الأحد، 21 فبراير 2021

فارس

فارس

جدة - الخميس
26/ 2/ 1420هـ - 10/ 6/ 1999م

إلى حفيدي«فارس» الذي شممت فيه بوارق هدى ونجابة ويمن وسعود.

ملأتَ قلبي ومَنْ في الدار أفـــراحا
               لما رأيتـــك بــــدراً باســــــماً لاحا
تخطو وأرقب منك الخطو في جذل
               والقلب بالحب قبــــل العين قد بـاحا
فإن عثرت فأيدي الأهل مســــرعةً
               لك الوقــــاية إمســــاءً وإصبــــاحا
وإن ظمئت أتوا بالماء في عجــــل
               ولهفة من تُرَى يسقيـــك أقــــــداحا
وإن مرضت تنــــادوا من مخافتهم
               وضــجَّ فيهم دعاء القــــلب ملحاحا
وإن برئــت ففي العينين حمـــدهما
               يغفو على شاطئ الشكران مرتـاحا
       *****

تخبو الرياحين من حسن ومن عبق
               والطفل حســـن يظل الدهر نفـــاحا
كــأنما الطفل في أهليـــه مبـتســـماً
               قميص يوسف يحبو بشره السـاحـا
أحــلى من الوعد أشواقــــاً مجنحة
               تنهلّ كالمسك غب القطر قد فاحــا
جذلى من البهجة الخضراء راوية
               وهدلــــة غردت في الدار ممراحـا
لا حزن إن يبتســـم طفل فبســمتـه
               تجـــلو عن الدار والأهلين أتراحـا
       *****

ونحسـب القول إن يعثــــر به فمه
               شعراً ونثراً وموسيــــقى وألواحا
ونحتسيـــه ولا نــروى ونحسبــه
               صوتــــاً من الجنة الغناء صداحا
كــــأنه إن لغا سَحْبان مرتجـــــلاً
               أصفى الـبــدائع تبـــياناً وإفصاحا
وإن عـــراه لأمـر رابـــه غضـب
               وسبَّنا كـان فيــــنا الســـبّ أمداحا
رضاه حلو وأحلى منـــه غضبته
               يا طيــــبه إن شدا فينا وإن صاحا
       *****

يا فارساً قد سكنت اليوم في خلدي
               سكنى البـلابل والأزهـــار أدواحا
في طرف عينك شِمْتُ العزم متقداً
               والوعد مقتــرباً والصدق وضـاحا
ما لحـت لي قط إلا كنــت لي أملاً
               وفارسـاً في دروب المجد لوَّاحـــا
يســـود في قومه بالحق معتصـماً
               والصبــر مؤتزراً والمال نفـــاحا
وبالمروءات تحبـو وهي خـالصة
               عطاءها الغـدق محروباً وملتـاحا
*****

أشبـــهت خالك لما جئـــت توأمه
               وكان قـــرة عيني منذ أن لاحــــا
وكان دينـــاً وأخلاقـــاً وغــــالية
               فيها الطيوب نديَّ الطبع مسماحا
وكان عوني ودرعي واتكاء يدي
               وكان أزهـر ما أرجوه مصبــاحا
فكن معــاذ الهدى واقبس فضائله
               تكن حيـاتي بكم زهواً وأفراحـــا
       *****

أغــلى غواليّ فيكم يوم أبصــركم
               في زحمة المجد مجداً يملأ الساحا
تعـــــانقت فيه وازدانت مكارمكم
               فطـــــار يزهو بها غـــدَّاء روَّاحا
والمجد يختــــار في الدنيـا فرائده
               من العـليّيــــن أخلاقـــاً وأرواحـا
أنتـــم عليّــون ما يدعى لمكـرمة
               منـــكم فتى قط إلا مسرعاً راحـا
كذاك كل عليّ عــــاش من كـرم
               للشـــر مغلاقه للخير مفتــــــاحا
       *****

أنا السعيــــد ونشوانٌ بكم فـرحي
               وقد ســــكرت وما عاقرتها راحا
       *****

زين الكروش

زين الكروش

الرياض - الجمعة
3/ 11/ 1419هـ - 19/ 2/ 1999م

مهداة إلى الأخ السمين، الذي غرَّه كرشه فأخذ يباهينا به.

زيـــنَ الكروش تحيــــــة وســلامـــا
               يا مجــــــد أقـــوام وفخـــر نشـــامى
تبـــــدو الكروش إلى جوارك فـــأرة
               لم تــــلق في شظف الحياة طعـــــاما
حيتــــك من نجد العـروبة ريحـــــها
               ممطــورةً ومن الـشــــــآم خـــزامى
قــــالت وقــــال رفاق عمرك يا فتى
               بوركت فحــــلاً في الطعــــام هماما
       *****

قـــــال الســـمين ولم يكن في قـــوله
               إلا الـكريم الصـــــــادق المقــــــداما
بالـكـرش أقـتحــــم العـــلا فأجوزها
               وأجـــــوز حتى الألـــــب والأهراما
إني لأعـشــــق كــــل أكلٍ طيــــــب
               مذ كنــــت طفلاً ثم صــــرت غلاما
وأظــل أعشــقه كما عشـــق الـفــتى
               وجـــه الفتـــــاة وقد أزاح لـثـــــــاما
إن جعــــت أحســـب كل وجه فــاتن
               وجه الرغيـــف منــــــوِّراً بسّـــــاما
سأظلّ أحيــــا للطعــــــام ومجـــــده
               وأكون فيـــه الـفـــــاتك الضرغــاما
انظــــرْ إلى كرشي ففيــــــه موائــد
               تتـبــــــادل الـبســــمات والأنغـــاما
والطيبـــــات به تســــامر بعضـــها
               بحـديثــــــها وكأنهــــــن نــــــدامى
فهنــــا كبـــــاب طيـــــب وفلافـــل
               وهناك «تبسي»[1] يشبـع الأقواما
وكنــــــافة والسمن يسبــــــح فوقها
               والفــــول في جــــذل أتى فأقـــــاما
وكؤوس «ببسي» مترعات طعمها
               كالمســـك فــــاق ســــلافة ومدامــا
       *****

قــــال السمين وقد أشـــــار لكرشه
               أحمي به الأوطـــــــــان والإسلاما
والشـكشكات[2] مع الطعام أحبتي
               وَهْيَ الحســـــان فمرحباً وســـلاما
بيـــــني وبين الأكل عهدٌ طيـــــب
               ما كنــــت أخفر للعهـــــــود ذماما
       *****
----------------------
[1] صينية كبيرة تحمل الكثير من الطعام، وسعتها دلالة على الكرم.
[2] المقصود بها المقبلات التي تأتي مع الطعام لفتح الشهية.

السبت، 20 فبراير 2021

فرحة خضراء

فرحة خضراء

الرياض - الخميس
22/ 12/ 1419هـ - 8/ 4/ 1999م

إلى الابن، والأخ، والصديق،«أحمد»، الهمام المقدام، المرتجى لعظائم الأمور.

وهبتك من مناي ومن شغـــافي
               وُثُوقي والسريّ من القــــوافي
وجئتــــك في فؤادي ألف حـلمٍ
               بأنـــك سيف آمالي الغـــــوافي
وأنـــك كالهمــام غـــــداة لاقى
               خطوب الدهر عسفاً باعتسـاف
فـكان لهــــا وأرجعــــها خزايا
               وكان الصقر في شم الشعــاف
*****

أبيٌّ ذو اقـتـــــدار واصطبــــار
               ســكوت ذو اقـتحـام واكتشـاف
إذا أزمعــــت أمراً رحـت فيــه
               كذئـــب أجرد بين الفـيـــــــافي
وأشهـــد أن عـزمك شـــمّـري
               نــأيت به عن الهمم العجــــاف
فكن لي مثل ما أهوى وتهــوى
               وكن عوني ببـــــر كالـنطــاف
وقـــــــولٍ طيبٍ من بعد فعـــل
               ومعسول من التحنــــان صافي
*****

أغـــــالب فيك ما أخشى بفـــأل
               ألذ لـــدي من رشف الســـلاف
فيملــــؤني اليقيــن بــــأن ربي
               سيحبــــوني بفضـــل منه كافي
وفضــــل اللَّه مــدٌّ دون جــــزر
               وفضـــل اللَّه فيّ وفيك ضـــافي
دعوت اللَّه في سري وجهـــري
               وفي صبحي وفي الليل الغدافي
وعاينـــت القبــــول فألف شكر
               لربي إذ يجيـــــب وإذ يعــــافي
*****

تعــــــال إليّ شــهماً ألمعيـــــاً
               يــوافي بالمــــروءة إذ يــوافي
فـإني قد عهدتــــك لا تــداري
               شجاعاً إذ تعادي أو تصـــافي
وعــاهدني فإنــك ذو وفـــــاء
               على لين الحياة وفي الجفــاف
وإني والسنون علي جــــارت
               وأزحف نحو خاتمة المطـاف
لأرجو أن تكون رفيـق دربي
               وعوني قبـــل أن يدنو قطافي
فأفـــرح بعد ستيــــني وشيبي
               وأحزاني الصواحي والغوافي
حننت لفرحة خضراء تــزهو
               كما حن السفيــن إلى المرافي
فكـنها أيها المقــــــــدام كنـها
               وقـــل للشامتين بنا كـفـــــاف
*****

العلا نحن

العلا نحن

الرياض - السبت
2/ 8/ 1419هـ - 21/ 11/ 1998م

أقيم في الرياض حفل بهيج، لتكريم الموهوبين وتأسيس جمعية خاصة بهم، فكانت هذه القصيدة.

العـــلا نحن والزمان لـســــــانُ
               شــــاهد ما علا بـــــأرض أذانُ
والشذا نحن حُسْنُهُ حيث يسـري
               وعلى الشاهقات نحن الرعـــان
والريـــادات نحن نحن ذووهــا
               والفجــــاءات والغوالي الحسان
إنما يصــنع الحيــــــاة رجـــال
               سبقــــوا قومهم فجــــلّوا فكانوا
رادةً قاحميــــن كل مجــــــــالٍ
               عبقــــريين للونى ما استـكانوا
قصب السبق عندهم ومحــــال
               أن يخيــــبوا إذا يكون الرهـان
عنفـــوان الحيـــاة فيهم ومنـهم
               وهمُ في رحـــابها مهرجـــــان
من ذكي لـــه الحيــــاة ابتـــكار
               وجــريء له الحيــــاة سنــــان
ومجــــل وبــــــــاذل وقـديـــر
               المعـــــالي لعــــزمهم نُدْمــان
فهــــم النــــاس والبقية فضـل
               وهم في السفـــــائن الربـــــان
وهم في دجى الحيــــاة منـــار
               وهم في المهـــــامه الشجعـان
المعــــاني هبـــاتهم والمبـاني
               واللآلي عقــــــولهم والبـــيان
       *****

زادهم عزمة من النصل أمضى
               وعقــــول يزهو بها البرهـــان
وخيــــال يجـــوب كل مــــدار
               فـلــــه النجــــم موئــل ومكـان
وطموح في إثـــر كل عــصي
               وجــــذاه العـنــــاد والريعـــان
واصطبار على طلاب المعالي
               ونفــــوس كأنـــها العـقبــــــان
وقـلوب تمحضـــــت للغــوالي
               وصـــدور قد زانهــا الإيمـــان
وكأن العِقــــاب فيه مشِــــــهاد
               وكأن الصِعــــــابَ فـيـهم دنان
       *****

لا تســــلـني أقـــلة نحن؟ إنــــا
               قـــلة بيـــد أننــــا العـنــــــوان
في عطاء الإنسان جيلاً فجيـلاً
               منــــذ كان العـطاء والإنســـان
قـــلة لا تعـــــــــــاب فهي لآلٍ
               غـاليـــات وتشـــهـد الشـــطآن
فكثــــيـر على البحـــار زيوف
               وقـليــــل فيما حوتـــه الجــمان
       *****

قـد سهـرنـــا ونـــام كل خـــليٍّ
               وظمئنـــا وغيـــرنا ريّـــــــــان
فســـلوا الليـــل كم رآنــا نعـاني
               وهو يســـري ودأبنـــا الإتقــان
وصبـــرنا على العـنـــا وشقيـنا
               وأخـو العجـــز ســادر ولهـــان
وعشـقنـــا الحيــاة جداً وكــدحاً
               حيــن أغفى رفـاقنــا واستلانوا
فظفـــرنا والعــــدل أنا ظفــرنا
               وعـلونـــا فـلم يجـــزنا عـنـــان
وبلغـنـــا فـيـــما نـــود منـــــانا
               ومدانـــا بعــد المكـــان مكـــان
وفرحنــــا كالقفـــر حيّته ريــح
               وهي بشــــرى وصيّب هتـــان
وكـــذا النـــاس عـزمة تتـنزى
               في فــــؤاد كـــــأنه البــــركـان
وأخـو غفــــلة أسيـــــر هـــواه
               فهـــو فيه السجيـــن والسجــان
       *****

صهـــوة المجــد لا ينـال ذراها
               مســـرف أو مفــــرط أو جبان
إنـمــا النـــابغون خيــل عتــاق
               الدنــــــا كـلهــا لهـــم ميـــــدان
شيمة الخيل في الأصيل استعار
               حيث يدعى وفي الهجين حران
       *****

قــل لمن رام في الحيـــــاة عـلواً
               هو كـــد وبالعسـيــــر افـتتـــــان
وعِقـــاب من بعــــدهن عِقــــاب
               وهو حـــرب مصليــــة وعــوان
فاختــــر العيـــش شــدة وعنـــاء
               فــــإذا ما فعــــــلت لاح أمـــــان
أو أمــانيَّ ســــــــادرين كســالى
               شربــــوا خمرة الضياع فهـــانوا
أبصـــر المجد حالهم فــازدراهم
               ونعـــــاهم قبل الزمان المكــــان
قــــــال إن الحيـــــاة منهم بـراء
               والـثيــــاب التي لهم أكـفــــــــان
ليـــس من عنــــده النِــدام عقول
               كالـذي عنــــده النِــــدامُ قيــــــان
رب سهل من بعــده ألف صعـب
               وصعـــاب من بعـــدهن الليـــان
العـــلا والنبـــوغ صنــوان كانـا
               ويظــــلان ما الزمـــــان زمــان
       *****

يا بـــلادي وأنت عزي وكنـــزي
               وفَخـــــاري، ويشــــهدُ الرحــمن
أنـت أم الدنـــــــا وأنـتِ هــــداها
               ونـداهـــا وقـلبـــــهـا الريــــــــان
حسبكِ الدهرَ مسجداك[1] أضاءا
               كــلَّ ليـــــل فـأبصـر الحيـــــران
وكفـــــاكِ الفخـــــــار أنــــكِ دار
               لا تُســـــامى دستــــورها القـرآن
       *****

-----------
[1] المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

كازينو

كازينو

الرياض - الثلاثاء
24/ 5/ 1419هـ- 15/ 9/ 1998م

سجل أهل النضال الكذوب على أنفسهم خزياً وعاراً حين سمحوا بإنشاء كازينو ضخم للقمار وما يتصل به من موبقات في أريحا.

الصبح أشرق واستنارْ
والزيف كذبه النهار
وصحا الأنام من الدوار
قاموا على قرع الحقيقة وهي إعصار ونار
وجدوا ويا للخزي ثواراً وقد خلعوا العذار
خلعوا أكاذيب النضال فلا حياء ولا استتار
هجروا دعاوى النصر والثأر المقدس للديار
باعوا القضية والهوية والحمية والشعار
باعوا صلاح الدين والفاروق في وضح النهار
باعوا قبور الفاتحين بكأس غانية و"بار"
ومشوا عراة بائسين ولا قميص ولا إزار
هجروا الخنادق للفنادق والبنادق للنضار
وتسابقوا في الذل والإفك الحرون وفي الصغار
ظهروا وهم أسرى المظاهر والمحافل والسعار
ورئاسة مكذوبة والذل فيها والشنار
أهدوا ذويهم ما تنوء به الرجال من الحصار
أما أعاديهم فأهدوهم وفي ود لهم إكليل غار
*****

منحوا الولاء المحض للباغين في أرض النبوةْ
قالوا يجمِّعنا بهم إرث وتنمينا أبوة
فغدا اليهود برجسهم أهل القرابة والأخوّة
وغدا المخذِّل والغدور أخا المروءة والفتوة
وغداالجهاد عدوهم يا بؤس من أضحى عدوه
*****

كرهتهم الأرض الأسيرة والمساجد والأذانْ
والمال قد جمعوه من عرق الفقير ومن أعان
وسلاحهم صدئاً توارى بين أقبية الهوان
أخنى عليه العجز في كف المخاتل والجبان
كرهتهم الحرية الحمراء والثأر المقدس والطعان
والشيخ ذو السبعين والطفل المرزأ والرزان
والهاشميات اللواتي نلن في السبق الرهان
يهتفن «وامعتصماه» أقبل نحن أسرى من تولانا فخان
بطش اليهود أخف من بطش القريب إذا استكان
*****

واليوم أهدوا أمة الإسلام والأرض المقدسة انتصارْ
فرحوا به جرّوا به من جهلهم ذيل الفخار
فلقد بنت أمجادهم للعرب كازينو القمار
*****

يا بؤسهم ماتوا وما علموا وما وارى مخازيهم ستارْ
هيا ادفنوهم أيها الأحرار في أقصى القفار
فكرامة الأموات دفن عاجل دون انتظار
*****

ليــــــتنا

ليــــــتنا

جدة - الإثنين
28/ 2/ 1419هـ- 22/ 6/ 1998م

تهنئة للشعب الباكستاني المسلم الذي ظفر بسر القنبلة النووية وإلى رئيس وزرائه نواز شريف الذي أصر على تفجيرها رغم كثرة الضغوط عليه.

الـتـــــهاني مزفـــــوفة لنــــــوازِ
               رافـــلات بالحــــب والإعــــزازِ
طوّفت بالبــــــــلاد شرقاً وغرباً
               ومغاني كوتا وأرض الحجـــــاز
تنقــــل الفرحة الوضيـــئة تيـهـاً
               وفخـــــاراً بهيبـــــة الإنجــــــاز
ألف مليــــون مســلم عانقــــوها
               وهي تـشــــدو يا مرحبــــاً بنواز
أركضوا في السرور خيل مناهم
               بعـــد ليـل من الأسى والتعــازي
وهبـــوك القـلــوب تســـكن فيها
               سـكن الغاليـــــات في الأحـــراز
       *****

يا طرازاً من الرجال فريــــداً
               ذا مضـــاء بعزمه الحمَّــــــاز
تــــــوأمُ الخلد في الحياة مجلٍّ
               وهمــــامٌ ونـــاهض للمرازي
وعيــــوف وبــــاذل ما لديـــه
               صــــادع رأيه بــــلا إلغـــــاز
أأنا يا نواز إذ قلت شعــــــري
               في أياديك وهي غراء جـازي
       *****

لعظام الرجــــال برق ورعـد
               ومجـــاز يجوز كل مجــــــاز
إنمـــا السبق حظ كل جســور
               يقحم الغاشيات دون احتـــراز
ونــــوال المنى يكون لغــــاز
               وأخي فتـــكة وسيف جُـــراز
وأبيٍّ ذي هـــــــمة وقـديـــــر
               ذي ابتـــــكار ونابه فــــــوَّاز
ألمعي له من العــــزم طِرف
               يسبق الطَرف بالنهى نهَّــــاز
       *****

الأجــلُّون يبتــــنون المعـــالي
               في ابتـــدار كأنهم سبق بــــاز
والأذلُّـــون في شراك الأماني
               كاذباتٍ مغـــموسةً بالمخـازي
سقطوا في عرامها واستـكانوا
               لحيــــاة أفراحها من تعــازي
       *****

إنـــما العيــش ســـاحة ومــدار
               لغــــلاب وصـولة وانتهــــــاز
قـــالها قبـــل دهرنــــا المتنبي
               وهو رب الـبيــــان والإيجــاز:
«إنما أنفــس الأنيس سبــــــاع
               يتفــــارسن جهرة في بَـــراز»
«من أطاق التماس شيء غلاباً
               واغتصاباً لم يلتمس في رِكاز»
«كل غـــــاد لحــــاجة يتــمنى
               أن يكون الغداة سيف ابتـزاز»
«فأعدوا» فهي الوِقاء وحـرز
               من جهـــول وغـــادر همَّــــاز
والغـــبي الغـــبي طـــالب أمن
               ووفــــاء من واثبــــاتٍ نوازي
فكن السـيف في المطامع صَلْتاً
               تَنْـــجُ فيها من بطشها الحـــزَّاز
إنما تصنـــع السيوفُ المعــالي
               إن تنــــزّت في ســـاعدٍ هــزاز
       *****

يا غــد المسلمين أشرق علينا
               بفنـــون الإنجــــاز والإعجاز
نَمْتَطِ الشمسَ صهـــوةً لمنـانا
               والمذاكي تعـــدو بلا مهـــماز
ليتـــنا والغـــزاة فينا حشــود
               نفتدي قدسنا بمليون غـــازي
ليتــنا نشتــــري بمليــون لاه
               بعض عزم لنا وبعــض نواز
       *****

يا غد المسلمين فيـــك اشتياقي
               ولك العمرَ نصرتي وانحيازي
       *****

سيوف

 

سيوف

جدة - الأحد
27/ 5/ 1418هـ - 28/ 9/ 1997م

بعض الناس كالسيوف في المضاء والعزيمة وصناعة النصر.

أسرج العزم بالسيوف الرقــــاقِ
               واملأ القــلب بالأماني العتــــاقِ
واشحـــذ الروح باليقيــن فيجـلو
               بسـنــــــا اللَّه ظلـمة الآفــــــــاق
واقحــم الوعر كل وعر مهـــاد
               هيــــأته الأقــــدار للسبَّــــــــاق
فـنطــــاق الأمجاد وهو فضــاء
               يتمــــادى وراء كل نطــــــــاق
ذاد عن ورده وصــــد جبــــانـاً
               عاش خوف الإشفاق في أوهاق
وحـبـــــــاه لكـل أروع شـــــهم
               نـــال من أصغريه خير انعتـاق
ضــع يديـــك الغــداة بين أيـــاد
               أقســـمت أن تظل يوم التـــلاقي
حيث يدعو الحفاظ والخطب نار
               والمنـــايـا مسعــورة الأشـــداق
وجمــاح الـبغـــاة هـــول مدمّى
               والسيـــوف الظماء في الأعنـاق
أقســمت أن تفوز أو ترتـــديـهـا
               حــللاً من نجيــــعها المهـــراق
       *****

ناد غر الرجال يــأتوك شهبــــاً
               في مضــاء ونجـــــدة وانطلاق
نـــادهم أنتــم الأمـــان المرجَّى
               في الليـــالي الثقـــال والإشراق
قـــــل لهم: أقبلوا بروقَ رجــاءٍ
               مترعـــاتٍ كما تفيض السواقي
أقبـــلوا فتـــية لها الصدق خـدن
               نـــازعوا مجــدهم ذرا الآفـــاق
إن يكونوا على الثرى قد أقاموا
               فالأمـــانيُّ فـــوق سبـــع طبـاق
قد تباروا في المكرمات حسـاناً
               وأشـــــادوا لهـــا أجــــل رواق
       *****

قل لهم أسرعوا تعالوا سحاباً
               راحتــــاه تســــحّ بالإغــداق
فتــية الحق يا منــــاراً وناراً
               أنتــم الأكرمون في الأعراق
أنتم الأكرمون غـــــايةَ سعي
               همُّها الدهرَ في رضا الخلاَّق
أنتم الحلم زانه شرف القصد
               وحنــــت إليه رُمْدُ المــــآقي
       *****

يا سيوفاً في الناس كونوا سيوفاً
               دأبها أن تســـل عنــد التـــلاقي
ما دعـــاها الفــداء إلا تجـــــلّى
               فوزها في فدائهـــا والسبــــــاق
       *****

يـــا رمل

يـــا رمل

جدة - الأربعاء
16/ 5/ 1418هـ - 17/ 9/ 1997م

‏لله تعالى في الصحراء حكمة بالغة، فهي تهب أبناءها أنبل صفات الفرسان: من مروءة وكرم، وشجاعة وشهامة، وحرية وإباء، وخشونة ورجولة، وشدة ونجدة، وغيرة على الأعراض، ووفاء بالعهود، وصيانة للأنساب والأحساب.

‏ولعل هذا من أسباب اختيار الله عزّ وجلّ للجزيرة العربية مهداً للرسالة، ومنطلقا لهاً.

‏وفي هذا قال الرافعي، وصدق:
إنما الإسلام في الصحرا امتهد
               لـيجيء كــل مســـــلم أســــــد


‏للرمل ســـــر كله وعــــــدُ
               يخــفى ولكن فجــــأة يبــدو
يبـــني الرجال كأنهم مُثُــلٌ
               للنبــــل والإقــدام تمتــــــد
في كـــل مكرمة لهم نسـب
               وبكل مخمصـــة لهم رفـــد
أما العفــــاة فنحو رايتـــهم
               وفـــد يروح ويغتدي وفـــد
أهلــــوه أهل مروءة ويــــد
               ما شـــــانها مَنٌّ ولا كيـــــد
‏‏لا يزدهيهم زهو ما وهبــوا
               من طيــــباتٍ مَهْرها الكـــد
يبيــض بين النــاس جودهم
               أما مواقــــــدهم فـتســــــودُّ
والدهـــر دوار وهم أبـــــداً
               أهل الوفـــاء ويشهد الضــد
وخيامهم للغوث قد ضربت
               ورواقهــا الإنعــام والسعـد
وقـلوبهــم كخيــامهم أبـــداً
               مقصــودة ماشــــــانها صد
       *****

‏نشؤواعلى شظف ومخمصة
               ‏لا الحر يؤذيهـــم ولا البــرد
وحمتهم الأحساب من دنـس
               يــزري بهـــم فإذا هُـــمُ رأد
وهم لكل فضيـــلة شــــرف
               وهم لـكـل كريمــــة جنـــــد
وهم وإن كانوا رجـال وغى
               فالعفو فيهم والرضـــــا عهد
       *****

‏والرمل ينفي عنه من خبثوا
               ويموت فيه الخوف والقيـــد
ويسود فيه الأكرمون يــــداً
               ويذل فيه النـــــذل والوغــد
وتذيع فيه فضانل حســـنت
               ويزل عن كثبـــانه الحقـــد
والرمل معـــــدن كل طيبة
               ومروءة أنغـــــامها تشـــدو
والرمل دون الأرض محمدة
               يأوي إليـــه ويصدر الحمـد
وبنـــوه أحرار سواسيــــة
               والنِّدُّ يُكْـمِلُ فضــــــلَه النِّدُّ
‏شبــــوا على لأوائه فأتــوا
               قد طهرتهم نـــــــاره الوقد
والرمل يصنع من شدائده
               أبنـــــاءه فــــإذا هم أســد
       *****

يا رمل فاصنــــع منهم نبأ
               يزهو به في عرسه المجد
       *****

اليد الباسلة


اليد الباسلة

جدة - السبت
12/ 5/ 1418هـ - 13/ 9/ 1997م

إلى اليد الفلسطينية الباسلة، التي ما زالت توجع الصهاينة في عملياتها الاستشهادية البطولية.

مرحى وشكراً أعيدي ضرب من غـدروا
               واستكبروا وبغــــوا في الأرض وأتمروا
عاشوا مدى الدهر أحلاســــــاً لذلتهم[1]
               وخــــانهم حين ضـــلوا السمع والبصــر
لا يعقــــلون[2] وإن جــــــلت كوارثهم
               أو يرجعـــــون وإن أصمتــــهم العِـبــــر
وأقســـــم الــكون والأفـــــــلاك إنهـــــم
               إن عاهدوك ومهما أقســـموا غدروا[3]
بـــاعوا الهدى بخســـيس من مطامعــهم
               أخـــسّ منها قـلــــوب شـــــــانها كــــدر
وحرفوا الآي في التوراة[4] وهي هدى
               والإفـــــك همْ والذي قــــالوه أو سطروا
وشــوهـتــــهم من الـتــــلمود زائـفــــــة
               همْ صــــانعـوهـا ولا خوف ومزدجــــر
       *****

كان الـيهــــود وما زالوا كما عـرفـــــوا
               همُ المـذلـــــــة إن حــــــــاقت بهم غِيَـــر
فإن علوا ظلموا في الأرض وانتفشوا[5]
               وأسـرفـــــوا وتمــــــادى فيهم الأشـــــر
خــرس عن الحــق بهــت في مقــــالتهم
               فهـــم سخــــائم إن غابوا وإن حضــروا
دون الفضيـــلة منــهم ألــــف صـــارفة
               تظـــل تنــــأى بهم والأيـــن والضجـــر
أما الرذيلــــة إن أدنـــت فواحـشــــــهـا
               طاروا إلـيــــها ولا ترخى لهـــم ستــــر
عـاشــوا مع الـشـر أشـراراً فهم أبـــــداً
               قـد أدمنــــوه وإن صـــاموا وإن نـذروا
هم الربــــــا والأذى والفحـش خـــافقـة
               رايــــــــــاته وهم الأحقـــــــاد تسـتعــر
والعجل[6] رب لهم مذ كان من ذهـب
               قـــد أشربــوه[7] وما تغنـــيهم النــــذر
       *****

مرحى ومرحى أعيدي الضرب ثــانية
               وألـــف ألـــف فــــــإن الثـــأر ينتظـــر
عــودي إلى ضربهــم في مقتل سحـراً
               وفي الدجى وظـــلام الليــــل يعتـــــكر
وفي الضحى ولدى الآصال إن سكنوا
               وفي الصبـــــاح إذا حيّــــوه وانتشروا
حتى يقولوا ورعب الأرض يملؤهم[8]
               كأنــــه بيــــنهم من وهمــــهم سقـــــر
هـــذي يدٌ قد أتتـنــــا مثــــــل عاصفة
               يقـــودها خـــالد اليـرموك أو عمـــــر
هذي يــــد كالردى من ذا يصـــــاوله
               وَهْيَ القضــــــــاء إذا ما حم والقـــدر
يقــــول كوهيـن: يا حــاييم أسْرِ بنـــا
               هذي يـــدٌ ليــس تبـــقي قــط أو تـــذر
يـــردُّ حــاييم إنــــا لا نجـــــاة لـنــــا
               وقـد أحــــاط بنــــا الطوفـان والشرر
نقــــاتل النـــاس في دور محصنــــة
               ودوننا خوف نيران الوغى جدر[9]
ونحــن منـــــا شجــــاع في معــاقلنا
               إزاءه مئــــة قد هــدها الـذعـــــــــــر
أما الجبـــــــان فَمَيْتٌ قبــــل ميتــــته
               أما الشجــــاع فقد يصـلى ويصطبــر
لكنــــه بَعْــــدُ يرجــــو من يؤمّنــــه
               وربما جـــاء يسـتجــــدي ويعـتـــذر
وربما بــــاع من خــــوف عقـيــدته
               وربمــــا إن دهـــــاه اليـــأس ينتحـر
نحن اليهودَ أسارى[10] الحرص من قدم
               والحــــرص أشنــــعه إن لوّح الخـــــطــر
أين الـفــــرار ومن دون الـفـــرار ردىً
               وما لـنـــــــا منــــــــــه لا واقٍ ولا وزر
ولو - وهيــهات - لذنا خلف مختــبأٍ
               وشى بنا خوفنا والنبت والحجر[11]
       *****

شكراً يد الثـــــأر أنت البشر مؤتلقاً
               والوعد أنت وأنت الفجــــر والظفر
أحيَـــــا بـك اللَّه آمالاً مصــــــوّحة
               كالأرض بعد جفاف جــادها المطر
شـــــدي عُــراكِ بحبـــل اللَّه واثقة
               فـــذاك أكرم ما يرجى ويدّخـــــــر
       *****

أما البغــــــاة فإن الصبح موعدهم
               يطويهم اثنـان سيف الحق والخور
فيصبحـــــون أحاديثاً مبعثـــــــرة
               في سيرة الدهر لا صوت ولا خبر
وربما قيل عنهم بعد مصــــرعهم
               بالأمس كانوا هنــا لكنهم دثــــروا
وربما قيــــــل لا لم يــــأت ركبهم
               هذي الديار وما مروا وما عبــروا
عليهم اللعنـــة النكراء[12] دامية
               ما ذرت الشـمس في الآفاق والقمر
وربما قيل ملعـــونون حيث مضوا
               كما أتوا والشـــهود الجن والبشـــر
أردتهـــم سكرة حمقــاء فاندثـــروا
               وبالغـــرور وبالتلمود قد خســروا
       *****

-----------------------
[1] قال الله تعالى: ﴿ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَمَا ثـُقِفُوا﴾ [آل عمران: 112].
[2] قال الله تعالى: ﴿أتـَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتـَنْسَوْنَ أَنـْفُسَكُمْ وَأَنـْتُمْ تـَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تـَعْقِلُونَ﴾ [البقرة: 44].
[3] قال الله تعالى: ﴿أَوَ كُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نـَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾ [البقرة: 100].
[4] قال الله تعالى: ﴿يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ﴾ [النساء: 46].
[5] قال الله تعالى: ﴿وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا﴾ [الإسراء: 4].
[6] قال الله تعالى: ﴿وَاتـَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ﴾ [الأعراف: 148].
[7] قال الله تعالى: ﴿وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ﴾ [البقرة: 93].
[8] إشارة إلى الحديث الشريف: (نُصِرْتُ بالرُّعْبٍ) [رواه البخاري ومسلم].
[9] قال الله تعالى: ﴿لايُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْمِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنـَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ﴾ [الحشر: 14].
[10] قال الله تعالى: ﴿وَلَتَجـِدَنـَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ﴾ [البقرة: 96].
[11] إشارة إلى البشارة النبوية الشريفة أن المسلمين سوف يقاتلون اليهود فيقتلونهم، فيختبئ اليهودي خلف حجر أو شجر، فينطق الله الحجر والشجر، فيناديان المسلم ليقتل اليهودي، إلا الغرقد فإنه شجر اليهود، ويقال: إن اليهود في فلسطين المحتلة يكثرون من زراعته.
[12] قال الله تعالى: ﴿فَبِمَا نـَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً﴾ [المائدة: 13]. وقال تعالى أيضاً: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا﴾ [المائدة: 64].

عروسان

عروسان

جدة - الأحد
14/ 4/ 1418هـ - 17/ 8/ 1997م

إلى ولدي الغاليين: «معاذ»، و«رنا».

على ظلمة أطبقـــــت موهنــــــا
               غفــــــوت أذود هموم العـنــــــا
وأطلــــب ودّ الهنــــــــا جــاهداً
               فتـــــدنو وتنــأى طيوف الهنـــا
وبينـــــا أنـــــا حائـــر ســـــادر
               رأيت إزائي خيـــــوط السنـــــا
وضــــوءاً كفجر الصباح الوليد
               تواكـبـــه وشـوشــــــــات المنى
أهلَّ الســــرور وحــلَّ الحبـــور
               وغـنى هزار وطابـــت دُنـــــــا
ونادى الصباح الصَّبَا والغـــمام
               ونـــادت بلابــــله الســــوسنـــا
ونــادى الأمانيَّ وَهْيَ الحســـان
               إلى موعـــد طاب قـلــب حنــــا
ســــألتُ فقــــالوا رنـــــا ها هنا
               وهذا معـــــاذ إلـيــــها رنــــــــا
هما الطهر والفضل والبشريات
               همــا الوعد زغـــــرد يومي لنا
يقــــول: عروســــــان يا للمنى
               كورد الربيـــع على المنحـــنى
وروض من الصدق والطيبات
               يضـــوع عليـــه التقى والغـنى
فقـــلت وأسرى بقــــلبي اليقين
               إلى ســـدرة المنــتهى مذعنـــا
أيـــا رب باركهما بالرضــــــا
               وأغــــدق علـينـــا كريم الجَنى
       *****

الأكثر مشاهدة