الأحد، 2 يناير 2022

كدت أنهار

كدت أنهار

     نشأت بفضل اللَّه تعالى مسلماً عربياً، معتزاً بالإسلام، معجباً بالعروبة، كان ذلك بسبب بيئتي التي نشأت فيها، وهي بيئة مسلمة عربية، ثم بسبب أساتذتي الذين عمقوا فيَّ هذه الروح، وبسبب حبي القراءة حباً جماً منذ الصغر، وبذلك ازدادت معرفتي بفضائل الإسلام، وبفضائل العروبة، من مروءة وكرم، وحب للآخرين، وسعادة في خدمة الأخيار، وما إلى ذلك، وهو ما تشربتُه من القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة، وعظمة التاريخ الإسلامي وبطولاته، ونبل السجايا العربية ونقائها، ثم إني عكفت على عيون الشعر العربي الذي أُولِعت به من صغري، فوجدت فيها عرضاً بديعاً شائقاً لهذه السجايا يغري باتباعها، فازددت حباً لها، وإعجاباً بها.

     وقد سكنت هذه الفضائل أعماقي، وصارت بوصلة لي في حياتي، ويعلم اللَّه تعالى أني كنت أتمثل بها، وأحاول أن أكون على مقتضاها دوماً، ما استطعت إلى ذلك سبيلاً.

     ومن أفضال اللَّه عليَّ أنه كانت لي قدرة على خدمة الآخرين، خدمة تتفاوت قوة وضعفاً، من حال إلى حال، لكنني ظللت في كل الأحوال مولعاً بصناعة الخير مع الآخرين في فرحة واحتساب.

     ومع الزمن بدأت وقائع الحياة تدعوني إلى المراجعة بسبب ما لقيته من هذا وذاك، من قريب، أو زميل، أو إنسان له صفة دعوية، أو ضيف نرى له علينا حق الضيافة.

     وعلى المرء أن يعجل بالحسم مع هؤلاء وأمثالهم، فهم صنف رديء دنيء، والمضيُّ معهم أكثر مما ينبغي بالدعم والصبر، له مضار كثيرة، إذ يستسهلون النعمة التي تأتيهم من غيرهم دون أن يكدحوا في سبيلها، ويعتادون الكسل والاتكالية، وتعظم فيهم روح الدناءة والصغار، وتموت فيهم روح الجدية والكرامة، فيصبحون عبئاً حقيقياً على أنفسهم وذويهم، مثلهم مثل الحشائش الطفيلية الضارة التي تنبت في الحدائق والمزارع، يضاف إلى ذلك أنهم ينظرون إلى من يستمر في عونهم، على أنه إنسان طيب إلى درجة الغفلة والبلاهة التي تجعلهم قادرين على خديعته، إن المروءة مع أهل السوء خطأ، أما الاستمرار فيها معهم فهو خطأ مضاعف وحماقة غبية.

     رأيت العقوق، والكذب، والسرقة، ونكران الجميل، والشتائم الدنيئة الملأى بالحقد والحسد، ومعاذ اللَّه أن أعمم، فالتعميم خطأ كبير، لقد وجدت عدداً من الأوفياء الأخيار الذين يمثلون نماذج مشرفة للنبل والشرف، لكنهم قلة قليلة.

     هناك أقارب عجزة لا يحتملون عناء الصبر والكفاح والرضا بالقليل، ويريدون أن يعيشوا فوق قدرتهم، فإذا صنعت لهم خيراً، ودعوتهم إلى العيش في حدود قدرتهم غضبوا جداً، وإذا توقفت عن إعطائهم ما يريدون، وكما يريدون؛ سبوك سباً مقذعاً، ودعوا عليك، وفي هؤلاء وأمثالهم يصدق قول الشاعر:

إن ذا اللــؤمِ إذا أكرمتَــهُ     حسب الإكرام حقّاً لزمَكْ

     وقول الآخر:

كحمارِ الســـوءِ إِن أشبعتهُ     رفسَ الناسَ وإِن جاعَ نَهقْ

     وقول الآخر:

وظلم ذوي القربى أشدُّ مضــاضةً     على المرء من وقع الحسام المهنَّدِ

     وما قيل عن أقارب السوء وزملاء السوء هؤلاء؛ يقال عن آخرين لهم صفة دعوية لا يستحقونها في قليل أو كثير، هذا إمام في مسجد، وهذا خطيب يعظ الناس، وهذا ذو عمامة كبيرة ولحية طويلة، وهذا عضو بارز في مؤسسة دينية رسمية أو شعبية، وهذا إنسان تحول الدين عنده إلى حرفة يعيش منها، ماتت فيه روح الدعوة، وانطفأت فيه حرارة الرسالة، ودفء الأخوة، وصار يؤدي عمله بصفة ميكانيكية آلية لا حياة فيها ولا حمية، لأنها عنده مجرد وسيلة للكسب لا أكثر ولا أقل.

     وقد حزنت حزناً عميقاً لما رأيت وطال حزني، وبدأ ظني بالناس يسوء، وبدأت أميل إلى العزلة، حتى كدت أنهار؛ أنهار لا بمعنى التخلي عما أحببته من مكارم الأخلاق والسجايا، فذلك ما يحث عليه الدين الإسلامي، والفطرة السوية، بل هو ما تحبه المعادن الكريمة التي توجد في كرام الخلق من مسلمين وغير مسلمين، والمعادن الكريمة ليست حكراً على المسلمين، وقد تجد مسلماً معدنه دنيء، يجاوره غير مسلم معدنه نبيل، ولكن أنهار بمعنى أن أعيش إنساناً سلبياً، فضائله شخصية خالصة، لا يهتم بالآخرين، ولا يسعى في خدمتهم.

     لقد حزنت كثيراً لما رأيته من سوء الأقارب والزملاء، ولكن حزني لما رأيته من سوء الآخرين الذين لهم صفة دعوية كان أكبر بكثير، لأنهم بسوئهم يقدمون نماذج زائفة للعمل الدعوي تصد عن سبيل اللَّه، وتعطي أعداء الدين حجة لتشويه الدين، وتشويه صورة دعاته، حتى الأخيار منهم، وأنا أرى بإصرار أن يمنع هؤلاء من العمل الدعوي، على أن تهيأ لهم فرصة العيش الكريم من غير الدين، يُقْصى هذا عن الإمامة، وذاك عن الخطابة، وذاك عن التدريس، وتحلق لحية الرابع، وتنزع عمامة الخامس، وهكذا.

     إنَّ العمل الإسلامي ينبغي أن يقوم به الأخيار الأذكياء من أصحاب المعادن الكريمة والعقول الراجحة والنفوس الطيبة، لأنهم أجدر الناس بهذه المهمة الشريفة، ولا يعني هذا أنهم لا يخطئون، فالخطأ من طبيعة البشر، لكن لهم ميزة كبرى، فهم إن أصابوا فذلك خير، وهو المتوقع منهم، وإن أخطؤوا ردتهم مزاياهم إلى الصواب، وهو خير، وهو المتوقع منهم كذلك.

     أما الأذكياء الفاسدون، والأغبياء المخلصون، والمشوهون في عقولهم، أو في نفوسهم، فينبغي أن يُمْنعوا من العمل الدعوي بتاتاً، لقد كانوا وسيظلون أرزاء على البلاد والعباد، والدين والدنيا، والتاريخ الإسلامي ملآن بحكاياتهم وحماقاتهم، وعندي أن حماية العمل الدعوي من أذى هؤلاء ينبغي أن تسير جنباً إلى جنب مع اكتساب مواقع جديدة له، بل ربما ينبغي أن تتقدم عليه أخذاً بالقاعدة الأصولية التي تقرر أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ذلك أن دين اللَّه عز وجل، أعز وأعظم وأشرف من أن يقوم به ذكي طالح، أو غبي صالح.

وهؤلاء الذين ينبغي أن يُمْنعوا من العمل الدعوي، هم مسلمون، ولديهم حظوظ متفاوتة من الخير والشر، وينبغي للعمل الدعوي أن يبذل جهده في تربيتهم والارتقاء بهم، إن منعهم واجب علينا، ودعوتهم واجب علينا أيضاً، إنهم مسلمون كانوا ويظلون، لأن الإسلام يقرُّ بالضعف البشري، فيستوعب الذكي والغبي، والشجاع والجبان، والكريم والبخيل، ومَنْ يأخذ بالعزيمة ومَنْ يأخذ بالرخصة، وهكذا، والتفاوت بين الناس من سنن اللَّه تعالى في خلقه، وله حكمته البالغة.

     طال حزني لما رأيت، ولكن اللَّه تعالى مَنّ عليَّ بعدد من الخيار، كنت أشكو لهم ما بي، فيربطون على قلبي، وكأني المعنيّ بقول الشاعر:

ولا بدَّ من شكوى إلى ذي مروءةٍ     يواسيـــكَ أو يُسْليكَ أو يتوجَّـــــعُ

     ثم إني تذكرت مجموعة من القصص القديمة، نعرفها جميعاً منذ الطفولة، لكن تذكرها في الموقف الذي كنت فيه كان نافعاً جداً لي، مسح عني الحزن، وأعادني إلى الاعتدال والاستواء.

· منها قصةُ قابيل الذي قتل أخاه هابيل، الذي لم يؤذه قط.

· ومنها قصةُ سيدنا يوسف عليه السلام مع إخوته الذين همُّوا بقتله، فاكتفى أرشدهم بإلقائه في البئر.

· ومنها سيرةُ أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم، منهم من دافع عنه بشجاعة حتى الموت، لكنه لم يسلم (أبو طالب)، ومنهم من أسلم وحسن إسلامه (العباس)، ومنهم من أسلم إسلام إيمان وشجاعة وحمية، وقاتل حتى استشهد، فكان سيد الشهداء (حمزة)، ومنهم من عاداه أشد العداوة حتى هلك، وأنزل اللَّه عز وجل فيه قرآناً يتلى إلى آخر الدهر (أبو لهب).

· ومنها حديث الإفك، حيث اتهمت فيه السيدة الطاهرة عائشة الصديقة بنت الصديق، بالفاحشة، وهي أطهر عرض، زوجها الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم، وأبوها الصديق رضي الله عنه، وكان ممن اتهمها أحد الصحابة الذين شاركوا في معركة بدر، ولهؤلاء منزلة عظمى، وكان فقيراً يقدم له الصديق ما يعينه على العيش الكريم، وقد غضب منه لافترائه على ابنته الطاهرة، وأقسم إنه لن يساعده بعد الإفك الذي شارك فيه، فنهاه اللَّه تعالى عن ذلك.

     إن اللَّه تعالى وضع أمامنا هذه القصص، وهناك كثير غيرها، لنتذكر أن الدنيا دار ابتلاء، وأن المجتمع المسلم مهما طهر وسما فليس مجتمع ملائكة، بل هو مجتمع بشر يصيبون ويخطئون، وأن الإساءة قد تأتي للإنسان حتى ممن أحسن إليهم من أقارب وأباعد، وهذا مما يهون عليه ما أصابه، وخصوصاً إذا تذكر أن من هم أحسن منه بكثير أوذوا أكثر منه بكثير، وإذا تذكر أن الدنيا مهما طالت فهي قصيرة، وأن الدار الآخرة هي دار القرار، الذي ينبغي للإنسان أن يعمل للفوز فيها.

     على أن هذا الموقف الإيجابي الحميد، الذي ينبغي للمسلم أن يقفه إزاء الأذى الذي يتعرض له، ينبغي أن يصاحبه موقف إيجابي حميد آخر، يكمل موقفه الأول ليكون ممن ينتفع بأخطائه، ويمنع تكرارها.

     وخلاصته أن يتسلح بالحذر في التعامل مع الآخرين، ويميز بين أنواعهم ومعادنهم وقدراتهم، وينزل كل واحد منهم المنزلة اللائقة به، وإذا توسم في واحد منهم خيراً فواجبه أن يمنحه الثقة بالتدريج، حتى تكون خسارته يسيرة إذا تبين له أنه ليس جديراً بالثقة.

     كما عليه أن يفكر في البدائل الجديدة التي ينبغي له أن يتخذها حتى لا يكون عاجزاً سلبياً.

     وأن ينظر إلى الخيرات الكبيرة المتنوعة التي يرفل فيها، من نعم سابغة، وإخوانٍ أخيار، والعاقل ليس له أن يأسى على ما أصابه من أذى، وينسى الخيرات التي تحيط به.

     وعليه أن يتذكر أيضاً أن المصيبة في الدنيا مهما عظمت أهون من المصيبة في الدين.

     وأن يتذكر كذلك أن له أجراً كبيراً عند اللَّه عز وجل على ما أصابه إن صبر واحتسب، وبذلك تذهب عنه العَبْرة، وتبقى لديه العِبْرة، وفي ذلك خير كبير.

     وينبغي للمسلم أن يستصحب قاعدة الاعتدال في علاقاته مع الآخرين، أياً كانوا، فالإسلام دين أخوّة، وجماعة، ومحبة، وتعاون، والمسلم إلف مألوف، لكن عليه أن يحذر من الطرفين المذمومين في هذه العلاقات: أولهما: التوسع الزائد فيها، لأن أغلب العلاقات التي من هذا النوع تنتهي إلى الفتور، وربما إلى العداوة، وثانيهما: الجفاء الذي يجعلها باردة، لا حياة فيها ولا روح، وكأنها عمل ميكانيكي رسمي، يؤديه الإنسان، لأنه مكلف به لا أكثر، ولا أقل.

     ومما يتصل بقاعدة الاعتدال هذه أن يميز الإنسان بين الناس من حيث فضائلهم، وقدراتهم، ومعادنهم، واهتماماتهم، ويعيد النظر في حكمه عليهم بين الحين والآخر على ضوء ما يرى منهم تقديماً، وتأخيراً، وحذفاً، وإضافة، وتعديلاً.

     ومما يتصل بهذه القاعدة أيضاً حسن التعامل المالي، الذي ينبغي أن يكون في غاية الدقة والوضوح والصراحة، وفي حدود الحاجة الكافية، وفي حدود القدرة الممكنة، فالهبة شيء، والهدية شيء، والقرض شيء، ولا ينبغي لشيء أن يأخذ مكان سواه.

     والقرض بالذات ينبغي أن يكون قائماً على الرضا، لا على الإلحاح والحياء، وأن يوثق بالكتابة، وأن يؤدى في وقته، والتعامل المالي بين الأصدقاء اختبار حقيقي لدقتهم، وأمانتهم، واحترامهم لأنفسهم، وهذا اختبار يخفق الكثيرون فيه، وينجح القليلون، وكما أن على المقترض أن يكون صادقاً في طلبه من حيث وجود الحاجة الداعية للاقتراض، ومن حيث العزيمة الجادة على الأداء، فإن على المقرض أن يتحلى بالشجاعة والصراحة في شروطه، وأن يعتذر إذا لم تكن له ملاءة مالية، أو لم تكن له ثقة بطالب القرض، وقد يقع الإنسان في الحرج في حالة رفضه للإقراض، لكن هذا الحرج سيوفر عليه ما يشعر به من الندم والضيق والمطالبة بالسداد، إن أقرض من لا يستحق، أو أقرض من لا يملك ملاءة مالية كافية، وما قيل عن القرض يقال عن أي تعامل مالي آخر، ويزداد التأكيد عليه كلما ازدادت أهمية هذا التعامل.

     وباجتماع هذين الموقفين المتكاملين، ينجو المسلم المصاب بالأذى من طول الحزن، ومن الاكتئاب، ومن العجز والسلبية، ومن إساءة الظن بالجميع، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن ذلك يجعله قادراً على التجدد، والابتكار، والأمل، وحسن الظن بالناس، وبذلك يعيش مسلماً إيجابياً سعيداً، ينفع الناس، وينفع نفسه، حتى يلقى اللَّه تعالى راضياً مرضياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة