الخميس، 7 يوليو 2022

قوم بلا أسماء

قوم بلا أسماء

     نشرت مجلة "راديانس" الصادرة في دلهي بتاريخ 17 كانون الثاني 1971م، مقابلة تمت بين كاتب المقال وأحد الشبان الأوزبكيين؛ (أي مواطن من جمهورية أوزبكستان المسلمة؛ السوفييتية آنذاك)، وكان هذا الشاب عضواً في وفد رسمي سوفييتي يزور جمهورية الهند. يقول كاتب المقابلة:

     بدأ الأوزبكي الكلام بقوله: هل أستطيع أن أجلس معك؟

     أجبته: مرحباً بك. فسحب الأوزبكي كرسياً وجلس، وانزلق حديثنا بهذه البداية برقة، فسألني عن الحياة في الهند، وسألته عن أوزبكستان. واستفسرته: هل أنت مسلم؟

     قال: نعم، ولكن ليس عندنا الآن إلا النزر اليسير من الإسلام، فدولتنا علمانية بدون دين وليس مثل دولتكم.

     فسألته: ألا يوجد هناك مساجد الآن؟

     قال: نعم، ولكن أغلبها قد تحول إلى مدارس ومستشفيات، والكبار في السن فقط هم الذين يصلون الآن.

     ثم جلس هادئاً لفترة من الزمن، استأنف بعدها قائلاً: ولكن الهلال والنجمة (يقصد العلم التركي العثماني) سوف يرفرف يوماً على وسط آسيا...

     فقلت: هل هذا ممكن؟ وكيف تتوقون إلى الهلال والنجمة وأنتم تمثلون إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي المتمتعة بالحكم الذاتي، ولقد تقدمتم مادياً بوضوح!؟

     ونظر محدثي حوله فرأى كهلاً أوزبكياً يجلس إلى طاولة بعيدة ينظر إليه، فلبث محدثي لبضع دقائق صامتاً... ثم أجاب:

     هذا بالضبط ما أقوله يا رفيقي، وما يقوله من يتحدثون عن سبيل إلى التغيير. فأنا ضد هذا كله، وهناك من يعمل لذلك، ومركزهم الرئيسي راولبندي أو بغداد، وحلمهم هو جمهورية إسلامية لوسط آسيا، بهلال ونجمة يرفرفان على وسط آسيا في كل من الاتحاد السوفييتي والصين الشعبية، التي هي وطن الأتراك المسلمين، وبالرغم من أن هذا الحلم بعيد المنال إلا أنه يخبئ مشكلات للاتحاد السوفييتي والصين الشعبية على السواء.

وعندما قال هذا سألته: ما اسمك؟ قال بعد أن غمز لي وغادر: نحن قوم بلا أسماء!..

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة