السبت، 21 مايو 2022

كتاب عمر أبو ريشة عاشق المجد - ديوان الشاعر

ديـوان الشــاعر

     ليس لعمر أبو ريشة ديوان يجمع كل شعره، وتتبع ما صدر فعلاً عنه ينتهي إلى ما يلي:

١ - كان أول ما أصدره هو مسرحيته «ذي قار» عن المكتبة الحلبية في حلب عام 1931م.
٢ - صدر أول ديوان له بعنــــوان «شعر» عن مطبعة العصر الجديد في حلب عام 1936م.
٣ - ثم صدر له ديوان «من شعر عمر أبو ريشة» عن دار مجلة الأديب في بيروت عام 1947م.
٤ - ثم صدر له ديوان «مختارات» عن المكتب التجاري في بيروت عام 1959م.
٥ - ثم صدر له الجزء الأول من «ديوان عمر أبو ريشة» عن دار العودة في بيروت عام 1971م، وفي آخر الديوان أعلن الشاعر عن ثلاثة أعمال له على أنها تحت الطبع، وهي الجزء الثاني من الديوان، ومسرحية «سمير أميس»، ومسرحية «تاج محل».
٦ - ثم صدر له ديوان «غنيت في مأتمي» عن دار العودة عام 1974م.
٧ - ثم صدر له ديوان «من وحي المرأة» عن دار طلاس بدمشق عام 1984م.
٨ - كما نشرت له دار الأصبهاني للطباعة في جدة مجموعة شعرية بعنوان «أمرك يا رب فيصل» بدون تاريخ.
❊ ❊ ❊

     ويلاحظ أن الشاعر كان يكرر في الإصدار اللاحق ماجاء فى الإصدار السابق مع حذف وإضافة وتعديل.

     كما يلاحظ أن كثيراً من وعوده لم تر النور مع تكرر الإعلان وتطاول العهد، ومع الإعلان أن بعضها «تحت الطبع» ومع مرور عدة عقود على ذلك، وهو أمر يحمل على الظن المقارب لليقين أنه لم ينجزها، أو أن ما أنجزه منها لم يرض عنه فطواه.

     يبقى الحديث عن ملحمته عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم التي تحدث عنها كثيراً، وقال: إنه نظم منها عـــدة آلاف من أبيات الشعر، وإنها سوف تتجاوز عشرة آلاف بيت، وسماها «النبي»، ونشر مقدمتها تحت عنوان «محمــد» عام 1941م، ووضع إزاء هذا العنوان جملة نثرية هي «مقدمة ملحمة النبي»، وتقع هذه المقدمة في واحد وتسعين بيتاً أكملها حتى صارت مئة بيت، وقد ألقاها مراراً حتى صارت من أشهر شعره.

     هذه الملحمة لم تر النور مع أنه قد مر على الوعد بها نصف قرن منذ أن نشرت المقدمة عام 1941م حتى وفاة الشاعر عام 1990 م، مما يحمل على الظن أن الشاعر كان ينوي أن ينظم الملحمة لكنه انصرف عنها لسبب مجهول، أو أن ما نظمه منها لم يرقه فكتمه.

     ومما يؤكد أن بعض ما وعد به الشاعر من أعمال، كان مجرد محاولات لم تكتمل أو مشروعات انصرف عنها ما أعلنه في ختام الديوان الأول الذي صدر عام 1936م؛ من أنه يؤلف فـي «الملاحم»، وأنه نظم منها ستة آلاف بيت، وأنه قد ينهي نظمها سنة 1943م. وقد ذكر الدكتور سامي الدهان ذلك عام 1968م ظاناً أن الشاعر ربما كان ينوي مفاجأة الناس بإنجاز وعده، فقال: فلعله يجمعه سراً ليفاجئ به عشاق الشعر الصحيح. ولقد كان الدكتور الدهان صبوراً، إذ انتظر الشاعر ربع قرن، فإذا أضفنا إلى انتظاره هذا ما سبقه وما تلاه من زمن دون أن نظفر بالإصدار الموعود مع مرور أكثر من نصف قرن عليه؛ تبين لنا أن الشاعر انصرف عما وعد به، أو أن ما أنجزه منه لم يرض عنه، أو أنه نوع من الادعاء والمباهاة.

     يزكي هذا الاحتمال ما قاله الأستاذ أحمد الجندي، وهو أديب وشاعر من ناحية، وأحد أصدقاء عمر أبو ريشة، لفترة طويلة من ناحية أخرى: وهو قد وعد منذ أكثر من ثلاثين سنة بأنه عامل على نظم ملحمة تتضمن التاريخ الإسلامي كله، وعنده قصيدة أو قصيدتان تتعلق بالتاريخ العربي يقول دائماً: إنهما من أصل هذه الملحمة، ولكن الملحمة لم تظهر حتى الآن، والمعتقد عندي وعند من يعرفون حقيقة الأمر أنه لم يكتب منها شيئاً، وأنها لم تزل مشروعاً أو فكرة. كما يزكيه ما أكده الدكتور عمر الدقاق وهو أكاديمي سوري من بلد الشاعر أحبه وعاصره، واتصل به وكتب عنه، وذلك حين قال: غير أن هذا البلبل الصداح أخذ يتراخى عن التغريد يوماً بعد يوم حتى إن أعمالاً أدبية جليلـة بدأ بها ولم ينجزها مثل مسرحية الطوفان، ومسرحية سمير أميس، وملحمة كبرى تنطـوي علــى أمجــاد العرب، ولـم يظهر منهـا سـوى قصيدة محمد.

     كما يزكيه أيضاً ما ذكره الدكتور عبد السلام العجيلي، وهو أديب سوري اتصل بالشاعر وأحبه؛ من أنه كان يغالي أحياناً فيما يزعمه عن مسرحيات شعرية له، وأنه كان يتصور ما يفكر به واقعاً قبــل أن يقع، وأنه كان يريد أن تكون له ملاحم وقصائد طويلة، لذلك تجده يقــول: سوف أنظم ملحمة عظيمة، أو إنني نظمت ملحمة عظيمة. والواقع أنــه ينظـم أحياناً أبياتاً منها على أمل أن يكملها فيما بعد، ولكنه لا يفعـل، ولذلك أيضاً كان يقــول: إن لديه أعمالاً مسرحية مختلفة، ولكن المؤسف أن هذه الأعمال ظلت في طي الغيب ولم تظهر يوماً.

     وإذا كان من المؤكد أن ثمة أعمالاً للشاعر لم تنشر، وأن هناك وعوداً لم تنجز؛ فإن الذي نشر حتى الآن كافٍ تماماً لتكوين فكرة تامة عنه من حيث الموضوع، ومن حيث الصنعة الفنية. والمأمول أن تعمل أسرة الشاعر على إخراج تراثه كاملاً للناس وفاء له، وتيسيراً للأدباء والدارسين.
❊❊❊❊

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة