الثلاثاء، 26 يناير 2021

جمعت الدرتين

جمعت الدرتين

الرياض - الثلاثاء
29/ 3/ 1428هـ - 17/ 4/ 2007م

إلى جِنِّي الشعر العربي، وعبقريه، وحكيمه، وقمته، من كان ولا يزال مالئ الدنيا وشاغل الناس، أبي الطيب المتنبي، عفا الله عنه وعنا.

رأيتك في الضميــر ومقلتيـا
               وفي خلدي سكنت وأصغريا
فأنت،وإن كرهتك، في صباحي
               وإمســــائي طروبــــاً أو شجيــا
وشعرَك لا خصالَك من أصافي
               ولا أرضى لـــــه أبـــداً سميـــا
علقت به صغيـــراً مستهاماً
               وحين الدهر غضَّن وجنتيا
أرى أشعارك الدرر الغوالي
               وأنـك كنت فيــها العبقــــريا
حبــــاك الله منها منتهـــــاها
               فجـــزت حبيبها والبحتــريا
جلست على أعاليها وحيــداً
               وجاءك كل من نظموا بكيـا
إذا سكتوا فمن عجـــز وذل
               وإن نطقوا هووا عنها هويا
وشعــــرك بينهم نار تلظى
               أراهم في مواقـــــدها صليا
*****
               
أبــا الحظ الذي ملأ البرايا
               قصائد لم تزل تدوي دويا
أحقاً كنت للشيطان صيـداً
               وكنت له وكان لك الوليــا
وأنك كنت للأوهام مرمى
               وأنت المرء نعرفه الذكيـا
سقاك الكبر أكواباً دهاقــاً
               وعاطاك الضلالة والحميا
فكنت المرء مقتــــله هواه
               كما قتل الضلال السامريا
وما نفع الذكاء لذي فــؤاد
               غــدت آماله زيفاً وغيــــا
يضل بها ويحسبها هداه
               ويعشقها وقد كانت فَرِيا
لقد كنت الذي سنّ المعاصي
               وألبس عُريها المفضوح زيا
كذوبـــاً ظنه وشياً وستــراً
               خــذولاً ظنـــه إلفــــاً حميا
وما كان الذي يرضي المعالي
               وما كان الذي يغنيــك شيــــــا
فحينـــــــاً ترتـــديه قرمطياً
               وحينـــــــاً ترتـــديه أشعبيا
وإن يممت فارس ترتديه
               بك الأطمـاع ثوباً فارسيا
وتزعم تارة سفهاً وحمقاً
               بأنــك قد بعثت لنـا نبيـــا
*****

أبــالدين الحنيف تروم دنيا؟
               أجبني واكشف السر الخفيا
ولوطلبت عزيمتك الأماني
               بغير الدين لم تكن الشقيـــا
وقد نلقى لما جئت اعتذاراً
               فرب مؤمّل طلب القصيــا
يريــد به الإمارة والعطايا
               ليغـدو السيد القرم الثـــريا
ولكن خادعتك النفس حتى
               غدوت وأنت ذو عقل غبيا
لأنــك كنت من كبر ووهم
               شديــد الخنزوانة نرجسيـا
نعم في الشعر قد كنت المجلي
               ولكن في مطامعــك الدعيـــــا
*****

يقول البعض حكمته كسته
               مفـــــاخره فصار الألمعيا
فما هو شـــاعر لكن حكيم
               لأسرار الخـــلائق قد تهيا
فغاص على دفـــائنها طويلاً
               غضوباً أو حسوداً أو رضيا
وعـرَّاها فكانت في يديــه
               نواطق لا ترى فيها عييـا
عرفت النفس لما غصت فيها
               فكنت علـيـمها واللوذعيــــــا
وكنت بها النطـــاسي أحوذياً
               ومن لك بالنطــــاسي أحوذيا
كأن سرائر الإنسان صارت
               كتــــاباً أنت تقــــرؤه جليــا
تقــــول هي السجايا كالبرايــا
               معادن في الثرى أو في الثريا
ورب سجية ولدت حصاناً
               تجــــاور توأما ولدت بغيا
*****

وبعض قال فيك وكنتُ منهم
               بأنك شـــاعر كان الكفيــــــا
تعــوَّد أن تسابقه القوافي
               فيســـــبقها ويتركها جثيا
كواسف ينتحبن وهن صرعى
               لأنــك كنت إعصـاراً عتيـــــا
نعـــم أنت الحكيم وأنت أيضاً
               فتى الإبــــداع تملكه سويــــا
جمعت الدرَّتيـــن فتى سريــا
               فجـــاء الشعر منك فتى سريا
ليبــقى ما شدا بالضـــــاد شادٍ
               وما حفظ الأنـــــام له رويــــا
وتبقى أنت شغـــلاً للبـرايــــا
               تخــــاصم فيك فاطمة ثريــــا
ويغضب راشد سعداً ويرضي
               أســـامة فيــــك زيداً أو عليــا
*****

لك العربية انقــــادت وألقـت
               إليك زمامها لم تبــــــق شيــا
حبتـــك كنوزها فغرفت منها
               وصرت بها العليم الصيرفيا
تصـــرفها يمينـــا أو شــمالاً
               وتلبســـها كما شئـــت الحليا
فتـــأتي مرة برقـــــاً ورعداً
               وآونة بســــاطاً سنــــدسيـــا
فصار لك القريض فتى مطيعاً
               وصرت على ممـــالكه وصيا
وأجوده المعاني خــالدات
               لبسن الحسن ثوباً يوسفيـا
تألق فكرة وأجـــاد وصفاً
               وعز مكانة وســــما بهيـا
*****

أتذكر يوم أن صغت القـــوافي
               وأسكرت السـرايــــــــا والنديا
مدحت بها فتى الهيجا علياً[1]
               فـنــــــال بها الذرى مجداً عليا
وكنـــت بودّه العــــــالي حرياً
               وكان بشعرك الأعــــلى حريا
ولا عجب فأنت أبو القــوافي
               مدحت بها الشجاع السمهريا
حباك القرب والبِدَرَ الغـوالي
               وتشــــــهد كان فيها الحاتميا
فبـــاد عطاؤه وثناك بــــــاق
               يطوِّف في الدنى نضراً فتيا
يزيـــد الدهر نضرته فيـبقى
               وسيــماً مشـــرقاً طلقاً نقيــا
ولولا أن شعــــرك عبقري
               لصار عليّ في الدنيـا نسيا
منحت له البقاء وأنت أبقى
               لأن الخلد كان بك الحفيـــا

*****
كأن لما نظمت جنـــــاح صقر
               يطوف بك الورى ميتــاً وحيا
ويختصر البحار وإن تمــادت
               ويطوي السهل والصحراء طيا
يشـــرق أو يغرب وهو فينا
               صبــاحاً أو أصيلاً أو عشيا
فـــــآونة يلوح لنا بنجـــــد
               وآونــــة نـــــراه أردنيــــا
وآونة يحط على دمشــــق
               وقد نلقـــــاه يوماً قرطبيــا
ولو أني وصلت الصين أشدو
               بـــه لرأيته نــــادى عليـــــــا
ولكن إن أتى الشهبــــاء يبقى
               عليــها وهو مزهـــو مليـــــا
لأن السيف كان لها عـــلاها
               وكان الفارس الضخم الكميـا
وأنت السيف شعراً وهو شعر
               ولكن في المعامع خـــــالديـا
فكان وكنت سفـراً من فخار
               حفيـــاً عاشقـاً يلقى حفـيــــا
*****

ولم أر مثل شعرك في القوافي
               إذا ما الشعر جال بمسمعيا
يطوِّف ما يطوِّف ثم يأوي
               إلى العــربي يلقــــــاه نجيا
يرى فيه العجائب ما ثلات
               ويبصر فيه سبكاً عسجديا
ويبصره حكيــــماً فلسفياً
               ويبصره عـنيـــفاً ملحميا
وقد يـأتي وفي قحة بذيئاً
               وقد يـأتي طهوراً مريميا
وأنى كان فهو النجــم يسمو
               ويعجز كل من نظموا رقيا
وها هو في العقول سطور فكر
               وفي الآذان عـزفـــــاً موصليا
حديث الناس من قـاصٍ ودان
               عجـــوزاً أو فـتيــاً أو صبيــا
يردّده المشاحن والمصـــافي
               سـكــارى قد سقيــن البــابليا
       *****

لقد غامرت في شرف مروم
               ولم تقـنـع بما فوق الثريـــــا
وعاقرت الأماني كاذبـــات
               ولم تكن الشكور ولا التقيـا
وكان لك ادعاءات مراض
               لبســن الكبر ثوبـــــاً خلبيـا
ولذّ لك التسول وهو خـزي
               أضعت بشؤمه مـاء المحيا
ومن أهلوك؟ أطمـاع قباح
               مراض لا ترى فيـها زكيا
غدوت بهن مأسوراً معنّى
               لقيت الناس أم كنت الخليا
وتحســبهـــن آلاء ونعمى
               وخلاً قلتَ: هيا، قال: هيا
وهن الغول لو تدري وسم
               وشيطان أتى جَـــلْداً قويــا
نديمك حرقة تغلي وصل
               وقد صيّرن ليــــلك نابغيا
بماذا عدت عدت فتى حسيراً
               ولم تجد المعيـــن ولا الصفيا
وعدت تجر خيبتــك انكساراً
               كأنــــك تـــائه فقــد المطيـــا
ولم تنل الإمارة ترتجيها
               لها جاه ولم تصر الغنيا
ومجدك أيها المأفون شعر
               يقول أنا الخلود أصخْ إليا
وقد أعطاك مقوده سعيـداً
               وقد أعطاك رائعه رضيا
فرحت تبيعه يمنى ويسرى
               لمن كان السري أو الدنيــا
مدحت مسوداً ومدحت نذلاً
               ومن أبغضتـــه والأريحيــا
وآخر كان نجماً في الدراري
               وآخر كان مملـــوكاً خصيــا
كذلك كنت تجتــرح الخطايا
               عنيفــاً أو رفيقـــــاً أو حيـيا
فـــأنت العاشق الدنيا ولكن
               حبتـك نزارها ضحلاً وبيا
ومن لم يعشق الدنيا قديماً؟
               ولكن أيّـنــــا كان الحظيا؟
فلا تَلُمِ الزمــانَ ولُـمْ فؤاداً
               ضللت به ولم يـك هدهديا
ومن يك عقله مراً مريضاً
               رأى في الشر درباً راشديا
*****

أبا الحكم الزوائن والقوافي
               زوائن لُحْنَ نجـــماً أحمديا
أتحسب أنك المُهْـدي إليها
               خلوداً سار في الدنيا سنيا
إذن أخطأت إن الشعر خلد
               ولن تـلقى له أبداً نعيــــــا
تنام عن الـشوارد وهي جذلـى
               تطوِّف في الضمائر والمحيـا
وفي الإنسان إن يخسر ويظفر
               وفي الإنسـان براً أو غويــــا
فـكلٌّ واجـد فيـــه صـــــــداه
               إذا يلقى الكريه أو الشهيــــا
فقل للحاسدين وهم حشـــود
               وقـلهـا في فـم الدنيا مليـــــا
فأياً كنت يا طرقي فـــكوني
               عـدواً أو صديقـــاً أو وليــا
سأبقى للعروبة حيث كانت
               نشيداً كالدراري سرمديـــا
ويمضي الزيف زوره ذووه
               وإن لبـــــس اللآلي والحليا
*****

نجي الخــلد كنت به ولوعاً
               وكان كما حلمت لك النجيا
لقيت الدهر إعساراً ويسراً
               ولكن لم تـكن يوماً هنيـــــا
لأنك مهجة أخنت عليـــها
               مطامعها فكنت لها السبيا
لماذا لا تجيب؟ أنا زعيـم
               لقد كان اللعيــن لك الرئيا
يساقيك الرزايا كأس خمر
               ونيراناً فتحســــوها مريا
*****

شقيــت بما أتــــاك وما تأبــَّى
               فـــلم تسعد فقيـــــراً أو غنيــا
وظلت نفسك الغرثى تعـــاني
               وظل الجسم من نصــب شقيا
ومن أرداك أردى منك جسماً
               وقد أبــلاه عزمك شـمريـــــا
رمــاه فاتــــك فحـــواه قبـــر
               طوته الريـــح والأيام طيــــا
تـــأملْه ستلقــــاه نشيــــــــداً
               وسيلاً حيثما يمضي أتيـــــا
وها هو لم يزل فينا جديـــداً
               يجوب الناس والدنيا وضيا
لأنـــك من سقـــاه أصغريه
               فجـــــاء كلاكما حـــراً أبيا
إذا غنته في نــــاء سعــــاد
               أجابتــــها بأنأى منه ريــــا
فيمضي حيث قرن الشمس يمضي
               نقـيــــاً مشـــرقياً مغــربيـــــــا
ومن كانت مطامحه كبــاراً
               سيـــبهرنا شقيـــــاً أو تقيــا
*****

أتذكر يوم حبّــرت القـــوافي
               فما أبقيت للشعراء شيــــــا؟
وأطفأت المئين فهم حِـــزانٌ
               وما أبقيـت حتى الألمعيــــا
وأنت وبعد ألف في حمانـــا
               قريضك لم يزل غضاً طريا
فنقرؤه اتفاقـــاً واختـــــلافاً
               ويبهرنا عسيـــراً أو طليــا
لقد أضناك وجداً واقتــداراً
               وأسهر مقلتــيك ومقلتيــــا
ونلت به الخلود وأنت حي
               وأنت اليوم أخلد منك حيـا
وهبت الخلد شعرك عبقرياً
               فكان الشعر خلــدك عبقريا
       *****

---------------------
[1] علي: هو اسم سيف الدولة الحمداني.

رأيتك في الصحاب

رأيتك في الصحاب

الرياض - الأربعاء
16/ 3/ 1428هـ - 4/ 4/ 2007م

كنت في خلوة محببة مع الشعر، فدعاني الدكتور أحمد البراء الأميري لزيارته فأبيت، فأخبرني بوجود الدكتور سعد الغامدي عنده فهرعت.

رأيتك في الصحاب ندى وظلا
               تفيــض بشــــاشة كرمت ونبلا
يـروع النـــاسَ قولُـك ألمعيــــاً
               وفعـــلك بعـــده أغـــلى وأعلى
وأنت المرء تدعوك المعــــالي
               فـتـــأتيها سبوقــــــــــاً قد أطلا
تســـــابقه سجـاياه حســاناً
               فتســـبقه ويســـبقها، ولولا
عوارفه لقال الناس من ذا؟
               فحـــاروا بين أنـّى أو لعلا
فقال الصادقون: أخٌ نبيــل
               وقال الشـــامتون: لقد أملا
       *****

وهاتفني البــراء فقال: هيا
               إلي مشمراً، فأجبـت: مهلا
فلي بالشعر خــلوة مستهام
               وأصفاني الوداد وكان خلا
أجاب مبادراً: ضيفي همام
               وأنت تحبّـــه نهــــلاً وعلا
فقلت:ومن؟ فقال:الشهم سعد
               فقمت مُســـابقاً شعـــراً مُدِلاّ
فسعد في الفضائل مصطفاها
               ينــــافس فيه، ما جلّ، الأجلا
إذا بدت المصاعب قال: أهلاً
               وإن بــدت الرغائب قال: كلا
ولا تعجــب فمعــدنه الغوالي
               وكانت ظئـــره منـــذ استهلا
إذا وَهَبَ الجزيـــل رآه نزراً
               وإن وُهِبَ القليـــل رآه جزلا
وأشهد كان فحــــلاً في القوافي
               وفي الأحلى المحبب كان فحلا
وإني إذ أحيــــــــيه أحيي
               سرِيّاً لم يزل للخيــر أهلا
       *****

أخا الود المعطَّر كالخزامى
               إليك قصيدتي تجــلى وتتلى
أتتــــــك حفية خجلى رزاناً
               ومزنــــاً غبَّ ريحان وطلا
فـكافئـــني بجـــــــارية عليها
               وتويوتا[1] تكن بالجود أولى
       *****

-----------------------
[1] الدكتور سعد هو المسؤول الأول في شركة تويوتا، فلعله يتكرم بالمكافأتين المطلوبتين وهما: الجارية والسيارة.

رسالة إلى المعتصم

رسالة إلى المعتصم

الرياض - الأحد
6/ 3/ 1428هـ - 25/ 3/ 2007م


بشارة مهداة إلى بطل عمورية: إن الأمة بإذن الله سوف تتجاوز ضعفها، وتصنع عمورية أخرى.

أبا إسحاق لا تعتـــبْ علينا
               إذا أبصرتـنــا فوجدت أيْنا
وأبصرت الفـواطمَ باكياتٍ
               حواسر يستغثن فما انتخينا
وصوت الهاشمية واليتامى
               ينــــادينا ولكنْ ما انتضينا
عزائمَنــا سيوفـاً مرهفاتٍ
               لأنَّ العجـز قد أخنى علينا
فلم نجب الشيوخ ولا الأيامى
               ولم نجب الربــــاب ولا بثينا
وأخلـــــدنا إلى وهن دميم
               وأدمنّا المذلـــة وارتضينا
شربنـــا العجـز أكوابـاً دهاقـاً
               وما فني الشراب وما ارتوينا
فعاث بنا اليهود وهم بغـــاث
               وذاك عقـــــابنا لما غوينــــا
       *****

أتدري يا أبــا إسحاق ماذا
               دهانا فاستكنّـــا وانطوينا؟
لأنا عن كتـــــاب الله حدنا
               وكان صدودنا سفهاً ومَيْنا
فصرنا من مذلـتــــنا غثاء
               وقصعة طامعين وما وعينا
أضعنا رُشدنـــا فالعمر تيه
               يرينا الشائن المذمـوم زينا
ومن ألف الهوان غدا رقيقاً
               لأهواءٍ شببـــن وما انطفينا
وعبد هواه محقــــور ويبقى
               وإن خدع الورى زيفاً وهينا
       *****

ولكن يا أبـــا إسحاق رفقــاً
               ولا تسرفْ وأنظرنا هوينى
فإن لنا برغم الوهن عهــداً
               سنحفظه ويحفظنا، وأينــا؟
إذا اشتد الظلام وأنت تدري
               بـــأنَّ الليل مشتـــدٌّ علينــــا
وأنت بنا الإهابة أن أفيقـوا
               وعمورية ترنـــــــو إلينــا
تقول الوهن للإنسان عــار
               وإنَّ به وقبـــل الحَيْن حَيْنا
وصوتكما -ونشكره- عزيف
               يزلزلنـــا رضينـــا أم أبينــــا
ويدفعنا إلى الجــلّى لنمحـو
               مثــــالب عارنــا لما ونينا
ولا تطل الملام فنحن قوم
               لغير الله يوماً ما انحنينـــا
سنجعل عجزنا سِنَةً وبادت
               وبرقــــاً خلّباً فقد ارعوينــا
ونجعل من أمانينا المنـــايا
               فمنـــا خـــالد وبه اقتـدينــا
وأنت كذاك قدوتنـــا فأبشرْ
               وقلّدنا الوشاح إذا التقينــــا
       *****

سنأتي يا أبا إسحاق زحفـاً
               كما يأتي القضاء فَقَرَّ عينا
ستلقـــانا الليوث إذا نهدنا
               وتلقــانا البنــــاة إذا بنينــا
فنحن حياتنا ســلم وحرب
               وإن الحرب، إن نادت علينا
أحبّ لنا من النـــعمى فسلها
               ستشـــهد أننا قوم وفينـــا
سنسقي الموت من ظلموا وكرهاً
               ونشـــربه رضاً أنـّى سريـنــــــا
(وللحرية الحمراء باب)
               أراه عاتبـــــاً يومي إلينا
سنقرعه بأيــد غاضبات
               (مضرّجة) وأغلى ما لدينا
ونقحمه أسوداً ضـــاريات
               ونشدو والأماني في يدينــا
حقائق ناضرات باذخــات
               مشت تشتاقنا ولها مشينــا
وللنصر المؤزر وهو غالٍ
               عهود تفتدى وقد افتــــدينا
ونحن ذووك شبــــاناً وشيبـاً
               زحوف ما تعبن وما اشتكينا
تنافس فاطماً في الطّهر هندٌ
               ومالكُ وابنُ تيمية الُحســـينا
       *****

أبا إسحــاق للأحرار عزم
               ومنـهله الردى منه استقينا
سنمنـحــه الأجلَّ فنـحن حرٌّ
               يصول وحرّة ولقد مضينــا
سراعاً مثلما أسرعت يوماً
               لعـــمورية وبك اقتفـينـــــا
عزائمنا عزائمك احتساباً
               فنحن القوم بعنا واشترينا
سنصنع يا أبا إسحاق نصراً
               يعيد الـقـــــــادسية أو حنينا
وإن نكن الرمـاة الصيد فيه
               فربـــك من رمى لما رمينا
       *****

لقـــاء

لقـــاء

الرياض – الأحد
14 /2 /1428هـ - 4/ 3/ 2007م

رأيت استطلاعاً واسعاً عن (دير الزور) في صحيفة الشرق الأوسط، الأربعاء 10 /2 /1428هـ، 28 /2 /2007م، فتذكرت وتخيلت وتمنيت.

تخيـَّــلت والظنُّ حــــقٌّ ومينْ
               بأني أسير على الشــــــاطئينْ
أرى النهـــر يرنو فــــأرنو له
               ودمعيَ ينهـــل في الوجنتـــين
ويصفـــو فـأبصـــر أمواجـــه
               كمزن الســـماء وذوب اللجين
أرى حولي الصحب والأقربين
               ميـــامين نــــالوا العلا باليدين
تـــلألأ فيهم خصال الجــــلال
               تجمعن من كل فضـــل وزين
ولا تســألنّي فهـــــم عـــاصم
               وغــزوان ينفحني وردتيــــن
وأروى وغفران والطيبــــات
               كرائم حُــزْنَ شذا النبعـــــتين
وسرب الأقارب والأصدقــاء
               ينـــادي الذين الذي واللـذَيــن
فيعبق طيب يعيـــد الشبـــاب
               وتدعو اللواتي التي واللتيــن
وفيــهم وفيهن شـــوق الحفي
               وطهر البتول وصدق الحسين
محـــاسن هنّ وهــــم كالمنى
               حساناً تبرّأن من كل شيـــــن
لبســن الهدى والندى والعفاف
               ومن مفرق الرأس للأخمصين
       *****

وطاب اللـقـــــاء الذي شـاقني
               فــزال عنـــــائيَ في الغربتين
وأبصرت حزني الطويل امّحى
               وأني رجعـــــت فتى دون أيــن
كأن غيــــابي على طولـــــه
               بقيــــة برق وإغمــاض عين
وما الأربعـــــون التي غبتها
               سوى خفقـــتين وفي لمحتين
       *****

توهّمتُ أني وشطُّ الخيـــــال
               وصلت الفرات على غيمتين
فزرت الحويقـــة والمشرقين
               وجســراً ألـفنـــاه والمغربين
وداراً درجت على أرضـــها
               فأهرقت في صحنها دمعتين
تذكرت أني عليها مشيـــــت
               وقبلي وبعدي مشوا أو مشين
فناجيتها في صمات بليـــــغ
               وأوقـدت في ركنها شمعتين
فهـــــذي تشير لعمر مضى
               وهـــذي لساعات عمر بقين
       *****

وزرت القبــور وأهلاً بها
               أداءً لحـــــــق ورداً لدين
فلي إخوة طيــــــبوا تُرْبها
               ومن حولهم مرقد الوالدين
رأيــت وفــــــائي لهم واجباً
               وبرّي وأدعيتي فرض عين
هششت وهشوا فطاب اللقاء
               وأحسست أنيَ في نعميـــين
وقالت لي الأرض في صمتها:
               غداً ســـوف تأتي ففيم؟ وأين؟
وإنيَ ظئــــــــرٌ لكم مــرّة
               وإنيَ أمٌّ لكم مرّتيـــــــــن
فقلت عسى أن يكون اللقاء
               وقد نلت يا أمِّيَ الحسنيـين
       *****

وزرت المســــاجد أحيي بها
               كريم العهود اللواتي انقضين
فهشـــت فأطلقت تكبيـــــرتين
               وأهويت للأرض في سجدتين
وأشـــــــرق قـلبي إشراقتين
               وصلّيــــت في لهفة ركعتين
       *****

ولي أمل كامتــــداد الضيــــاء
               تغلغل في الروح والأصغرين
بـــأن لـقـــــائي الفراتَ دنــــا
               لأرشـــف من مائه رشفـــتين
وأصطـــاد نشـــــوان أسماكه
               صباحاً وعصراً وفي العتمتين
ويسمع شعري فيحنـــــو علي
               حنـــــو الفواطم لمّــــــا وفين
وأطبــــع في وجهه قـبــــــلة
               فيسخـــو ويمنحـــني قبــلتين
وأســـمع منه الخريـــر الذي
               يغني كعينيـــــن نضـــاختين
فإن قلت: زدني تعالى العزيف
               لأظفـــر منـــــه بأنشــــودتين
       *****

سلام على ديرتي والصحاب
               وأهـــلي ومن عمر العدوتين
ونهر الفـــــرات الذي شاقني
               ومن سـار فيه على الضفتين
هما ضفتــــان فإمَّا أتيــــــت
               أغنّيهما صارتـــــا جنتــــين
وألف اعتذار إذا قصّـــــرت
               قوافيّ فالشعر صعب وهين
       *****

سلام على مسرح الذكريات
               ومن سار فيه ولو خطوتيـن
ومن أحسنوا أو أساؤوا إليّ
               ومن قد أســــأت لهم مرتين
ومن ظل حيـــاً يرجّي اللقاء
               ومن ضمه القبر في بردتين
وفي الترب أو فوقـــه موعد
               أراه مفـــازاً وقـــــــرة عين
وعذري يسابق شــكري لهم
               وفيهم فضـــائلهم ما ونيــــن
فــــإن كان عفو فهم أهــــله
               وإلا رجعـــت بخفي حنيــن
       *****

أمانٍ توهَّــج فيـــها الخيـال
               أراهن يومئن لي أن أتيــن
وقد يجعل الدهر أحلامنــا
               حقائق في الكف والمقلتين
       *****

الأحد، 17 يناير 2021

وأنت الأصيل

وأنت الأصيل


الرياض - الثلاثاء
9/ 2/ 1428هـ - 27/ 2/ 2007م

إلى من اختارته الجنادرية ليكون فارس عرسها الثقافي هذا العام، وهو جدير بذلك وزيادة، سعادة الدكتور حسن الهويمل حفظه الله.

رأيتــك لـيثــــاً ببــاب العرينْ
               يذود الأعــادي عن المسلمينْ
يصون الأصالة صون الكماة
               ويمنـــع عنها أذى المعتـــدين
ويحمي حمى الضاد من شانئ
               ويرفــع أمجـــادها باليميــــن
يقـــــول لمـــن لامه: إنــــني
               لي الضاد مجد وعرض ودين
وإرث كشمس الضحى باهر
               يجوب البلاد ويطوي السنين
ومن دونها، وهي أغلى التلاد،
               فـــؤاد تعشّـــقها والوتيـــــن
       *****

رأيتــك في همة حارســــاً
               عــلاها وأنت بذاك القمين
يعينك إن جاءت الغاشيات
               نيوبَ ذئـابٍ وما من معين
مـدادان هـذا دم يعـــــربي
               وهذا لسان صؤول مبيــن
ومن قبل هذا وهذا يقيــــن
               وما أكرم المرء حاز اليقين
       ***** 

رأيتك يا ابن الهـدى فارساً
               وفيه مضاء القوي الأميــن
وصقراً جناحاه ملء المدى
               يروع إذا حـــــلّق الناظرين
وفيك اقتحام الجسور الصبور
               وفيك أنــــــاة الحليم الرزين
تقول: أقاتــــل حتى الممات
               أو النصر قوماً بغـــاة عمين
يلوحون في الغرب مستشرقين
               وفينا يلوحون مستغــــربين
لهم شهرة وادعاء عريــض
               ومشـــربهم آسنٌ أجمعيــــن
       ***** 

حمـــاك الإله ونـــلت المنى
               وكنت المظفر في السـابقين
وفي حلبة السبق تدري الورى
               يفوز الأصيل ويخـزى الهجين
وأنت الأصيـــل الذي لا يشان
               وحصن لغر الغـــوالي حصين
       ***** 

ومني إليك ســـريّ القريض
               هدايا توشحن باليـــــاسمين
       *****

أترع الكأس

أترع الكأس

الرياض - الثلاثاء
18/ 1/ 1428هـ - 6/ 2/ 2007م

طاف بالبيت الحرام، وصلى، وشرب من زمزم كأساً دهاقاً وضع فيها كل أشواقه وآماله.

أترع الكــأس باليقين رحيقا
               وملابـــاً ســكباً ومسكاً فتيقا
وطيوباً من الهـــداية حسنى
               لا تمل الســـــمو والتحليـقـا
ودموعاً في خلــوة أين منها
               خلوة المتـــرفين والموسيقى
إنهن المنى حســــاناً وضاء
               رُعْنَ رأدَ الضحى نقاء أنيقا
هن طهر وتوبـــة ودعـــاء
               ونجاوى أبرمن عهداً وثيـقا
أن لله سعيــــها ومنــــــاها
               في رجاء قد عاين التوفيـقا
       *****

هذه الكأس أنعم وصفــــــاء
               وخلوص لا يقبل التــزويقـا
صاغها الصدق من سناه فجاءت
               منــــهلاً دانيــــاً ووداً عميــــــقا
فهي كـــأس لا كالكؤوس، ففيها
               يزهر الخيـــــر نـاضراً ووريقا
وهي تحبوك من نــداها جداها
               دونــــه الأفــــق في مداه طليقا
كيف لا؟ والهدى سراج وزيت
               ملء مشــــكاتها أضاء الطريقا
       *****

يا فـــؤادي وأنت للنـــور دار
               اجعل الكأس حلمك المعشوقا
أنت تلقاه مستـــهاماً مشــوقاً
               وهو يلقاك مستـــهاماً مشوقا
أنت أخلصْ له تجـــــده وفياً
               حيث تمضي وحارساً وشفيقا
سوف تغدو إذا أدمت ارتشافاً
               من غواليه يوسف الصديقا
       *****

فاز من يجعل الهـــداية كأساً
               يصطفيها دون البرايا صديقا
والذي كأسه هوى أو ضلال
               هــــالك ضل نفسه والطريقا
       *****

الأكثر مشاهدة