الخميس، 7 يوليو 2022

أفحكم الجاهلية يبغون!؟

أفحكم الجاهلية يبغون!؟

     قال الأستاذ الشهيد سيد قطب -رحمه الله- في تفسيره المشهور "في ظلال القرآن"، وهو يفسّر قول الله عز وجل: ﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾ [المائدة: 50].

     الجاهلية ليست فترة تاريخية، إنما هي حالة توجد كلما وُجِدت مقوماتها في وضع أو نظام، وهي في صميمها الرجوع بالحكم والتشريع إلى أهواء البشر لا إلى منهج الله وشريعته للحياة، ويستوي أن تكون هذه الأهواء أهواء فرد، أو أهواء جماعة، أو أهواء طبقة، أو أهواء أمة، أو أهواء جيل كامل من الناس، فكلها ما دامت لا ترجع إلى شريعة الله أهواء.

     يشرّع فرد لجماعة فإذا هي جاهلية لأن هواه هو القانون أو رأيه هو القانون، لا فرق في العبارات. وتشرّع طبقة لسائر الطبقات فإذا هي جاهلية لأن مصالح تلك الطبقة هي القانون. ويشرّع ممثلو جميع الطبقات وجميع القطاعات في الأمة لأنفسهم فإذا هي جاهلية لأن أهواء الناس الذين لا يتجردون أبداً من الأهواء، ولأن جهل الناس الذين لا يتجردون أبداً من الجهل هو القانون. وتشرّع مجموعة من الأمم للبشرية فإذا هي جاهلية لأن أهدافها هي القانون أو رأي المجامع الدولية هو القانون.

     ويشرّع خالق الأفراد وخالق الجماعات وخالق الأمم والأجيال للجميع فإذا هي شريعة الله التي لا محاباة فيها لأحد على حساب أحد، لا لفرد ولا لجماعة ولا لدولة ولا لجِيل، لأن الله ربُّ الجميع، ويعلم حقيقة الجميع ومصلحة الجميع، فلا يفوته سبحان أن يرعى مصالحهم وحاجاتهم بدون إفراط ولا تفريط. ومن هنا خطورة هذه القضية في حياة بني الإنسان وفي نظام الكون كله، وصدق الله العظيم: ﴿وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ﴾ [المؤمنون:71]، فالحكم بغير ما أنزل الله معناه الشر والفساد والخروج في النهاية عن نطاق الإيمان بنص القرآن.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة