الأحد، 26 يونيو 2022

منافق في حلقة سلمان وصهيب وبلال

منافق في حلقة سلمان وصهيب وبلال

     جاء أحد المنافقين إلى حلقة فيها سلمانُ الفارسي، وصهيبٌ الرومي، وبلالُ الحبشي، فقال: الأوسُ والخزرج قاموا بنصرة هذا الرجل يعني محمداً ﷺ، فما بال هؤلاء؟ يعني بلالاً وصهيباً وسلمان. فقام إليه الصحابي الأنصاري الكريم معاذُ بن جبل فأخذ بتلابيبه، ثم أتى النبيَّ ﷺ فأخبره بمقالته. فقام رسول الله ﷺ مُغْضَباً يجرُّ رداءه حتى أتى المسجد، ثم نودي أَنِ الصلاة جامعة، وهو تعبير يُقْصَدُ به الاجتماع العام، فخطب في الناس فقال: «يا أيها الناس إن الربَّ واحد، والأبَ واحد، وإنَّ الدينَ واحد، ليست العربية بأحدكم من أبٍ ولا أم، وإنما هي اللسان، فمن تكلّم بالعربية فهو عربي»[1].

     إن المرء ليكادُ يلمحُ في هذه الحادثة سِرّاً كريماً جعل ثلاثة من الصحابة في حلقة مجتمعين ليسوا من العرب، ليمرَّ بهم منافق، فيقولَ ما يقول، ويكونَ المآل أن يخطبَ رسول الله ﷺ، ليقررَ في خطابه ذاك، أصلاً كبيراً من أصول الإسلام، وقاعدةً راسخةً من قواعده الأصيلة.

     الصحابة الذين قال عنهم المنافق ما قال هُزْءاً بهم وسخرية، هم بلالٌ وصهيبٌ وسلمان، فهم جميعاً من غير العرب، وهم يظهرون في المجتمع الإسلامي الأول، كما لو كانوا ممثلين لأممهم الأصلية التي جاؤوا منها، فبلال يمثل الأمة الحبشية، وصهيب يمثل الرومان، وسلمان يمثل الفرس. وإنّ في هذا التمثيل إشارةً كبرى إلى عالمية الدعوة الإسلامية، وإنسانية مبادئها، وتخطّيها لحدود الأعراق والأصقاع، والأجناس والبلدان، واللغات والألوان. هذا معنى كريم، يمكن لنا أن نلمسَه في هذه الحادثة التاريخية التي سقناها في مطلع هذا الحديث.

     ويمكن لنا أن نلمس معنى كريماً آخر، وذلك في أن يتصدى للرد على المنافق والأخذ بتلابيبه أي القبضِ على ثيابه من جهةِ نَحْره، صحابيٌّ آخر من غير هؤلاء الثلاثة وهو معاذ بن جبل الذي قد يتراءى للإنسان أنَّ ما قاله المنافقُ لا يمسه شخصياً، فهو عربي أنصاري من أهل المدينة المنورة، لكن الأمر ليس كذلك، فالقضية ليست قضية اعتداء على شخص فحسب، بل هي أخطر من ذلك، إنها اعتداء على مبدأٍ آمن به معاذ، كما آمنَ به الصحابة الثلاثة، لذلك هو مسؤول عن الدفاع عن حَوْزته، بنفس الدرجة التي نرى الصحابة الثلاثة مسؤولين عنها، سواءً بسواء، فما تزيدُ مسؤوليةُ سلمانَ وصهيب وبلال، وإن كانت الإساءةُ الشخصية قد وُجِّهت إليهم في الأساس، عن مسؤولية معاذ وغير معاذ، فالجميع مسلمون، والجميع مسؤولون عن إسلامهم بدرجةٍ واحدة من المسؤولية، بقطع النظر عن أصلٍ أو بلد، كان إليه الانتماءُ الأول.

     ومن أجل ذلك تحرَّك معاذ ليرد على المنافق قولتَه السيئة، وسكت كلٌّ من سلمانَ وصهيبٍ وبلال. وإني لأرى التحرك على هذه الصورة أبلغَ مما لو كان العكس، فربما ظنَّ ظانٌّ لو تحرك أولئك الثلاثة أو واحد منهم وسكت الآخرون ممن لم يُوَجَّه إليهم الحديث أن الأمرَ حميّةٌ لكرامةٍ شخصية اعتدي عليها فحسب، لكنَّ تصرفَ معاذ أبطلَ أمثال هاتيك الظنون والتأويلات بحيث يمكن للمرء أن يجزمَ مع تصرفِه الكريم الراشد، أنَّ ما فعله، إنما كان دفاعاً عن العقيدةِ وحراسةً لها، وحمايةً لمعانيها الخالدة، أن يعكرَ صفوها خبيث ماكر، أو منافق لئيم.

     وما يغيبُ عن المرءِ صنيعُ رسول الله ﷺ، وما فيه من دلالاتٍ غنية جداً بالعبر والدروس، فهو قد دعا المسلمين إلى اجتماعٍ عام، ليعلنَ في هذا الاجتماع ما يُحْبِطُ مكيدةَ المنافقِ اللئيم من ناحية، وهذا هو الأمر القريب الذي يُطفئُ الشرَّ ساعةَ اتقاده، وليُرسِيَ كذلك أصلاً كريماً من أصول الإسلام من ناحية أخرى، وهو الأمر الهام البعيد الذي يتجاوزُ حدودَ المشكلة الوقتية التي أثارها المنافق اللئيم، بحيث يثبتُ ويتعمق، ويقوى ويترسّخ، مبدأً كريماً من مبادئ الإسلام، وقاعدةً راشدة من قواعده الكبرى، تبقى على توالي الأيام، وتعاقب السنين حتى يرث الله الأرض ومَنْ عليها، وهو ما قاله ﷺ: «يا أيها الناس إن الربَّ واحد، والأبَ واحد، وإنَّ الدينَ واحد، ليست العربية بأحدكم من أبٍ ولا أم، وإنما هي اللسان، فمن تكلّم بالعربية فهو عربي».

     هي كلمة وجيزة لكنها واحدة من جوامعِ كَلِمِهِ ﷺ، يعلنُ فيها توحيدَ الله عز وجل بادئَ ذي بدء، ويقررُ بالتالي وحدةَ الدين الواحد الذي أكرمنا به الربُّ الواحد، ووحدةَ الأصلِ الذي خَلَقَنا عليه من أبٍ واحد. ثم يعلنُ حقيقةَ اللغة العربية في الإسلام، فهي مفتاحُ الانتماءِ إلى العرب من كل مسلم ينطق بها، فيتمُّ الانتماء بقطع النظر عن الأب والأم، وهو مفتاحٌ راشدٌ كريم ميزتُه الكبرى أنه يمنحُ الفرصةَ للجميع، ويُلغي كلَّ احتكار خاص يحاول بعضُ المتعصّبين أن يجعلوا منه جداراً يسمح بدخول بعض الناس، ويمنع آخرين.

     ومن العبر التي ينبغي ألّا تغيب عنا في هذه الحادثة استشعارُ معاذ بن جبل لخطورة ما قال المنافق، وتصرفه السريع، ثم تصرفُ رسول الله ﷺ، الحاسمُ القاطع، فهو قد دعا إلى الاجتماع العام تنبيهاً لنا على خطورة القضية، وأنها لا تحتمل أيَّ تأجيل لأنها تتصل بأسس الإسلام، وأهدافه الكبرى في الحياة التي يمكنُ تلخيصُها بأنها إسعادُ الإنسان في دينه ودنياه بتحريرِه من كلِّ العبوديات التي تؤذيه، وذلك بأنْ يُخْلِصَ عبوديتَه لله عز وجل وحدَه، فينجو من كلِّ عبوديةٍ لسواه، فتتمُّ سعادتُه في دينه ودنياه على شتّى المستويات، ابتداءً من الفردِ، ومروراً بالأسرةِ والجماعة، وانتهاءً بالحضارة.

-------------
[1] حديث ضعيف جداً، الألباني، السلسلة الضعيفة، الرقم: 926.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة