الجمعة، 15 يناير 2021

ونحن الحق

ونحن الحق

جدة - الأربعاء
9/ 5/ 1421هـ - 9/ 8/ 2000م

برقية شعرية إلى حاخام جاهل

قال الحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس في المسلمين كلاماً سيئاً يمتلئ بالحقد والشر والكفر والجهل، معتمداً في ذلك على التلمود، فباح ببعض ما في صدره وما في تلموده من آثام.

عليـــكَ الشـر يا حاخــــام لاحا
               وقلبـــك بالذي يخفيـــــه باحــا
حقــــود أنت والتـلمــــــود زاد
               لمثــــلك ظل مورده متــــــاحا
يزوّده الـضــــلالَ ويزدهيــــه
               ويوهمه بـــــأن به الفــلاحــــا
ويمـــلؤه ادعــــاءً وانتفـــــاشاً
               فينشط للمســـــاوئ حيث راحا
ويحسب (شعبه المختار) أعلى
               من الدنيـــا وأهليها جنـــــــاحا
وأن النــاس قد خُلقوا (حميراً)
               لخدمتـــه مســــاء أو صبــاحا
       *****

لقد آذت جهـــالتكم ذويـــــكم
               وسل كل العصور ولا بَراحا
فقد كانـــوا على مر الليــالي
               ذوي شــؤمٍ وفي الدنيا كُلاحا
وكـــانوا أيـنـــما حــــلوا أذاة
               وكانوا حيثما رحلوا شِحــاحا
إذا ضعفــوا فهم ليـــن كذوب
               تمــادى حقـــده فغــدا رزاحا
وإن عزوا فــــإن لهم عُراماً
               وبطشاً مثلهم يزري وقــاحا
وما تـاريخهــم إلا أثــــــــام
               إذا عاينتــه ازداد افتضــاحا
وأســوأ منه كفــــر مستطير
               تـــراه على ملامحهم بواحا
       *****

تـــأمل أيها الحاخــــــام دهراً
               وتـاريخــاً لكم بالإثـم فـاحــــا
لتعــــلم أن دولتــكم ستمضي
               كحـــلم مرَّ لمحـــاً ثم راحــــا
وما تبقى الزيوف وإن تمادت
               ويبقى الحق ما الإصباح لاحا
ونحـــن الحق يا حاخــام نبقى
               لنمــلأ هذه الدنيـــا صلاحـــا
وأمجـــــاداً مطهرة حســــاناً
               لبسن على وضاءتها السماحا
وأنتـــم في غد خبــــر دميــم
               يقيـــم عليــه أهلـــوكم نواحا
       *****

أبهـــا

أبهـــــا

جدة - الأحد
14/ 4/ 1421هـ - 16/ 7/ 2000م

هي مدينة رائعة، لها من اسمها نصيب وافر، ففيها نضارة الشجر، وشموخ الجبل، ونفح الشذا، وطيب المناخ، يحييها السحاب، ويغسلها المطر، وتعانقها الشمس، وتصفو فيها النجوم، أما أهلوها فعرب كرام جمعوا إلى سجايا العروبة أخلاق الإسلام.

لأنك كنت في عيـني صَباحا
               إليك أزف أشعــاري صِباحا
وأَلْفَ تحية حسنـــــاء تزجى
               وأشواقـــاً معطـــرة مِلاحـــا
يســـوق طيوبها شعر ونثـــر
               وعشق مزق الستر افتضاحا
فأنت مع الوسامة مهرجــان
               يعانق فيه سوسنه الأقــــاحا
       *****

رأيتــك يا ابنة القمم الســـوامي
               عروساً تحمل النعمى وشــــاحا
رنوتِ إلى السماء فطرت عشقاً
               إليهـــا جــازها ساحـــاً فســاحا
وكان الفضل في اليمنى جناحاً
               وكان النـبل في اليسرى جناحا
وزفــك للعــــلا يمن وحســـن
               فكنت له وكان لك الـمَراحــــا
       *****

أميرك وهو صقر وابن صقـر
               حباك من المروءات الفسـاحا
مروءة عاشــق يهديــك عشقاً
               وطيباً ضاع كالبشرى وفــاحا
وعـزماً يعــربيـــاً سمهــــرياً
               سلي عنه المواضي والرماحا
تجبــــك بأنـــه لأبيـــــه ســر
               وفيــه جُـــذاه تنقــدح انقداحا
بنـــاك وجوّد البنيـــــان منه
               فؤاد قد أبى إلا النجـــــــاحا
       *****

أيــا أبها البهية فيك أشــــــدو
               وتصهل فيك أشعاري مِراحا
تجمّع في بهــــائك كل حسن
               فكنت الحسن ممراحاً رداحا
كأنك يا ابنة الســروات ليلى
               أطل الورد والنســـرين فاحا
غـــداة بدت فكل الناس قيس
               رآهــا ثم جُنّ بها وســـــاحا
       *****

أتاك الأكرمون فكنت شهـداً
               لهم والمسك والماء القراحـا
وقالوا: قد رأينا في ربـــاها
               نُهى تهدي وأخلاقاً صحاحا
وأعمــــالاً يعزّ بها بنـــوها
               وألسنـــة تطيب بهم فِصاحا
وأحســاباً تصان لها شموخ
               تفـــدّيه ومالاً مسـتبــــــاحا
       *****

أدرت الجــــود فيهم حاتميــاً
               فعبّوا كــــأسه صفواً صُراحا
ونــــــادمهم وكان بهم حفـيـاً
               أتـــاح من الغوالي ما أتـــاحا
وقــالوا: إنك الأبهى بهــــــاء
               وطهراً وابتســــاماً وانشراحا
ورب مليــحة كانت حصــاناً
               ورب مليـحة كــانت سفـــاحا
وأنت مليـحة وخـــــــلاك ذم
               فــإن ببردك الغرر الوضاحا
وبعض الحسن مشؤوم دميـم
               كما أبصـــرت غانية وقــاحا
وبعض الحسن ميمون وسيـم
               أضاف إلى وسامته الصلاحا
       *****

أيا أبها دنـــانك مترعـــات
               فَدَنٌ يمطر الناس السـماحا
ودن نضارة يهب الأعـالي
               حلاها زاهيات والبطـــاحا
ودن من طيوب ناشـــرات
               شذاً أحلى من النعمى نِفاحا
ودن للبــــلابل إذ تغــــــني
               مساءً أو أصيلاً أو صبـاحا
ودن للضيـــــوف له خوان
               أشار لهم وحياهم وصــاحا
إليّ إليّ زادي مسـتــــطاب
               يظل على ملاءتـه متــــاحا
وأهـدى فيـــك يا أبها وأبقى
               أذان يمــلأ الدنيـــا فلاحــــا
كـأن بــلالَ يهديه فيســـري
               مع الآفـــاق ترقبه صداحــا
يقول: أنــــا الهوية عند قوم
               رأوا فيها المفــازة والرَّباحا
       *****

سلمت ونــلت يا أبها الأمـــاني
               وضيئـــات غبوقاً واصطبــاحا
ليغدو الراح في برديك فضــلاً
               ويغدو الفضل في برديك راحا
       *****

عون

عون

جدة - الثلاثاء
9/ 4/ 1421هـ - 11/ 7/ 2000م

نفيـــتُ عني بعون الله أحـــــزاني
               وشدت من خالص التوحيد إيماني
كنت الحفيّ بنعمى الله تغـــــمرني
               وكنت منها وفيها الراضيَ الهاني
ورحت أقطع درب العمر مغتبطاً
               والحـــافظ الله والنبــــراس قرآني
وزال سخطي على دنياي واكتحلت
               عينـــاي بالحمد في سري وإعلاني
       *****

وبدد التَوْبُ آثــــــامي التي كثـرت
               وبدد التوب تفريطي وعصيـــــاني
منحته مهجتي بيضاء صـــــــــافية
               وعزميَ الصلتُ مثل السيف واتاني
والتـــوب فوز وأبـــواب مفتـحة
               تظل تدعوك ما دار الجديــــدان
قد زِنْته حين أخلصتُ الوفـاء له
               وزانني عونـــــــه لمــــا تولاني
       *****

وبددتْ كلَّ غدرات شقيــــتُ بها
               دنانيَ الغدق من شكر ورضوان
وديمة من يقيـــــن كان لي وزراً
               حين الخؤون بكأس الغدر ساقاني
فأنقــــذتني وأعلتـــني مواهبـــها
               إلى عوالــــم بالإحســـــان تلقاني
وظل عقلي وروحي في عوارفها
               يستسقيان الندى من سكبها الداني
حللتُ منها ربـــاع الشكر معشبة
               تزهو بحسن كدل الغيـــد فتــــان
حســـن ينـــادمه حسن وطيّــــبة
               أترابها الغر من مسك وريحــان
أذقنني نعمة الرضــوان بــاسمة
               وسيمةً كالندى في شهر نيســـان
كأن مكة في يمناي أرشفـــــــها
               وطيبةً في يساري فيض تحنــان
والطور يهدي الخطا والعمر لاحبة
               دروبه والسنــا الميمون يغشـــــاني
       *****

رباه كن لي معيـــــني إن دنا أجلي
               وجاء وهو مديد عمــــــريَ الثاني
عســى ألاقي الذي أرجـــــوه دانيةً
               قطــــوفه حيـــنما أخــــلو بأكـفاني
لقيت عونك في عمري الذي انصرمت
               أيـــــامه بيـــن عصيـــــان وإحســــان
فهبـــه لي في غد يهــمي عليّ رضا
               إذا الـقضـــــاء إلى لقيـــــاك ناداني
       *****

كفاية

كفاية

جدة - الجمعة
5/ 4/ 1421هـ - 7/ 7/ 2000م

إلى الشاعر الكبير عمر الأميري رحمه الله الذي ظل طوال عمره يحلم بغاية جليلة عساه نالها، هي رضوان الله تعالى وكفايته، كيف لا وهو القائل:(أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ).

أبــــا الدرر المرصعـــة القوافي
               ملأت بهـــــا المدائن والفيـــافي
طلعــت بها على دنيــاك صقراً
               إذا يـــأوي فـفي شـــم الشعــاف
يعـــاف السفح والدمن البـــوالي
               لمن هـــانوا وللهـــمم العجــاف
ويمضي في الحياة ومات خوف
               لديه وما الأذى العـــــاتي بخاف
يغــــــــالبه فيغـلبـــه ويعـــلــو
               طليقـــاً عَبْـــرَ أمداء ضــواف
قــوادمه عزائم في الـثريـــــــا
               وجيش من مضاء في الخوافي
وملء جَنـــانه عفـــو وزهـــو
               وأحــلام المودع والمصـــافي
ويهتف لن أخاف ففيّ صـوت
               يناديني ويسكن في شغــــافي
أليس العمر ساعات وتمضي؟
               أليس الموت خاتمة المطاف؟
أليس الله في الغمرات تسـطو
               لمن قصدوه عن ثقـــة بكاف
ومم أخــاف؟ يحرسني ثبـاتي
               وصبري والسَرِيُّ من العفاف
سأحيا واليقيــــن لديّ عشق
               كأثباج البحـــور بلا ضفاف
عببــت رحيــــقه دنــاً فدنــاً
               وطاب به كما شئت ارتشافي
ولذّ الهول عندي حيث أمضي
               كأن رحـــاه دأبي واحتـــرافي
ورحت أسير تدعوني جِنـــان
               حسان قد سفرن بلا سِجـــاف
وهَـمِّي اللهُ في صحوي ونومي
               وفي لين الحياة وفي الجفـــاف
       *****

ليَ الإيمــــان أحــراز ودرع
               ونور شــع في الليـل الغدافي
أسير به وللأخــــطار عسف
               وحولي العاتيات من السوافي
وأقتحم البحار وهن هــــــول
               وقد نأت السفين عن المرافي
وأبقى السيف مسلولاً وصلتاً
               وأنكى في العُداة من الزعاف
تصول به الفوارس وهي جذلى
               على خيـــــل مضمرّة خفـــاف
وبين الخيــــل والفرســــان ود
               كوجد العـــاشقين بلا سُــــلاف
       *****

أيا عمر المواقـــــف باذخات
               ويا عمــــر المطرزة القوافي
عساك أصبت ما ترجو فقلها
               وسوف أقولهـــا فرحاً كفـاف
       *****

السجايا

السجايا

جدة - الثلاثاء
11/ 3/ 1421هـ - 13/ 6/ 2000م

(الناس معادن) حديث شريف.

السجــــايا معـــادن تتزيـا
               بعضها حمأةٌ وبعضٌ ثريا
بعضها سادة وبعض إماء
               ودعي يقـــلي أصيلاً عليا
وبخيــــل كأنه من يهـــود
               وسخي يحبــــو قِراه سخيا
وغــــويّ كأنـــه ســــــامريّ
               وتقيّ يقفــو الصراط التقيــــا
ودميم بالحقــد والحقــــد مُزْرٍ
               ووسيــم بالنبـــل طلق المحيـا
وذكي للعقــل فيه صِيــــــــالٌ
               واستبــــاق عانى بليداً غبيـــا
بعضها بالرضا سعيد وبعض
               ســــــاخط عــــاش قالياً مقليا
بعضها السم في الأذاة وبعض
               كالرحيــق المشتار صفواً نقيا
       ***** 

السجــــايا ناس فهذا شريف
               قلبه كالضحى يرف سريـــا
يهـــــب الصحب حبه ونداه
               ويلاقي الأضياف طلقاً حفيا
ويعــــاديه وهو بالجـــــود مُثْرٍ
               مَنْ حباهم جزل العطاء رضيا
رِمَمٌ، هيّــــنون، دونٌ، خزايــا
               رضعوا الحقـــــد بكرة وعشيا
وتعادي الضحى عيون مِراضٌ
               ويعادي الأنـــذالُ شهماً أبيـــــا
لا تُــرَعْ، فالدنى أعاجيب شتى
               تجعــل الناس شـــائهاً وسويـــا
       ***** 

تتـــآخى الطبـــاع أو تتجـــافى
               ويــواتي كــــلٌّ أخــــــاه مليــا
فالكريم الســـري يهوى كريماً
               والخسيـــس الدني يهوى الدنيا
وتصافي الحَصانُ أختاً حَصاناً
               وتصافي البغي أختـــــاً بغـيـــا
       ***** 

السجايا الحسان شوقي وعشقي
               منـــذ نــــادمتها وكنــت صبيــا
بادلتـــني الهوى غواليَ وَصْــلٍ
               وحبتـــني من فضلها الدريــا
أسكنتـــني مع الوداد المــآقي
               وفـــؤاداً لها صفيـــاً وفـيــــا
وأنا المرء كنــــت دوماً وفياً
               حيــن أسكنتـها دمي والمحيا
وفؤادي الذي حبـــــاها جُذاه
               وبيـــاني شهداً وفي مقلتـيـــا
واسترحنا فعشت أهفو إليــها
               عاشقـــاً مثلما استراحت إليا
       *****

نقــاء

نقـــاء

الخميس - جدة
21/ 2/ 1421هـ - 25/ 5/ 2000م

القلوب النقية سمة الأبرار، وسجية المقربين الأخيار.

خلـــوت وفيّ أشواقي هواتـنْ
               وليــلي مثل قلب الخِب داكــنْ
وفي صدري نجاوى طاهرات
               وتشهد لي الســرائر والعلائن
وحب نـــال ليلى حيـث كانت
               وقيساً حيث كان ونـال مازن
وكل المســلمين وإن تنــاءوا
               وسل عني المصافي والمشـاحن
وفي خـــلدي محبتهم جُــــــذاها
               هي المسك المصفّى في الميامن
أنقِّي نيــــتي خوفـــاً عليــها
               وإعـــلاءً لها والعزم صائن
وأمحضها لخــالقها وأنحـــو
               سجايا الأكرمين من المعادن
وأجعــــلها بها أعلى وأغلى
               لتجعلني كــأني الدهرَ سادن
أريد رضا الجليل عليّ يهمي
               سخياً إن أتى يوم التغــــــابن
وكان الـنــــاس في هم وغم
               وكان الذنب للجــانيه ساجن
وعرّيت الصدور فذل قــوم
               لما فيها من الإحن الشوائـن
وعز الأنقياء فهم سمــــــاء
               تقاصرُ دون رتبتها الأماكن
وساءل فارس زيداً وعمراً
               وهند ساءلت هبة وشـــادن
ترى كيف استتم لهم عـــلو
               ونالوا الخلد في أعلى المساكن؟
فجلجل بينهم صوت ينــــــادي
               كما صدح الأذان على المـآذن
أولئــــك أنقياءُ عصوا هواهـم
               ونالوا الزين من زين المحاسن
فكـــانوا كالغـــمام نقـاء قلب
               وأنفسهم لما عزموا ضوامن
وأما الشائهون فهم أســـارى
               لأخـــلاق دميمات مواجـــن
تسيــــر بهم كأنهم المطـــايا
               وهم فِسْلٌ ومأفون وواهــــن
       ***** 

وقال الأخسرون مقال صدق
               وتـلذعهم مرارات كوامــــن
نفـــوس الأنقياء لهم بُـــراق
               وهُنَّ لكل طيِّـــبة خــــوازن
لقد كانوا النقـــاء ونحـن كنا
               أخا لؤم ومفؤوداً وعـــــائن
فطار بهم إلى حيث الغوالي
               ونحن بما اقترفنـــاه رهـائن
       ***** 

تســـلحْ بالنقـــاء أبا معــــاذ
               وكن فيه المسارر والمعـالن
وكنـــه إنـــه فرس نجيـــب
               وصاحبه لدى الغمرات آمن
       *****

هـــرّة

هـــرّة

جدة - الأربعاء
13/ 2/ 1421هـ - 17/ 5/ 2000م

الدنيا هرة ترضع أبناءها وتأكلهم.

نظرت في هذه الدنيـــا وما تعـد
               وفي بنـــيها إلى لآلائهـــا نهدوا
وجدتها منذ كانوا في محاجرهم
               معشوقةً حينما تدنو وتبـــــــتعد
جميلةً منذ كانت لا يشيـــب لها
               شعر وفيها الهوى والدل والغيد
صبيـــة وقديـــمٌ يومُ مولــــدها
               قديمةً وجديـــدٌ حُسْــــنُها الغرد
كأنّــما الـدهــر أعطاها أعنـــــته
               فأمسُــها يومُها في بردتيــه غـــد
مخطوبةً حولها العشاق في زجل
               ضـــارٍ ويرخي لها أمداءه الأبـد
لهـــا يد بالنعيــم الجزل حافلة
               وبالبلاء بأصنـــــاف كثرن يد
       ***** 

كأنــــها هرة جــــادت لصبيتها
               بكــل نعمى وما تألو وتقـتصــد
حتى إذا طاب عيش في مسارحهم
               وازيَّنــــت لهم البشـــرى بما تعــد
وأزهر السعد ريان الفتون لهم
               وأقبل الفأل يجلو حسـنه الرغد
عدت عليهم فأدمتـــهم مخـــالبها
               كأنهـــم نَقَــدٌ يلهـــو بهـــا أســــد
كأن فيــها عليهم حقـــــد ذي تــــرة
               وبغي من رضعوا لؤماً ومن مردوا
فاعجـــبْ لحاملةٍ نبـــلاً وحــــاملةٍ
               غلاً ففيها تلاقى الصفـــو والنكـــد
تعطي وتسلب لا جاعت ولا شبعت
               وما نجــــا قط من مكـــر لهـــا أحد
تظـــل واهبــــةً دومـــاً ونــاهبـــةً
               فجودها البخل فيه الرفد والحســـد
ويومهــا منـــذ كانت زينة وأذى
               وصبحها كمســــاها لوعــة ودد
أعراسـها فـــرح في طيــه ترح
               والمــوت تــوأم أهليها إذا تـلـــد
       *****

لا تجزعنَّ فخير من خدائعـــها
               إذا ظفرت بمرضاة الإله، غــد
       *****

موئـــل

موئـــل 

الأربعاء - الرياض
22/ 7/ 1419هـ - 11/ 11/ 1998م

جزيرة العرب مهد الرسالة وقبلة المسلمين ومنطلق الفتوح، وهي أيضاً معدن الخير والفضل، وموئل النبل والمروءة، إليها حباً وإعزازاً.

موئل النبـــل والمروءات أنتِ
               والغوالي من يوم كانت وكنتِ
صانك الله وارتضاك مهــــاداً
               ومــلاذاً لــدينـــه فعظــــــمت
كبرتْ منــــك همة لا تسـامى
               يوم ســابقتِ في العلا فسبقت
وإلى المجد وهو أعلى وأغـــلى
               في رحاب لا تنتهي قد سريـــت
وإذا ما انتمــت بــلاد لشـــــــأن
               فإلى النـــور في مداه انتميــــت
قد منحــت الهــدى ولاءك حراً
               وهديت الأكوان لمـــا اهتــديت
واقتحمت الآفـــاق نــاراً ونوراً
               ما تراجعت عن ملالة أو جبنت
***** 

أهلك الشــهب والدهور شهــود
               أهل غــوث لمدركيه وفـــــوت
في البرايــــا هبــــاتهم غاليـات
               لحريـــب أو مرمل أو مُشِــــتِّ
أخذوا المجــد عنوة واقتــداراً
               وتهــادوه في كل صقع وبيت
فهــمُ أهله غـلاماً وشيـــــــخاً
               وعجوزاً تُلْقيه في روع بنــت
كاثـــــروه وأكثروه وكانــــوا
               زارعيــه وكان أكرم نبـــــت
أدمنوا صحبة العلا، صنعوه،
               نحتوه، من عزمهـم أي نحت
ألفوا العيش في شعاب الرزايا
               والمنايا ما بين فــــوق وتحت
واستوى عندهم أمـان وخوف
               واستوت عندهم حيـــاة بموت
واكتفوا بالحلال إن شـحّ يوماً
               عن كثير من الحرام وسحـت
زينة في الزمان زانوه كانـوا
               ذروة تزدهي بأنبـــل سمــت
يعربيون أسلموا فاستنـــارت
               بهم الأرض من غليظ وأمت
ومشوا فوقها غيوثاً لعـــــاف
               وسيوفاً لمســتبــد وجبــــــت
       ***** 

يرجع البغي دون مجدك خزيا
               نَ عليه من ذلــه ثوب مقــــت
عاد أخزى ما شاهدته الليــالي
               إذ هوى عن رغـــابه وعلوت
أوهنته الصخور منـــك عناداً
               ثم حتّـــت قرونــه أي حــــت
فيه من ذله صغــــار وعـــار
               وعليه أطبــــاق حقــد وكبت
وهو ينوي مهــــانة لك يوماً
               وهو يدري بأنها ليس تـــأتي
وهو يدري بأن ذاك هبـــــاء
               فالذي أنبــت الـكـــرامة أنت
فعـــلى العز والإبـــاء نشأت
               وعلى الذل والقيــود شمست
(من يهن يســهل الهوان عليه)
               فسلوا الدهر وهو أدرى أهُنْتِ؟
مرةً؟ ألف كلا وألف محــال
               قالها وهو غـــاضب وسكتِّ
من حياء ضـاف وعزة نفس
               كشذا الطيب نفحه حيث كنت
       ***** 

يوم نـودي مَنْ للرسالة حـــامٍ
               قلت: إني لها، وحقــاً مضيت
في حفــــاظ يــــروع كل أبيٍّ
               ما رآك الراؤون عنه استقلت
بيعة جل خـــالق قد شـــراها
               ربح البيع إذ هُرِعت ففــزت
قبـــلة المســــلمين أنت ودار
               في ثراها الطهور أكرم بيـت
والأذان الكريم فيــك شعـــار
               إن تعـــالى فدونه كل صوت
قد مهـرت الإسلام كل عزيز
               يوم أمن ويوم بــــأس وبَغْـت
ما استجارت بك الجراح البواكي
               يوم عـز المجيــــر إلا أجـــــرت
أو دعاك الأهلون والخطب نـــار
               أو أهـــاب المهيــــب إلا نهـــدت
       ***** 

جبـــل أنت والبلاد سفـــوح
               حاســدات ما قد طلبت فنلت
صخرة أنت والأعادي رمال
               سافيـــات بادت وأنت ظللت
دأبك الوهب شيمة وسجـاحاً
               ما تكــلفتـه غـــداةَ وهبـــت
وإذا منّ بالعـطــــــــاء لئـيم
               ما رآك الأنـــــام يوماً مننـــت
وإذا هبّــت الريــاح خطوبــــاً
               كنـــت ثهلان في الثبات وكنت
قـــمةً فيه لا تــــراع، فإمــــــا
               هبّـــت الريــح بالأمان شكرت
أنت في الحلم أحنفٌ حين يرضى
               والمثـــنى وخـــالد إن غضبــــت
       ***** 

أنت تــــاج الدنى يزينــك فيها
               أهلك الأكرمون من كل بحـت
خالص كالسنا وضيء السجايا
               قاحم كالردى جريء وصـلت
قلبــه قـلـب واهب ويــــــــداه
               ديمــة تمنــــح الجدا كل وقت
فطـــرة فيه أن يكون أبيـــــــاً
               وجليــــلاً يزهو بأكرم نعـــت
طبعه أن يعـــــــاف كل دنيء
               من صغــــار ومن نفاق وقتّ
وهبته الصحــراء كبراً وعزاً
               فتعـــــالى عن شائنات وبهت
واكتسى من رمالها زائنـــات
               من غـوال لبســـن أجمـــل بتّ
إن تسل أين معدن النبل؟ قالوا:
               بيـن أجبـــــالها وفي كل مرت
       ***** 

أنت للدين أدرع وحصــــون
               وسيــوف ومأرز الهدي أنت
أنت مشــكاتنا تضيء خطانا
               ومنــــانا والآي أصدق زيت
أنت مجـــلى رغابنا واعدات
               ما ونت عن عنادها أو ونيت
أنت مســــــكونة بكل نبيـــل
               من معان سمت عُلاً فسموت
أنت شمس لا يعتريها كـلال
               وملال ولا تـفيء لسبـــــــت
أنت شمس تضيء صبحاً وليلاً
               بالهــدى والرشاد في كل وقــت
كل شمس ســـواك تأفل حينــــاً
               وعن النـــور والهدى ما أفــلت
هكذا شـــاءك الإله تعــــــــالى
               جــل رب الأكوان ثم جـللــــت
       ***** 

أنت محـروســـة بكل شجــاع
               يفتــــدي بالنفيـــس إما دعوت
ولك المســلمون في كل صقع
               أسْيُفٌ تنتضى بجهر وصمـت
ألفت أن تسل من كل شــــــهم
               وجســـور يوم اللقـــاء وثبــت
إن مليـــار مســــلم هم فــــداء
               لك ما كــــــــان دهر وكنـــت
هم حصون من الولاء المدمّى
               أنفـــت في جـــلالها وأنفــــت
       *****

يا دياراً جادت فأعطت فأغنت
               وتعـــالت عن امتنــــــان وألْت
حبـت النـــاس هديها ونــــداها
               والحضــارات ما تشاء وشئـت
سوف يبــقى بك الزمان حفيــاً
               شـــاكراً حالماً ويرجــوك أنت
فعديه والوعد منــــك فعــــــال
               أن تعــــودي كما الغــداة بدأت
عاش مجد الإسلام يعلو وعاشت
               أمــــة تنتــمي إليـــــه وعشــــت
       *****

الخميس، 14 يناير 2021

حارس وضيوف

حارس وضيوف

الرياض - الثلاثاء
9/ 1/ 1419هـ - 5/ 5/ 1998م

الموت حارس وقاتل وبرزخ إلى حياة أبقى.

أطللت من ستر كثيف جــــاف
               حينــاً وحينــاً لين شفّــــــــاف
أرنو وأمعن في الحياة وسرها
               فـــإذا بها سفن بــــدون مراف
وإذا بها عجـــلى كمر سحـابة
               في الأفق سارية بدون خفــاف
وإذا بهــا مرهـــوبة مرغوبـة
               في عسف طاغية ووعد زفاف
ووجدت فيها الدر سؤر ثمالة
               ووجدتها بحراً من الأصداف
ووجدتها تهب الرضــــا لكنه
               يــأتي كآلٍ ســــارب متجاف
أحــلامها وهمٌ ونشوة ســـادر
               ووعود مخلاف ومر ســواف
تطوي الأنــام وهم أســــارى حبها
               في الريث إن شاءت وفي الإيجاف
تدني وتقـصي والخوان لها يد
               مبســــوطة بالشَّين والألطاف
ما أتلفتـــه اليـــوم ردته غـــداً
               من طيبات تشتهى وعجــــاف
طال الزمان وما ونت أخلاقها
               عن عادة الإتلاف والإخـلاف
لكـنـها أبداً تعــــدّ لغــــــــدرة
               ما بين نعــماء وبين جفـــاف
وتظل تحصي للفتى أنفـــــاسه
               شأن الغريم المسرف العسـاف
حتى إذا ما صوّحــت أيـــــامه
               ودنـت لموعــد رحلة وقطـاف
نـــاداه للكــأس التي قد أترعت
               فسقـــاه من سم لديه زعـــــاف
فكأن ما عاش الفتى من دهـره
               سنــة ليقظان الرؤى أو غـاف
       ***** 

الموت حارسنا ونحن ضيـوفه
               فاعجب لحارسنا وللأضيــاف
يهـــوي علينا لا نراه فنتــــقي
               ويصول في صمت بلا أسياف
فإذا بنا في حفـــرة تفضي إلى
               أعمالنا في ســــاحة الإنصاف
ويموت عند الموت مطمع طامع
               ويموت عند الموت كل خـــلاف
والله يلقى الوافــديـــن بعـــــــدله
               من أقويــــاء أعزة وضعــــــاف
       ***** 

الموت صنو للحياة وبرزخ
               لحياتنا الأبقى وراء سداف
فاجعل رغابك ها هناك فإنها
               بحر من النعمى بدون ضفاف
       *****

ستظل ملء الدهر

ستظل ملء الدهر 

الرياض - الجمعة
8/ 2/ 1418هـ - 13/ 6/ 1997م

قـــالت: ذووك طوتهم الأيام
               ومحــــا مآثرهم بلى وظلام
فهمُ رواية غابـــــرين لغابر
               وهمُ بقـــايا دمنــة وعظــام
كانوا وكان لهم فخار باذخ
               واليوم همْ وفخارهم أحلام
فحقوقهم مسلوبة وديارهم
               نهب لشذاذ الورى وحطام
ماتت حميتهم فما يذكو لها
               وهج وماتت منهم الأقــلام
ها هم أسارى الذل في غمراته
               عمي وصم صامتـــون نيــــام
وهمُ، وأنياب المذلة أنشبت
               أظفارها، جُرْحٌ دَمٍ وقتـــام
شكت الرجولة عارهم وشنارهم
               ورثى لهـــم حتى الونى والــذام
وحياتهم موت وإن لم يدفنـــــوا
               والكوخ والقصر المنيف رجـام
والعهد أن الرزء ينجـب عزمة
               في غاضبيـــــن يؤزهم إقـــدام
ينفون ليـل العجز عن أوطانهم
               وقلوبهم من وقـــدهن ضـــرام
فَلِمَ الرزايـــا لم تلد أبطالها؟
               أم أنها في المســـلمين عُقام
       *****

لعجز يطوي من ينوء بإصره
               وأشد منه اليـــــأس والأوهام
لا تجزعنّ فتــــلك سنة خالق
               عدل فما للحادثــــــــات ذمام
تمضي حضارات وتفنى أمة
               ويذلّ بعد غلابه المقــــــــدام
وترثُّ رايات علت خفـــــاقة
               وصروح مجد ظافر وحسـام
لا عهد للأقوام عند زمـانهـــم
               ألا يدولــــوا فالـــدوام حــرام
يمضون حيث مضت قرون قبلهم
               بـــادت وتبقى تسخــــر الأيــــــام
والدهر يطوي إذ يدور وماله
               رحــم يداريهــا ولا إحجـــام
أحكامه أن الحيــــاة قوافـــل
               تترى بلا عَوْدٍ فـلات مقـــام
فارفع لأهلك في المقابر دعوة
               إن الدعاء لهم رضا وســــلام
والله - جل الله - وارث ملــــكه
               وله - تعالى - النقض والإبرام
       *****

قالت وقالت والحقيــقة مـــرة
               والجرح ينزف والسماء ظلام
فأجبتها: لا تسرفي إن الحمى
               سيظل فيه الصقر والضرغام
وتظل أمة أحمد تلــد العــــلا
               ويظل فيها الجـــود والإقــدام
قد يجرح الباغون منها عزها
               وينـال من أمجادها الأقـــزام
ويــدال من عليائها وإبـــائها
               ويســــود فيها أعبـد وطغــام
لكن تظل وعـــــودها مرجوة
               فلها برغم الغاشيـــــــات قيام
ولها، وإن كره العداة، فجاءة
               زهراء يصنعها هدى وحسام
هي أمة والنبل والمجد الذي
               غالى بها وأعزها أتـــــــوام
       *****

اثنان لا يأتي الفنــاء عليهما
               مهما استبدّ البغي والإجرام
لدة النجوم الزهر أمة أحمد
               ستظل ملء الدهر والإسلام
       *****

الأكثر مشاهدة