الأربعاء، 13 يوليو 2022

ذكريات الهجرة والصراع مع اليهود

الفصل الثاني: الهجرة النبوية الشريفة تأملات ودروس

ذكريات الهجرة والصراع مع اليهود

     حين يفد إلينا شهر محرم من مطلع كل عام، يحمل إلينا ذكريات الهجرة الغالية الكريمة، وما فيها من عبر ودروس ودلالات، جرت عادة الكُتّاب أن يتوقفوا عندها دارسين محللين مذكّرين.

     وينفرد جيلنا نحن من بين أجيال الأمة المسلمة، أنه دخل في صراع عنيف مرير مع اليهود، صراع يحاول أعداؤنا فيه أن يدمروا وجودنا برمّته على كل مستوى وصعيد، لنكون من بعده لا سمح الله، حِمىً مستباحاً، وسوائم ضائعة، يضع اليهود نشاطاتها حيث يريدون، ويوظفونه لصالح مخططاتهم الشريرة المجرمة التي ترمي إلى السيطرة على العالم كله.

     ولما كان الإسلام هو العقبة الكأداء التي تواجههم وتقف في طريق حماقتهم وجنونهم؛ فإنهم يبذلون اليوم معظم جهدهم لمحاربة هذا الإسلام بكل ما يقدرون عليه من شتى الوسائل والأساليب.

     التحدّي اليهودي لنا اليوم، هو أخطر التحديات التي نواجهها دون ريب، لذلك فمن البديهي ومن المتوقع أن تنصرف الأقلام الشريفة الجادة المؤمنة إلى كشف مخاطر هذا التحدي الأكبر، وتسليط الضوء عليه، ولعل قائلاً يقول في استفهام منكر: وما صلة هذا بالهجرة التي يبدو أنها موضوع هذا الحديث؟

     إن الصلة لتظهر بجلاء على الأقل في أمرين أساسيين، الأول: محاولتنا أن نستفيد من دروس الهجرة الشريفة فيما نواجهه اليوم من صعاب ومشكلات وعقبات، والثاني: أن اليهود يهاجرون اليوم -ومنذ حوالي قرن من الزمان- من شتى ديار العالم إلى أرض الإسلام في فلسطين. وبين الهجرتين: هجرة محمد بن عبد الله ﷺ وصحبه الكرام الأوفياء من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وبين هجرة اليهود القائمة حتى يومنا هذا كثير من الفروق التي ينبغي ألا تغيب عنا بحال.

     من هذه الفروق أن الهجرة المسلمة كانت برضى أهل المدينة المنورة، وإيثارهم وحبّهم، وعلى العكس من هجرة اليهود التي تمت على الرغم من أهل البلاد الأصليين وإنكارهم وكراهيتهم.

     فالهجرة المسلمة سبقها تخطيط دقيق، كان أهل المدينة المنورة من الأنصار على علم ببواعثه وأهدافه، وكانوا على علم بمسؤولياته القريبة منها والبعيدة كذلك. وبالرغم من هذا كله كانوا فرحين أشد الفرح بهذه الهجرة مستبشرين بها أيّما استبشار، وحين وصل الرسول الكريم ﷺ إليهم كانت الدنيا لا تسعهم من الفرحة، وطفقوا يرددون نشيدهم الجميل المؤثر: طلع البدر علينا من ثنيات الوداع!.

     ودَعْكَ من تسابقهم لإكرام الرسول ﷺ ودعوته ليكون ضيفاً عليهم، لأنه أمر متوقع، فهو نبيهم وقائدهم وهاديهم، وأحب إلى أنفسهم من كل شيء، وانظر كيف استبقوا لإكرام إخوانهم المهاجرين الذين تركوا كل شيء في مكة المكرمة، وهاجروا خفافاً فقراء من متاع الدنيا؛.. أغنياء بالعقيدة والتفوق الروحي والنفسي.

     لقد تسابق الأنصار لإكرام إخوانهم هؤلاء، وأحلوهم موضع الحب والولاء والإيثار، واستقبلوهم أصدق استقبال وأجمله وأكرمه، وقاسموهم في المسكن والمال وهم في غاية الرضى والسرور والبهجة، ذلك أنهم يعلمون جيداً ضخامة التضحية الإيمانية التي بادر إليها إخوانهم المهاجرون، حين تركوا كل شيء استجابة لداعي الإيمان، ويعلمون كذلك ما احتمله إخوتهم هؤلاء من المتاعب والمحن والمشاق على أيدي قادة الشرك وعتاة الوثنية في مكة المكرمة طوال ثلاثة عشر عاماً هي عمر الدعوة الإسلامية في مكة المكرمة، ويعلمون كذلك أنهم بما يفعلون من كرم وجود وإيثار.. إنما يتحملون تبعة الإيمان الحق، وينهضون بمسؤولياتهم رجاءً لما عند الله تعالى من أجر عظيم لا نفاد له.

     ما من ريب في أن المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وما جرى بينهم من إيثار وحب وجود وتسابق على البذل والعطاء، صفحة نادرة في سفر الحياة البشرية ليس لها مثيل قط، وهي من ثمار هجرة الإسلام الهادية المباركة.

     قارن هذا بهجرة اليهود إلى فلسطين.. إن هجرتهم كانت وما تزال تتم على الرغم من كراهية أهل فلسطين، وإنكارهم وتصدّيهم لمواجهتها، فاليهود يهاجرون إلى فلسطين ليسلبوا أهلها المسلمين دُورهم ومزارعهم وأموالهم، بل وحياتهم كذلك، وليقيموا على أنقاض وجودِهم فيها.. وجودَهم الغادر المقتحم، الذي يسلب الناس كل ما أقرّت الأديان والشرائع والقوانين والأعراف أنه حقٌّ للإنسان فطريٌّ وأصيلٌ، ومقدسٌ ليس لأحد أن يعدو عليه ويغتصبه.

     وربما لا يحسن التفصيل ها هنا في غدر اليهود وظلمهم وبطشهم بأهل الديار الأصليين، لأن ذلك أمر يعيه جيلنا بدقة وإحاطة بسبب تكرره الدائم حتى لكأنه جزء من خبزنا اليومي الذي نعيش عليه.

     إن هجرة الإسلام قامت على إثرها أروع أخوة شهدها التاريخ، وهجرة اليهود قامت على إثرها عداوة لا تنتهي، وصراع حاد مرير بين صاحب البيت وسارقها لا ينتهي إلا بهلاك واحد منهما.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة