الأربعاء، 22 ديسمبر 2021

رأى ملابس الإحرام فتوهج

رأى ملابس الإحرام فتوهج

قصة واقعية

     حطّت الطائرة في جدة تحمل وفداً عربياً جاء يلتقي نظيره في إطار العلاقات المعتادة بين الدول، وتم استقبال الوفد استقبالاً حفياً، وكانت تحيات ومجاملات، ثم آل أمر الوفد إلى فندق جميل ليقيم فيه. وذات مساء جاء من يعرض على الوفد السفر إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، وكانت الدعوة محفوفة بكل دواعي القبول والاستجابة، فالسيارات الجميلة جاهزة، والسائقون، والدليل، وملابس الإحرام، ونسخ من القرآن الكريم وكتب الأدعية المأثورة، كل ذلك جاهز أيضاً.

     فرح الضيوف فرحاً كبيراً، وشكروا من هيأ لهم هذه الفرصة العزيزة وأخذوا يستعدون، وأخذوا ينظرون إلى واحد منهم وهم بين إقدام وإحجام.

     أما الإقدام فمرده أنهم يريدون لزميلهم الخير الذي جاءهم على طبق من ود ويسر وصفاء، وأما الإحجام فمرده أنهم يعرفون زميلهم جيداً، إنه يساري عريق في يساريته، نشأ على كره الدين وأهله، وشبَّ على الفكر الثوري الإلحادي، وظل يعيش ومثله الأعلى لينين وستالين وتيتو وكاسترو ومن إليهم، ثم إنه لم يكن يسارياً يعيش في عزلة، بل كان يسارياً يعمل لما يؤمن به ويراه رسالة يحيا من أجلها ويموت كذلك.

     طالت فترة الترقب بين الإقدام والإحجام حتى كانت المفاجأة حين حسم صاحبنا الأمر بنفسه، وكان ذلك حين أبصر أحد زملائه يرتدي ملابس الإحرام، فطلب لنفسه مثلها وعيناه تدمعان.

      أما الزملاء ففرحوا لصاحبهم وعجبوا، وأدوا جميعاً العمرة وعادوا وقد لاحظوا التغير العميق الذي أصابه.

     كان يبكي منذ ارتدى ملابس الإحرام حتى خلعها، وطفق يبتهل بحرقة ويدعو بحرارة، وفي وجهه أمارات الندم والفرح والسكينة والرجاء.

     ويوم أن عاد إلى بلده كان من الواضح أنه إنسان جديد، حسم اختياره بجرأة وعزيمة، وخلع ماضيه المظلم واستقبل حاضره المضيء وكبر في عين الناس حين رأوه يتخلى عن منصبه الرفيع ودنياه الحافلة بالجاه والمال والنفوذ، ويتفرغ لحياته الجديدة من إيمان واستقامة، وتوبة صادقة، وفرحة لا ضفاف لها بالنقلة الرائعة التي فاز بها.

     ما الذي حدث لهذا المهتدي السعيد؟

     لقد استيقظ في قلبه الإيمان النائم، وكانت ملابس الإحرام هي الشرارة التي أيقظته، تذكر الأذان الذي كان يسمعه في مسجد الحي، ووجوه المصلين التي تغشاها السكينة، وفرحة الناس برمضان حين يأتي، وأحاديث أمه وأبيه في طفولته عن الله تعالى، وعن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وحكايات الصحابة والصالحين، وأصوات البلابل التي تصدح بالقرآن الكريم كالمنشاوي وعبد الباسط.

     تذكر ذلك، وتذكر أمثال ذلك فتخلّى عن يساريته الزائفة وعاد إلى إيمانه الأصيل.

* * *

     إن في هذه القصة أكثر من درس وعبرة.

     فيها أن المسلم قد يضل ويفسد بسبب الشهوات أو الشبهات، أو كليهما، لكنه يندر أن يكفر، وبذلك تظل فرصة العودة متاحة.

     وفيها أن في كل مسلم مساحة من الخير تكبر أو تصغر، لكنها لا تمّحي تماماً إلا في حالات نادرة جداً، وعلى الدعاة أن يكتشفوا هذه المساحة، بالصبر، والأمل، والود الصادق، والبسمة الحانية، وحب الخير، والهدية الطيبة، وبذل المعروف، والكلمة الودود، والتبشير لا التنفير، والقدوة الحسنة، وحسن الخلق، وخفض الجناح، ومعرفة مفتاح الشخصية التي يتعاملون معها، فإذا تم لهم ذلك وسّعوا هذه المساحة، ونمّوها، وغذّوها، بانتظار ساعة التوهج، وهي آتية ذات يوم، في موقف ما، يعده الله تعالى برحمته وعنايته وحبه لخلقه، كما أتت صاحبنا اليساري الذي أيقظت فيه ملابس الإحرام إيمانه النائم، لقد رآها فتوهج فانتفض فاستقام.

* * *

     إن أدوات الداعية في عمله كثيرة، منها أن يبحث عن مساحة الخير في المدعو ويُعنى بها، وهذه المساحة هبة من الله ونور منه، تجدها في معظم خلق الله عامة وفي المسلمين منهم خاصة.

* * *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة