الخميس، 7 سبتمبر 2023

أيتها القدس! (4)

أيتها القدس! (4)

     أيتها القدس الغالية الحزينة!.. أتريدين أن تعرفي سراً من أسرار الهزيمة؟ إن أهل الإيمان كانوا متهمين، والذين يستبقون للموت ويستعذبونه، وتضطرم قلوبهم بالحنين إلى الشهادة صاروا قلة نادرة، خلت منهم الأرض إلا قليلاً.

     انظري جيداً يا قدس!.. في وجوه الهزيمة، إنك سوف ترين وجوهاً وقلوباً خاوية، ونفوساً مهترئة، مسختها الشهوات، وضلّت بها الأهواء، وتفرقت بها السبل، فعادت غريبة حائرة، لا تدري ماذا تفعل، ولا أين تتجه، إنكِ إن نظرتِ إليهم جيداً عرفتِ سراً من أسرار الهزيمة في حزيران بل أكبرَ أسبابها.

     لا تعجبي يا قدس!.. أنْ لم نسقط صرعى قبلَ أن يأسركِ اليهود، وأنْ لمْ نقاتلْ بيتاً بيتاً، وأنْ لم تكن وجوهُنا وقاءً لكِ وفداء، ذلك أننا نسينا فنَّ الموت في سبيل الله، ولم نتعلمْ كيف نصنعُ البطولة، ولم ندرَّب على حب الشهادة.

     وأنّى لنا أن نحميَكِ ونذودَ عنكِ الدخلاء، وقد ضلّ بنا الطريق، وحادت بنا السبيل، وهانت علينا دعوة الحق والنور؟ ومن اعتاد الهوان سَهُلَ عليه كل شيء:

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهوانُ عليهِ     ما لجــرحٍ بميّـــتٍ إيــــلامُ

     والذي يهون يا قدس!.. يؤول إلى شرّ مآل، ويصير إلى أبشع مصير، تيهٌ وضياع، وضلالٌ وحيرة، وحمى مستباحٌ عاجز، وتبعيةٌ لكل ناعق وعابث وفاجر، وحرصٌ على حياة، أياً كانت هذه الحياة.

     في يوم الأسر يا قدس!.. صدق علينا قول الشاعر إذ كنا موتى قبل الموت:

نحن موتى وشرُّ ما ابتدعَ الطغـ     ـيــانُ موتى عـلى الدروب تسيرُ
نحن موتى وإنْ ذهبنـــا وعدنــا     والبيـــوتُ المزوّقـــــات قبـــورُ
نحن موتى يُسِــــرُّ جارٌ لجـــارٍ     مستريبـاً متى يكون النشـــورُ!؟

     لقد أضعناكِ يوم أضعنا الدين، وخسرناكِ يوم خسرنا صدق الإيمان المتوهج المتحرك في أعماقنا، وفقدناكِ يوم عُطِّلت حدود الله تبارك وتعالى، ولكنْ لا تحسبينا يائسين، معاذَ الله أن نيأس، فأمتنا نجيبةٌ ولود، ولا بد أن تتجاوزَ كل النقائص والسلبيات بإذن الله، وها هي اليوم تصحو بعد نوم، وتنهض بعد غفلة، وتستقيم بعد اعوجاج، وتمتد بعد انحسار. ولا بد أن يطلع الفجر السعيد الذي يعيدُكِ إلى الإسلام والمسلمين، بالرغم من مؤامرات اليهود وتلاميذهم، واستسلام المتخاذلين الذين يحاولون أن يبيعوكِ للعدو، ويُضفون على احتلاله لك صفة قانونية شرعية.
*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة