الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

إسلام إستيراد الأمريكي وركس الإنكليزي

إسلام إستيراد الأمريكي وركس الإنكليزي

     لقد كان سلوك المسلمين في عهد الفتوح من أكبر أسباب انتشار الإسلام بين الناس فيما امتد إليه من أصقاع، ولو كانت القوة الحربية التي أرهبت الفرس والروم هي السبب في الانتشار، لتقلّص الإسلام بتقلّص تلك القوى وانحسارها.

     إن التاريخ يثبت أن سلوك الفاتحين كان السبب الأكبر في تمسك المغلوبين بدين الغزاة حين رأوهم رسل رحمة وفضيلة، ودعاة عدل وهداية، ورجال أخوّة ومحبّة، وحمَلة دين سمح سهل لا غلو فيه ولا غموض ولا تعقيد.

     ومن حقائق التاريخ المقررة أن الأمم التي دخل المسلمون بلادها بالفتح العسكري أقل بكثير جداً من الأمم التي دخل المسلمون بلادها بدون قتال، بل عن طريق الرحلات والتجارة وما إلى ذلك.

     لقد كان التاجر المسلم الأعزل يتقدم بدينه إلى المئات والآلاف وهو غريب بينهم داعياً إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، والسلوك العملي القويم، والمعاملة الأخلاقية النبيلة، فيجد الاستجابة السريعة الواسعة لدعوته، ذلك أنه كان داعية بلسانه، وقدوة باستقامته، وأسوة حسنة بخلقه الوفي، وسلوكه الأبيّ، وعفّته وأمانته.

     وما سجّله التاريخ في هذا المضمار يجد مثيله اليوم لدى ما يقوله الإخوة المهتدون الجدد في وصف مَنْ احتكوا بهم من أفاضل المسلمين، ذلك أن هؤلاء الإخوة من المهتدين الجدد –كما تدل على ذلك كتاباتهم وأقوالهم وإجاباتهم على الأسئلة التي توجَّه إليهم– قد وجدوا في سلوك مَنْ دعوهم إلى الإسلام نبلاً حيّاً، وطهراً عالياً، واستقامة ومروءة، ورحمة حانية، وبذلاً للمعروف، وعوناً على قضاء الحاجات، وإخاءً في الله عز وجل يقوم على المحبة فيه جل شأنه دون أن يكون لذلك حظ من أمور الدنيا.

     كان إستريد هيرما سمارت الأمريكي طالباً بجامعة إلينوي في أمريكا، وقد أتيح له أن يدرس القرآن الكريم، وأن يصاحب بعض المسلمين، فوجد من إخائهم المتعاطف ما حمله على مناقشتهم والفرح بصحبتهم والاندماج فيهم، فكان أن سعد بما ينعمون من تراحم أخوي لا يعرف الغرض، ومودة ومروءة تستعليان على المنافع والمطامع. لذلك لم يكن غريباً أن يصبح هذا المجتمع النظيف الكريم مصدر إعجابه بالإسلام، وسر انجذابه إلى المسلمين. يقول الرجل في ذلك:

     "إن المسيحية تنادي بالشفقة، وأن يكون المرء حارساً لأخيه، ولكنْ إذا قورنت هذه العبارة بأخلاق المسلمين في جامعة إلينوي وأعمالهم، ومدى عطفهم بعضهم على بعض، وعلى الآخرين؛ فإنها سوف تبدو عبارة جوفاء. وسأذكر أمثلة على ذلك:

     فَمَنْ غَيْرُ المسلم يتبرع بتوصيلي إلى البيت وسط عاصفة ممطرة، وقد علمت فيما بعد أنه تلقى رسالة من عائلته بنبأ عن وفاة والده؟

     ومَن غَيْرُ المسلم يجمع التبرعات لأخيه المسلم الذي استنزف أمواله كي يتسنى له دراسة سنة أخرى لإنهاء إجازة الدكتوراه؟

     ومَن غَيْرُ المسلمين يساعدون أخاً لهم على نقل أغراضه التي ملأت ثلاث سيارات عندما طلب إليه إخلاء البيت فجأة، وقد قام بهذه العملية حوالي ثمانية عشر مسلماً؟".

     أما ركس إنجرام المهتدي الإنكليزي فيقول في بعض حديثه:

     "في الثلاثينات قدمت إلى الإسكندرية وهمت على وجهي حتى وصلت إلى دمنهور، وعلى شاطئ ترعة هناك رقدت، وفي أثناء نومي رأيت دخاناً يتجمع ثم يضيء، وصحوت وكلمة الإسلام ملء ناظري وحواسي. وفي الطريق ما مررت بقروي إلّا أقرأني السلام ودعاني للطعام وبذل جهده في إكرامي وإضافتي في منزله. أنا غربي وهم شرقيون، أختلفُ عنهم طبعاً وديناً، فما بالهم يسارعون إلى إكرامي أنا الذي رأيت كيف يرتاب الناس بعضهم في بعض؟ ولو أنك مررت على فلاح في أوربا وأقرأته السلام أكان يكرمك مثل هذا الإكرام!؟ وإذا وجدتَ رجلاً يأكل ووقفت إلى جانبه؛ فهل هو يشركك في طعامه عن طيب خاطر!؟ وهل إذا قرعت باباً يفتح لك على مصراعيه فتنزل ضيفاً كريماً!؟ تواردت هذه الخواطر على نفسي وحاولت الإجابة عنها، وعند ذلك علمت أن الإسلام هو الذي جعل تلك النفوس حية كريمة.
*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة