الاثنين، 28 ديسمبر 2020

وحده حرزي

وحده حرزي

الرياض - الجمعة
17/ 10/ 1421هـ - 12/ 1/ 2001م

إذا شيع الإنسان إلى قبره تبعه ثلاثة: أهله وماله وعمله، ثم يعود الأهل والمال ويبقى العمل.

ساءلتني وهي من يعــرفني
               عن غدي الآتي وما يشغلني
وهي تدري أنني في شيبتي
               أرقب الأخرى بعين المؤمن
قلت يا بعضي الذي يعرفني
               أنا فيما اخترته اليــوم غني
إنني لله أخلصـت الســـرى
               وهو في مســـراي من يحفظني
إن عمري قد مضى وانصرمت
               ســـاعُه بيـن مريــر وهني
وأراني مسرع الخطو إلى
               رقدة أبصـــرها في مدفني
       ***** 

أنا أدري أن حظي في غد
               حين يطويني وحيـداً كفني
عمل أخلصــــته حتى أتى
               صافياً من طمــع أو دخن
إنه ظلي الذي يتـــــبعني
               إنه النور الذي يؤنســـني
وألاقيـــــه ببشـر حســن
               فيلاقيني ببشـــــر أحسن
هو تربي ونديمي وأخي
               ورفيقي في ثنـــايا الزمن
       ***** 

فإذا مت وواراني الثــرى
               صادق أو شــامت شيعني
(ومضى كـــل إلى غايته)
               وانطوى ذكري وبعضي عقني
ومضى المال الذي كنـت له
               خازناً يـــا طالما أرهقني
لجهول مســرف في غيه
               أو حصيف مستقيــم فطن
ظل ما أخلصته من عمل
               وحده في كربتي يصحبني
وحده حرزي الذي أغنى به
               وحده كسبي الذي ينفعــني
وإذا مـــا كفـــني بــــدده
               صائل الدهر غدا لي كفني
وكأني في غــــد أشــكره
               كـلما عـــانقني أو ضمني
هاتفــــاً في غبطة ممتدة
               ليتني قد زدت منه ليتني
وهو حولي زهرة ناضرة
               بشـذاها طيبـــــاً تنفحني
       ***** 

كلُّ سعــد نلته من قبــــله
               دون ما أهدى وما أفرحني
       *****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة