الأحد، 25 أكتوبر 2020

فرار

فرار 

الرياض - الخميس
22/ 1/ 1421هـ - 27/ 4/ 2000م

ففروا إلى الله

جدّ في عظمه وفي فوديه
               شيبه ساخراً وفي مقلتيه
يزرع الوهن والونى وبياضاً
               سارقاً عمره على حالتيه
هو كالزهر في الربيع ولكن
               جاءه في الخريف عبئاً عليه
وزهور الربيع عطر وعمر
               حيث وعد الشباب في شرخيه
وزهور الخريف تأتي نذيراً
               فهي تبكي عليه بين يديه
ليت هذا البياض كان سواداً
               مثل جنح الظلام في مفرقيه
       *****
يا زماني كفى أعد لي شبابي
               والأماني وشي على جانبيه
يوم كانت عزيمتي في الثريا
               وفؤادي كالسيف في حديه
وأنا المرء قد نفى العجز عنه
               ومشى فوقه إلى حُسنييه
في يقين ثبت وصبر جميل
               والرضا مالئ له أصغريه
يتخطى الصعاب وهو يغني
               والمنى بسمة على شفتيه
وعليه من التوكل درع
               صائن عزمه شفيق عليه
قد حماه في صبحه ومساه
               ووقاه الأسواء من شانئيه
ومضى مؤمناً وقد مات فيه
               خوفه والثبات في بردتيه
همّه الله جل همّاً وجلّت
               عزمة أشرقت على وجنتيه
       *****
قال لي الشيب: يا صديقيَ دعني
               من أماني وهم ودع غدرتيه
لن يعود الصبا وضيفك وهني
               وهو باق وإن حقدت عليه
مشرعاً نابه حساماً مخيفاً
               دامي الكف فاغراً شدقيه
فاجعل العزم لا شباباً تولى
               بل غداً قادماً ترى مخلبيه
يا صديقي وإن كرهت، تذكر
               نحن لله أمرنـــا في يديه
مِنّة منه، ملكه، وعبيد
               وهبات حسناء من راحتيه
والذي يدرك المفازة منه
               مؤمن جد في الفرار إليه
فعسانا إذا رجعنا إليه
               أن ننال الفردوس من جنتيه
       *****
قلت للشيب: قد حسنت رفيقاً
               فليــكن همنا المفــاز لديه
وأنا المرء قد عزمت فراراً
               كجواد يداه في منكبيه
وهو يعدو بالصالحات حساناً
               صادقات تنهل بشرى عليه
فيه من ربه كنوز رجاء
               ملأته عزماً إلى أخمصيه
أنا منه أفر خوفاً إليه
               أنا فيه أفر شوقاً إليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة