الأربعاء، 29 يونيو 2022

العقيدة الإسلامية جدية وإيجابية

العقيدة الإسلامية جدية وإيجابية

     حين يبلغ من عمق الإيمان في النفس، ما يصل به الإنسان إلى أن تستولي عليه عقيدته استيلاءً تاماً، تجد أن الجدية والإيجابية في تحركه، تلازمان مواقفه بشتى حالاتها وأنواعها ملازمة دائمة، وتجعلانه يصوغها بقوة وحزم، ودأب وإصرار. لذلك ليس غريباً أن نجد المؤمن، الصادق في إيمانه، العميق في يقينه، الجاد فيما يفعل، الواعي حقاً لشروط إيمانه ولوازمه ومقتضياته، يتصرف بدافع من عقيدته المستعلية المكافحة تصرف الإباء والمقاومة، والتحدي والثبات، سواءً كان في حالة أمن وكثرة وقوة، أو حالة خوف وقلة وضعف.

     فهو في حالته الأولى التي يكون فيها قوياً، يزداد بعقيدته قوة إلى قوة، وعزماً إلى عزم، فيكون أقدر على الثبات والاستمرار والفاعلية، وهو في حالته الثانية التي يكون فيها مستضعفاً، يلجأ إلى عقيدته، يستمد منها القوة التي تعينه على المصابرة والمجاهدة والثبات. وبذلك يكون في الحالين في موقف حميد.

     وهذا بلا شك من عطاء العقيدة الإسلامية المكافحة التي تملأ صدور أبنائها بالثقة واليقين والاستعلاء، فتجعلهم في الحال الكريمة اللائقة بهم أياً كانت الظروف الخارجية التي يواجهونها، فإن كانت هذه الظروف مواتية فهو طيب وحميد، وإلّا صبروا وثبتوا ولم يعطوا الدنية في دينهم، واستمروا بدينهم مستمسكين مجاهدين محاولين أن يحولوا الظروف الصعبة الشاقة إلى فرص تهيئ لهم النصر والظهور. وحين يُوفَّقون إلى هذه الفرص يكون ذلك من سعادتهم، وإن لم يُوفَّقوا؛ يكونوا على الأقل، قد أعذروا إلى ربهم، واتخذوا الموقف اللائق بهم.

     وفي قصة أبي جندل وأبي بصير رضي الله عنهما مثال حي، ونموذج كريم لهذا الذي نقول. فحين عقد رسول الله ﷺ صلح الحديبية مع مشركي مكة، وكان من شروطه أن يردّ من يأتيه مسلماً من أهل مكة المكرمة، ولا يطلب من لجأ إلى قريش مرتداً من أتباعه، جاءه أبو جندل بن سهيل بن عمرو، وهو يرسف في قيوده. فقد كان أبو جندل من مسلمي مكة المكرمة الذين تحجزهم قريش، وتمنعهم من اللحاق برسول الله ﷺ، وكان مجيئه بعد أن فرغ الرسول ﷺ من اتفاق الحديبية مع رئيس وفد قريش سهيل بن عمرو الذي هو والد أبي جندل؛ المسلمِ المسجون الفار بدينه من طغيان قريش.

     واحترم الرسول الكريم ﷺ شروط الاتفاق، وترك أبا جندل يمسكه أبوه من تلابيبه وهو يصرخ: يا معشر المسلمين أَأُرَدُّ إلى المشركين يفتنوني في ديني!؟ والرسول الكريم ﷺ يدعوه للصبر عسى أن يجعل الله تعالى له مخرجاً مما هو فيه. وعاد المسلمون إلى المدينة المنورة، وعادت قريش إلى مكة المكرمة، ومعها المسلم السجين أبو جندل سهيل بن عمرو.

     وذات يوم قدم إلى المدينة المنورة رجل من أهل مكة أسلم وهرب بدينه أن يُفتَن هو أبو بصير عبيد بن أسيد، فبعثت قريش رجلين في طلبه استناداً لصلح الحديبية فردّه الرسول الكريم ﷺ معهما. وفي طريق العودة احتال أبو بصير على المشركين اللذين معه؛ فقتل أحدهما وفرَّ الآخر، وعاد أبو بصير إلى المدينة المنورة. فأعجب الرسول الكريم ﷺ بشجاعته وقال: «ويل أمه!.. مسعّر حرب لو كان معه رجال»، لكنه مع هذا لم يسمح له بالبقاء بالمدينة المنورة وفاءً بشروط الحديبية. أين يذهب أبو بصير؟ ها هم المسلمون يردّونه، وهو هاربٌ من مكة المكرمة، وقاتلٌ أحد مبعوثَيْها؟ إنه بدون شك في موقف صعب، لكنه لم يلن ولم يستسلم، وطفق يبحث عن مخرج لما هو فيه، فاتجه إلى ساحل البحر الأحمر، ورابطَ عند مكان اسمه العيص معلناً الحرب على مشركي مكة المكرمة، مهاجماً قوافلها من الشام وإليها.

     وتسامع المسلمون المضطهدون بمكة المكرمة بأمر أبي بصير، فلحقوا به ومعهم أبو جندل، ورجال آخرون من مكة المكرمة أسلموا، وتكاثر العدد حتى صاروا سبعين مجاهداً يقطعون الطريق على قوافل قريش، ويقتلون من يلقونه من مشركيها، ويغنمون ما معه، حتى بلغ بهم الأمر أن صادروا ذات مرة إحدى قوافل قريش.

     واستمرت عمليات أبي بصير وأبي جندل ومن معهما بشجاعة واستمرار حتى أربكت قريشاً وضيّقت عليها الخناق، فبعثت إلى رسول الله ﷺ تلغي شرط الحديبية ذاك، وتطلب إليه أن يقبل هؤلاء المسلمين عنده ولا يردهم.

     لا ريب أن ختام موقف أبي بصير وأبي جندل ومَنْ معهما يدل على قيمة العقيدة المكافحة التي تحركت في ظروف صعبة غير مواتية، لكنها بصدقها وإيمانها واستمرارها، شقت طريقها حتى فازت فوزاً عظيماً.

     لقد حركت العقيدة الإسلامية المكافحة هؤلاء القوم وجعلتهم يبحثون عن مخرج كريم للموقف الصعب الذي هم فيه، فلم يقعدوا يجترّون آلامهم ومتاعبهم، ولم يستسلموا للظروف القاسية التي هم فيها، بل كافحوا وجاهدوا، محوّلين الموقف الشاق إلى مبادرات جادة إيجابية، فأعذروا إلى الله عز وجل من ناحية، واتخذوا الموقف اللائق بهم من ناحية أخرى، حتى كانت لهم الغلبة والفوز والظهور.
*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة