الأربعاء، 6 يناير 2021

لأنك آليت


لأنك آليت 

الرياض ـ الخميس
24/ 7/ 1425هـ ـ 9/ 9/ 2004م

إلى مصطفى صادق الرافعي إمام البلاغة والبيان رحمه الله. 

بيـــــانك باق بقاء الزمانْ
               يوشّيـــــه من كل فن بنانْ
إذا أنت أدمنتــــــه تستزيد 
               ويزداد حسناً ولا تسأمان
فتغدو نضارته كالصبـاح
               وتغدو وسامته كالجِنـــان
سيبقى بقاء السها والسنــا 
               وما امتدت الضاد عبر المكان
وما طاب في الأيك نفح الشـذا
               وما طاب للعربي البيــان
       ***** 

بيـانك وهو السريّ الوضي
               هزار يغني وأنشودتان[1]
وأفراح روض سقاه الحيا
               وعينان بالشهد نضاختـان
يجدده روحـــــك العبقري
               وأنك والمشتــــري توأمان
وأن البـــــــلاغة آلت إليك 
               فكنت بها درة المهرجـــان
ولِمْ لا وأنــــت الذكي الذي
               رأى في التراث الغوالي الهِجان؟
سهـــــرت عليه وأدمنـــته 
               فأهداك منها الوضاء الحسان
وجئـــت الكتاب فأسكنتـــه 
               حناياك تتـــلوه في كل آن
وتنسج من آيــه الباهرات
               بروداً كحسن الصبايا لدان
كأن عليها رواء الكتـــاب
               وأقباسه[2] وامتداد الأذان
       ***** 

سيبقى بيانك ملء الزمان
               ربيعاً محاسنه إضْحيـــان
يحدث عن حسنه المشرقان
               ويروي جلالته المغربــان
ويفنى البيان الدعي الدخيل
               كما فني الآل في الصحصحان
ويدفن في ثوبه المستــعار
               وأكفانه شؤمه واللِعــــــان
       ***** 

سلاحك في الغاشيات الثبات
               وعزم تطاول كالسنديــــان
لأنـــك آلـيـــــــــت ألا تهي 
               وألا تخاف الخطوب العوان
وأنك مَنْ فاز لمـــــا اشترى
               فغنّى: ربحتُ ونلت الأمان
وأشواقك الأمنيات الوضاء
               وعيناك من فرحة تهميــان
وأوقدت من أصغريك الشموع
               لتهدي البلاد وتحمي الكيــــان
وأحكمت من كل سطر قنـــــاة
               وأسرجت من كل حرف حصان
تنام ولكنْ كحســــــو القطا
               وقلبك في يقظة الديدبــــان
دؤوبـــاً كجــدك[3] في كـدّه
               وأنت الـمـعين وأنت المعان
ومنه استقيت نبيل الخصال
               إذا اشتد في أمره أو ألان
       ***** 

نجي الدراري وترب الخـــلود
               لقد كنت حسان[4] هذا الزمان
ستـــبقى لأمتنـــا مشعـــــلاً
               وتبقى لها في الغواشي كِنان
وتبقى بأعراسهـــا فرحــــة
               وفيها البشائر جذلى حوان
وتبقى لها بسمة في الثغور
               وضَوْعَةَ مسك ورجع أغان
ومُهْراً قوائمه في السحـاب
               تأبّى على كبوة أو حِـــران
مداه الريــــاح بكل المظان
               ويعدو ليبلغ أقصى المظان
       ***** 

وأشهد كنت الجريء الجسور
               ويشهد لي النجـــــم والعاقبان
تقاتل عن حرمة المسلمين[5]
               وعيناك من غضبة جمرتان
وَكَفَّاك في صولة تفريــان
               ولا تهدآن وسيفك قــــــان
تقول أصـــــاول عن أمتي
               وفي خلدي تسكن الحسنيان
وعن لغة الضاد وهي المدى
               وعن مجد أهليَ وهو الرعان
وعن طيبة مأرز المؤمنين
               ومكة وهي الهدى منذ كان
وعما بنى الفاتحون العظام
               وشاد الخلائف عبر الزمان
وتحرس دينــك من جاهل
               وآخــــر مانَ وآخـــر خان
ومستشرق مغرق في العداء
               ومستغرب قاحم أو جبـــان
ومن منكر الشمس في رأدهــا
               ويزعم أن سنــــاها دخـــان
ومن بـــــائع للعدا قـومـــه
               وسيف أبيه الصؤول اليمان
       ***** 

أصم وتسمع كيد الحواة[6]
               وما قال في الخلوة الألعبان
وما أحكموه من الشائنــات
               وما بهرجوا وهو سامٌ وران
فتفجؤهم فاضحاً كيـــــدهم
               فتغدو سخائمهم في العِــلان
فإن سألوا: كيف صار الأصم
               عليماً وأذناه لا تســــمعان
أجبت بأن سماعي الرؤى
               وعقلي وقلبيَ لا يكذبــــان
وفيّ البصيرة مثل الضحى
               سمعت بها والليالي دِجان
       ***** 

سألت العروبة في خلوتي:
               مَنِ الرافعيُّ وأنت الرزان
وأنت الفضائل والمكرمات
               وأنت الذكاء وأنت الحصان
وأنت مهاد البيان الأصيل
               وأنت له منذ كان الخوان
فقالت: هو الألمعي الــذي
               أجاد وساد ونال الرهــان
وإني له ظئره واللِبـــــان
               وإني له خمره والدنــــان
فقلت: صدقت وأمجـــاده
               لها حيث تسري جمال وشان
ويشهد لي الضاد والمبدعون
               سريًّا كما كنت والفرقــدان

------------------------------
[1] هما: الشعر والنثر. 
[2] وصف سعد زغلول بيان الرافعي بأنه: (بيان كأنه تنزيل من التنزيل، أو قبس من نور الذكر الحكيم). 
[3] ينتهي نسب الرافعي إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه. 
[4] وظّف الرافعي بيانه للدفاع عن الإسلام، كما فعل حسان بن ثابت 
رضي الله عنه
[5] عاش الرافعي وهو يشعر أنه أحد المطالبين دائماً بحراسة الدين والأمة واللغة. 
[6] ضعف سمع الرافعي حتى انتهى إلى الصمم التام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة