الأحد، 2 يناير 2022

مشروع دعوي نادر المثال

مشروع دعوي نادر المثال

     في ضحى يوم الإثنين «28/ 5/ 1429هـ، 2/ 6/ 2008م»، زرت برفقة الأخ الكريم الدكتور عبد الباسط بدر، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، في المدينة المنورة، على منوِّرها أفضل الصلاة والسلام.

     دخلنا المجمع على موعد مع أمينه العام الأستاذ الدكتور محمد العوفي، الذي كان في استقبالنا، وأخذنا في جولة طويلة في أنحاء المجمع، وأبهائه، وقاعاته، وآلاته، ومستودعاته...، وهو يشرح لنا ما نمر به.

     لم أكن أفهم كثيراً من هذه القضايا الفنية التي كان الأمين يشرحها لنا، لسببين، الأول: أني لا أعرف كثيراً من القضايا، ولا أحسن استيعابها، لأنها ليست من اهتمامي، الثاني: أن الفرح كان يملأ علي أقطار نفسي، كان الفرح في عقلي وروحي ونفسي يتحول إلى أكاليل من الثناء والدعاء تصعد إلى بارئ الأرض والسماء، وإلى بساتين من الشكران والرضوان تسجد للرحيم الرحمن.

     ذلك أني وجدت المال ينفق بذكاء وسخاء في أكرم الميادين وأجلها وهو خدمة كتاب اللَّه تعالى، دستور الأمة، وهاديها إلى الفلاح في الدنيا والآخرة.

     وأني وجدت النيات المؤمنة، والأيدي المتوضئة، والعزائم الجادة، والخبرة المتمكنة، تطوّع ابتكارات العلم الحديث، لخدمة كتاب اللَّه تعالى بحماسة وجدارة واقتدار، في هذا المجمع النادر المثال، وهو أمر يؤكد أنا نحن - المسلمين - قادرون على طيِّ الفجوة العلمية بيننا وبين من سبقونا، والإضافة إليها، والابتكار فيها، وذلك حين تتوافر لديهم النية الصادقة، والعزيمة الجادة، والأداة المسعفة، كما أنه أمر يدعو قادة المسلمين، وأمراءهم، وعلماءهم، وأغنياءهم، إلى أن ينفقوا أموالهم في مشروعات عظيمة النفع، ميمونة الاختيار، محكمة التخطيط، كهذا المشروع الجليل النبيل.

     ومما يجدر ذكره أن هذا المجمع يصدر ثمانية ملايين نسخة من المصحف الشريف في العام إذا كان العمل فيه وردية واحدة، فإذا كان العمل ورديتين يصدر ضعف ذلك.

     ومما يجدر ذكره أيضاً أن له عناية متميزة بترجمات معاني القرآن الكريم إلى لغات جديدة، ومراجعة الترجمات السابقة لمزيد من الإتقان.

     والشكر كل الشكر لكل من أسهم في هذا المشروع المبارك، منذ أن كان فكرة في الضمير إلى أن صار حقيقة بالغة الروعة، والشكر كل الشكر للعاملين فيه أجمعين، وعلى رأسهم سعادة الأستاذ الدكتور القدير الحازم الألمعي «محمد العوفي» حفظه اللَّه ورعاه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة