الخميس، 7 يوليو 2022

دروس من الحاج أمين الحسيني

دروس من الحاج أمين الحسيني

     كان سماحة المرحوم المجاهد أمين الحسيني مجاهداً صادقاً ثابتاً من طراز نادر فذ، وقد جمع إلى إخلاصه الشديد لقضية فلسطين خاصة، وقضايا العالم الإسلامي عامة، معرفةً واسعة بالعدو الصهيوني الماكر، وخبرةً غنية جداً بطبيعته وخسّته، وكان حيث يتكلم يقدّم الأدلة القوية والحجج المقنعة على ما يقول. وأحسبُ أننا في ظرف حرجٍ دقيق يجعل من واجبنا أن نستقي الدروس من ذلك المجاهد الكبير.

     قال المجاهد المرحوم: ليست فلسطين كسائر البلاد الإسلامية التي ابتليت بالاستعمار، فهي فوق ابتلائها بالاستعمار ابتليت باليهود الذين جاؤوا للإقامة فيها بشكل دائم، وإبادة شعبها الأصلي، ولم يكن عدد اليهود حين احتلت بريطانيا فلسطين يتجاوز 4,5%؛ من عدد سكانها، لكنّ هذه الأقلية الضئيلة انقلبت إلى أكثرية بالهجرة اليهودية الدائمة التي دبّرتها بريطانيا مع اليهود مع الدول الاستعمارية الأخرى.

     إن شعب فلسطين جاهد بشرف وشجاعة وصلابة، لكنّ قوى الشر في العالم، شرقيةً وغربية تألّبت عليه وتآمرت ضده لا لشيء إلا لأن هذا الشعب مسلم بالدرجة الأولى. ولو لم يكن مسلماً لما اعتدى عليه أحد.

     ولعل أسطع برهان على جهاد شعب فلسطين وتمسكه بأرضه أن إسرائيل قامت على أرض مساحتها 7% من مساحة فلسطين كلها. وقد وردت هذه الحقيقة في تقرير بريطانيا إلى الأمم المتحدة عند رحيلها عام 1948م. وعندما اطلع الرئيس الراحل ديغول على هذه الحقيقة عام 1963م، قال مذهولاً: إنه أمر لا يكاد يُصدّق، وإنه لَعارٌ على المدنية الأوربية والأمريكية في القرن العشرين.

     إن اليهود شعب مختلف عن كل شعوب العالم بما أَخَذَ به نفسه من استعلاء وأنانية لأنه يعتقد أنه شعب الله المختار، وأنّ الدنيا ما خُلِقت إلا له، وأنّ جميع البشر هم بمثابة الحيوانات، وهم مُكلّفون بخدمة اليهود، لذلك جعلوا الوصايا العشر في تلمودهم خاصةً باليهود دون بقية الناس.

     لقد كُتِبَ علينا أن نخوض معركةً مع اليهود لا تنتهي إلا بهلاك أحد الفريقين، ومخطئ جاهل واهم مَنْ يظن أن صُلحاً يمكن أن ينهي هذه المعركة.

     أتُرانا نستفيد من هذه الحقيقة!؟ تُرى أنستفيد مما قاله المرحوم أمين الحسيني في ظروفنا الحالية التي تنوشُنا فيها ذئاب الغدر من كل جانب!؟

     فمن أهم ما ينبغي على الأمم الجادة أن تقوم به عنايتَها واهتمامَها بتجارب قادتها الأذكياء المخلصين خاصةً في القضايا المصيرية المهمة؛ لذلك لا غرابة إذا اقتنعنا، وإذا دعونا إلى قناعتنا هذه بأن علينا الاستفادة من تجارب المجاهد الكبير الحاج أمين الحسيني عليه رحمة الله، فهو من أكثر الزعماء المسلمين وعياً وإخلاصاً، خاصة في أهم قضايانا اليوم وهي قضية صراعنا مع العدو اليهودي. فكيف يصف الرجل المجرّب المحنك الخبير أخلاق اليهود؟ يقول الرجل في ذلك:

     وأمّا صفات اليهود فإني لا أجد أصدقَ ولا أدقَّ ولا أشملَ من الصفات التي وصفهم الله تعالى بها في كتابه العزيز وهي:

- شدة عداوتهم للمؤمنين: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾ [المائدة:82].

- قسوة قلوبهم: ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً﴾ [البقرة:74].

- طبيعتهم العدوانية: ﴿ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ* كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾ [المائدة:78-79].

- حبهم للإفساد: ﴿ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًاۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ [المائدة:64].

- أنانيتهم وشحهم واستئثارهم: ﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَمَن يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا* أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا﴾ [المائدة:52-53].

- استباحتهم لغيرهم من البشر: ﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران:75].

     ترى أثمّة شك في صحّة ما قاله المجاهد المرحوم الحاج امين الحسيني!؟

     الجواب: لا..؛ إنّ ما قاله صحيح تماماً، وتشهد بصحّته قضايا وبراهين وشواهد كثيرة جداً.

     وبادئ ذي بدء إنّ القرآن الكريم، كتاب الله الخالد، المحفوظ المصون، يشهد بذلك، فهذه الآيات التي قُدِّمت تعلن ذلك. إنها تصف اليهود بشدة عداوتهم للمسلمين، وتصفهم بقسوة القلب، وتصفهم بالعدوان، وتصفهم بأنهم مفسدون في الأرض، وتصفهم بالأثرة والشح وكراهية الخير للآخرين، وتصفهم بالكذب على الله، كما تصفهم بأنهم يستبيحون لأنفسهم غيرهم من الناس في أموالهم ودمائهم وأعراضهم وفي كل شيء.

     إنّ مِن أهم المهم أن يعي المسلمون ذلك، وأن تعيه الأجيال الجديدة منهم خاصة، فهناك مَنْ يحاول أن يمكّن لهم في بلادنا، ويتنازل لهم عمّا اغتصبوه من ديار المسلمين.

     وأيّاً كان فإن الصراع بيننا وبينهم لا ينتهي إلا بهلاك أحد الفريقين، ثم إن الصلح معهم لن يُنهي المشكلة قط، ذلك أنّ اليهود مشهورون بنقض العهود، وقد قال الله تعالى عنهم: ﴿أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُمۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾ [البقرة: 100]، ثم إن تكاليف السلام معهم أخطر بكثير من تكاليف الحرب. وإذن فهو صراع لا سبيل لنا إلى الفكاك منه، فلْنكن فيه رجالاً مؤمنين، ولنتحمل أعباء الجهاد فيه، فذلك خير لنا وأكرم وأجدى في ديننا ودنيانا.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة