الأربعاء، 6 يناير 2021

هي الكعبة الزهراء

هي الكعبة الزهراء

الرياض ـ السبت
1/ 11/ 1426هـ ـ 3/ 12/ 2005م


     أهدي هذه القصيدة إلى كل من أراد الحج فاستطاع، وإلى كل من أراده فلم يستطع، وعساه ينال بصدق نيته ثواب حجة مبرورة، وأهديها بشكل خاص إلى الشاعر الكبير بدوي الجبل، الذي راعتني قصيدته ((الكعبة الزهراء)) فحاكيتها بهذه القصيدة.

على لهفة من صبوة ووجيب
               وشوق لحوح ظامئ ورحيب
رحلتُ إليها قبل جسميَ بالمنى
               وهنّ حسان من هدى وطيوب
وأسري على برق يجوب بيَ الدنا
               لأدرك منها كيف شئتُ نصيبي
ولمْ لا وقد عُلّقتها مُذْ يفا عتي
               وحين استوى عودي وحين مشيبي 
وأسكنتها قبلَ الجوارح مهجتي 
               فكانت شذا عمري ونور دروبي 
وكانت أمامي في صلاتي وخلوتي
               وفي الربع إن أمكث وحين ركوبي 
       *****

هي الكعبة الزهراء جمٌّ عطاؤها 
               لدانٍ إلى نعمــــــائها وغريب
أنختُ بها بعد العناء ركائبي 
               فبادرني سيبٌ لهــــا بهبوب
وهلَّ فحياني فأهرقت دمعةً
               تَسَابَقُ فيها فرحتي ونحيبي 
سجدت فكحلت المآقي بتربها 
               وقبّلته سبعاً فأتــــرع كوبي 
وقال هنا الفوز الذي عشتَ تبتغي 
               فخذه كما ترجو بـدون رقيـــب 
       ***** 

وتكرمني اللقيا بأفيح معشب
               ندي رخي العدوتين خصيب
من الجود والصفح الجميل ورحمة
               كطل مذاب بالشِهـــاد سكوب
دعوتُ بروحي والفؤاد ومقلتي
               وقبل لساني خالقي وحسيبي
وقلت وآمالي إليـــه نواظر:
               أأدعو وإن الرملُ عَدُّ ذنوبي
أناختْ على عقلي وقلبي وأعظمي
               وعرّت لصحبي والعداة عيوبي
هرِعت إلى نعماك منها فإنها
               فواقر غالت جيئتي وذُهوبي
       ***** 

رأيت نجاتي في الهروب بتوبة
               ولكنْ إلى رحماك كان هروبي
فرحماك يا غفار جئتك نادماً
               وفيّ يقين أنْ ستغفرُ حوبي
ومرتْ ثوانٍ قمت جذلان بعدها 
               وثمة صوت كالملاك مجيبي 
يقول: لك البشرى فربك قابل 
               متاب فتى مهما أساء منيب 
فأبصرت آمالي حساناً روانياً 
               كأيك ضحوك المقلتين قشيب 
لأن رجائي فيه فوق مخاوفي 
               وأكرمْ به من قاد ر ووهوب
فأورق عودي بعد طول جفافه 
               وأشرق وجهي بعد طول شحوب
وجاءت ليَ النعمى ودانت ليَ المنى 
               فعدت إلى نجواي عود طروب
أردد حمد الله دون ملالـــــة
               بفرحة محبور وبوح أديــب
       ***** 

هو الحج باق كالزمان وأهله 
               جديداً قديماً دون أي مغيـــب 
ويمتد في يومٍ من السلم باسمٍ
               وآخر مثل الغاشيات عصيب 
لقد قام إبراهيم يدعو له الدنا 
               فكان صداه الضخم زحف شعوب
قوافل شتى وحّد الله بيــــنها
               فكانت حبيباً يحتفي بحبيب 
وكانت إخاءً مثل عالية الضحى 
               طهوراً كمزن في الغداة صبيب 
 
(يكاد الثرى من تحتها يلج الثرى)
               من الخوف في عسف يمور رهيب
تجوز المدى تلو المدى تبتغي القرى
               وتقطع في صبر يطول دؤوب
(مهالكَ لم تصحبْ بها الذئبَ نفسه)
               وتثوي بها الغربان دون نعيب
وغاض بها ماء وحارت أدلة
               وصبّت عليها الشمس بحر لهيب 
ولكنها تمضي على رغم ما بها 
               بخطو جواد سابقٍ وَوَثوب
فقد هوّن المأمول صعب دروبها 
               فعادت كروض في الربيع رطيب 
       ***** 

مضت وهي لا تأْلو تسير بها المنى 
               تلّبي بصدق شف غير مشوب
إلى ربها ترجو نداه ورحمة 
               مداها سهوب تنتهي بسهوب
فلما رأى البيتَ الحرامَ دليلُها 
               وبشرها هبت هبوب كَسُوب
لتسجد للرحمن شكراً وفرحة 
               بإقبـــال أوّاب ولمح أريـــب
وزال العنا منها سريعاً وغردت
               هنــــاءتها تختال ملء قلوب
       ***** 

نظرتُ إلى قومي فثارت مواجعي 
               وهم رهن كرب مؤذن بكروب
لقد ضلّلتهم في الحياة مبادئ
               مزوّرة من كــــــافر وكذوب
ومن كارهٍ للدين أعماه حقده
               ومن حائرٍ ضل الهدى وشعوبي
ومن بائع للشرق والغرب نفسه 
               ومن سادر في غيه وصليبي 
فوا عجباً تاهوا وفيهم محمد 
               ومنْ مثله من سيــــد ونجيب 
(بأيمانهم نوران ذكر وسنة
               فما بالهم في) حيرة وخطوب
إذا محنة ولّت رماهم بغيرها 
               ضلال صديق أو كياد مريب
(تداووا من الجلّى بجلّى وخلفوا
               وراءهم الإسلام خير طبيب)
ويمضون من تيهٍ لتيهٍ وحيرة
               إلى أختها كالنار ذات شُبوب
ولكنْ وإن تاهوا وأجلب واغلٌ 
               على دارهم من طامع وغصوب
لهم موعدٌ آت كما يسطع الضحى 
               هو النصر في يوم أغر قريب 
وأقسم إني قد رأيت وعوده
               بروق سلام أو بروق حروب
سيهديه للإسلام والثأر والحمى 
               وللأهل من مرد رجوه وشيب
صلاح وسعد والمثنى وخالد 
               ومليار ميمون الرواح غضوب
       ***** 

دعوتك ربي قبل نفسي لأمتي 
               فكن لهما يا رب خير مجيب 
لنا حسن ظن فيك يا رب واسع 
               فأجزل ثواباً يا أجل مثيب
       *****

يا شذا طيبة

يا شذا طيبة

الرياض ـ الثلاثاء
20/ 6/ 1426هـ ـ 26/ 7/ 2005م

إذا جئت طيبة حيّاك شذاها، وهو سكينة راضية، وأفراح من نور، وصفاء ممتد، ولا غرابة ففيها سيد البشر، وكرام الصحابة، ومعالم التاريخ المجيد. 

يـــا شذا طيبة يا أغلى شـــذا 
               حبـــــذا ريّاك فينا حبـــــــذا
أنت للمســــــلم نعـــــماه إذا 
               جاء يرجو الرفد أو يشكو الأذى
والأمــاني موعــد في ذا وذا 
               جادك النور وقد كان الجوادْ
بالهدى ينهل نعمى للعبــــادْ
               وفيوضاً ما لها قط نفـــــــاد
إنها أكرم زاد للمعــــــــــاد 
               إنـهـــا القوة يهديها الرشـاد 
ياشذا أنت شِهاد وزهـــــورْ
               والأباريق اللواتي من حبــورْ
بالرضا السمح وبالصفو تدور
               في رواق شائق الحسن طهور
إنك الساقي وإني للشــكور 
               وابتهالات من الشمل الجميعْ
فيك أنفــــــاس قباء والبقيعْ
               في رجاء زانــه طهر بديع
تقطع الأمداء للمولى السميع 
               دونه المزن وفي شمس الربيع 
فيك سلع عز جاراً والعقيقْ 
               بين شطيه صديق وصديقْ 
يغنمان الأنس والأنس رحيق 
               وَهْو بالخلوة والطهر خليق 
وهو للأسرار كالبحر العميق 
               فيك مجد الخلفاء الراشدينْ 
زينوا الكون وهم دنيا ودينْ 
               في الوغى كانوا الليوث الغالبين 
والسنا في سلمهم والياسمين 
               إنـهـــم عقد من النبل ثمين 
فاقتبس من روحه الروح النبيلْ 
               والهبات البيض تسخو بالجزيلْ 
والمحيا النضر والصبر الجميل 
               والهدى يهمي كأنداء الأصيل 
والورى آتوه من كل قبيل 
               يا شذا طيبة إن جئت الحمى 
طالباً منه ومنك المغنما 
               أجزلا لي الرفد يأتيني كما 
يفعل الأجواد كي أحظى بما 
               عشت أرجوه مشوقاً مسلما
       *****

هي الدنيا

هي الدنيا 

الرياض - الأربعاء
7/ 6/ 1426هـ - 13/ 7/ 2005م


بدا لي العمر مثل الطيف ومضا 
               وبرقــــاً لم يـلــــحْ حتى تقضّى 
كأن حقيــقة الـدنيـــــا سراب
               ونحن بها أصحـاء ومرضى 
أصحاء إذا نحيـــــــا كراماً
               نعيش الخير نافـــلة وفرضا
تنادينا الهداية إن عنـــــدي
               أجل الفوز ميموناً ووضّــا
وتدعونا له في حرص أمٍ
               تحض صغارها للخير حضا
فنبصره لنا مغنى ومنـــجى
               وآلاء تنــــادمنا وروضــــا
ونُهْرَعُ واليقين لنـــا سراج
               ومشكاة تنير سَمَاً وأرضا
وحادٍ لا يني في الركب وعظاً
               ومُهْرٌ لا يني في السبق ركضا
ونبتدر الأماني والـنـوايـــا
               لنجعـــلهن للرحمن محضا
سمعنـا الله مقترضاً فجئنــا
               سراعاً جاعلين العمر قرضا 
وبعنـــاه الذي أهدى إلـينــا
               وعدنا نقبض الأرباح قبضا 
وكنا عصبة جلّت فعــاشت 
               مطهرة السرى كفاً وخوضا 
تسابقنا فضـــائلنا إلـينـــــا
               فتسبقنـــا ونسبقهن أيضـــاً
ونحن بها المحاسن وهي فينا
               محاسن تجتلى رفعاً وخفضا 
كأن بها الصباح دنا وضيئاً 
               وزهراً في (الربيع الطلق) بضا 
ونحن أُخوَّةٌ خلصت فكانت 
               جَنان الأصفياء منى ونبضا 
يشـــد عزيمة الواهي أخوه 
               ويرفد بعضنا في العسر بعضا 
وإن نــــال الفتى منا منـاه
               غدونــا فرحة فيحاء بيضا
       ***** 

معـــاصي القلب أغلال ثقال
               وأهلوها بها أسرى وجَرْضى
ونحن القوم نبصرهن عــاراً 
               دميماً لم يزل شؤماً ودحضا 
ومرضى حين نسدر في هوانا
               ونألف شره طولاً وعرضا 
ونحسوه كؤوساً مترعــاتٍ
               دواميَ كالصلال أذى وعضا 
يخادعنا من الأوهام زيف 
               يميس نضارة ويتيه غضا 
فنعـــدو إثره والوهم ســـم 
               قتول من نيوب الذئب أمضى
فـــإن جئنـــاه ألفينــــاه آلاً
               ودمنة مرمل بليت وقضّا 
فأطرقنـــا وأيدينـــا خواء
               ورحنا ننفض الأحزان نفضا
وكلٌّ حـــــائر يرنو إليــه 
               أخوه فإن رآه جثا وأغضى 
وإن له من الآلام سقيـــا 
               وزقوماً وغسلينا ورمضا 
ولا عجب فإن الوهم قيد 
               كريه ما أمر وما أمضا 
       ***** 

هي الدنيا حقيقتها ثـــــوان
               كرمشة مقلةٍ فتحاً وغمضا
وجسر بعده نعمى عروب 
               وبؤسى أرعدت عنتاً وبغضا
تدور فمن ملاينة لعســـر
               ومن أمن يطيب لنا لفوضى 
أعنّي ربِّ فيها كي تراني
               بها الأتقى وزدني منك فيضا 
لأغلب قبل أعدائي هَناتي 
               وأنهض من مهاويهن نهضا 
يلوح الخيـر لي فأكون فيه 
               سبوقــــاً للغوالي فيه أفضى 
وإن برز الهوى يغري ويبدي
               مفاتنه غضضت الطرف غضا
ورحت ولي من الإيمان ردء
               أفض نيوبه الحمراء فضا 
ومن يغلب هواه يكن هماماً
               وشهماً يحتذى والسيف ينضى 
       ***** 

أعذني ربّ مني واصطنعني 
               لما ترضاه لي أخذاً ورفضا 
ومحّضني وأخلصني لأغدو
               لنيل رضاك قديساً ومحضا
وأنت رجاء من يأتيــك يعدو
               وأنت بنا الأبر وأنت أقضى 
فهب لي نية أرضى لأحظى 
               وهب لي توبة أمضى لترضى
       *****

وأقبل على الرضوان

وأقبل على الرضوان 

الرياض ـ الأربعاء
22/ 12/ 1425هـ ـ 2/ 2/ 2005م

تأملتُ أيــــامي اللواتي مضتْ تترى
               وبعضٌ إلى اليسرى وبعضٌ إلى العسرى
فأبصـــرت فيـــــها رحمة الله ثرةً
               إذا أفرحتــني أو أرتني لها الضُرَّا
وأبصرت أحلامَ الفتى طول عمره
               سراباً ينــــــاديه ويحيا به مُغْرى
إذا أحرز الأولى عرته زهـــــادةٌ
               وشمّر كالمسعور يعدو إلى الأخرى
ينام ويصحو والمطامع عشـــــقه 
               ودَنٌّ من الأوهام والمهجة الحرى
وقد يحسب الإنسان في الشر خيره
               وقد يحسب الخير العميم له شـــرا
وبعض العطايا كالمنايا قواتـــــل 
               وإن لبست ثوباً تميس به نضـرا 
وبعض البلايا وهي كره غنــيمة 
               وسَجْلٌ من الإحسان يستوجب الشكرا
فعش راضيـــــاً فالغيب لله وحده
               وسلّم له سراً وســــــلّم له جهرا
وأقبل على الرضوان واكرعْ كؤوسه 
               دهاقاً لتحيا العمر مستبشراً حرا
وللغيب أســــــــرار ولله أمرها 
               ورحمته أسخى وحكمته أدرى
       ***** 

إذا أســــلم الإنســــــان لله أمره
               ستضحك بعد القلب في وجهه البشرى
وأكــــرم منها جَنَّة في معـــــاده
               وفيها أجلّ الفوز والنعمة الكبرى
       *****

صوّح العمر

صوّح العمر

الرياض ـ الأحد
15/ 10/ 1425هـ ـ 28/ 11/ 2004م

صوَّح العمرُ فاستفقْ من سبـاتكْ
               والتمسْ في المتاب درب نجاتكْ
واصطنعْ من جذاه عزماً وحزماً
               واقتبسْ من هداه نور حيـــاتك
أطلق النفس من إسار الأماني 
               خادعـــاتٍ فإنهن الفواتـــــك
واستبقه بالصالحات البــواقي 
               زائنـــــــاتٍ فإنهن العـــواتك
وافطم النفس عن هواها وقدها 
               بخطام أحكمته من ثبــــــاتك 
واطّراح الآثام سراً وجهـــراً
               واغتنام الأوقات في طاعاتك 
نقّـــها نقّـــها بكل ســـريّ
               ورضيّ ينهلّ من مشكاتك 
فالهوى عاتياً أضَرَّ عداتك 
               والهدى هامياً أَبَرُّ حمــاتك 
       ***** 

أنت تدري أن الحياة فصول
               دائرات في نفعها أو أذاتــك 
لا تبالي بصيّب من ثنــائك 
               أو تبالي بوابل من شَكــاتك
فامض فيها والزاد صبر وشكر 
               بين أبنائها وفي خلواتـــك 
وهي خداعةٌ وحلوٌ نَثـــاها 
               أنت أدرى بها وأدرى بذاتك 
فاتخذها مطية لمعـــــــــاد
               أنت آتٍ إليه في ميقـــــاتك 
       ***** 

لا تطشْ إن أرتك يوماً عبوساً
               أو أرتك العزيز من أمنياتك
حكمة الله قد تغيب وتبــــــدو
               وهي في الحالتين أغلى عظاتك 
قد يكون التوفيق في عثــراتك
               ويكون الشقاء طيّ هبــــاتك
وتكون المأساة في ملهـــاتك 
               وتكون الملهاة في مأســـاتك 
       ***** 

أيها الراحل المشمّر يعــــدو
               اجعل القبر روضة بصلاتك 
إن أردت الهــدى فثمة درب
               مستبين بادره قبــــل مماتك 
فإذا اخترته فبشـــــرى وإلا 
               سوف تخزى بعاصف من هَناتك
واجعل الله نصب عينــيك دوماً
               في فعال أو قالةٍ أو صُماتك 
وإذا لم تكن لربـــــك عبـــداً
               أنت عبد العزّى وعبد مناتك
       *****

كأنها الآل


كأنها الآل 

الرياض ـ الثلاثاء
21/ 8/ 1425هـ ـ 5/ 10/ 2004م

لقيت شيخاً يحمل قرناً كاملاً على كاهله فقلت له وقال لي. 

أبصرته وَهْو لا يلوي على أحدِ 
               كأنه حــــــالمٌ يرنو إلى الأبدِ 
على محيّــاه نورٌ من سكينته 
               والمقلتان بقايا السهد والرمـد
والشيب يملأ فوديه، وخطوتُه 
               (أخنى عليها الذي أخنى على لبد)
وفي يديه من الأموال أنفسُــها 
               والأكثرون من الأعوان والحَفَدِ
لكنــه عازفٌ عما يحيـــــط به
               يرنو إليه بعين الزاهـــد الحَرِد
مَنْ أنت؟ ساءلته، ماذا تهيم به 
               وفيم تحلم أن تلقـــاه يوم غـــد
أجاب: إني عجوزٌ أمْسُهُ غَــدُهُ
               قد عاش دنياه بين الضنك والرغد 
أفنيتُ قرناً مضى عجلانَ في دأبٍ
               كأنه الحلم لم ينقصْ ولم يــــزد
وكيف أبصرتَ دنياك التي ارتحلتْ
               ساءلتُه وفؤادي راجفٌ ويـــدي
فقال: أبصرتُها شوهاءَ فاتنةً
               كأنها الآلُ في وعد وفي فَنَد 
ونحن فيها كطيرٍ جاء يطلبها
               فكاد يرجع محسوراً ولم يَرِد
إلا على نُقْرةٍ تــاهتْ بمهلكة 
               بها بقايا من الأوشـال والثَمَد 
فنال منها قطيــراتٍ بها ظمأٌ
               وعادَ أظمأَ يحسو الوهمَ في الزبد 
والعمرُ أكثرُه يا سائلي عبثٌ
               وعودةٌ من دَدٍ يلهــــو بنا لِدَد
وللزمان فُجاءاتٌ مســارعة
               تعدو علينا ونمضي دونما قَوَد
والفوز في الجنة الزهراء إنْ رحلتْ
               بنا المنيّة ذات الفتك والرصد
وقد هُدِينَا وإلا فالثبورُ لنـــــا
               والأمرُ مرجعه للغيّ والرشد
***** 

كيف النجاةُ سألتُ الشيخَ في وجلٍ
               فقال: بالصالحات الغرّ يا ولدي
والقبر في غدنا دار لنا اتقدت
               بالنار أو روضة ريّا بكل نــد
فاعمره بالصدق والتقوى وفي ثقة
               واجعل رغابك وجه الخالق الصمد
تبلغْ فراديسه اللاتي حلمت بهــا
               ملأى بكل أماني الروح والجسد
*****

لأنك آليت


لأنك آليت 

الرياض ـ الخميس
24/ 7/ 1425هـ ـ 9/ 9/ 2004م

إلى مصطفى صادق الرافعي إمام البلاغة والبيان رحمه الله. 

بيـــــانك باق بقاء الزمانْ
               يوشّيـــــه من كل فن بنانْ
إذا أنت أدمنتــــــه تستزيد 
               ويزداد حسناً ولا تسأمان
فتغدو نضارته كالصبـاح
               وتغدو وسامته كالجِنـــان
سيبقى بقاء السها والسنــا 
               وما امتدت الضاد عبر المكان
وما طاب في الأيك نفح الشـذا
               وما طاب للعربي البيــان
       ***** 

بيـانك وهو السريّ الوضي
               هزار يغني وأنشودتان[1]
وأفراح روض سقاه الحيا
               وعينان بالشهد نضاختـان
يجدده روحـــــك العبقري
               وأنك والمشتــــري توأمان
وأن البـــــــلاغة آلت إليك 
               فكنت بها درة المهرجـــان
ولِمْ لا وأنــــت الذكي الذي
               رأى في التراث الغوالي الهِجان؟
سهـــــرت عليه وأدمنـــته 
               فأهداك منها الوضاء الحسان
وجئـــت الكتاب فأسكنتـــه 
               حناياك تتـــلوه في كل آن
وتنسج من آيــه الباهرات
               بروداً كحسن الصبايا لدان
كأن عليها رواء الكتـــاب
               وأقباسه[2] وامتداد الأذان
       ***** 

سيبقى بيانك ملء الزمان
               ربيعاً محاسنه إضْحيـــان
يحدث عن حسنه المشرقان
               ويروي جلالته المغربــان
ويفنى البيان الدعي الدخيل
               كما فني الآل في الصحصحان
ويدفن في ثوبه المستــعار
               وأكفانه شؤمه واللِعــــــان
       ***** 

سلاحك في الغاشيات الثبات
               وعزم تطاول كالسنديــــان
لأنـــك آلـيـــــــــت ألا تهي 
               وألا تخاف الخطوب العوان
وأنك مَنْ فاز لمـــــا اشترى
               فغنّى: ربحتُ ونلت الأمان
وأشواقك الأمنيات الوضاء
               وعيناك من فرحة تهميــان
وأوقدت من أصغريك الشموع
               لتهدي البلاد وتحمي الكيــــان
وأحكمت من كل سطر قنـــــاة
               وأسرجت من كل حرف حصان
تنام ولكنْ كحســــــو القطا
               وقلبك في يقظة الديدبــــان
دؤوبـــاً كجــدك[3] في كـدّه
               وأنت الـمـعين وأنت المعان
ومنه استقيت نبيل الخصال
               إذا اشتد في أمره أو ألان
       ***** 

نجي الدراري وترب الخـــلود
               لقد كنت حسان[4] هذا الزمان
ستـــبقى لأمتنـــا مشعـــــلاً
               وتبقى لها في الغواشي كِنان
وتبقى بأعراسهـــا فرحــــة
               وفيها البشائر جذلى حوان
وتبقى لها بسمة في الثغور
               وضَوْعَةَ مسك ورجع أغان
ومُهْراً قوائمه في السحـاب
               تأبّى على كبوة أو حِـــران
مداه الريــــاح بكل المظان
               ويعدو ليبلغ أقصى المظان
       ***** 

وأشهد كنت الجريء الجسور
               ويشهد لي النجـــــم والعاقبان
تقاتل عن حرمة المسلمين[5]
               وعيناك من غضبة جمرتان
وَكَفَّاك في صولة تفريــان
               ولا تهدآن وسيفك قــــــان
تقول أصـــــاول عن أمتي
               وفي خلدي تسكن الحسنيان
وعن لغة الضاد وهي المدى
               وعن مجد أهليَ وهو الرعان
وعن طيبة مأرز المؤمنين
               ومكة وهي الهدى منذ كان
وعما بنى الفاتحون العظام
               وشاد الخلائف عبر الزمان
وتحرس دينــك من جاهل
               وآخــــر مانَ وآخـــر خان
ومستشرق مغرق في العداء
               ومستغرب قاحم أو جبـــان
ومن منكر الشمس في رأدهــا
               ويزعم أن سنــــاها دخـــان
ومن بـــــائع للعدا قـومـــه
               وسيف أبيه الصؤول اليمان
       ***** 

أصم وتسمع كيد الحواة[6]
               وما قال في الخلوة الألعبان
وما أحكموه من الشائنــات
               وما بهرجوا وهو سامٌ وران
فتفجؤهم فاضحاً كيـــــدهم
               فتغدو سخائمهم في العِــلان
فإن سألوا: كيف صار الأصم
               عليماً وأذناه لا تســــمعان
أجبت بأن سماعي الرؤى
               وعقلي وقلبيَ لا يكذبــــان
وفيّ البصيرة مثل الضحى
               سمعت بها والليالي دِجان
       ***** 

سألت العروبة في خلوتي:
               مَنِ الرافعيُّ وأنت الرزان
وأنت الفضائل والمكرمات
               وأنت الذكاء وأنت الحصان
وأنت مهاد البيان الأصيل
               وأنت له منذ كان الخوان
فقالت: هو الألمعي الــذي
               أجاد وساد ونال الرهــان
وإني له ظئره واللِبـــــان
               وإني له خمره والدنــــان
فقلت: صدقت وأمجـــاده
               لها حيث تسري جمال وشان
ويشهد لي الضاد والمبدعون
               سريًّا كما كنت والفرقــدان

------------------------------
[1] هما: الشعر والنثر. 
[2] وصف سعد زغلول بيان الرافعي بأنه: (بيان كأنه تنزيل من التنزيل، أو قبس من نور الذكر الحكيم). 
[3] ينتهي نسب الرافعي إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه. 
[4] وظّف الرافعي بيانه للدفاع عن الإسلام، كما فعل حسان بن ثابت 
رضي الله عنه
[5] عاش الرافعي وهو يشعر أنه أحد المطالبين دائماً بحراسة الدين والأمة واللغة. 
[6] ضعف سمع الرافعي حتى انتهى إلى الصمم التام.

نجاة


نجاة

الرياض ـ الأحد
23/ 5/ 1425هـ ـ 11/ 7/ 2004م

هلْ لعمرٍ تمضي به الأيـامُ
               هدأةٌ من مسيـــــرةٍ لا تنامُ
الأماني رفيقها والمنـــــايا 
               والركابان نورها والظـلام
نحن نَطْوي الزمانَ فيها ونُطْوى
               ثم نمضي وللزمــــان دوام
وَهْو يبقى غضّاً ويبقى جديداً
               وأناسيه بعد حين رِمـــــام
ولقد نشتهي ونحن حِراصٌ
               والذي نشتهيه كـأس زؤام
ولقد نشتكي ونحن غضاب
               والذي نشتكيه شهــد يرام
       ***** 

إنما الموتُ والحياة رفيقا
               سَفَرٍ فيه هدأة واحتــــدام
فهـــــما توأما ودادٍ وكرهٍ
               واحترابٍ في مخلبيه سلام
وتلاقٍ في بردتيه افتراقٌ
               وصفاءٍ في راحتيه خصام
وانتقـــامٍ يقفوه ثَمَّ سماحٌ
               وسمـــاح يقفوه ثَمَّ انتقام
       ***** 

نحن في هذه الحياة ضيوف
               كلُّنا راحلٌ فـــــلاتَ ملام
نقطع العمر لاهثين بخيلٍ
               هُنَّ فينا الأطماع والأوهام
ولنا عن متاعها ذات يوم
               إن كرهنا وإن رضينا فِطام
ونجاة الإنسان فيــها يقين
               وارتشاف من الهدى واعتصام
تجعل المرء ماضيـاً في مسارٍ
               السنا فيه والرضــا أعلام
مؤمناً لا يخاف عسف جراح
               ((ما لجرحٍ بمؤمن إيلام))
زيّنته الأقدار حين ارتضاها
               بالغوالي وَهْيَ الحسان العظام
فَهْو في السلم بسمة وسلام
               وهو في الروع بسمة واقتحام
       ***** 

إن هذا اليقين كان ويبــقى
               للأنام النجاةَ أنـّى أقـــاموا
إنه حَشْدُ مكرماتٍ تــوالتْ
               كالدراري قد زانها الإسلام
       *****

أيها العــائد

أيها العــائد

الرياض ـ الأربعاء
19/ 5/ 1425هـ ـ 7/ 7/ 2004م

(من بستان إقبال)
قال لي والوجه منه نور، والفرحة نشيد، والبسمة شكر: لقد أكرمني الله تعالى بالحج، ففزت بحجة بعد انتظار طويل، أرجو أن تكون مبرورة، إنها حجتي الأولى، وقد تكون الأخيرة، ولن أنساها ما حييت. 

قلت له: ماذا تفعل في هذا السوق؟ قال: أختار هدايا من الأرض المباركة تكون أجمل قنية، وأغلى تذكار. قلت له: إليك هذه الهدية، قال: وما هي؟ قلت: قصيدة تلتقي مع ماتود، قرأها فقال: إنها هدية جميلة لي، ولكنْ أهدها أيضاً إلى محمد إقبال، فهي تصلح أن تكون مع روائعه الحسان في ديوانه ((أرمغان حجاز)). 

جــــاءك العفوُ فخذه باليدينْ     وفــــؤاد وامق والمقــلتـينْ
نلتـــه ينهلّ نوراً كاللجيــنْ     أيها الزائر أرض الحرمينْ
إنه الفــوز المرجّى قد همى

قد قبستَ النورَ من غار حراءْ     فَهْو هاديك صباحاً والمســاءْ 
وَهْو أفراح ومســـــك ودعـــــاء     وَهْو في القبر وفي البعث النجاء 
فاز من فـــــاء إليه وانتمى

موعدُ الحج دنـــا فاستبقتْ     أنفسٌ من كل حـدب أيقنتْ
أنه الفوز فلبّت واشتـــكت     شوقها وابتسمت إذ أنشدت
إننا الآتون نبغي الحـــرما

أمةٌ جــــاءت تليــــها أممُ     بين عينيها يـلـــوح الحرمُ
أنت فيهم ظامئ محتــــدم     بشّرته حين قـــالت زمزم
قطرة مني فلا يبــقى ظما

سجدةٌ منك على الأرض الطهورْ     سوف يبقى كَسْبُها حتى النشورْ 
منحةً تربو على مـر الدهور     وَهْي أكواب من النعمى تدور
فاتخـــــذها للمراقي ســلّما

أيها العائد من أرض الحجازْ     تضحك الفرحة فيه حيث جازْ
بالذي نال من الغنم وحـــاز     أنت بالشكر ستزداد مفـــاز
فاصطحبه تَلـقَهُ خيراً نمــا

من تمام الشكر أن تدعو الأنامْ     للذي أهداكه البيتُ الحرامْ
حين أسقاك الهدى جاماً فجام     فَامْحُ بالنور عن الناس الظلام
يهتدي الناس ويخضّر الحمى

أيها العائد قد حاز اليقيـــنْ     فهْو في حصن من الله حصينْ
محنة الإنسان دنيا دون دين     فَاهْدِ للإسلام أقواماً عَمِيــن
تصبح الأهدى وتغدو الأكرما

قلْ إذا أمسيت واهتف في الصباحْ     إنما الإسلام للناس الفــلاحْ
إنه السبق وسيماً والنجــاح     فادعهم يأتوا بآمال فســـاح
يملأ الأرض نداها والسما

دينيَ الإسلام قد كان ومــا     زال للناس الطريقَ الأقوما
قد وهبناه الغوالي والدَّما     مذ رأينا الموت فيه مغنما
واستبقنا حازماً والأحزما

إنني قــــلت فقولوها معي     للبرايا في الجهات الأربع
وحدَه الإسلامُ ينجينا فعي     وأنا المنشــد حتى تسمعي
مسلماً أحيا وأقضي مسلما

في الحرم المكي

في الحرم المكّي

الرياض ـ الأربعاء
12/ 5/ 1425هـ - 30/ 6/ 2004م

مرتبة الصّديقين مرتبة عزيزة لا ينالها إلا ذوو العزم من المؤمنين، رجوتها فوجدت نفسي دونها فحزنت، ثم تذكرت أن رحمة الله الواسعة فتحت بابها لأصحاب الرخص والمقتصدين، ليصلوا إليها، وذلك من خلال ((الصدق))، فعزمت على التحلي به، وعساي فعلت. 

وفي خلوةٍ حسناءَ في الحرم المكي
               ألذَّ من النعمى وأزكى من المسكِ
أتانيَ طيفٌ وجهه الطيب والسنا 
               وإشراق ذي تقوى وإغضاء ذي نسك
صموتٌ وأسرار البلاغة صمته 
               وفيه بيان الأفصحيــن إذا يحكي
بشوشٌ كأن الحبَ محضُ فؤاده 
               جوادٌ كما يهمي الغمام على الأيك 
وكفّاه ما يرجو اللحوح من القرى
               وأجود ما كانا لدى العسر والضنك
هششتُ فحيّا وابتــدرتُ فراقني 
               لقائيه حتى شِئْتُهُ غَيْــــرَ منفــك 
رأيت الصفا والدفء فيه ونيــــةً 
               هي الخير في الإقدام واللبث والترك
توالى عليه الفـــضل أوسمةً له
               مطهرة الأردان مصقولة السبك
       ***** 

وساءلته: من أنت؟ إنك رعتــني
               بما شاقني من معجب مطـرب مُذْك
فقال: أنا الصدق الذي عِشْتَ تشتهي
               محاسنَه وَهْيَ اللآلئُ في الســـلك
وأستغفر الرحمن بل هو فوقهــا 
               وفوق مدى الإدراك والظن والشك
به يبــلغ الإنسانُ فوق رغــــابه
               وهنّ العوالي في المعاني وفي السَمْك
وفيه جلالٌ زانه الحســـن والهدى
               وفيه نجاة المرء في اليسر والهُلْك
أنا الصدق كُنْهُ تبلغِ القــــمةَ التي
               بلغتُ وزكّ النفس من شَوْبِها زك
فإن أنت تفعلْ زِدْتَ فضلاً وهيبةً
               وإلاّ رماك العجز في أسفل الدرك
       ***** 

وقلت له: زدني رأيتك نـاصحاً
               وأنت أخو نبل وذو نخوة يُشْكي 
فقال:اعتصم بالصدق فالصدق رُقْية
               وأنجى وِقاء من أذاةِ ومن سفــــك 
تشـــبثْ به تبــــلغْ منـاك دوانيـــاً
               وغاب كما قد جاء في الحرم المكي
       ***** 

خلوتُ إلى نفسي فقلتُ: نصيحةٌ
               هي الخير إذ يدنو بآلائه منــــك
خذيها فصونيها تنالي وعودهــا
               إذا سرتِ في روض وإن سرت في شوك

الأكثر مشاهدة