الأربعاء، 13 يوليو 2022

بين هجرة المسلمين إلى المدينة وهجرة اليهود إلى فلسطين (1)


الفصل الثاني: الهجرة النبوية الشريفة تأملات ودروس

بين هجرة المسلمين إلى المدينة وهجرة اليهود إلى فلسطين (1)

     يحمل إلينا شهر محرم في إطلالته الكريمة المباركة، ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، المعطرة الطهور، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وهي ذكرى ما أكرمها!.. وما أطيبها!.. وما أغلاها على قلب المسلم!.

     ونحن اليوم إذ نستروح ذكراها هذه، نعيش كأمة إسلامية ظروفاً في غاية الصعوبة، وتحديات في منتهى الشراسة والعنف، يقف في طليعتها بغي اليهود وعدوانهم، وعربدتهم وجنونهم في أرض الإسراء والمعراج.

     وبغي اليهود في فلسطين العرب والإسلام يذكّرنا بهجرة من نوع آخر، هجرة مضت عليها عشرات السنين، ولا تزال تتوالى حتى اليوم، وهي هجرة اليهود من شرق الأرض وغربها إلى وطننا الإسلامي في فلسطين. وبين الهجرتين، هجرة محمد بن عبد الله ﷺ، وصحبه الكرام الأوفياء من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهجرة اليهود من شتى ديار العالم إلى فلسطين، تَعْظُمُ المقارنة وتزكو، وتحلو وتطيب، لأنك مُلاقٍ بينهما الفرقَ الواسع العظيم بين خُلُق الإسلام وخسة اليهود، بين إشراق الحق وظلمة الباطل، بين سمو الإسلام وأوحال الجاهلية، بين ما يضعه الله عز وجل لخير الإنسان، وما يضعه شياطين اليهود لدمار الإنسان.

     وكثيرة هي الفروق بين الهجرتين، وفي مقدمتها أن هجرة الإسلام كان من ثمارها أن نجا الرسول الكريم ﷺ من أشنع جريمة قتل وأفظعها نتائجَ في غاية الوخومة، ذلك أن مشركي مكة المكرمة، كانوا قد عزموا على قتل الرسول الكريم ﷺ، وأعدوا لذلك خطة محكمة شيطانية، واختاروا لتنفيذها شاباً قوياً جَلْداً من كل قبيلة، ليتفرق الدم الطاهر في القبائل كلها، فيعجز بنو هاشم عن أخذ ثأرهم، ويرضوا بأخذ الدية. لكنَّ الهجرة الشريفة فوّتت عليهم ما يريدون، فخاب مسعاهم، وعادوا بالصَّغار والخسارة، ونجا الرسول الكريم ﷺ من القتل.

     ونجاتُه هذه تعني إخفاقَ أشنعِ محاولة اغتيال، وأخطرها وأبعدها نتائجَ مؤذيةً مدمرة، تتجاوز مكة المكرمة لتُلحِقَ الأذى بالإنسان أيّاً كانت أرضه، وأيّاً كان زمانه منذ رسالة الإسلام وحتى اليوم، وإلى أن يرثَ اللهُ تعالى الأرضَ ومَنْ عليها.

     وهذه النجاة ترتب عليها أنْ وصلَ الرسول الكريم ﷺ إلى المدينة المنورة سالماً محفوظاً لينشئ المجتمع المسلم الأمثل، ويبنيَ دولة الإسلام شامخة عالية، ويضعَ الأسس الكبرى لحضارة الإسلام التي سمت وارتفعت بعد ذلك وآتت أُكُلَها، جَنَىً طيباً عذباً مباركاً فيه، في عواصم الإسلام الكبرى دمشق وبغداد، وقرطبة والقاهرة.

     وهذه النجاة كان من ثمارها أربع خلافات إسلامية عريقة هي الراشدة، والأموية، والعباسية، والعثمانية، حملت الإسلام ونشرت نوره، وجاهدت لإعلاء كلمته ورايته، ويمكن لك -وأنت تبحث عن الأمور التي ترتبت على نجاته ﷺ من القتل بسبب الهجرة الشريفة- أن تقول: إن كل الخير الواسع العميم في دنيا الإسلام منذ الهجرة حتى يوم القيامة، هو من ثمار تلك النجاة الربانية الكريمة.

     أما هجرة اليهود إلى فلسطين العرب والإسلام فقد ترتب عليها القتل والقتال، والدماء والأشلاء، والحرب والاغتيال، ففشا العنف والحقد، والدمار والجنون والموت الذي لا يهدأ في فلسطين، وطنِ السلام والإسلام.

     هجرةُ الرسول الكريم ﷺ كان من نتائجها أنْ نجا من القتل، فامتدت حياة له وللمسلمين في الخير النافع، والتعاون الكريم، وقام مجتمع للحق والعدل، وبزغ فجر حضارة بنّاءة نفعت الناس جميعاً حتى غَيْرَ المسلمين، وكان بنيانٌ، وكان عمرانٌ، وكان نفعٌ ضخم واسع لبني الإنسان في كل ميدان، وكل زمان، وكل مكان، وعلى كل مستوى وصعيد.

     وهجرة اليهود إلى فلسطين كان من نتائجها أنْ فشا القتل والقتال والدمار، فضاعت أعمار، وأزهقت أرواح، وسفكت دماء، ودُمِّرت مدن وقرى، وهُدِّمت بيوت ومزارع، وأحرقت جثث لأحياء ولأموات، وكان عنفٌ، وكان حقدٌ، وكان دمارٌ، وكان جنونٌ، وكانت دماءٌ، وكانت أشلاءٌ.

     وها هو أتون ذلك كله لا يزال فاغراً فاه حتى ساعتنا هذه، وإنه لباقٍ على ذلك مستمرٌّ فيه، حتى يتم القضاء تماماً على اليهود بأيدي مؤمنين كرام، أولي بأس شديد يجوسون خلال الديار، ويحققون وعداً كان مفعولاً، ويُتَبِّرُونَ ما صنع اليهود تَتْبيراً، ويستأصلونهم استئصالاً نهائياً حتى لو هرب اليهودي، واختبأ وراء حجر أو شجر، أنطق الله تعالى ما اختبأ وراءه اليهودي فقال: يا مسلم، يا عبد الله!.. هذا يهودي خلفي تعال فاقتُلْه.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة