الجمعة، 8 سبتمبر 2023

مسرح الحروب الصليبية

مسرح الحروب الصليبية

     يظن الكثيرون أن الحروب الصليبية المشهورة في التاريخ هي تلك التي دارت في المشرق العربي في مصر والشام، وكان محورها الأساسي القدس فقط، وهذا خطأ بالغ.

     فالحروب الصليبية أوسع في الزمان والمكان من ذلك. فقد دارت تلك الحروب بصورة مماثلة في أثيوبيا طوال القرون الوسطى، إلا أن انغلاق أثيوبيا وعزلتها حجب تاريخ هذا الصراع عن العالم، كما أن هذه الحرب دارت كذلك بصورة مماثلة في الأندلس.

     وقد اختلفت النتائج في الساحات الثلاث. ففي الشام ومصر كان الانتصار الإسلامي كاسحاً، وفي الأندلس كان الانتصار المسيحي كاسحاً، وقد اتسم الانتصار الإسلامي بالعدل والرحمة وحفظ العهود والأخلاق النبيلة، واتصف الانتصار المسيحي بالعنف والقسوة ونقض العهود والتصفية التامة للمسلمين.

     أما الساحة الأثيوبية فقد كان الانتصار المسيحي فيها كبيراً لكنه لم يستطع أن يصفي المسلمين قط، بل إنهم حتى ساعتنا هذه هم الأغلبية في سكان أثيوبيا.

     وفي أواخر القرن الماضي حقق الإمبراطور "منيلك الثاني" بمساعدة دول أوربا انتصارات ضخمة على عدد من الإمارات الإسلامية وأهمها إمارة الجالا. وبعد منيلك أتى الإمبراطور "أياسو" وكان هذا الرجل سليل أسرة إسلامية عريقة. وحين تبوّأ العرش عام 1917 أظهر أنه ملك مسلم وابن ملك مسلم ومن شعب الجالا. وأظهر تعاونه مع الدولة العثمانية بصفتها دولة الخلافة الإسلامية يومذاك، إلا أن القوى المسيحية استطاعت بقيادة هيلاسلاسي أن تقضي على أياسو. وعندها بدأ عهد هيلاسلاسي الذي دام نصف قرن من الزمن.

     ولقد حورب المسلمون الأثيوبيون حرباً قاسية جداً، قتلاً وحرقاً، ونفياً وإبعاداً، وتجهيلاً وتجويعاً، وتفريقاً ومصادرةً، وما إلى ذلك من الوسائل غير الأخلاقية التي تصل إلى تسميم مياه الشرب في الأقاليم الإسلامية، وترك المسلمين تحصدهم المجاعات والأوبئة أحياناً، وتعمُّد نشر هذه الأوبئة من قبل السلطة نفسها في بعض الأحيان الأخرى في مناطق المسلمين للتقليل منهم.

     وإذن فهي حرب صليبية ضروس، نشبت منذ قرون، واستمرت إلى يومنا الحاضر بين المسلمين والصليبيين على مسرح الأرض الأثيوبية، وما زالت.
*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة