الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

لقد كنت

لقد كنت

الرياض - الإثنين
6/ 12/ 1425هـ - 17/ 1/ 2005م


توهّمته صاحباً فلما زال عنه القناع كان كارثة.

ولي صاحب عشنا معاً نتفيأ
               منانا نعيد القول فيها ونبدئ
يجمّعنا دين نهلنا طيوبَه
               زمانَ تصافينا وأصلٌ ومنشأ
وأنا عشقنا الضاد عرضاً نصونه
               ونحفظ أشعاراً لها تتلألأ 
أنا الود إذ نصحو صبوح معجّل
               يليه غبوق في الدجى ليس يبطئ 
تعتّق في دن الوفاء سريّه
               ومرت قرون وهو فيه مخبأ 
فجاء كما تهوى الأخوّة والندى
               إليه السجايا الغر ترنو وتومئ
       *****
كذلك كنــــا إذ توهمته أخاً
               له كأس ودي وهو أصفى وأمرأ
أبيح له داري وضافي مروءتي
               فيرتع فيها كيف شاء ويهنـــأ 
وأروي له ما مرّ بالصحب والحمى
               وما نحــــن نلقاه وقد أتنبـــــأ 
وأنشده شعراً جميلاً حفظته
               وأهديه من شعري الجديد وأقرأ
ولكنني واحسـرتـــــاه رأيته
               إذا زال عنه الزيف يقسو ويشنأ 
يعاقر بين الناس جهراً أثامه
               ولا يرعوي إن ناصحوه ويبرأ
تقاسمه طبع دميم وإحنة
               ووجه صفيق كالبغايا وأسوأ
إذا كانت الضراء ينجو بنفسه
               ويأوي إلى جحر قصي ويخسأ
وإن كانت السراء سابق صحبه
               وفيه سعار كاللظى ليس يهدأ
فيحتازها حكراً عليه فإن أتوا
               يريدون منها ظل غضبان يهزأ
له ملمس كالورد لكن نابه
               هو الصِلّ إذ ينقض أو يتهيأ
       *****
بدا لي وسيماً بيد أن فِعاله
               كأقواله شوهاء بل هي أبذأ
وقد يلبس الأقوال ليناً وزخرفاً
               ومكنونه أعتى وأضرى وأوبأ
عتلّ إذا حلّ الضعاف بساحه
               يصول صيال الوغد إذ يتجرأ
فإن كان في الأعيان فهو موطّأ
               ذليل ومن كل القماءات أقمأ
       *****
لقد كنت إن أبصرته أبصر المنى
               فصـــرت إذا أبصرته أتقيــــأ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة