الاثنين، 22 فبراير 2021

عمــر

عمــر

الرياض - الإثنين
18/ 9/ 1422هـ- 3/ 12/ 2001م

كنت في خلوة محببة حين دخل علي حفيدي «عمر»، فغردت في قلبي فرحة جذلى.

أقبــــــلتَ نفحَ الشذا قد رشه المطرُ
               ووعــــدك الناضر الميمون يبتــدرُ
وبســــمة تزرع الأفراح حــــــالية
               ولثـغــــة حـــــلوة تـبــدو وتستـــتر
أما خطــــــاك فتــــيهٌ بينــــــنا ودد
               يختـــال فيها وفيك الكبر والبطـــــر
تمشي كأنـــك طــاووس به أشـــــر
               أو فــــاتح بُردتـــاه العـز والظفــــر
عينــــاك آمرة أنّى اتّجهـــت بهــــا
               يــا للأوامر يلقيـــها لـنـــا الـنـظـــر
نطيـــعها رغباً إن شئت أو رهبــــاً
               فنحن نرضى ونستــرضي ونزدجر
إذا رضيــت مشت في الدار فرحتنا
               مشي العروس عليها الــدل لا الخفر
وإن غضبت اعترانـــا الهم واتقدت
               فـيــــنا المخاوف والتســـآل والحذر
وإن أســـأت وحطمت الدمى نزقــاً
               جئناك رجع الصدى نرجو ونعتـذر
ونطلب الصفح في خوف وفي أمل
               عـــما فعـــلت فجُد بالعفـــو يا عمر
       *****

يا من أتـــــاني على شيبي فكان له
               بشــــارة كنت أرجوها وأنتــــــظر
كن الهــــمام الذي أرنو إلى غـــده
               فأبصر الفضــــل فيه وهو يزدهـر
وسيــــداً همه رضـــوان خــــالقه
               له اليقيـــن دروع والرضـــا وزر
أخلص حيـــاتك للإسلام تعلُ بهـا
               وعـــش وأنت به تزهو وتــــأتمر
وعشْ وأنت بغالي الفضل متشحٌ
               ومتْ وأنت بأغلى منـــه مؤتــزر
تحميك أكبادنا اللاتي سكنت بهـا
               وأعيـــن عشقت مرآك والقـــــدر
       *****

سعـــد

سعـــد

الرياض - الجمعة
24/ 8/ 1422هـ - 9/ 11/ 2001م


أكرمنا اللَّه عز وجل يوم الأربعاء 8/8/ 1422هـ، الموافق 24/ 10/ 2001م بمولود لطيف ملأنا بالسرور في مدينة الرياض العامرة، وقد سماه أبوه معاذ الغدير «سعداً» راجياً أن يقفو درب الصحابي العظيم سعد بن معاذ رضي الله عنه.

أقبــــلت مثل السعد يا سعـــدُ
               وعلى جبيــــنك فرحة تعــدو
وعلى محيَّــــاك الذي ائتلقت
               فيـــه الوعـــود كأنها عِقــــدُ
نبــــل وأفضــــال وغــــالية
               حســــنـاء فيها الفل والنَّـــــد
وبشــــائر بشـــــهامة وندى
               وإرادة شــــــــماء تشـتــــــد
ومحـــــاسن من فارس بطل
               زانَ الضــحى وكأنه الـــرأد
نال الشــــهادة وهو عاشـقها
               فأتتـــه جذلى إذ زكا القصــد
كـــانت له حُلْماً يهيـــــــم به
               ما الجاه ما الأموال ما الشهد
ومعاذ في هدبي وفي خـلدي
               آماليَ الزهـــــراء والوعـــد
ورنـــا ويحمي اللَّه طلعـتــها
               أهدتــــك لي قـيثـــارة تشـدو
فكنِ الذي يقـــفو مسيـــرتهم
               وكنِ الفـــتى أخلاقـــه الورد
وكنِ الهمام الشهــم يا ولـدي
               أبــراده الإيمــان والمجـــــد
وعـسى يمــدّ اللَّه في أجــلي
               لأرى رجـــائي فيك يمتــــد
فتكون في المضمار فـارسه
               دينــــاً ودنيــــا حيثما تغــدو
       *****

يا سعــــدُ يا هبةً فرحتُ بها
               حقـــق ليَ الآمالَ يا سعــــد
       *****

قلت للشمس

قلت للشمس

جدة - السبت
6/ 6/ 1422هـ- 25/ 8/ 2001م

الروّاد قدر اللَه الغالب يصنع بهم الحياة كما يشاء.

قلت للشـــمس رأتني شاردا
               وسؤالي في جفـوني ما هدا
من هو الرائد؟ قــــالت: إنه
               صفوة الصفوة عزماً واعدا
واكتشـــافاً كان فيه راكعـاً
               وغِـلابـــاً كان فيه ســاجدا
هكذا الرائد مذ كــــان ومذ
               كانت العليا فتــــاها الناهدا
       *****

يسكن الرائد في هـام العلا
               ومآقـيـــــها عنيـــداً جاهدا
متعبــــاً حيناً ولكنْ فرحــاً
               مرهقـــاً حيناً ولكنْ حـامدا
جــــاعلاً آمـــــالَه حرّاسَه
               وكتـــابَ الدهر فيه شـاهدا
فهي إذ تحـــــرسه تمنــعه
               أن تراه ذات يوم حـــــائدا
عن دروب هو فيــها رائد
               هاتفاتٍ فامضِ فيها راشدا
فالمعـــــالي نافــرات قلّما
               حـــازها إلا فتاها صـامدا
وبقـــاء المرءِ فيها شرف
               هَزَّ فيه سيفَه والســــاعدا
       *****

يصنعُ الرائــــــــــدُ من همته
               سيفَه الماضي ومُهْــراً ماردا
ثم يمضي جــــــذلاً مستبسلاً
               واثق الخطــــــو وحراً ماجدا
ربـــما تدنــــو الأمـــــانيُّ له
               ثم تنـــــأى أو يلاقي حاقــــدا
أو جحـــــــوداً أو عقاباً جمةً
               وهو يمضي لا يبالي عــامدا
يقــــطع الدربَ على لأوائــه
               إن يكنْ في صحبة أو فــارِدا
       *****

ولقـــد يصحبــــــه نِــــــدٌّ له
               ثم لا يقـوى فينـــــــأى عائدا
فــــإذا القِمة قـد حيـــزت له
               وهو يجتـــاز مداها صـاعدا
فــــإذا ما خلص المجــــد له
               واستــــوى فيه فريداً ســائدا
ســـوَّدته أمة عـــــــــزّت به
               وحبـــــاه الدهر سِفْراً خـالدا
وحبــــاه الناس أصفى حبهم
               وارتضـوا فيه الفتى والقائدا
       *****

ينطوي الناس ويفنى ذكرهم
               حيثـــما كانوا وإن الوائــــدا
هو دهـــر في مـداه دائـــــر
               يفعـــل الأمر بصيراً قاصدا
والذي راد سيــــبقى وحــده
               في شعاب الدهر نجماً رائدا
       *****

لا تقل كيف

لا تقل كيف

الرياض - الأحد
10/ 4/ 1422هـ - 1/ 7/ 2001م

ألقيت في زفاف «أحمد»،و«لمى» في الرياض

ملأ الـشـــكرُ شِغــــــافي وشدا
               وحبــــاني فرحةً ملء المـــدى
وكســــاني من حـــــــلاه بردةً
               جعــــلتني في حلاها الأسعــدا
أنْ رأيتُ الـيــــوم كالبـدر لمى
               زهــرةً فاحت عبيـــــراً ونـدى
طيَّبتنـــا طيَّـــــب اللَّه لهــــــــا
               يومها بالصفـــو نضراً والغـدا
وحبــــاها كل ما أرجو لهـــــا
               نعـــماً حسنــــــاء طابت مورد
ورأيــتُ اليـــوم في لألائــــــه
               سيفيَ الماضي ورمحي أحـمدا
هو صقر حيث يمضي جـارح
               منتــــــهاه ظفـــــر والمبتـــــدا
همــه عـــالٍ فإمّــــا نــــــــاله
               طلب الأعــــــلى ورام الأجودا
أبصر الفرقـــدَ فارتــــــــاح له
               قــــلتُ ما تبــغي فقال الفــرقدا
فــــإذا أدركتُ منــــــه مطلبي
               زيّــن الفـــوزُ إليّ الأبعـــــــدا
سكنـــتْ بين ضلوعي جــذوةٌ
               تعشق الأغلى المجلّي الأمجدا
وحيــــاةً بالهــــدى عـــــامرة
               وفـــلاح العمر فـــوز وهـدى
إنَّ لي في حلبــــة الهدي يــداً
               نافســـت في حلبة الفوز يـــدا
       *****

ربِّ ســـدِّدْ حيــثما كانت لمى
               وأنلهـــــا مبتغاها «الأحمدا»
وحيـــــاةً بـــرّة هـــــانئــــــة
               يقتـــفي الأرغد منها الأرغـدا
       *****

وَصُــــنِ الأحمدَ واجعــله فتى
               ألف الفـــوز وشـــهماً سيــــدا
واجعـــل التقــــوى له أدراعه
               والرضا منك المنى والموعـدا
       *****

رب هبهم «درزناً» من صبية
               وصبـــايا يعـــمرون المسجــدا
عشقـــوا المجـــدَ الذي أنجبـهم
               ثم زادوا المجــد مجــــداً أخلدا
لا تقـــلْ كيف فهمْ نســل الألى
               كرموا غرســـاً وطابوا مَحْتِـدا
       *****

إنها السمّ

إنها السمّ

جدة - الثلاثاء
27/ 3/ 1422هـ - 19/ 6/ 2001م

نجا من الفقر، لكنه لم ينجُ من خوف الفقر.

قــلْ لمثرٍ يحيــــا على إشفــــاقِ
               أنت في قيــــد خوفك الغسّــــاقِ
طوقتــــك الظنون مثل السعـالى
               فهي من أخمصيك حتى التراقي
أعجزت قلبـــــك المعنّى فأودى
               كل ما فيــه من ندى وانعتـــــاق
إن في الشــــح ألف نــابٍ مدمّى
               سكنـــت في القـلوب قبل المآقي
أنت والمـــال في يـديــك كنــوز
               عَبْـــدُهُ من ضـراوة الإشفـــــاق
والكنوز التي تخــــــــاف عليها
               إنَّها الســــم في كؤوس دهــــاق
مَزِّقِ الشحَّ، طَهِّرِ القــلبَ، أقـدمْ
               طأْ بنعـليــــك خشـيـــة الإملاق
       *****

إن للـبـــــــذل لــــــذةً تتســامى
               فَسَــــــــلِ اللَّهَ لــــــــذة الإنفـاق
من تلاد ومن طريف، وجــــاهٍ
               والمروءات طبـــــن والأعلاق
كَرَمُ النفسِ حين تسمو هبــــات
               من حسان الأذواق والأخـــلاق
مِنَّــــةٌ دونهــا الكـنـــــوز ملاءً
               والنفيس المصون في الأحقــاق
فكن الـبـــــاذل السخيّ فإنـــــــا
               رحلة حثـــــت الخطا للفــــراق
وكـــذاك الحيــــاة منذ استهـلت
               توأماها فراقنــــــا والتــــــلاقي
هي صبــــح فضحوة فأصيــــل
               فمســــاء يقتــــــادنا للمحــــــاق
هــــكذا شــــاءها الإله وأكـــرم
               بالـذي شـــــــاءه ومــا من واقي
سوف نطوى وينطوي ما جمعنا
               ويكون الـثـــــرى أبــرَّ الرفــاق
كل مـــــال للوارثيــــن ويبـــقى
               ما ابتغـينـــا به رضا الخـــــلاق
       *****

نحن زرع وحاصدوه المنــــايا
               وهي منــا أدنى إلى الأعنــــاق
ويموت المثــرون مثل سـواهم
               وبغاث الطيور مثل العتـــــاق
«زحل أشـرف الكـواكب داراً
               من لقـاء الردى» على ميثــاق
وكذا الأرض أُمُّنــا سوف تفنى
               والدراري وسامقات الطبــــاق
       *****

إنما العـــمر لمحة ثم تخبــــو
               فاستبقه بالصالحات البــواقي
       *****

الأحد، 21 فبراير 2021

من دفتر العشق

من دفتر العشق

الرياض - الأربعاء
12/ 8/ 1421هـ - 8/ 11/ 2000م

دعابة زوجية.

لَمُّوشُ[1] كيـف الحــــال يالمـوشُ
               إني بحبــــك مغــــــرم مقــــــفوشُ
فلقـــــد سبتــــني منك عين حـــلوة
               نجــــلاء زانتـها لـديـــــك رمــوش
لا تحسبيـــــني قد عشقتك جاهــــلاً
               أو أن حبي يـــــا لمى فــــاشــــوش
أبــداً فــــإني في الهوى أستـــــــاذه
               وبه أنـــــــال سعـــــادتي وأعيــش
والحـــب أنـــواع فمنــــه صـــادق
               عـــفٌّ ومنــــه كاذبٌ مغشـــــــوش
وأنـــا الهوى أصفى الهوى وأرقــه
               يهــمي كما يهمي عليـــــك الــدوش
       *****

كل المحبِّيــــن استعـــــاروا خبرتي
               ولهـــــا فنـــــون جمّـــــة ورتــوش
فـتــــانة قـــد زينـــــــــتهـا طلعــتي
               وضــــاءة قـــد زانهــــا الورنيــــش
أمشي وأثـــــوابي عــــليَّ جديـــــدة
               وعبيـــــر بـــاريس بها مرشــــوش
وشواربي مرســـــــومة بعنـــــــاية
               والشعــــر لا جعــــد ولا منــــكوش
وحــذائي المــــرآة في لمعــــــــانـه
               ولهـــــا خيـــوط حلـــــوة ونقـــوش
والشعـــر في وجهي نتفت جـــذوره
               فـــالوجه مصقـــــول وفيه خــدوش
أمشــي وأمشــي والحســـان يرينني
               ويقـــــلن مَن هذا الفتى المنفـــــوش
مثـــــل الزرافة طـــوله وجمــــــاله
               وطريقــــه بقـــــلوبنــا مفـــــــروش
       *****

أما الرجـــــال فـإنهــــم في حســـرة
               حقـــــداً عـلي وللأذى تحــــــــريش
هــذا يصــــافحني ويكــــذب عامـداً
               وأخـــــوه يبــري سهمه ويريــــــش
وتغــــــار مني رفقــــتي وأقــــاربي
               وتغــــــار مني صلعــــة وكـــروش
ويغـــــار جـــــار لي ولكنْ حــــاقـد
               والمحتـــسي الأوهــــام والملطــوش
وأنــــا وإن قـــالوا وقــلن أميــــرهم
               في العشــــق هل تـدريـــــن يالموش
وأنا مشيــر[2] في الهوى يا حلوتي
               والعاشقـــــون جميـــعهم شـــــاويش
وأنـــا خبيـــر العشق في كل الدنــــا
               أما ســــــواي فـإنــــــه الـدرويــــش
       *****

إن غبــــتِ عني فالحيــــاة كئيــــــبة
               وأنـــــــــا بهـمي ضـــــائع مـدووش
والـــدرب قفــــر ليس فيه نضــــارة
               وكأنما الماشــــون فيــــه وحـــــوش
فــــإذا ظهــــرتِ فكل شيء باســـــم
               والكـــائنات أرائــــــك وعـــــــروش
وأنــــا المليــــك بهــا عزيـزاً غالبـــاً
               والصولجـــان[3] على يدي والريش
وكــــأن دنيـــــاي الربيــع تقــول لي
               أَسْـــرعْ وغــنّ فقد بـــــدت لمــــوش
فأقــــوم أرقص مثل فيفي[4] منشـداً
               والوجــه بالفـــرح الشهي بشــــــوش
       *****

لموشُ حبـــــك في فــــؤادي ســــاكن
               وسهــــام عينـــك في الضلوع جيوش
يقتــــلنني فأنــــا شهيـــــد خريـــــــدة
               إن أطلقت سهــــماً فـليـــس يطيـــــش
قـــولي إذا ما جئت بيتـــــك طارقــــاً
               «جوزي» أتى فلتفتحي يا شوشو[5]
أهـــــلاً «بجــــوزي»هـــذه داري له
               نــــادته طبت وطاب منك خشـــــوش
أمـــاه قـــــــلبي ازداد في خفـقــــــانه
               كالـبحـــــر يهــدأ تــــــارة ويجيــــش
أمـــاه إنَّ الحــــبَّ "بهـــــدل" حـالتي
               مهـــما تــلومـوني فبي "تطنــــــيش"
يـا ليتـنــــــا يــا أم نحيـــــا وحدنـــــا
               ملحــــوشة وعريســها ملحــــــــوش
وحيــــاتـنـا غــــزل يطول حديثـــــه
               يا ليـتــــه يبــــقى ولا «تفنيش»[6]
       *****

لمُّوش يالمُّوش يــــا رأد الضـــــحى
               إني ببـــــــابك واقف مدفــــــــــوش
لا تحرميــــــني زورة ريـــــــــــانة
               حتى الصبـــــاح وما بهــا تشـــويش
أما الضيــــــافة فاجعـليـــــها قبـــلة
               ثـم المآكل بيــــــنها الفـتــــــــــوش
       *****

--------------
[1] لموش: هو اسم التدليل للزوجة.
[2] المشير أعلى رتبة عسكرية، وتمت استعارتها هنا للعشق، لمهارة الزوج فيه.
[3] الصولجان: عصا نفيسة يمسك بها الملوك، وهم على عروشهم.
[4] فيفي عبده: هي راقصة شهيرة بارعة، تعد أستاذة في فنها.
[5] شوشو هي الشغالة التي تعمل عند لمى، وتأتمر بأمرها.
[6] هذا تعريب للكلمة الإنكليزية: Finsh.

سألت المجد

سألت المجد

الرياض - الإثنين
27/ 6/ 1421هـ - 25/ 9/ 2000م

حوار مع المجد


ســــألت المجد في شغفٍ لعـــلي
               أنــــــال ذراه باذخةَ المحــــــــلِ
وفي قـلبي الأمـــانيُّ الـلــــواتي
               هُـرِعـــنَ إليــــه في أمــــل ودل
بمــنْ ترضى ومن تـلقــاه كفْءاً
               ومن تقصي ومن تــدني وتغــلي
ســـألتـك والوداد لـنـــــا خِــوان
               حفيّ طــــاب في عــلّ ونهـــــل
وكان الصدق لي ولك السجـــايا
               كريماتٍ عشقنــــاها فقــــــلْ لي
أتحبــــوني ذراك ففيّ شــــــوقٌ
               إلـيــــها غــــالب فعـــسى وعلّي
فقـــال ذراي لا يــــرقى إليــــها
               فيملـــكها سوى الماضي الأجـلّ
حســـاماً في غــمار الدهر صَلْتاً
               ووجهـــاً باسـماً والخطب يغـلي
ونفســــاً لم تهـــنْ يوماً عيـــوفاً
               وإن شقيــــتْ بطاغيـــة ونـــذل
من الإيمان صيغـــت والمعـالي
               ومن حـــزم ومن شرف ونبـــل
إذا رأت النجـــوم رنـــتْ إليــها
               وقــالت: هؤلاء الغـــــــرّ أهلي
هم الرواد والـبــــــــاقي فضول
               عـــراةٌ من مكـــــابــدة وبــــذل
تــأملْ عيشــــهم ستراه غثــــــاً
               يـــدور من الممل إلى الأمـــــلّ
وهــمْ في هذه الدنيـــــا نفـــــايا
               وسُـــؤْر مهانة وفحيــــح بخــل
يحيــــط بهم من الخذلان ســور
               بنـــــاه الـشـــــك من ذل وجهل
لقد جـــــاؤوا إلى الدنيا وراحوا
               وما زانوا معـــــالمها بفضـــــل
وإنَّ ذراي تنفـيـــــــهم وتنــــفي
               ذوي العــاهات من جِبْس وفَسْل
محــــرّمةٌ عـلـيـــــــهم فهي دار
               ممنّعــــة ترد الـزيـــف قـبــــلي
وقـــال المجد لي والمجـــد شهمٌ
               يحــب الرادة الشجعــــان مثـلي
سيـــبقى الرادةُ الشجعـــان حبّي
               وهم دون الورى عشْقي وشغلي
وهــمْ والكون دوّار عـتــــــادي
               وسيـــفي حين أدعوهم وخيــلي
بهـــم تتجــــدد الـدنيـــا وتــزكو
               بفعـــل طيــــب وكريــم قـــول
أنــــا سُؤلٌ لهم منــــذ التقيــــنا
               وهمْ لي من قديــم الدهر سؤلي
ســــأمنحهم هبــــاتي شـــائقاتٍ
               مطيّــــبةً بنســــرين وفــــــــلّ
       *****

وكل الـنـــــاس تخطبني ولكنْ
               تظل ذراي للثبـــــــت المجلّي
       *****

وأوما إليه

وأوما إليه

الرياض - الإثنين
5/ 1/ 1421هـ - 10/ 4/ 2000م

إلى الهمام«أحمد»، الابن والأخ والصديق... والأمل.

يــــا هماماً تلوح في مقلتـــيهِ
               سطوة الصقر باسطاً مخلبـيهِ
يتنـــزّى كأنّما فيــــه عـشــق
               للعـــــلا مقــــلق يجـور عليه
ذاد عنه المنــــــام إلا قليــــلاً
               وحبــــاه في وقدها جمـــرتيه
كره العجـــز منذ شـــبَّ وآلى
               أن تكون الأمجــاد طوع يديه
هو سيف، كلا، فللسـيف غمد
               ربما اشتــــاق أن يفيء إليـــه
وهو ما اشتاق أن يفيء لغــمد
               فمنــــــاه دوماً على راحتـــيه
وعلى قلبــــه ندامى صبـــوح
               وغبـــوق طابا وفي جفنــــيه
يرتضيها غمداً إذا ما اقـتنـاها
               عنــوة تســـتكين في ساعـديه
هو ملك لهـــــا ويهفــــو إليها
               وهي ملك له وتهفــــــو إليــه
       *****

غار تِرْب منه وغار رفــــاق
               ورنـــت ظبيـــة إلى وجنتــيه
غـــازلته فكان جلمود صخــر
               فكفاها أن غـــازلت مقلتيــــه
وهو مــــاضٍ في دربه يتعنى
               والعنـــــاد الملح في عينــــيه
يقحم الصعب فالمحـال محال
               عنـــده والقنـــــوط في نعـليه
وعلى عارضيه صبــر وجمر
               زيَّنـــاه وزيَّنـــــــا عارضيــه
يحفر الصخر حيث يعيا سواه
               فَهْو من حـــرّم العيــــاء عليه
       *****

أيها الأحمـد الشجاع المرجى
               لمشيـــبي الذي أرى إصبعيه
ينسجان الونى وثوب رحيلي
               في غــد قــــادم أرى شاطئيه
فلتـــكن لي وأنت أهل رواقـاً
               وبســـاطاً آوي إلى جانبــــيه
ولتكن فارساً يرجى ويخشـى
               ســوّدته صنــــائع من يديــه
أنزلتـــه الأعلى وأهدته تاجاً
               من جلال يزهو على مفرقيه
       ****

وَلْتَـــــكُ الشهم قد تمناه مجد
               مذ رآه ومذ وعى أصغــريه
ســــألوه من الفتى فازدهــاه
               فـــرح بـــاذخ وأوما إليــــه
       *****

فوق الشمس

فوق الشمس

الرياض - الخميس
27/ 6/ 1420هـ - 7/ 10/ 1999م

دعابة مهداة إلى أخي الكريم الدكتور عبد اللَّه الرشيد الذي استغرب قصيدتي في الزلفي، لأن المجمعة عنده فوق الزلفي بل وفوق الشمس.

ولي صاحب[1] يصفي الوداد كما أصفي
               وأخـــــلاقه أندى من الشــــهد والعـــرفِ
تــــآلف طبـعانـــــــا فكـــــانت أخـــــــوة
               مبـــــــرأة والعـــف يهفـــــو إلى العـــف
نصــــلي معـــاً أو نـلتـــقي في زيـــــارة
               ونمضي على وعــــد يجيء بلا خــــلف
ونســــأل عن أبنـــــائنــا ودروسهـــــــم
               ونســــأل عما في المجــــالس والصحف
ونغتــــاب أحيـــــاناً زميــــلاً وصاحبــاً
               ونشــــكو أذاة البرد أو قسوة الصيـــــف
يصـــــافح قـلـبي قـلبــه قـبــل كـفـــــــه
               فقــــلب على قلــــب وكــف عـلى كــف
«أبو أحمد» جـــاري النبيل وصــاحبي
               فضــــائله صنــف يتـيــــه على صنــف
       *****

وقـــد رابني رغــــم الـــوداد صـــدوده
               وفي عيــــنه بعض العتــاب الذي يخفي
فجـئـــت إليـــه خـائـفـــاً ومســــــــائـلاً
               وقــــلت: وما ذنبي فإني على خــــوف
فقــــال: نسيتَ الحســن في ديرتي التي
               سمــت نحو آفــــاق تجـل عن الوصف
ورحــت تـكيـــل المدح حـــلواً معطراً
               لمســـكينة قفـــراء يدعـونهــــا الزلفي
       *****

ألا إنـــما الزلفي إذا كنــــت جــــاهلاً
               رســوم عفت والريح من فوقها تسفي
بنـــوها قســـــاة طبعهم طبع أرضهم
               يميـلون مذ كانوا إلى البطش والعنف
كأنهم قد نــــادموا الوحش في الفـــلا
               وفي جبـــل قفر بعيــــد وفي كهـــف
       *****

و«مجمعتي»أعـــلى وأغلى مكـــــانة
               وأسرع في فضـــل وأمنع من عســف
أبــــاهي بهـــا الدنيــــا وأفخـــر أنهــا
               تبز جميع الأرض بالخيــــر والعطـف
وبالمجـــد والإقدام والعـــلم والحجـــا
               وبالجـــد والإبداع والعقـــل والكشـف
بنــوها الكرام الغر واشهــد فعــــالهم
               فـــإن لهم طبـــع المروءة والسيـــــف
ملائــكة أو كالمـلائــــــــك هديـــــهم
               هم البدر يزجي النور في ليلة النصف
وأقـــوالهم صــدق وأعمــالهم نـــدى
               تفيء إلى التقوى وتنــأى عن الحيف
يظلون حيث النبل والفضــل والسنـا
               وينأون عن داعي المســاءة والزيف
       *****

تعــــال إليها تلقها خيــــر ديــــــرة
               وتب أيها المخدوع من حبك الزلفي
فــــــإن تبت عاد الود والصفو بيننا
               وأصفيتـك الحب النبيل الذي تصفي
ســـأدعـــو على الزلفي بكل بلـيـــة
               وبالجدب والطوفان والريح والخسف
وأدعو على شعـــــر رديء نظمتَـه
               ومن قــــاله بالعـاديـــات وبالعسف
إذا لم تقـــــل عن ديـــــرتي ما أوده
               غضبتُ، فأبدعْ في الثناء وفي الوصف
وقـــــل إنها أم البــــلاد وتــــــاجها
               وأشجعها في شدة الهول والزحــف
وألـينهــــا في السلم فهي ابتســـامة
               تملكت الأقــــوام بالليــــن واللطف
وفيها جمال كالشبــــاب وكالشـــذا
               على غادة تدعوك للضم والرشـف
من اللاء لا يخشين في الوصـل لائماً
               فإن دواعي الوصل أقوى من الخوف
ويأتينـــه والتـــوق فيهـــن وقـــــــدة
               تلظّى على العينين والوجه والأنـــف
وفي الشَّعر محلولاً وفي الصدر ناهداً
               وفي الثغر ظمآناً وفي السـاق والكف
       *****

فقــــلت وفي برديّ منـــه مخــــافة
               كأنيَ رهن القيــد والسجن والحتف
حِذاراً من الزلـــفي ومنه وخشـــيةً
               ديارك فوق الشمس ولتسقط الزلفي
وإن كاد لي السلوم[2] فالله حافظي
               ستحرسني نعماه بالصون واللطف
       *****

---------------------
[1] هو الأخ الكريم الدكتور عبد الله الرشيد ابن المجمعة البار.
[2] هو الأخ الكريم الأستاذ عبد الله السلوم ابن الزلفي البار.

سخائم

سخائم

الرياض - الثلاثاء
25/ 6/ 1420هـ - 5/ 10/ 1999م

سمعــــت بهم وأنهم المحـاسنْ
               وأنهم النفيــــــس من المعـادنْ
وأنهم السجـــــايـا شــائقــــات
               تطيّبــــها وتعليــها الزوائــــن
وأنهـم النبيـــل من الغـــــوالي
               وأنهـــم الدراري في المواطن
وأنهم المروءة في شـذاهــــــا
               ترفرف في البوادي والمدائـن
وأن شجــــاعهم للحـــق درع
               وأن تقيــــهم للديــن ســـــادن
       *****

فجئــــت وفيّ آمال حســـــان
               وقلبي نحوهم والشـوق ظاعن
بـلوت طبــــاعهم شيئاً فشيــئاً
               فكـــانوا بين آسنـــة وآســـــن
وكنـــت أظنهم شمســـاً فكانوا
               من الأشيـــاء لماعـــاً ولـكــن
دنيئـــاً تافهـــاً غثـــاً بغيـضــاً
               عليـــه في قمـاءتها الشـــوائن
لهم طبـــع البغي إذا تعـــــرت
               ونادت في المواخير الزبـــائن
تنــــادمهم وفيها العهر يغـــلي
               وهم ما بيـــن مفتون وفـــــاتن
سجايــــاهم عواهـــر أين منها
               أحابيـــل المنـــــافق والمداهن
لقد رضعـوا مع الدر الدنــــايا
               فيا بؤس المراضع والمحاضن
وراجيــــهم إذا وعــــدوا غبي
               ولا تعجــــب إذا ما خان خائن
ولا تعجـــب إذا آذاك نـــــــذل
               وإن كـــان المداني والملايـــن
       *****

يعيش الفضــــــل بينهم غريباً
               ذليلاً في القـلوب وفي الأماكن
وأمـا اللـــــؤم فهــــــو أب وأم
               وعشق وهو في الأخلاد ساكن
ونعـــماهم لهم حــــكر عـليهم
               وتحرسها الكزازة والضغـائن
وســـور من سخائمهم منـــيع
               كما منعـــت دراريها الخزائن
من الشـــح المطاع ومن تعالٍ
               ومن شـــك ومن إحن كوامـن
ومن بخل الدنيء غداة أثـرى
               ومن جشع المرابي والمراهن
ونعمى غيـــرهم نهب تنـادوا
               إليه مثــــل مسعور وعــــائن
       *****

حزنت لهم ومنهم حيث كانـوا
               أســارى وهنهم والوهن غابن
وقلت لهم: دعوا هذي الدنــايا
               وألقـــوا للبـــلى هذي اللعـائن
ثقـــوا أن الحيـــاة إلى فنـــــاء
               وكلُّ عن متــــارفه مبــــــاين
وأن المرء بالإيمــــان أقــوى
               وأن حصـــونه أبقى المـــآمن
وصونوا الخير كونوه تفوزوا
               فإن الخير للمسديه صــــــائن
وجودوا إنما الدنيا ارتحـــــال
               كما رحلت عن الشط السفـائن
وإن الماء يصفو حين يسخـــو
               لـــــوارده وإلا فهـــــو آجـــن
       *****

يعيــش ذوو السخائم في قيود
               ومنـــها ذو الليونة والمخاشن
فتطمعـــهم وترديهم فبــــؤساً
               لمن ترديه من يده المطـــاعن
إذا عـاشوا يضيق بهم ذووهم
               وإن ماتوا تعــــــافهم المدافن
       *****

الأكثر مشاهدة