الخميس، 7 يوليو 2022

من ثمرات الأقلام

من ثمرات الأقلام

     كتب الدكتور عماد الدين خليل، الباحث الجاد المبدع يقول في خاطرة له تحت عنوان "أنت قدر الله":

     جئت اليوم يا أخي لأحدثك حديث الأعماق المؤمنة إلى الأعماق المؤمنة، فالذين تحرقهم نار العقيدة لا يستطيعون السكوت على ظلام الجاهلية وزيفها وخداعها، والذين تغلغلت في دمهم وأعصابهم فكرة الإسلام العظيم لا يستطيعون القعود والانتظار، وقوى الطاغوت تأخذ بزمام البشرية، وتسير بها في طرقات الشيطان فتعذبها وتسحقها وتشقيها.

     واليوم ترتفع صرخات كبار مفكري العالم تنذر بالويل من المصير الأسود الذي ستؤول إليه المسيرة المعاصرة وتطالب بالإنقاذ... إنقاذاً يتطلب من طلائع البشرية أن تسير على طريق جديد، متوحد مستقيم، تظلله القيم الروحية والأخلاقية، ويحكمه التوازن بين المادة والروح، ويوجهه الله الذي أحسن كل شيء خلقه ثم هدى.

     لقد تكلم "برناردشو" و"اشبنجلر" و"توينبي" و"كولن ولسون" و"برغسون" و"ياسبرز" و"ماسنیون" و"ديورانت" وغيرهم كثيرون، كلهم أعلنوا عن مأساة الإنسان المعاصر، وعن اليوم الذي ستنهار فيه حضارة المادة التي لا توائم الإنسان ولكنهم كلهم لم يعرفوا الطريق.. لأن الطريق بأيدينا نحن المسلمين، فما دامت البشرية تشقى بنُظُمِها وتجاربها الوضعية، وما دامت شعوب الأرض في كل مكان تعيش أقسى تجربة عرفها التاريخ، فإن البديل لن يكون إلا المبدأ الذي رسمه الله طريقاً حقاً لمسيرة الإنسان نحو الغاية التي خُلِق من أجلها، لن يكون إلا الإسلام "ذلك الدين القيم".

     فهل عرفت ضخامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا، أن نحمل عقيدتنا الإسلامية إلى شعوب الأرض، أن نقدم للنداءات الشقية المرتفعة من هنا وهناك، التجربة التي تحدد لهم معالم الطريق، وأن نتسلم زمام حضارة جديدة لا تهددها بالدمار قنابل واشنطن وموسكو، ولا تمزق أعصاب أبنائها مبادئ الوضعيين الذين اتخذوا من الشعوب والأمم حقولاً لتجاربهم.

     فويل للذين يقفون في وجه القوى الإسلامية المكافحة في كل مكان من العالم الإسلامي، إنهم إذ تأسرهم شهوة الحكم، أو تحركهم قوى الاستعمار، أو تدفعهم شهوة الطغيان لصب حقدهم الأسود على رؤوس المجاهدين، إنهم إذ يفعلون ذلك يعتقدون أنهم سيقفون إلى الأبد أمام سنة الله التي لن تجد أية قوة في الارض لها تبديلاً أو تحويلاً... السنة التي تقرر أن الأرض الله يورثها من يشاء من عباده الصالحين الذين لا يريدون علوّاً في الأرض ولا فساداً، وما مأساة الحضارة المعاصرة ونُظمها الوضعية سوى في تعالي الطاغوت وإفساده في الأرض في كل مساحات الحياة: عقيدة وتصوراً وسلوكاً.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة