلى
               وجُذاها الآيــــــــات والآلاء
سيــدٌ إثر سيـــدٍ وفتــــاة
               إثر أخرى ويصعب الإحصاء
***** 

أيها المعتدون مادام ظــلم
               يولد الظلم وهو داء عيـاء
قاتِــــلٌ أهلَه مُذِلٌّ ذويــه
               ثم يمضي كأنه العنقـــاء
فاحذروا إننا طلائع زحف
               جنده الأروعون والأتقياء
وارحلوا قبل موتكم أو فموتوا
               حيث شئتم فسيفنا المحّـاء
*****

الأكثر مشاهدة