الخميس، 7 يوليو 2022

عبد الرحمن عزّام .. وهموم العصر (1)

عبد الرحمن عزّام .. وهموم العصر
(1)

     حين ينعمُ الإنسان النظر، ويطيل التفكير في أناة، حول القضايا الكبرى في العالم الحديث، والظواهر البارزة التي يمكن أن توصف بأنها طابع العصر وميسمه، وصفاته الصارخة العنيفة، يصل إلى نتيجة كبيرة، وهي أن الاضطراب والقلق، وروح التذمر، وفقدان الطمأنينة من صفات إنسان هذا العصر الذي نعيش فيه.

     الأمن النفسي العميق، الرضى الهادئ الفخور، البسمة الصافية العميقة، الطمأنينة الوادعة، السلام الداخلي الواثق، التناغم والانسجام بين ممتلكات الإنسان الخارجية وبين أعماقه الداخلية، ذلك كله بدأ ظله يتقلص باستمرار مع امتداد ثقافة العصر، وذيوع أخلاقه، وانتشار خصائصه في أصقاع المعمورة.

     إنه موجود بنسب مختلفة في بلاد العالم، لكن الملاحظ أن هناك علاقة عكسية بينه وبين خصائص العصر، فهو يتراجع حيث تتقدم هذه الخصائص وبنفس الشدة والمقدار، مما يجعل الإنسان يقرر دون تردد بأن العلاقة بين التراجع ها هنا، والتزايد ها هناك، هي علاقة السبب بالمسبب والعلة بالمعلول.

     وظاهرة كبيرة، وخطيرة جداً على مستقبل الإنسان كهذه الظاهرة، لا بد أن تشغل عقول عدد من الأذكياء ممن يُحَمِّلُونَ أنفسهم هموم العصر، وعناء التفكير في أسبابها.

     من هؤلاء الأستاذ عبد الرحمن عزام الذي يقول في كتابه "الرسالة الخالدة" تحت عنوان "هزيمة القوى المعنوية":

     "سبب آخر من أسباب الاضطراب العالمي، هو انهزام القوى المعنوية أمام القوى المادية، أو بعبارة أخرى تخلّف القوى المعنوية عن اللحاق بالتطور الفجائي للحياة المادية، واختلال التوازن بين الروح والمادة.

     وكان الناس وهم على الفطرة الأولى لا يسيطرون على المادة إلّا سيطرة محدودة، ولا يطمعون في التغلب على الطبيعة طمعهم بعد اكتشاف البخار والكهرباء، ونفاذهم إلى القوى الكمينة في الذرة، وإلى عناصر المادة، وتحويل تراكيب هذه العناصر، فلما افتنّوا في استخدام الكيمياء والميكانيكا، واستخرجوا من ذلك قوى جديدة، انصرفوا عمّا وراء الطبيعة، وعن عالم الروح إلى قهر الطبيعة والإيمان بالمادة وفعلها دون سواها.

     ففي أجيال معدودة تغيّر وجه الحياة، وانعكست وجهات النظر، فلو خرج أجدادنا من أجداثهم لاستنكروا حياة أهل الحضارة الجديدة، استنكار سكان الكهوف لسكان ناطحات السحاب، فقد تغيرت أسباب العيش، وتغيرت كيفياته، وتغيرت أغراضه، وانقلب الناس إلى السرعة يطلبونها، وإلى الحركة الدائمة يستطيبونها، فنفروا من الدعة والسكون بقدر ما كان أجدادهم ينفرون من الضوضاء والسرعة".

     ولكن أمَا كان بوسع إنسان العصر أن يُحدِثَ نوعاً من الانسجام والموازنة بين حياته المادية المتقدمة، وبين حياته الروحية العميقة، التي تتصل جذورها بفطرته من حيث هو إنسان؟

     من خلال ما جاء في كتاب "الرسالة الخالدة" يستطيع المرء أن يلمس حرص مؤلفه على نمو الإنسان الروحي، وتكامل سعادته، فكيف له أن يستمع إجابة المؤلف على السؤال الموجّه له قبل قليل عن الانسجام والتوازن المطلوبَين بين حياة الروح وحياة المادة؟

     "لقد تغيّر طرز الحياة فجأة ولمّا يستقر، بل هو في تغيّر مستمر، فالفرق بيني وبين أبي هو جيل واحد. ولكنه أعظم من الفرق بين أبي وبين آبائه قبل عشرات الأجيال".

     تلكم هي الإجابة المهمة للرجل، وهي إجابة تركز على التغير المادي بقوة، "هذا التغيّر المادي المستمر، وهذه السرعة لا تزال تتضاعف دون أن تبلغ حدها الأقصى قد جعلت الإنسان وهو يلاحق الحياة المادية الجديدة يغفل أو لا يستطيع أن يحتفظ بحياة معنوية مناسبة، فهو لا يستطيع أن يساير هذه السرعة المتفجرة تفجر المادة إلى أجزائها، مسايرة يحتفظ فيها بتراثه المعنوي".

     "وما الذي تَرَتَّبَ على ذلك؟ تخلّفت الحياة الروحية التي كسبها الناس في تجربة آلاف السنين، عن الحياة المادية الجديدة التي كسبوها في قرن واحد، وتطورت هذه الحياة تطوراً فجائياً، وبقي الإنسان مُثقلاً بتراث معنوي ضخم لا يتحرك معه فخلّفه وراءه".

     لقد عرف العالم خلال رحلته الطويلة عبر الأحقاب، مجموعة من الأُطُر والقواعد ظلّت تُشكِّلُ بين أبنائه قاسماً مشتركاً موحّداً، يجعل أمام الناس عدداً من المُثل والأهداف الكبيرة، التي لا يختلفون حول الإقرار بصلاحها. وكان من فائدة هذه المُثل والأهداف، أنها أسهمت في تقريب وجهات النظر بين الناس، وأنها كانت تهيئ الفرصة للاجتماع عليها إذا اشتدت الفتن والخلافات.

     فالصدق والوفاء، والرابطة الزوجية، والتعاون بين أبناء الأسرة الواحدة، وتضحية الأب من أجل أبنائه، وطاعة الابن لوالده، والفضيلة والعفاف، والعمل الشريف من أجل العيش الكريم، وتغليب الصالح العام على الصالح الخاص، والإقرار بقيمة الإنسان على أنه أثمن ما في الحياة؛ ذلك كله كان مجموعة من القناعات العقلية والوجدانية، تشكل –في الأعم الأغلب– القاسم المشترك الأعظم بين الناس الذي يلتقون عليه، ويؤمنون به، ويمكن أن يتخذ عندهم، بشكل أو بآخر، مادة للحوار والتفاهم.

     هذه القناعات التي هي بدون شك، من إرث البشرية الثمين الذي كسبته بعد تجاربها الطويلة التي لا يمكن إحصاؤها؛ أخذت في التراجع أمام ثقافة العصر. هذه القناعات التي تنحسر باستمرار في العصر الحديث، تمثّل جانباً خطيراً من جوانب مأساة الإنسان في ظلال الحضارة المعاصرة.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة