الثلاثاء، 28 يونيو 2022

أهمية المعنويّات

أهمية المعنويّات

     على النقيض من الشعور بالنقص؛ تقف الثقة، وعلى النقيض من الإحساس باليأس؛ يقف الأمل، وعلى النقيض من الضعة والهوان، والتبعية والخمول، والذيليّة والتقليد؛ يقف الاعتزاز والإباء، والقيادة والطموح، والريادة والابتكار.

     وإذا كانت الهزيمة الفكرية والنفسية سبباً في الهزيمة العسكرية المادية وصدمة تفضي إليها؛ فإن القوةَ المعنوية، والشجاعة الروحية، والاعتداد واليقين، والعزم والرجاء، والامتلاء والاستعلاء، والحماسة والشموخ سبب النصر والغلبة، ومقدمة تفضي إلى الفوز والظهور. وفي شواهد التاريخ، وتجارب الأيام، حيث المحك العملي لصدق الدعوات والأفكار، والمبادئ والمذاهب، وما فيها من صحة وإيجابية يكمنُ الدليل.

     يروي ابن كثير أن قيصر الروم حين كان في أنطاكية، وجاءته جيوشه مهزومة، سأل قومه قائلاً: ويلكم!.. أخبروني عن هؤلاء الذين يقاتلونكم أليسوا بشراً مثلكم؟ قالوا: بلى. قال: فأنتم أكثر أم هم؟ قالوا: بل نحن أكثر منهم أضعافاً في كل موطن. قال: فما بالكم تنهزمون؟

     فقال شيخ من عظمائهم: من أجل أنهم يقومون الليل، ويصومون النهار، ويوفون بالعهد، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويتناصفون بينهم، ومن أجل أنّا نفعل المعاصي، ونركب الحرام، وننقض العهد، ونغضب ونظلم، ونأمر بالسخط، وننهى عمّا يرضي الله، ونفسد في الأرض.

     وقد يتساءل متسائل فيقول: وما صلة هذا بالمعنويات التي هي مقدمة للظفر حين تحسن وتطيب وتزكو، وهي مقدمة للخسران حين تَخْبُثُ وتفسد وتسوء؟ والجواب: أن في كل مجتمع مناخاً تغلب عليه الطيبات، أو تسود فيه الخبائث، أو تتوزعه معاً بنِسَبٍ شتى.

     فالمناخ المسلم الذي وصفه العظيم الرومي من قيام الليل، وصوم النهار، والوفاء بالعهد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والتناصح بين أفراده، يؤهل لكل المعنويات الممتازة، فليس ثمة أحقاد ولا صراع، ولا رِيَبٌ ولا شكوك، ولا غدر ولا مظالم، وليس هناك ما يشد طاقة المقاتل إلى الخلف، أو يجعله يخشى غدرةً من ورائه، بل كل ما فيه يدفعه للأمام، ومثل هذا المناخ يستخرج أقصى إمكانات الإنسان، وطاقاته وإيجابياته، في طريق النفع، والدفع دائماً صوب الظفر فتكون المعنويات الممتازة الطيبة، التي هي أحد أسباب النصر والظهور.

     أما المناخ الفاسد كذلك الذي وصفه الرومي العظيم نفسه، وعَدّ مجتمعه نموذجاً له حيث تنتشر المفاسد، وتفشو الرذائل، وتعمّ الأحقاد، وتكثر المظالم، فإنه يؤهل لكل المعنويات المهزومة، فالصراع قائم، والسخائم تستعر، وكلٌّ يخاف غدرةَ صاحبه، وهذا كله يشد طاقة المقاتل إلى الوراء، ويشلّ ما فيه من قوى مذخورة، وإيجابيات يمكن أن تصوغ النصر، فإذا بالأمور كلها تتجمع دائماً صوب الخذلان والهزيمة بسبب من المعنويات المتردية السيئة التي هي أحد أسباب الخسارة والاندحار.

     فصِلة المعنويات بالنصر حين تطيب، وبالهزيمة حين تخبث حقيقة أكيدة مقررة، تسندها شواهد لا حصر لها من التاريخ خلال مسيرته الطويلة. ولقد كانت هذه الحقيقة، وما زالت، وسوف تظل في وعي الناس الذين يملكون حداً كافياً من الفهم والوعي، وحسن التأمل والإدراك، والاستفادة من عبرة الأيام، وتعاقب الجديدين.

     ولقد وصف المسلمينَ رجلٌ من الروم لواحد من أمرائهم فقال: جئتك من عند رجال دقاق، يركبون جياداً عتاقاً، أما الليل فرهبان، وأما النهار ففرسان، يريشون النبل ويَبْرونها، ويثقّفون القنا، لو حدّثك جليسك حديثاً ما فهمه عنك للذي علا من أصواتهم بالقرآن والذكر.

     فلما سمع الأمير الرومي من الراوي هذا التقرير الوجيز، الذكي المكثف، ولما أدرك جوانبه المحيطة، إذ لاحظ المسلمين يُعْنَونَ بجانب الإعداد المادي أحسن الإعداد في بري النبل، وتثقيف القنا، ويعنون بالمعنويات الممتازة أحسن العناية من قرآن كريم، وذكر طيب؛ أدرك حقيقة هؤلاء القادمين، فقال لأصحابه: لقد أتاكم مَنْ لا قِبَلَ لكم به.

     وغير خافٍ أن المعنويات ليست بديلاً عن الإعداد المادي، فما يقول بذلك عاقل لبيب، فضلاً عن أن يقوله مسلم يفهم إسلامه، وقد لاحظنا في تقرير الرجل الرومي لأميره عناية المسلمين بالجانبين معاً المادي والمعنوي، فذلك ما يطالبنا به ديننا العظيم الذي أتمه الله عز وجل وأكمله.

     فلنأخُذْ من الماديات أقصاها، ومن المعنويات أسماها، ولنعتمِدْ على الله عز وجل، وَلْنُقْدِمْ بعد ذلك، يكُنْ لنا بإذن الله النصرُ المبين، والفوزُ والظهور.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة