الخميس، 30 يونيو 2022

سمرقند بطولة القوة والعدالة

سمرقند بطولة القوة والعدالة

     يمكن لنا أن نلمس في قضية سمرقند نموذجاً يكاد يكون متكاملاً للبطولة المسلمة كيف تكون!؟ ففيها بطولة عسكرية بارعة، وفيها بطولة في العدالة ما عرف لها التاريخ مثيلاً قط، وفيها بطولة نفسية في التواضع والخضوع للحق.

     وقضية سمرقند من حيث هي خبر تاريخي وقصة وجيزة، لكنها على إيجازها حافلة بالمعاني الكبار، والمواقف المشرّفة، والدلالة البالغة على عمق التغيير الذي أحدثه الإسلام في العرب، وفي غير المسلمين، ممن عاشوا في ظل الدولة الإسلامية المباركة.

     لقد استطاع القائد المسلم الكبير، قتيبة بن مسلم الباهلي رحمه الله، أن يفتح مدينة سمرقند، ويدخلها بجيوشه لتكون جزءاً من الدولة الإسلامية، وعَلِمَ أهل المدينة المغلوبة أن قتيبة كان مطلوباً منه بحكم الإسلام، أن يخيِّرهم بين ثلاثة: الإسلام أو الجزية أو القتال، فإنْ أبوا الإسلام والجزية كان لا بد من القتال، وكان قتيبة قد بادأهم بالحرب دون أن يفعل ذلك.

     عندها قرروا أن يتقدموا ضده بشكوى إلى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله في دمشق. وتقدّم القوم بشكواهم فعلاً، فحوّل الخليفة الأمر إلى أحد القضاة، فحكم القاضي بأن قتيبة قد أخطأ، وأنَّ عليه أن ينسحب من المدينة، وانصاع قتيبة لحكم القاضي، فانسحب وجيشه من سمرقند، التي شُدِهَ أهلها، ووقفوا مبهورين معجبين بالقاضي وبقتيبة، فما كان منهم إلّا أن أسلموا بمحض إرادتهم.

     هذه هي قصة سمرقند التي يمكن لك أن تجد فيها جوانب شتّى من البطولة الإسلامية:

     أما البطولة العسكرية فإن أمرها على غاية الوضوح والجلاء، تراه في قتيبة، ذلك القائد العسكري العملاق، الذي كانت له جولات في الحروب في غاية المهارة والذكاء والشجاعة، ومنها اقتحامه مدينة سمرقند بالشكل الذي جرى عليه الحديث، لكنَّ هناك جوانب أخرى من البطولة لا يخطئ أن يلمسها المرء وهو يدرس هذه الحادثة التاريخية النادرة.

     قبل كل شيء يجب أن نتوقف عند الذي فعله أهل سمرقند، إنهم شكوا القائد المظفّر الغالب إلى الخليفة، أي إلى رئيسه الذي عيّنه وأرسله ليكون واحداً من قادة الفتح الإسلامي في الجبهة الشرقية يومذاك.

     وهذا معناه أن أهل سمرقند كانوا يشعرون بحقوقهم في الدولة المسلمة وإن كانوا مغلوبين، وكانوا يمارسون هذه الحقوق بشكل عملي، بلغ بهم أن تقدموا بشكواهم إلى أكبر رأس في الدولة وهو الخليفة، ضد قائد من قواده الظافرين.

     وما من ريب في أنهم لو لم يكونوا واثقين من عدل المسلمين، وجدّيتهم في التمسك بمبادئهم، وصدقهم في الذي يقولون لما تقدموا بهذه الشكوى. وإن شكواهم بحد ذاتها، تنهض شاهد صدق ضخماً ساطعاً، على عمق الموجة التحررية التي أطلقها الإسلام، لا في المسلمين وحدهم بل في غير المسلمين أيضاً، ممن عاشوا في ظل دولة الإسلام. وهذا مكسب عظيم للناس مسلمين وغير مسلمين، يدل على عظمة هذا الدين وجديته ومبادئه، وسمو النزعة الإنسانية فيه، وإكرامه للكائن البشري، وتقديره له، وحرصه على حريته الفكرية في المعتقد، مما ينهض خير دليل، على أن الإسلام دين الحق والعدل للناس جميعاً، مسلمين وغير مسلمين، لذلك فسيادته على جميع الناس تحقيق للعدل معهم جميعاً، وهو بهذه الميزة ينفرد على كل الأديان والمذاهب والدعوات، لذلك يستحق وحده أن يكون السيد والملاذ والحكم، والمظلة الحانية التي تؤوي جميع الناس.

     لون آخر من ألوان البطولة نلمحه في موقف الخليفة العظيم عمر بن عبد العزيز رحمه الله، حين قبل شكوى المغلوبين المهزومين الضعفاء ضد قائده المنتصر. إنه هيأ لهم فرصة المحاكمة العادلة، ولم يحمله المنصب أو الغرور أو النصر على ردّها، ولم يخدعه الكسب المادي الذي بين يديه، وهو مدينة سمرقند، عن العدل الذي هو أهم من الكسب، ولم يقُلْ منطلقاً من حسابات مادّية قصيرة النظر: نصرٌ حققناه فلِمَ نضيعه؟ ومدينة فتحناها فلماذا نتخلى عنها؛ لتكلفنا أموالاً وحصاراً وشهداء من جديد؟ ذلك أنه يعلم أن النصر الحقيقي وإن بدا بعيداً في بعض الأحيان، هو في التقيد بالإسلام، ويعلم كذلك أن هذا الدين العظيم لا يحقق أهدافه الكريمة إلّا بوسائل كريمة.

     وبطولة عمر بن عبد العزيز هذه، تشبه بالضبط بطولة القاضي العادل، الذي أمره الخليفة بالنظر في الشكوى فحَكَمَ لصالح أهل سمرقند. إنها بطولة نفسية إيمانية رائعة، تجلّت في أنْ حُكِمَ بالحق المُرِّ على جيشه المسلم وقائده العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي.

     وكما أثبت قتيبة أنه بطل عسكري متفوق، كشف معدنه النبيل المؤمن عن بطولة نفسية إيمانية أيضاً تشبه ما كان عليه الخليفة العظيم والقاضي العادل. وتتجلى بطولة قتيبة النفسية في موقفين: موقفه إذ رضي بالتقاضي مع المغلوبين وهو الفائز الظافر، وموقفه إذ نفّذ الحكم فخرج بجيشه من المدينة المغلوبة، ليسلمها إلى أهلها، وينذرها من جديد، ثم يدخل معها في الحرب مرة ثانية.

     وإذا كانت بطولةُ المسلمين العسكرية، وبطولةُ قتيبةَ القتالية في الذروة منها، هي التي فَتَحَتْ لهم أبوابَ سمرقند اقتحاماً وغلبة، فإن بطولتَهم النفسية الإيمانية، وبطولةُ قتيبةَ في الذروةِ منها أيضاً، هي التي فتحت لهم أبواب سمرقند مرةً أخرى بعد إذ جَلَوْا عنها حُبّاً وأخوّة. ذلك أن أهالي سمرقند أسلموا بعد أن أعجبتهم البطولة العسكرية أوَّلَ الأمر، ثم أعجبتهم البطولةُ الإيمانية في نهايته، فصاروا إخوة للجيش المسلم الذي دخل سمرقند في المرة الثانية دخول الأخ الزائر لأخيه المتفقد لأحواله المطمئن عليه.

     وهكذا تظهر البطولةُ الإسلامية في قضية سمرقند في أروع حالاتها، بطولةً في القتال، وبطولةً في الإيمان، وبطولةً في الإنصاف، وبطولةً في العدل والقضاء، وبطولةً في الخضوع للحق، وأخيراً بطولةً في الهدايةِ واعتناقِ الإسلام بعد أن اكتشفَ السمرقنديون صدقَه وصدقَ دعاته فامتلكوا شجاعة التخلي عن تراثهم العزيز والإيمانَ بالنور الجديد.

     ألوانٌ من الشجاعة والبطولة الرائعة المتكاملة لم يكن لها نظير قط، ليت الأدباء ينصرفون إلى العناية بها وبأمثالها من المواقف العظام.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة