الأربعاء، 13 يوليو 2022

تدابير وأسباب في الهجرة النبوية

الفصل الثاني: الهجرة النبوية الشريفة تأملات ودروس

تدابير وأسباب في الهجرة النبوية

     لا يخطئ الباحث المدقق في الهجرة النبوية الشريفة وما فيها من عبر ودلالات ودروس، أن يلاحظ بوضوح وجلاء، ذلك التخطيط الدقيق المحكم، والإعداد الرائع المتقن، والأخذ بكل الوسائل المتاحة، والاحتياطات التي تقع في دائرة الإمكان، حين ينظر إلى ما فعله الرسول الكريم ﷺ إزاء هجرته الشريفة.

     فرغم يقينه الكامل أن الله عز وجل معه يحرسه ويرعاه ويسدد خطاه، لم يتعجل الحركة، ولم يرتجل الخطى، ولم يدع الأمور دون ضبط في غاية الدقة والإحكام والإتقان، بل تأنّى وانتظر، وفكّر ودبّر، وخطط ورتّب، مستفرغاً كل جهده وطاقته في ذلك.

     وما أروع البرنامج الذي أعده وطبقه الرسول الكريم ﷺ من أجل تحقيق هدفه بأكبر قدر ممكن من الضمانات والاحتياطات!.

     لقد أمر علياً ليلة الهجرة بالمبيت في فراشه، والاستتار ببُرده الحضرمي الأخضر، لينخدع به المشركون، ويتوهموا أن الرسول الكريم ﷺ لا يزال في داره، وينتظروا خروجه ليقتلوه، حتى إذا طلع الصباح وعرفوا الحقيقة، كان الرسول الكريم ﷺ قد وصل إلى غار ثور ليختفي فيه.

     ذلك تدبير دقيق محكم تلمحه بجلاء، كما تلمحه في جملة من الأمور الأخرى، فالرسول الكريم ﷺ كان حريصاً ألا يعلم أحد بتدبيره سوى الصِّدِّيق رضي الله عنه، مرافقه في الرحلة الخطيرة، يظهر ذلك في قوله له حين جاء بيته: "أخرج عنّي مَنْ عندك"، فهو لا يريد أن يعرف الآخرون تدبيره حتى لو كانوا موضع الثقة.

     وحين جاء إلى بيت الصِّدِّيق جاءه وقت الهاجرة، وهي ساعة ما كان يأتي فيها، وهي كذلك ساعة تهدأ فيها حركة العيون والأرصاد، وحين أراد الخروج من بيته لم يخرج من بابه المعتاد في واجهة الدار، بل خرج من خوخة في ظهر البيت، تحرياً لمزيد من التخفي والسرية.

     أضف إلى ذلك استئجار دليل ماهر ذي كفاءة عالية، مع عدم إحاطته بالتفاصيل، واستدعائه في الوقت المناسب للتنفيذ قطعاً لاحتمالات التواطؤ والخيانة التي ينبغي أن تدخل في الحسبان.

     وعلى الرغم من أن طريق الهجرة للمدينة المنورة يقتضي التوجه نحو الشمال، اتجه الرسول الكريم ﷺ إلى جنوب مكة المكرمة بادئ ذي بدء تضليلاً للمشركين وخديعة، ثم هو يبقى في غار ثور ثلاثة أيام، وهو غار يقع في قمة جبل أجرد موحش، يشق الصعود إليه على الشاب الجلد؛ فكيف به ﷺ وهو في الثالثة والخمسين من عمره المبارك في ذلك الحين!؟ والهدف من بقائه الأيام الثلاثة في الغار أن تهدأ عنه حركة البحث والتفتيش والمطاردة.

     وإذا كانت العبرة من البقاء في الغار واضحة، فثمة عبرة أخرى، هي معرفته بالغار البعيد المنقطع، مما يدل على إحاطته الجغرافية الدقيقة بمكة المكرمة وما حولها، وما من ريب في أن القائد البارع يجب أن يكون محيطاً بالأرض التي يتحرك عليها فذلك أقرب للنجاح والكمال.

     وخلال الأيام الثلاثة التي قضاها ﷺ مع الصِّدِّيق في غار ثور، لم يكن بمعزل عما يجري بمكة المكرمة، بل كانت الأخبار الدقيقة تأتيه بانتظام، وذلك كان جزءاً من خطة الهجرة المحكمة المتكاملة، فقد كان عبد الله بن أبي بكر شاباً ذكياً حاذقاً، وكان يقضي عامة نهاره في مكة المكرمة يسمع ما يقوله الناس، ثم ينقله ليلاً للمهاجرَيْن الكريمَيْن ويعود ليلاً إلى مكة، فيطلع عليه النهار وهو فيها دون أن يلاحظ أحد غيابه.

     وأما الطعام فقد تكفلت به السيدة العظيمة أسماء بنت الصِّدِّيق التي كانت تأتيهما بما يحتاجان.

     وأمّا عامر بن فهيرة مولى أبي بكر، فكان له هو الآخر دور خطير، كان يرعى غنمه في النهار حتى إذا جاء الليل اتجه إلى الغار، ليكون عوناً للسيدة أسماء في تقديم ما يحتاجه المهاجران الكريمان من زاد وطعام من ناحية، وليعفي بغنمه على آثار أسماء وعبد الله التي تقود إلى الغار تماماً فلا يكون بوسع أحد أن يتعقب آثار أقدامهما، وللعرب براعة في تعقب الآثار معروفة.

     وأخيراً حين مضت الأيام الثلاثة انطلق الرسول الكريم ﷺ من الغار إلى المدينة المنورة، عن غير طريقها المألوف، بل عن طريق الساحل الوعر غير المطروق.

     يمكن إذن أن يقول المرء: إن الرسول الكريم ﷺ استعمل كل الوسائل المادية التي تقع تحت دائرة الإمكان، ليوضح لنا أن استعمال هذه الوسائل المادية التي أرادت حكمة الله عز وجل أن تكون أسباباً في هذه الحياة، لا ينافي الإيمان بالله تعالى أبداً.. ينبغي أن يستقر هذا المعنى في أخلاد المسلمين، لأن الحق لا ينتصر لمجرد كونه حقاً، بل لا بد لأتباعه وحملته من استفراغ كل جهودهم بصدق وإخلاص، ووعي وإحاطة، وذكاء ومثابرة، وتخطيط محكم دقيق، وتطويق لكل منافذ الخطر، وسدٍّ لكل الأبواب التي تؤدي إلى الإخفاق، وأخذٍ بكل ما يؤدي إلى النجاح، ذلك أن الله عز وجل وضع لهذا الكون سنناً ونواميس، وهي لا تجامل أحداً قط، ولا تحابي مخلوقاً قط كائناً من كان، والذي يعيها ويأخذ بها يفوز ولو كان على باطل، والذي يهملها ويغفل عنها يفشل ولو كان على حق.

     العبرة في ذلك واضحة ماثلة أن الفهم الصادق للإسلام يُلزم المسلمين بأنْ يُعِدّوا كل ما يقدرون عليه من قوة، ويحكموا التدبير والإعداد، ويأخذوا بكل أسباب الحيطة والحذر، ويحسبوا لكل شيء حسابه، ثم يفوضوا أمورهم إلى الله عز وجل ويتوكلوا عليه، فإن فعلوا ذلك، فقد أَعْذَروا إلى الله عز وجل، ونجوا من التقصير، وبرئوا من التفريط في حق أنفسهم ودينهم.

*****

عام جديد.. والأمة المسلمة اليوم

الفصل الثاني: الهجرة النبوية الشريفة تأملات ودروس

عام جديد.. والأمة المسلمة اليوم

     لا يفوتنا اليوم ونحن في مطلع عام هجري جديد، انطوت به سنة من عمر الزمان، وبدأت سنة جديدة، سنتان تجعل المؤمن بين مخافتَيْن، مخافةٍ مما مضى أن تكون الذنوب كثيرة، والحسنات قليلة، ومخافةٍ مما يأتي حيث لا يدري المرء ما الله قاضٍ فيه.

     لا يفوتنا اليوم في مطلع العام الجديد والمخافتان تحيطان بنا من هنا ومن هناك، أن نتوقفَ عند دروس الهجرة الشريفة العظيمة، التي تذكِّرنا بها إطلالة العام الجديد، إذ يفد شهر محرَّم فيحمل إلينا ذكراها الطهور، لنستجليَ دروسَها الكريمة، في محاولة جادة واعية لفهم عبرها البالغة العظيمة، وعظاتها الغنية الواسعة، ودلالاتها الكريمة المعطاء، في السرية والكتمان، والإعداد والتدبير، والصبر والاحتمال، والتضحية والفداء، والشجاعة والبطولة، والإيمان القوي الذي لا يتزعزع، وإخلاص النية لله عز وجل وصادق الاعتماد عليه والتفويض إليه، واسترخاص المال والأهل والوطن وكل شيء في سبيل العقيدة.

     تواكبُ محاولَتنا الجادةَ لفهم ذلك كلِّه ووعيِه وحسنِ الإحاطة به؛ محاولةٌ جادة أخرى للإفادة العملية منه في الذي نواجهه اليوم من متاعب ومشكلات، وصعاب وتحديات، وذلك بأن نستلهمَ دروسَ الهجرةِ الشريفة، ونستنيرَ بخطواتها المباركة المؤمنة، متأسِّين بما فعله في جميع مراحلها رسولُنا الكريم محمد بن عبد الله ﷺ وصحبه الكرام الأوفياء.

     إن الأمة المسلمة اليوم، وهي تعاني متاعب كبيرة، وتحديات بالغة الخطورة، وصعاباً وعقباتٍ، وتواجه خصوماً في منتهى الشراسة والمكر، والخديعة والعنف، والغدر والخسة، ونقض العهود وإخلاف الوعود، يهدفون إلى تصفيتها تصفيةً تامة، تصفيةً جسديةً ومعنوية،.. إنها وقد كثرت عليها مؤامرات الأعداء من الشرق والغرب، واشتدت في وجهها الأعاصير الباغية الخؤون، حتى هال ذلك كثيراً من أبنائها، فسقطوا أسرى الوهن المخجل، والخوف المُقعِد، والرعب المستحكم من قوى الأعداء، والخيالات التي تزيد من قوتهم، وتبالغ في قدراتهم وإمكانياتهم،..

     إنها وحالُها كذلك في أشدِّ الحاجة إلى أن تعود إلى عِبَر الهجرة، تتوقف عندها وقفةً جادة ذكية، وتفحصها وتغوص في أعماقها، وتبحث عن دلالاتها العميقة، وتستخلص من ذلك كله، معالمَ وضيئةً بيّنة، لا عوج فيها ولا التواء، ولا لبس ولا غموض، تتخذ منها صُوَىً هاديةً مباركة في مسيرتها الصعبة الشاقة، ومشاعلَ صدقٍ ونور، تقودُ خطاها في دربها الوعر الطويل، حيث الأعداء الحاقدون يُعِدّون لها المكيدة تلو المكيدة، والشر والأذى، والمتاعب والصعاب دون أن يرعوا في ذلك إلًّا ولا ذمة، ولا وفاءً ولا حرمة، ولا قانوناً اتفق عليه الناس، ولا معنى من معاني الأخلاق والفضائل تعارفت عليه البشرية.

     إن الأمة المسلمة اليوم شديدة الحاجة لدراسة الهجرة الشريفة، وحُسنِ وعيها، والاستنارة بدروسها الهادية المباركة الرشيدة.

     إن خصوم الأمة المسلمة اليوم كثيرون بلا ريب، أقوياء أذكياء، يكيدون لها، ويَأْتَمِرون بها، ويريدون لها الشر، ويخططون للقضاء عليها، قضاءً مادياً ومعنوياً على السواء.

     وما من ريبٍ أن تدبيرهم خطير، وشرّهم كبير، ونيّاتِهم خبيثة، وإعدادَهم مكين، لكن هذا كلّه من الممكن أن يسقُط تحت إصرارِ المؤمن، وعزيمته القوية، وإيمانه الشامخ المستعلي؛ تماماً كما سقط مكر الأعداء من مشركي قريش، وبطشُهم وقوتُهم، وذكاؤهم وكثرتهم، وإصرارهم واستماتتهم في الخصومة، وعنادهم الغريب الملحاح، وهم يلاحقون المصطفى الكريم ﷺ، وهو مُجرَّدٌ من القوى المادية، معزولٌ عن أسباب القوى الظاهرة، مختفٍ في غارٍ صغيرٍ بعيد، على قمةِ جبلٍ أجردَ موحشٍ، ليس معه من البشر سوى الصِّدِّيق رضي الله عنه وأرضاه.

     لو نظر إنسانٌ بعين المادة وحدَها، وحساباتها للأشياء، وتقديرها للنتائج على ضوء المقدِّمات؛ لتوهَّم أن أمر الإسلام قد انتهى وباد، وما هي إلا لحظات حتى يصبحَ خبراً من الأخبار فحسب!.. فالرسول الكريم ﷺ في غار ثور، وأعداؤه الكثيرون الحاقدون المصمّمون على قتله وصلوا إلى فم الغار وأحاطوا به، لكنَّ عناية الله عز وجل حرست المهاجِرَيْنِ العظيمَيْن، وصرفت عنهما كيد الأعداء. ذلك أنهما فوّضا إليه جَل شأنه أمريهما بعد أن أخذا بكلِّ الأسباب المتاحة لهما، فأدّيا ما عليهما دونَ أيِّ تقصير.

     واليوم على الأمة المسلمة أن تبذلَ كلَّ جهدها، وتأخذَ بكلِّ سببٍ متاح، ثم تصدقَ في التوكل والتفويض والإنابة، يأتيها بإذن الله تعالى النصر المؤزر والفوز المبين.

*****

فجر الإسلام

الفصل الثاني: الهجرة النبوية الشريفة تأملات ودروس

فجر الإسلام

     ما أعظم التغيير الجذري الذي قام به رسول الله ﷺ يوم أن بُعث برسالة الإسلام، وقد استبدّت بالناس الحيرة، وفشا فيهم الانحراف، وغلبت عليهم الضلالات والجهالات، والأحقاد والسخائم، وأطبق عليهم ليل الجاهلية طويلاً ثقيلاً!.

     إن جميع المنصفين حتى من غير المسلمين يقفون أمام ذلك التغيير الجذري وقفة إعجاب وإكبار وتقدير، ذلك أنه كان تغييراً نفسياً وروحياً، شعورياً وفكرياً، عقدياً وأخلاقياً. كان تغييراً إلى الأحسن وبارتفاعٍ وسموٍّ شامخَين في كل شيء، على صعيد المبادئ والأفكار، والمشاعر والأحاسيس، والقيم والموازين، والسلوك والأخلاق، والتطبيق العملي الواقعي.. على مستوى الفرد والأسرة، والدولة والجماعة، وعلى مستوى الحضارة كذلك. وبوسعك أن تلمس ذلك في مواقف كثيرة جداً.

     تقدّم أنس بن النضر يوم أُحُد وقد انكشف المسلمون، فاستقبله سعد بن معاذ، فقال أنس: يا سعد!.. الجنة وربِّ الكعبة!.. إني أشم ريحها من دون أُحُد، ثم قاتل حتى استُشْهِد، ووُجِد به بضع وثمانون ضربة بسيف، وطعنة برمح، ورمية بسهم، فما عرفه أحد إلا أخته؛ عرفته ببنانه.

     انتهى المسلمون المهاجرون في الحبشة إلى النجاشيِّ وهو جالس في مجلسه، وعمرو بن العاص عن يمينه، وكان لا يزال كافراً، وقد جاء يحرِّض النجاشيَّ على المسلمين، وعمارة بن الوليد عن يساره وقد جاء مع عمرو يشاركه مهمته، والقساوسة جلوس سماطَيْن، فبدرهم مَنْ عند النجاشيِّ قائلين: اسجدوا للملك، يعنون النجاشي، فقال جعفر بن أبي طالب، وكان المتكلم باسم الوفد: لا نسجد إلا لله.

     ذاك رجل يقاتل طلباً للجنة لأن يقينه بها أعظم بكثير من اهتمامه بهذه الدنيا الضئيلة.. وذاك رجل يأبى السجود للملك، على الرغم من أنه ومَنْ معه في موقف صعب، ذلك أن هناك محاولة جادة لإعادتهم إلى الاضطهاد. أبى السجود وهتف: لا نسجد إلا لله.

     لا نسجد إلا لله!.. كلمات تحمل معها انعتاق البشر من كل عبوديات الدنيا لِتَخْلُصَ عبوديتهم لله العلي القدير وحده. إنه التوحيد الإسلامي الذي لا يماثله توحيد آخر قط. إنه التوحيد الذي جعل غوستاف لوبون يقول: "وللإسلام وحده أن يباهي بأنه أول دين أدخل التوحيد إلى العالم"، ويقول "وتُشْتَقُّ سهولة الإسلام العظيمة من التوحيد المحض، وفي هذه السهولة سر قوة الإسلام".

     وهكذا كان الجيل الإسلامي الأول، صياغةً ممتازةً، وتربيةً عاليةً، أينعت أحسن الثمار، وأحدثت في تاريخ البشرية أكرم تغيير جذري بناءً على شتى المستويات، وفي كل المجالات.

*****

التكافل الاجتماعي في الإسلام

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه .. تأملات في بعض المعاني

التكافل الاجتماعي في الإسلام

     رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً كبيراً في السوق يسأل الصدقة، فقال له: ما أنت يا شيخ؟ قال: أنا شيخ كبير أسأل الجزية والنفقة. وكان يهودياً من سكان المدينة المنورة، فإذا بعمر، المسلم العظيم، يقول له: ما أنصفناك يا شيخ!.. أخذنا منك الجزية شاباً، ثم ضيعناك شيخاً، وأخذ بيده إلى بيته، فرضخ له ما كان من طعامه، ثم أرسل إلى خازن بيت المال يقول: افرض لهذا وأمثاله ما يغنيه ويغني عياله.

     إن معنى الرحمة في هذه الحادثة واضحٌ بيّن، مضافاً إلى معنى العدل، وهما صفتان كبيرتان، من أهم ما تُبنى عليهما الحضارات من حيث العلاقات الاجتماعية، وحسن الصلة بالرعايا على اختلاف ما هم عليه.

     تتضح الرحمة في عناية عمر رضي الله عنه باليهودي العجوز حتى ليأخذه بيده إلى بيته هو ليقدم له شيئاً مما فيه من طعام. أما العدل فإنه يتضح إذ يعلن لليهودي أنه ليس من الإنصاف قط أن تؤخذ الجزية منه وهو شاب فتي، ثم يُهمَل ويضيع وهو شيخ عجوز، ويتضح كذلك في مسارعة تطبيق العدل من بعد إنصافه، حين يبعث عمر إلى خازن بيت المال ليفرض لهذا اليهودي منه، ما يغنيه ويغني عياله، فإن هذا الشيخ العجوز وإن كان يهودياً إلّا أنه واحد من رعايا الدولة المسلمة، لذلك عليها أن ترعاه وتتدبر أموره، ولذلك لم يفرض له ما يسد حاجته فحسب، بل وما يغنيه إلى جانب ذلك، ثم اتسع الخير والبر والعون، فشمل إلى جانب اليهودي عياله، وامتد أكثر وأكثر، فشمل جميع أهل الذمة ممن هم على شاكلة هذا اليهودي العجوز.

     لقد دلت هذه الحادثة من جملة ما دلت عليه، على خلقي الرحمة والعدل في شخص الخليفة العظيم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفي طبيعة المجتمع المسلم والحضارة الإسلامية، وهذا هو الذي نحب أن نَخلص إليه مما سقناه من حديث، لنقرر على ضوئه جدارة الأمة المسلمة بالوصاية على الناس، والقوامة على الجماعات البشرية، لأن جميع الناس من مسلم وكافر، بوسعهم أن يعيشوا حياة هادئة كريمة في ظلال من الأمن والرحمة، والعدل والتكافل، تقررها العقيدة الإسلامية بادئ ذي بدء، وتقننها وتفصلها الشريعة الكريمة الطهور، وينفذها أولو الأمر والسلطان، ويسهر على رعايتها وحراستها المسلمون كلهم حكاماً ومحكومين، علماء وقادة، مسؤولين وعاديين.

     لقد كان عمر رضي الله عنه، مثالاً كريماً لهذه المعاني العِذاب الوضاء جميعاً، فلقد جمع إلى حزمه المشهور، وصرامته في الحق، رحمة متناهية بالضعفاء والمساكين، وإحساساً رهيفاً جداً بضخامة المسؤولية التي ألقيت على عاتقه.

     وإنه لرائع جداً أن ننتقل من قصة عمر مع اليهودي إلى قصة أخرى مع فتاة تطيش هزالاً رآها ذات يوم في سكك المدينة المنورة، تقوم مرة وتقع أخرى، فقال وقد رقَّ لحالها، وحزن لها أشد الحزن: يا حوبتها!.. يا بؤسها!.. من يعرف هذه منكم!؟ فقال له ابنه عبد الله: أما تعرفها يا أمير المؤمنين؟ قال: لا، قال: هذه إحدى بناتك!.. قال عمر: وأيّ بناتي هذه؟ قال: هذه فلانة بنت عبد الله بن عمر، أي ابنته هو. فقال عمر: ويحك، وما صيّرها إلى ما أرى؟ قال عبد الله: منعُك ما عندك. فقال عمر: إنك والله ما لكَ عندي غير سهمك في المسلمين وسعك أو أعجزك، هذا كتاب الله بيني وبينكم.

     إنه ما يغيب عن المرء وهو يتأمل في هذه الحادثة الفذة ما في الخليفة العظيم من أخلاق تبدو متناقضة وما هي بمتناقضة!.. فالرحمة تمتلك قلبه حتى يهتف إذ يرى الفتاة تقوم وتقع: يا حوبتها!.. يا بؤسها!... يهتف بهذا القول الذي يدل على حزن بالغ، ورقّةٍ شديدة، وحنان عميق، ورحمة واسعة لا تكلف فيها ولا تصنّع. لكن هذه المشاعر الرحيمة كلها، ما كانت لتخرق عنده الميزان الذي يتعامل به مع ولده ومع الآخرين، ولذلك يهتف بولده عبد الله وهو والد الفتاة، بعد أن تنكشف له الأمور بجلاء: إنك والله ما لكَ عندي غير سهمك في المسلمين وسعك أو أعجزك!

     أهو تناقض يا ترى!؟ لا.. ليس هو بتناقض قط، لكنه خلق الرحمة في عمَر الإنسان يتدفق فيحنو على هذه الفتاة، ثم هو خلق الإحساس بالمسؤولية في عمر العادل يمتلك عليه الموقف، فيقيم الميزان الراشد الذي لا يسمح بأن يعطى أحد من الناس أكثر مما يستحق.

     تُرى أثمة أي مبالغة إن قلنا: إن حضارتنا أعظم الحضارات وأكرمها إنْ على مستوى المبادئ، وإنْ على مستوى التطبيق!؟

*****

تواضع النبي ﷺ

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

تواضع النبي ﷺ

     جاء عدي بن حاتم الطائي إلى المدينة المنورة وهو لم يسلم بعد، وحضر مجلس الرسول ﷺ وحوله أصحابه بعد انصرافهم من إحدى الغزوات يلبسون الدروع السوابغ، فراعته هيبة الصحابة واحترامهم لنبيهم الكريم عليه الصلاة والسلام، وبينما هو كذلك جاءت امرأة فقيرة من إماء المدينة إلى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وقالت له: يا رسول الله!.. أريد أن أُسِرَّ لك شيئاً، فقال لها: انظري في أي سكك المدينة أخلو لكِ، ثم نهض معها ووقف طويلاً يستمع إليها ثم عاد، فلما رأى عديٌّ هذا تملكته روعة هذه النزعة الإنسانية فأسلم.

     إن عديّاً لم يكن رجلاً عادياً من الناس، فهو ابن حاتم الطائي ذي الصيت المعروف، والشهرة المدوية، وقد كان زعيماً لقومه، وهرب حين حاقت بهم الهزيمة إلى الشام، ثم عاد بعد ذلك. وهو إلى جانب هذا رجل ذو دين فلم يكن وثنياً كما كان أكثر العرب، بل كان رجلاً نصرانياً عنده علم ومعرفة، إضافة إلى مركز سياسي وقبلي مرموق.

     ومع هذا يتوقف عديٌّ متعجباً مبهوراً مأخوذاً باحترام الصحابة الشديد للرسول ﷺ. لا ريب أن منظرهم كان يبعث على الهيبة الشديدة، فهم لعودتهم القريبة من الجهاد يلبسون دروعهم السابغات، وهم حول نبيهم الكريم ﷺ كأُسْد الشرى يفدونه بالأرواح والمُهج، لكن هذا الموقف المهيب، كان ينطوي على نزعة إنسانية عميقة، في غاية الرحمة والبساطة والتواضع.

     من أجل ذلك لم تتردد الأَمَة المسكينة الفقيرة في قدومها للرسول ﷺ لتُسِرَّ إليه شيئاً خاصاً بها. لقد اقتحمت أسوار الهيبة الصادقة العميقة بنوازع الرحمة التي تعرفها أصلاً في هذا الدين، وخُلقاً كريماً في نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، لذلك لم ترجع إذ شاهدت الرجال ودروعهم السوابغ، ولم ترجع للموقف المهيب الذي شهده عديٌّ، بل اقتحمت ذلك كله، فقد ارتقى الإسلام بإنسانيتها، وعلّمها أن لها حقاً، وعلّمها أن بوسعها الوصول إلى أعظم رجل في الإسلام، بل في الدنيا كلها، وهو رسول الإسلام عليه الصلاة والسلام.

     ينبغي ألا تفوتنا الدلالة الضخمة في حادثة هذه المرأة المسكينة، على عمق شعورها بإنسانيتها وكرامتها، وحقوقها المحفوظة، ومسؤولية الحاكم إزاء ذلك كله.

     إن ذلك بدون ريب بعض عطاء الموجة التحررية الكبرى التي بثها الإسلام في نفوس الناس، ورفعهم إلى آفاقها المنيفة، الكريمة الشماء، فاستشعروا بها عظم مكانتهم والمنزلة التي يستحقون، أما ما فعله رسول الله ﷺ مع هذه المخلوقة المسكينة فهو الأمر العادي المتوقع الذي يليق به، والذي ينسجم مع إعداد الله تعالى له ليكون القدوة الخالدة إلى يوم الدين.

     إنه النزوع إلى تكريم الإنسان، والارتفاع به إلى أعلى الذرى، وشد بصره دائماً نحو مكانته حتى لا يفرط فيها، فإنما تضيع الحقوق من التفريط بها، ولولا العبيد ما كان السادة، ولولا الأذلاء الجبناء ما كان الطغاة والمتجبرون، والطغاة لا يولدون طغاة، إنما يصنعهم ضعف النعاج.

     ولمّا كان الإسلام يريد العلو لأبنائه والكرامة لهم؛ أوقد في نفوسهم مشاعر الأحرار والرجال، لأن تكاليفه لا يمكن أن تنهض بها الظهور التي اعتادت على الانحناء بين أيدي الفاجرين والظالمين، وإنما تنهض بها الوجوه الكريمة التي ما اعتادت أن تعرف السجود والركوع إلّا بين يدي خالقها، أما ما سوى ذلك فبشر مخلوق من تراب، وصائر إلى تراب.

     لما فتح رسول الله ﷺ مكة المكرمة بعد جهاد قرابة ربع قرن، ووقف موقف المنتصر ممن حاربه وكذب عليه وظلمه، تذكر دعوته ومبادئها التي يقف بها اليوم غالباً ظافراً كما وقف بها من قبل مستخفياً مطارداً، وأعلن هذه المبادئ التي طالما نادى بها من قبل انتصاره النهائي، فوقف على باب الكعبة وقريش ذات الكبرياء والعنجهية، والفوارق الاجتماعية الظالمة تسمعه إذ يقول: "يا معشر قريش إن الله أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء، الناس من آدم وآدم خُلِق من تراب"، ثم تلا قول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُواۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات:13). وبهذا الإعلان الضخم الكبير، استقرت كرامة الإنسان، وعُرفت منزلته، وأُعلِنت حقوقه، وتأصلت فكرة تكريمه وتقديمه، ورعايته واحترامه، أصلاً ضخماً راشداً من أصول هذا الدين.

*****

الثلاثاء، 12 يوليو 2022

عدل النبي ﷺ.. عدالة الإسلام

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

عدل النبي ﷺ.. عدالة الإسلام

     سرقت امرأة من بني مخزوم في عهد النبي ﷺ وجيء بها إليه لتُعَاقَب، فأهمَّ ذلك قريشاً وقالوا: من يشفع لنا عند رسول الله ﷺ في إسقاط الحد عنها؟ ثم تذكروا أن أسامة بن زيد حبيبٌ إلى قلب الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، فكلموه في أن يشفع لها عنده، فكلمه بذلك، فغضب الرسول الكريم ﷺ غضباً شديداً، وقال لأسامة: أتشفع في حدٍّ من حدود الله؟! ثم قام في الناس خطيباً فقال: "إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"، (متفق عليه)، ثم قُطِعت يد المرأة المخزومية.

     إنه خبر مشهور هذا الذي قدمتُه، ولعلنا جميعاً نعرف حكايته منذ زمن غير قصير، لكنه يستحق وقفة فيها الأناة لاستجلاء بعض أبعاده ومراميه، والدلالات والمعاني التي اعتدنا أن نتوقف لديها في حديثنا هذا.

     إنه ما يغيب عنا بادئ ذي بدء إحساس قريش بخطورة ما فعلت المخزومية، فلقد سرقت، وللسرقة حدٌّ واضح، ولا بد إذن أن ينالها العقاب، والرسول الكريم ﷺ سيطبق عليه الحد الشرعي أياً كانت. هذا المعنى الذي استشعرته قريش يدل على إدراكٍ منها بطبيعة المجتمع الجديد الذي أقامه الرسول الكريم ﷺ، وأن العدالة فيه آخذة مجراها، مطبَّقة على جميع أفراده سواءً بسواء، ولذلك تهيّبت الأمر، وتحركت فيها بعض رواسب الجاهلية، فأخذت تسعى لتنجو المرأة المذنبة من العقاب.

     ونحن نعرف أن بني مخزوم كانوا في الجاهلية ريحانة قريش، وكانوا أهل الحرب فيها، وحسبك أن تعلم أن خالد بن الوليد ينتمي إليها، لذلك كان لمخزوم شرفٌ باذخ وسمعةٌ كبيرة، وهذا هو الذي دفع قريشاً إلى ما حاولت القيام به بشأن المرأة المخزومية السارقة.

     وإنه من الإنصاف أن نقرر بأن قريشاً وإن حاولت ما حاولت مدفوعةً ببعض بقايا النعرة الجاهلية فيها، إلا أنها كانت تعرف الجريمة وعقابها، وكانت تعرف حرص الرسول الكريم ﷺ على تطبيق الحد، لكنَّ آمالها ظلت تخادعها، حتى جاءت إلى أسامة بن زيد ليكلم رسول الله ﷺ في الأمر.

     وتكلم أسامة في الأمر، وكان ذلك غلطاً منه، لكنه غلطٌ كان لنا نافعاً مفيداً لأنه أدّى إلى غضبة الرسول الكريم ﷺ، تلك التي جعلته يقول لأسامة ما يقول، ثم يقف خطيباً ليقرر قاعدة ضخمة من قواعد العدالة والمساواة في الإسلام.

     لقد بيّن لأسامة خطورة فعله إذ يحاول إيقاف حدٍّ من حدود الله عن أن يُنفَّذ، وبدا عليه الغضب الشديد، وقال لأسامة: أتشفع في حدٍّ من حدود الله!؟ ثم وقف خطيباً ليقول كلمته المشرقة، التي تنضح بالصدق والإخلاص، ومعاني العدل والتساوي، والحرص على تطبيق حدود الله على الجميع.

     بيَّن رسول الله ﷺ للمسلمين خطورة ما حاولت قريش أن تفعله لأنه ينتهك أمر الله تعالى، ومثل هذا الانتهاك كفيلٌ بإحداث الدمار والهلاك، وهذا قد حدث من قبل حين كانت الحدود تطبق على بعض الناس دون بعضهم الآخر، ثم ختم كلمته بهذه العبارة العظيمة التي تدل على شدة اتباعه ﷺ لأمر الله تعالى، والتزامه بحدوده، وتحرّيه الحق والعمل على إنفاذه فقال: "وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".

     ولقد كان كافياً أن يضرب رسول الله ﷺ المثل بأي إنسان ليصل إلى ما يريد إقراره في ضمائر المسلمين وأخلادهم، لكنه اختار فاطمة الزهراء رضي الله عنها ليضرب بها المثل. وفي هذا الاختيار دقة وروعة، وجمال وعظمة، ودلالة على عزم شديد، وهمة قوية بالغة، ذلك أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها هي بنته ﷺ، وهي ابنته الوحيدة التي عاش له منها أحفاد، وهي صغرى بناته الطاهرات، ولكن على الرغم من ذلك كلّه، وعلى الرغم مما تضفيه هذه الصلة بين الوالد والبنت من حنانٍ ورحمة، ورقةٍ ومحبة، وودٍّ ووفاء على العلاقة بينهما، اختار رسول الله ﷺ أن يضرب بها المثل على الرغم من كل ذلك، لتكون فيه النقلة أبعد، والارتفاع أكبر، والبون شاسعاً رحيباً بين ما أراده القرشيون أن يحدث، وبين ما قام بإنفاذه الرسول الكريم ﷺ.

     إن هذه الحادثة الفريدة بملابساتها المختلفة، وتفصيلاتها المثيرة، تضع أيدينا على أحد أسرار عظمة هذا الإسلام، وانتصاره وتمكنه من القلوب.

     إن له أنظمة وشرائع لا يتيح لأحد أن يتجاوزها قط، وهو لا يعرف المحاباة والمجاملة في الحق قط، لأن النزعة الإنسانية التي وضعها الله تعالى فيه وأرساها في أعماقه؛ تقتضي العدالة، وتستلزم المساواة، وتضع الجميع على قدم واحدة أمام شريعة الله تعالى دون تفاضل أو تمايز.

*****

حكمة رسول الله ﷺ.. ودلالات غزوة حمراء الأسد

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

حكمة رسول الله ﷺ .. ودلالات غزوة حمراء الأسد

     كان رسول الله ﷺ المثل الأعلى في كل الفضائل والمكرمات، وكان القدوة الكاملة في كل شيء، فقد أعدّه الله عز وجل، ليكون الأسوة التي يحتذيها المسلمون حتى يرث الأرض ومَنْ عليها، من أجل ذلك تجد عظَمته ﷺ في الحرب والسلم، والعبادة والقيادة، والحل والترحال، والمطعم والملبس، وشؤون الأسرة جميعاً، وتدبير أمور الدنيا، والقيام بأمور الدين.

     وإذا كنت تجد بعض الأنبياء الكرام لم يمارسوا بعض جوانب الحياة، كالمسيح عليه الصلاة والسلام، الذي لم يحارب ولم يتزوج مثلاً، مما يجعلهم قدوة كريمة لكنها غير كاملة، فإن الرسول الكريم محمداً ﷺ قد مارس جوانب الحياة جميعاً مما يجعله القدوة الكريمة الكاملة في كل شيء.

     وربما احتار المرء وهو يريد أن يختار جانباً من جوانب عظمته ﷺ قدوة كاملة مثلى، نظراً لسعة جوانبها، وكثرة شواهدها، وعظمة مواقفها، لكنه في النهاية سيعود بمحصول وفير أياً كان الجانب الذي يختاره.

     وسنتوقف هاهنا قليلاً عند جانب من جوانب عظمته، وهو جانب زعامته للمسلمين قائداً ورجلَ دولة. فقد أثبت ﷺ في هذا الميدان، كما في غيره من الميادين، تفوقه الكامل الذي يجعله قدوة كاملة، ليس لها نظير قط، حيث ظهرت قدرته على التصرف السريع، وحل المشكلات الخطيرة الطارئة، ونجاحه الرائع في حل المعضلات بحزم وتدبير وإحكام، وتخطيط ذكي بعيد. إن ذلك يظهر في مواقف كثيرة جداً، منها موقفه في أعقاب غزوة أُحُد.

     لقد خسر المسلمون معركة أُحُد، وترتب على ذلك عدد من الأمور الخطيرة جداً وهي:

1. طمعت القبائل العربية بالمسلمين.
2. ضعفت روح المسلمين المعنوية.
3. سقطت هيبتهم العسكرية التي ارتفعت يوم بدر.
4. تنفس اليهود والمنافقون الصعداء، وأخذوا يتربّصون الشر بالمسلمين.

5. قام احتمال بأن تعود قريش إلى المدينة المنورة لتستثمر نصرها الجزئي الذي أحرزته في أُحُد، وتستأصل المسلمين نهائياً باعتبار الفرصة قد سنحت لها.

     فلننظر الآن كيف فعل رسول الله ﷺ لتدارك الأمر وإنقاذ الموقف. إنه ما كاد يصل إلى المدينة المنورة، حتى أمر المسلمين الذين كانوا معه يوم أُحُد أن يخرجوا في اليوم التالي لمعركة أُحُد مباشرة، لملاحقة قريش، على الرغم مما بالمسلمين من إعياء وجراحات. وخرج الرسول الكريم ﷺ بالمسلمين، متتبعاً آثار المشركين الذين ما كادوا يسمعون بهذا التحرك غير المتوقع، حتى خافوا، إذ إنّهم قدّروا أن المسلمين قد جاؤوا للثأر منهم، والانتقام لما جرى بالأمس عند أُحُد، وأنه قد لحق بهم من تخلَّف يوم المعركة عنهم. لذلك هربوا مسرعين، بعد أن كانوا يفكّرون بالرجوع إلى المدينة المنورة لاستئصال المسلمين. وهذه الغزوة هي غزوة حمراء الأسد التي لم يقع فيها حرب، لكن هذه العملية الجريئة، غسلت آثار هزيمة أُحُد كلها، وبشكل حاسم وسريع جداً.

     وترتب على غزوة حمراء الأسد، أن ارتفعت الروح المعنوية عند المسلمين، وزال طمع القبائل بهم، وعادت هيبتهم العسكرية ترتفع، وعدل المشركون عن فكرة العودة إلى المدينة المنورة لاستئصال المسلمين، بل سارعوا للهرب، وعاد الرعب يسيطر على المنافقين واليهود في المدينة المنورة، وانكمشوا على أنفسهم خائفين.

     ولقد تحققت هذه المكاسب الكبيرة، من خلال عملية حكيمة واحدة، قام بها المصطفى ﷺ وبدا فيها بوضوح أنه قائد سياسي ورجل دولة ليس له مثيل قط.

     إن الهزيمة النفسية هي أخطر ما تصاب به الأمم والجماعات، والهزيمة العسكرية أهون منها بكثير، لذلك يحاول الأعداء الأذكياء إحلال الهزيمة النفسية بخصومهم بعد الهزيمة العسكرية، لأن النهوض من الهزيمة العسكرية مهما فدحت أمر ممكن جداً حين توجد الإرادة الفاعلة، أما الهزيمة النفسيّة فإنها تشل قوى المصابين بها، بجبال من الوهم، وتقعد بطاقاتهم بكوابح من الرعب، وتقتل روح التحرك فيهم بكثرة الخوف والتوجس والظنون والحسابات. فإذا بهم خُشُب مسنّدة، يحسبون كل صيحة عليهم.

     وما من ريب في أن غزوة حمراء الأسد، سدّت كل مدخل يمكن أن تتسلل منه احتمالات الهزيمة النفسية، فحمت المسلمين بذلك من التدهور إلى قاعها المدمر، ثم نقلتهم نقلة أخرى، جعلتهم في موقف القوي، ذي العزم الأبي، والروح الحية المتدفقة، إذ خرجوا يطاردون خصمهم ويضطرونه إلى الفرار، وهو بالأمس قد أوقع بهم الهزيمة.

     إن حمراء الأسد غنية بالدلالات والعبر، وهي تدل على عظمة الرسول الكريم ﷺ زعيماً سياسياً، وقائد دولة وجيش، وإنه يجدر بكل من يتوقف عند أُحُد ألا يهمل الحديث عنها قط؛ لأن في ذكرها إكمالَ العرض التاريخي، وإتمامَ استجلاء عبره ودروسه.

*****

المجتمع الإسلامي الأول

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

المجتمع الإسلامي الأول

     كان المجتمع الإسلامي الأول الذي صاغه رسول الله ﷺ؛ مجتمعاً شديد التفوق، سامق الذرى، لم تتم صياغته بين يوم وآخر، ولا في خلال سنة وأخرى، بل تم عبر أيام طويلة دامت قرابة ربع قرن من الزمن، ثلاثة عشر عاماً في مكة المكرمة كانت الدعوة الإسلامية خلالها على محك الشدة والمحنة والبلاء، وعشرة أعوام أخرى في المدينة المنورة كانت الدعوة فيها قد دخلت عهد الدولة، وكانت في جهاد لا يفتر، وحركة وكفاح، وتحديات شديدة الخطورة.

     وعلى مدى هذا الزمن الذي امتد حوالي ربع قرن، كانت عملية صياغة المجتمع المسلم المتفوق تتم من خلال العناء والمتاعب، والصعاب والتضحيات، والتمحيص المتوالي، والشدائد التي كان بعضها يأخذ برقاب بعض، والمعارك العسكرية، والمعارك النفسية. من خلال ذلك كانت تتم التزكية النفسية، والتمحُّض للحق، والنجاة من أدران النفس وأهوائها، والصدق التام مع الله عز وجل. ولا ريب أن ذلك المجتمع كان مجتمعاً متفوقاً على جميع المجتمعات البشرية في القديم والحديث. ترى أين كان يكمن هذا التفوق؟

     إن هذا التفوق كان تفوقاً روحياً بالدرجة الأولى، يأتي بعده التفوق الاجتماعي والأخلاقي، وهو كله ثمرة للعقيدة، ولم يكن تفوقاً عسكرياً أو اقتصادياً أو مادياً، فقد كان أعداء الإسلام أكثر عدداً وأقوى عدة، وأوفر مالاً وموارد، وهذه الظاهرة صحّت على أيام ما بَعْدَ الرسول الكريم ﷺ كما صحّت على أيامه. ففي زمن الفتوحات الكبرى بعد ذلك، كان التفوق الروحي للمسلمين، وكان التفوق المادي لأعدائهم.

     وبهذا التفوق الروحي الساحق الذي أحرزه الإسلام على الجاهلية، اجتاح موكبه جزيرة العرب كلها، فدمّر جاهليتها، ثم طفق يجتاح أكبر جاهليتين يومذاك في العالم، ويتجاوزهما إلى اجتياح جاهليات أخرى، حتى ركز ألويته على مشارف الصين شرقاً وجبال الأندلس غرباً، ولولا هذا التفوق الروحي الساحق، ما وقعت تلك الخارقة العجيبة، خارقة ذلك الاجتياح التي لم يعرف لها نظير لا في القديم ولا في الحديث، ولا حتى في الاكتساحات العسكرية المشهورة كزحف الإسكندر، وزحف التتار، والزحف الهتلري، وغير ذلك من الزحوف المشهورة، ذلك أن الفتح الإسلامي لم يكن عملاً عسكرياً فحسب، بل كان اكتساح عقيدة وثقافة، ومدنية وحضارة، كان اكتساحاً في القيم والمثل، والموازين والمقاييس، والعادات والأنظمة. وهذا هو السر في خلوده وبقائه، بينما انحسرت الموجات غير الإسلامية وتآكلت، بل ربما أدى بها الأمر في النهاية إلى الانضواء تحت مظلة حضارات وعقائد غلبتها مادياً، كما حدث للتتار الذين هزموا المسلمين، لكن عقيدة الإسلام ما لبثت أن غلبتهم فإذا بهم يسلمون.

     لقد كان ذلك الاجتياح الإسلامي الذي اكتسح الأمم الأخرى، مظهراً من مظاهر التفوق الروحي الساحق للمسلمين ونتيجة له. وإذا كان انتصار المسلمين ينهض دليلاً يشهد بفكرة التفوق الروحي ونتائجه؛ فإن انهزام المسلمين ينهض هو الآخر دليلاً على صحة الفكرة نفسها، ذلك أن المسلمين هُزموا في معارك كثيرة كانوا فيها أقوى من العدو، عدداً وعدة، لأنهم كانوا مهزومين في داخل نفوسهم، فكانوا في حالة من الضعف الروحي بدل التفوق.

     كان التفوق الروحي للمسلمين تفوقاً إنسانياً كاملاً، بمعنى أن خصائص الإنسان المسلم التي يمتاز بها عن كل مخلوق آخر، أرقى وأعظم من خصائص الإنسان غير المسلم، لذلك كان هذا التفوق، ميلاد إنسان جديد يختلف عمّا ألفته البشرية وعرفته في أحقابها المختلفة، إذ كان من التميز والاستقلال، والتفرد والأصالة، والترفع عن الدنايا والسفاسف والصغائر، واستشراف آفاق النبل والنفع والحق والصدق وما إلى ذلك من مكرمات بحيث ليس له نظير أو شبيه، فكان أن صبغ هذا الإنسانُ الجديد، كل البلاد التي غمرها زحفه الميمون بصبغته، وترك عليها ميسمه الخاص، وطابعه الذاتي، وعلامته المسجلة التي لا يخطئ أن يراها كل من عرف تصور هذا الدين ونظرته العامة للكون والحياة والإنسان.

     وبسبب تفوقه الروحي الضخم؛ اقتلع المسلم في زحفه المبارك حضارات عريقة جداً في البلدان التي اقتحمها، حضارة الفراعنة والأقباط في مصر، والآشوريين والبابليين والساسانيين في العراق، والفينيقيين والسريان والروم في الشام، لأنه أعمق جذوراً في الفطرة البشرية، وأصدق في إقامة مجتمع العدل، وإقرار الحق والمساواة، ولأنه كان إلى جانب ذلك، تحمله تلك النماذج البشرية العملاقة التي لا مثيل لها قط، والتي امتلكت ذلك التفوق الروحي الساحق.

     ولكنْ؛ هل نريد من ذلك أن نقلل من شأن الإعداد المادي وننتقص منه؟ لا، يأبى علينا ذلك ديننا الذي يقول لنا آمراً "وَأَعِدُّوا"، والذي يريد منا أن نكون المتفوقين، على جميع الناس في كل الميادين. ولكننا نريد أن نؤكد أننا نحن -المسلمين- مفتاح تفوقنا في كل شيء هو التفوق الروحي، فحين تتحرر الروح وتسمو، وتكون في إطار الصحة والإيجابية كما يريدها الإسلام، تأتي جميع مناحي التفوق الأخرى تبعاً لذلك من عمران واقتصاد وانتصار. وإذن فلتكن هذه بداية طريقنا، ونحن أمة تصحو وتحاول أن تتلمس معالم الطريق، حتى لا تظل تضرب في التيه، وتعدو وراء السراب والأوهام.

*****

بداية الدعوة إلى الإسلام

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

بداية الدعوة إلى الإسلام

     ذات يوم من أيام القرن السابع الميلادي، وقف رجل تجاوز الأربعين بقليل، يحذر قومه وينذرهم، على قمة جبل صغير أجرد، في قرية منعزلة، منقطعة عن الدول الغالبة المتحضّرة يومذاك، بعيدة عن الإحاطة بأخبار السياسة العالمية، فضلاً عن التأثير في مجتمعاتها ومجرى الأمور فيها، ولم يكن الرجل مجهولاً في قومه، بل كان يتمتع بسمعة ممتازة، وسيرة عاطرة، لذلك ما إنْ سمعه الناس يومذاك يهتف بالذي يهتف به، بما يدل على احتمالات الخطر الوشيك والغزو المعادي الذي اقتربت طلائع المغيرين فيه، حتى سارعوا خفافاً إليه، يستطلعون منه الحقيقة، وقد ساورتهم المخاوف والظنون.

     وبالفعل وقف الرجل الكريم ذو السيرة العطرة، والسمعة الممتازة، والخُلق الشريف يحذر قومه وينذرهم، ويبصّرهم بخطر ضخم كبير، لكنَّ هذا الخطر لم يكن أنَّ ثمة خيلاً وراء الوادي توشك أن تحيط بهم، ولا أنَّ جيشاً كبيراً يكاد يقتحم ديارهم ويستأصل شأفتهم، كان الأمر أخطر من ذلك وأفتك، إنهم في ضلال كبير، وإنهم في الكفر غارقون، وإن الرجل الأمين الذي وقف يهتف بهم محذِّراً، قد أرسله رب العالمين ليخرج قومه من الظلمات إلى النور، وقد مضت على إرساله ثلاث سنوات، كان الرجل الأمين محمد بن عبد الله ﷺ خلالها يدعو سراً إلى الإسلام الذي بُعِث به، لكنه الآن قد أُمِرَ أن يصدع بالدعوة علانية، وها هو قد فعل، وها هي صيحته تتردد أصداؤها على جبل الصفا بمكة المكرمة.

     ومنذ ذلك اليوم السعيد الذي كان في بداية العقد الثاني من القرن السابع الميلادي، لم تمُتْ تلك الصيحة الإسلامية التي بدأ عهدها العلني بموقف الرسول الكريم ﷺ ذلك، فقد طفقت تنمو حتى تكاملت تماماً بعد عشر سنوات من الزمان، ظل فيها أمر الإسلام في نماء، حتى تُوِّجَ بالدولة التي قامت في المدينة المنورة عقب الهجرة الشريفة، وكانت تلك الدولة النموذج الأول للدولة التي تقوم على الفكرة فحسب، وقد قام عليها الرسول الكريم ﷺ قائداً وحاكماً وإماماً، مدى عشرة أعوام، هي عمره الشريف بالمدينة المنورة، لحِق في نهايته بالرفيق الأعلى، بعد أن أتمّ الله عز وجل على المسلمين النعمة، وأكمل لهم الدين، ورضي لهم الإسلام ديناً، وبعد أن أدّى الرسول الكريم ﷺ الأمانة، وبلّغ الرسالة، ووضع الناس على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

     ودارت الأيام، وتعاقبت السنون والقرون، وحقق المسلمون انتصارات هائلة أحلى من العسل، وهُزِموا هزائم هائلة أمرَّ من الحنظل، لو هُزِمَ غيرهم بمثلها أو مثل بعضها لصاروا أثراً بعد عين، وخبراً يرويه السمّار للعظة والتسلية والذكرى. لكنّ الصيحة الإسلامية الزهراء، تلك التي بدأها الرسول الكريم ﷺ يومذاك، لم تزل تمارس دورها في الهداية والإسعاد والإنقاذ على الرغم من كل الظروف المختلفة التي كانت تحل بالمسلمين بين نصر وهزيمة، وامتداد وانحسار، ولا تزال حتى ساعتنا هذه، وحتى يرث الله الأرض ومَنْ عليها تؤدي دورها الجليل ذاك.

     أما دور هذه الصيحة المسلمة فهو بيّنٌ جليٌّ، وأما معانيها ودلالاتها وأبعادها ومضامينها، فهي من الكثرة والغنى والتنوّع بحيث ظلّت البشرية -وستظل- تجد فيها في كل حين، خيراً عميماً، ونوراً ساطعاً، وهداية لا ساحل لبحرها الواسع العميق.

     لقد كانت هذه الصيحة وما تزال، إهابةً بالفطرة أن تتحرك فتجعل الإنسان يعبد الله وحده، وتطالبه نفسه السامية ألا يقتنع بغير رضوان الله تعالى، ويدفعه طموح المؤمن إلى أن تكون الجنة غاية غاياته، ويقتضي شرفه وكرامته أن يجاهد في هذا السبيل، ويبذل ما عنده من مواهب ومكاسب، وعقل ومال، وذكاء وإمكانات، من أجل هدفه الكبير ذاك.

     لقد كان من معاني هذه الصيحة -ولا يزال- أن على الإنسان أن يتحرر من كل أنواع العبوديات، ولن يتم له ذلك إلا بإخلاص العبودية لله عز وجل، ففيها وحدها النجاة من التعبد للضلال والهوى، والجبال والأنهار، والأشجار والأوثان، والأنصاب والأزلام، ماديةً كانت أم معنوية، ومن كل ما يطمعه فيخطف بصره، أو يرهبه فيخيفه، أو ينتقص من منزلته مخلوقاً أكرمه الله وزكّاه.

     لقد كان من معاني تلك الصيحة -وما يزال- أن مَثَلَ أي إنسان كمثل أي إنسان آخر؛ ما كان ثمة التزام لمنهج الله تعالى في الأرض، طاعة لأمره، واجتناباً لنهيه، وفي هذا من الإكرام للإنسان ما يسمو به ويعلو، فيشعر بكرامته واستعلائه، فرأسه الشريف، وجبهته الشمّاء، وقد اعتادتا على السجود لرب العزة فحسب، ليس لهما أن يعرفا مهانة الانحناء بين يدي أي مخلوق، كائناً من كان، فوقوفهما تعبّداً بين يدي الخالق؛ نجّاهما من الوقوف المهين، والذل المخزي، والطمع والهلع، والملق والرياء، بين يدي المخلوق.

     وما أروع ذلك!.. وما أحسنه وما أنفسه!.. من إكرامٍ لهذا المخلوق، لم يتحقق قط إلا في ظلال تلك الصيحة الإسلامية الزهراء على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

*****

ولادة الرسول.. ولادة أمة وحضارة

الفصل الأول: مولد الرسول ﷺ وعظيم خلقه.. تأملات في بعض المعاني

ولادة الرسول.. ولادة أمة وحضارة

     كانت ولادته ﷺ في أواخر القرن السادس الميلادي، وكانت بعثته الشريفة في أوائل القرن السابع. بُعِثَ محمد بن عبد الله ﷺ في مكة المكرمة، فأَرْسَلَ بإذن ربّه وأَمْرِه صيحةً خالدةً زهراء، كلها هدى ونور، صيحة معطرة بالطيب، مضمّخة بالشذا، هتف بها على جبل الصفا بمكة المكرمة، فإذا بها تشرّق وتغرّب، وتدوّي بها الدنيا، تناقلتها الجبال، وهتفت بها السهول، وحملتها الصحراء على رمالها، والبحار والمحيطات على أثباجها.

     لقد كانت "لا إله إلا الله، محمد رسول الله" خلاصة الدعوة الجديدة، وشعار الصيحة الزهراء التي أُعلِنت أول ما أُعلِنت على جبل الصفا بمكة المكرمة، وهذا الشعار قليل الكلمات، شديد الإيجاز، معدود الحروف، لكنه كان يحمل في ثناياه وأبعاده ومراميه، عالماً عجيباً خصيباً، متنوعاً غنياً، من الحقائق والمبادئ، والأفكار والمفاهيم، والمُثُل والقيم، كلها تُعلي من شأن الفرد، وكلها ترفع من مكانته، ذلك أنها تنظر إليه على أنه خليفة الله تعالى على أرضه، وتحقق له درب السعادتين، سعادة الدنيا وسعادة الآخرة، وترسم له الطريق الواضحة البيّنة لذلك، أبين من الشمس في رابعة النهار، معالمها واضحة، وخصائصها جلية، وسماتها ناصعة.

     لقد كان من معاني تلك الصيحة الزهراء وما زال، أن الإنسان هو أثمن عناصر الوجود، وأنفسها على الإطلاق دون استثناء، وهذا الإنسان الذي يحتل من عناية السماء والأنبياء؛ هذه المنزلة العظيمة الرائعة.. ليس ذرةً في الكون تائهة، ولا فلتةً في الحياة عابرة، ولا مجرَّد صُدْفَةٍ ليس لها مكانها المحدد ودورها المرسوم، ولا صَدَفَةً تافهةً على شاطئ الحياة، لا قيمة لها ولا مقدار، سواءً من حيث المنبت والمنشأ، وسواءً من حيث المهمة والغاية، وسواءً من حيث المآل والمصير.

     ففي التصوّر الإسلامي أنه ليس هناك شيء قط في هذا الكون الضخم الواسع؛ اسمه الصُّدفة، بل كل شيء بقدر وميزان، وعناية وتدبير، وضبط وإحكام، وأن الحياة ليست لهواً ولا عبثاً، بل ثمة تكليف ومسؤولية، ورسالة وبلاغ، ومهمة وأمانة، وثمة من بعدُ جزاء وحساب، ثم مآلٌ أخير في جنة أو نار.

     ولقد كان مما فعلته تلك الصيحة وما تزال، هو إحداث نُقْلَةٍ ضخمة في حياة الناس، سدّدت إلى الشرور بأنواعها هزيمة مريرة، فما من ريب في أن أسس الحياة الجاهلية، وأعمدة الجور والبغي والعدوان، ودعائم الإثم والخطيئة والغرور، ودنيا المفاسد والشرور، لم تتزلزل بشيء قط، كما تزلزلت بتلكم الصيحة الخالدة الزهراء التي هتف بها الرسول الكريم ﷺ، وهو وحيد منفرد، مجرد من القوى المادية، ينذر قومه على جبل الصفا بمكة المكرمة.

     لقد أحلّت هذه الصيحة الخالدة الغرّاء، بصنوف الشرور جميعاً هزيمة منكرة، وضربتها ضربة موجعة أصابت كبد إبليس، فظل ينزف دماً، وصديد كلوم عميقة غائرة وما يزال.

     لقد كان من معاني تلكم الصيحة الطاهرة الربانية، العظيمة الخالدة أن الحياة ليست أَجَمَةً برية موحشة، ولا غابة ليس لها قانون ونظام، ولا ساحة مهملة، يصطرع فيها الناس ويقتتلون، ويعدو فيها القوي على الضعيف، والكبير على الصغير، والقادر على العاجز، تُرِكَتْ هكذا من بعد أن خُلِقَتْ، بل حديقة منسّقة، كل شيء فيها بعناية وترتيب، وغرستها عناية الله عز وجل، وقدرته الطليقة من كل قيد، وتعهّدت تهذيبها وإصلاحها بالفطر الكريمة الخيّرة، والرسالات الهادية النيّرة، وجعلت الإنسان ريحانتها الطاهرة النفيسة، وكرّمته غاية التكريم.

     ورحمة الله عز وجل، أعظم وأكرم وأوسع من أن تترك هذه الريحانة، تذبل وتصوّح، وتدوسها الأقدام، وتعدو عليها الوحوش، وتخطفها الطيور، وتهوي بها الريح في مكان سحيق، وتستبد به الحيرة والضلال. لذلك كانت العناية الإلهية تتعهد هذه الريحانة، وتمدها بالعون، وتقدم لها الغوث والرحمة والهداية، وتأخذ بها إلى سواء السبيل، فتأتي رسالات السماء، يتنزّل بها الوحي الأمين، لتقودها إلى درب سعادتيها في الدنيا والآخرة.

     لقد كان من عطاء تلكم الصيحة الزهراء، الوضيئة المتألقة، التي هتف بها على جبل الصفا بمكة المكرمة، محمد بن عبد الله ﷺ، وهداياها الكثيرة الكبيرة أنْ بدأت إرهاصات حضارة عملاقة ضخمة، يبنيها المسلمون، هي أكرم وأنبل وأشرف من حيث الغايات، ومن حيث الوسائل، ومن حيث الخصائص والسمات، وعلى مستوى المبادئ النظرية، وعلى مستوى التطبيق العملي، من كل حضارة أخرى شهدها الإنسان، منذ كان كونٌ، ومنذ كانت حياة.

     ولم يمر وقت طويل عقب تلكم الصيحة ال   ربانية، الوضيئة الزهراء، حتى كانت الحضارة الإسلامية، عَبْرَ أربع خلافات مسلمة كريمة: الراشدة والأموية والعباسية والعثمانية، تثبت وجودها الفعال في دمشق وبغداد، وقرطبة والقاهرة، والمغرب والأندلس، والهند والقسطنطينية، وغيرها من حواضر الإسلام المجيدة.

*****

الأكثر مشاهدة