الاثنين، 8 أغسطس 2022

مسجد قرطبة العظيم درة العمارة الإسلامية

 

الفصل الأول: محمد إقبال وقفات مع مكانته وأدبه وأندلسياته

مسجد قرطبة العظيم درة العمارة الإسلامية

     مسجد قرطبة العظيم، درة في جبين العمارة الإسلامية، وضع عبد الرحمن الداخل "صقر قريش" القائد العبقري، أول حجر فيه عام 780م، أما آخِر حجر وضع فيه فكان على رأس الألف الأولى الميلادية. قرنان وربع القرن من عمر الزمان، والعمل جارٍ في استكمال عمل فني ممتاز، تشعر حين تراه كأن المعماريين الذي أسهموا فيه عبر هذا الزمن الطويل، كانوا فريقاً واحداً يقوده عقل واحد.

     والراجح أن المسجد بُني على أرض عذراء، بدأ قسمه الأول في عهد عبد الرحمن الداخل، وجاءت توسعته الثانية في عهد عبد الرحمن الأوسط، أما الثالثة فقد جاءت في عهد عبد الرحمن الثالث وولده الحَكم الثاني، وهذه التوسعة الثالثة هي قمة عالية من قمم الفن الإسلامي وصل بها المحراب إلى ضفة الوادي الكبير وهو نهر قرطبة، وكأن مُلك بني أمية والمسجد كانا على موعد، فبعد هذه التوسعة بدأ الضعف في الدولة، وفي توسعة المسجد معاً.

     وجاءت التوسعة الأخيرة على يد الحاجب المنصور بن أبي عامر، ولم يكن أمامه إلا التوسع شرقاً على طول المسجد... الذي ظل عامراً بالصلاة والقضاء، وتدارس العلم والأدب، ومنارة للمعرفة والهداية، ومثابة للإيمان والتقوى، حتى اليوم الحزين، يوم سقوط قرطبة عام (1236م) حين خرج الإسلام والمسلمون من قرطبة، وتركوا المسجد يلقى صروف الزمان، وحيداً بلا حرسٍ ولا أعوان، صامتاً بلا قرآنٍ يُتلى، ولا أذانٍ يُرفع، سجيناً لا يُسمح له حتى بأن يُزار.

     وتطورت الأمور إلى الأسوأ، فحُوِّلَ جزء من المسجد تبلغ مساحته نحو 15% من مساحة المسجد الإجمالية إلى كاتدرائية، وحُوِّلَتْ مئذنة المسجد إلى برج للناقوس، ومن أجل إتمام ذلك أزيل ثمانون عموداً وقوساً وما فوقها من سقف، وأغلِقت أبواب كانت مفتوحة تدخل قدراً من الضوء أراده المهندس الفنان الذي صمم المسجد.

     ولم يكن التداخل المعماري محل رضا حتى الذين أمروا به، وجاء غير متناسب مع الوحدة الهندسية للبناء والحلول المعمارية التي ابتكرها العقل الذي ظل مسيطراً على البناء أكثر من قرنين حتى أتمه بهذه الصورة العبقرية التي لم تتكرر، لذلك لا غرابة أن تسمع أصواتاً من بعض الإسبان أنفسهم، تظهر بين الحين والآخر داعيةً إلى إزالة الكاتدرائية وإعادة المسجد إلى حالته الأولى.

     كانت لفتة مشكورة من المسؤولين في قرطبة أن جعلوا من برنامج المؤتمر الإسلامي المسيحي العالمي الأول (10–15 أيلول 1974م) أداء صلاة الجمعة في جامع قرطبة الكبير. ووقف المسؤولون الإسبان ظهر يوم الجمعة (26 شعبان 1394هـ/ 13 أيلول 1974م)، ليستقبلوا الوفود المسلمة؛ وهي تدخل إلى المسجد لتؤدي فيه صلاة الجمعة.

     في ضحى اليوم المذكور هبطت في مطار قرطبة طائرة قادمة من مدريد تحمل سفراء البلدان الإسلامية في إسبانيا، وهبطت طائرات قادمة من أقطار المغرب العربي تحمل صفوة من علماء تلك البلدان، والتقى الجميع في المسجد في المناسبة التاريخية تنتظمهم صفوف الصلاة، وينظر إليهم الناس في دهشة، فقد جاؤوا ليشهدوا هذا المشهد الغريب، وتوافدوا ليُشبعوا فضولهم حوله، ذلك أن أمر الصلاة كان قد ذاع.

     وتمر العين بصفوف المصلين الذين لم يشهد مثلهم المسجد الحزين الأسير منذ قرون طوال عباءات من المشرق، وبرانس من المغرب، رؤوس حاسرة، وعمائم ولحى بيضاء فيها جلال المشيب؛ كهول مكتحلون، وشباب في زهرة العمر، وكان صوت أحد القراء يرتفع بالقرآن الكريم، والساجدون الراكعون عن اليمين وعن الشمال.

     كنت ترى الدموع، وتسمع النشيج، تطلقه روعة الذكرى، وجلال الموقف، ومرارة الخسارة التي حلت بالمسلمين بخسارتهم للأندلس، وانطوى كل ضيف من المصلّين في ذلك اليوم المشهود على نفسه غارقاً في الذكرى الحزينة، والواقع الحاضر، والمستقبل المرجو؛ ترى أيعود المسجد لأهله وذويه ذات يوم!؟

     وتمتد الأعين الدامعة إلى الآيات الصامتة المنقوشة على جدران المسجد والمحراب والتي ظلت عصيّةً على البلى والفناء لتقرأ: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأعراف:43].

     لقد ظلَّت هذه الآيات صامتة على الجدران ثمانية قرون حتى صافحتها عيون المصلّين وأرواحهم في أول صلاة جمعة منذ أن خسر المسلمون المسجد وقرطبة والأندلس كلها. وارتفع صوت الأذان: "الله أكبر... الله أكبر"، وازداد معه الحزن والبكاء، وتذكر الحشد الأذان الأول، أذان بلال في المدينة المنورة، وكيف حملته القلوب والأيدي والألسنة المؤمنة عبر الصحاري والجبال والبحار، حتى شرَّقَ وغرَّب، ووصل من بين ما وصل إليه جامع قرطبة العظيم، وظل يتردد فيه قروناً حتى توقف يوم الأسر الحزين.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة