الأحد، 7 أغسطس 2022

أثر والد إقبال في تربيته

الفصل الأول: محمد إقبال وقفات مع مكانته وأدبه وأندلسياته

أثر والد إقبال في تربيته

     تلقى إقبال عن أبيه الكثير من الدروس في الإيمان والأخلاق، وكان أبوه وراء شغفه الشديد بالقرآن الكريم.. كان يداوم على قراءته كثيراً، ويديم النظر في سحر بيانه وجلال قدره، ولا يكاد يكف عن الحديث عنه والإشادة به في شعره. يقول عن القرآن: "هو رأس مال أهل الحق، فيه ضمير الحياة، وفيه نهاية كل بداية، وبقوته كان عليٌّ فاتحَ خيبر".

     وكان إقبال قد كتب ذلك على نسخة من القرآن الكريم مُهدِياً إياها إلى ملك الأفغان "نادر خان" الذي لم يكد يقرؤها حتى بكى وقال: "لقد أتى على نادر خان زمان، وما له أنيس سوى القرآن وهو الذي فتحت قوته كل باب".

     وقد قصَّ إقبال في كتابه "رموز بيخودي" شيئاً من تأثير أبيه في نفسه، وشيئاً يكشف طبيعته هو ببساطتها وتواضعها وسماحتها حين روى القصة الآتية:

     سائل كالقضاء المبرم طرق بابنا طرقاً متوالياً فثُرْتُ غضباً وضربته بعصا على رأسه، فتبعثر ما جمعه بسؤاله، والعقل آنذاك لا يفرق بين ضلال وصواب، ورآني والدي فاغتم واربد وجهه، وتأوَّه وسال الدمع من عينيه، واضطربت روحي الغافلة وطار لبّي. قال أبي: "اذكر يا بني جلال المحشر، يوم تجتمع أمة خير البشر، وارجع البصرة كرة إلى لحيتي البيضاء ونحول جسمي المرتعش بين الخوف والرجاء. كن يا بني من البراعم في غصن محمد، وكن زهرة يحييها ربيع المصطفى".

     ولا مراء في أن ذكر إقبال لهذه الحادثة في شعره بعد ذلك يدل على مدى ما تركته في نفسه من أثر، ظهر بعد ذلك كثيراً في برّه بالفقراء وعطفه عليهم. يقول في بعض كتاباته: "ليس طريقي طريق المستكبرين بل طريق الفقراء"، وأنشد في شعره:

أرى الفقـــراءَ عبـــاداً تقــاةً     قيـــاماً في المساجدِ راكعيـنا
هم الأبرار في صـومٍ وفطرٍ     وبالأسحارِ همْ يســتغفرونــا
وليسَ لكم سوى الفقراءِ سِتْرٌ     يواري عن عيـوبكم العيونا
أضلَّتْ أغنيــــاءَكمُ الملاهي     فهم في ريبهم يتـــرددونــــا
وأهلُ الفقرِ ما زالوا كـنـوزاً     لـدينِ اللهِ ربِّ العــــالمينــــا

     ثم تجلّى عطف الشاعر العظيم على الفقراء في خطابه الذي أرسله إلى "محمد علي جناح" يشكو إليه فيه حال المسلمين في الهند، ويدعوه إلى العمل لإنقاذهم مما يعانون.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة