الخميس، 7 سبتمبر 2023

قضية فلسطين

قضية فلسطين

     يبدو نوعاً من التكرار الذي لا بد منه، أن يؤكد المرء أن قضية فلسطين قضية إسلامية، تعود في جذورها وترتبط في تفاعلاتها سلباً وإيجاباً بالتاريخ الإسلامي من ناحية، وبمدى التزام المسلمين بإسلامهم ووعيهم لأهمية الجهاد من ناحية أخرى.

     وقضية فلسطين هي الشكلُ الأكثرُ تفجّراً للهَجْمَةِ الصليبية التي اتخذت شكلَ الاستعمار الأوربي الحديث الذي جزّأَ العالمَ الإسلامي وقطّعه أوصالاً، وكانت ذروة ما فعل في ذلك إسقاطه للدولة العثمانية التي أخّرت الاستعمارَ الأوربي الذي قدم من إسبانيا والبرتغال، ثم من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا قروناً عديدة.

     لقد أدركت بريطانيا خاصة، وأوربا عامة أن وحدةَ العالم الإسلامي المرتكزة على عقيدته، تشكل قوةً هائلة له تحميه من أن يُبْتلع، وتمنحه إمكانيةَ التقدم والامتداد، لذلك حرص الأوربيون على القضاء على تلك الوحدة، وإضعاف تلك العقيدة، وكانت لهم في ذلك خطط وأفكار كثيرة، عبّر كارل بنيزمان عن بعضها في عام 1907م، حين قال أمام لجنة الخبراء:

     يجب أن تفكروا في هذا الخطر الماثل في العالم الذي يقعُ على شواطئ المتوسط الجنوبية والشرقية من مصر إلى الإسكندرونة مروراً بغزة، ويمتد غرباً حتى الرباط، وشرقاً حتى خليج البصرة. هذا العالم الذي يملك كل مقومات الوحدة يجب أن تفكروا في غرس جسم غريب بين شطريه. جسمٍ غريبٍ يفتت وحدته، وقويٍ يجعله في حربٍ دائمة لا تتيحُ له الفرصةَ لاستغلال طاقات وثرواته.

     والتقت أفكار هؤلاء الصليبيين بأفكار اليهودية العالمية ومطامعها، وجمعت المصلحة الواحدة المشتركة بين هؤلاء وهؤلاء، فكان أن أقيمت إسرائيل، جسماً غريباً في قلب وطن واحد يمزّقه ويفصل بين شطريه الكبيرين، الآسيوي والأفريقي، ويستنزف طاقاته، وينفي عنه الأمن والهدوء والاستقرار، ويخطط لاستعماره فكرياً واقتصادياً وأخلاقياً وفي كل ميدان آخر، حتى يكون أهل هذا الوطن خدماً لليهود، تقوم على جهودهم التي يوظّفها اليهود لصالحهم معالم الإمبراطورية الكبرى التي يريد اليهود -لا أنجح الله مسعاهم- بناءها.
*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة